في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من أهم العناوين التي تصدرت منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الأخير. منها: السعودية تعتقل اليمنية مروة صبري في الحرم المكي، تطبيق جديد لتنظيم تأشيرات دخول العمالة والزائرين في الكويت، والإمارات والجزائر تبحثان إقامة مشاريع مشتركة في الصناعات الدفاعية، وألمانيا تفاوض قطر لتسليح أوكرانيا.

السعودية تعتقل ناشطة يمنية في الحرم المكي.. وصنعاء: التهم كيديّة

حرس الحرم المكي من النساءحرس الحرم المكي من النساء
حرس الحرم المكي من النساء

استنكرت وزارة حقوق الإنسان في صنعاء، اعتقال السلطات السعودية للمواطنة اليمنية مروة عبد ربه حسين الصبري في الحرم المكي، أثناء ذهابها لأداء العمرة. ومعروف أن صنعاء تقع تحت سيطرة جماعة أنصار الله الحوثية المناوئة للسلطات السعودية.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أن الحكم الصادر بحق المرأة اليمنية من قبل السعودية والقاضي بسجنها لمدة عام، يمثل انتهاكاً فاضحاً لحقوق الإنسان، وللقوانين الإنسانية كافة، بالإضافة إلى كونه منافياً للقيم الدينية والاجتماعية.

وأوضح البيان أن هذا الفعل: “بقدر ما يمثل استفزازاً جديداً لمشاعر ملايين اليمنيين ولأعرافهم وتقاليدهم وقيمهم النبيلة التي ترفض امتهان كرامة المرأة وتعلي من شأنها، فإن ما قام به النظام السعودي يعد جريمة مركبة حيث تم اعتقالها وهي تؤدي الشعائر المقدسة من دون جرم ارتكبته، ولم يراعِ حرمة المكان وقداسته”.

وأشار إلى أن “تلك الأفعال المستفزة لمشاعر جميع المسلمين تتطلب إعادة التفكير بضرورة تحييد المشاعر المقدسة عن سطوة وطغيان النظام السعودي”.

ولفت إلى أنه “من المثير للسخط أن يستنفر النظام السعودي في وجه امرأة يمنية قدمت لأداء الشعائر، لكونها تعرضت للمضايقة الأمنية والاعتداء اللفظي ما دفعها لأن تتفوه بكلمة تلخص ما يرتكبه على مدى ثماني سنوات من القتل والحصار بحق شعبها، فيما لم يصحُ ضميره وهو يستمر بدم بارد بممارسة جرائمه وحصاره على الشعب اليمني”.

تطبيق جديد لتنظيم تأشيرات دخول العمالة والزائرين للكويت

عمال أجانب في الكويت
عمال أجانب في الكويت

كشفت لجنة تعديل التركيبة السكانية بالكويت برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، أن الدولة مقبلة على تفعيل تطبيق ذكي خاص يحمل اسم “Kuwait visa” يهدف إلى تنظيم تأشيرات الدخول والتحقق من صحة جميع الإجراءات التي تسبق دخول العمالة والزوار إلى الكويت. وفق صحيفة “القبس” الكويتية.

وتابعت اللجنة بأن هناك توجها لأن يتم إضافة خدمة التحقق من هوية العامل وصلاحية إقامته وصحة بيانات مهنته من خلال تطبيق هويتي وذلك في حال الاستعانة بأي عمالة من قبل المواطنين والمقيمين، ما يعني أن كل شخص يمكن له التحقق من هوية العامل الذي يقدم الخدمات له عند الاستعانة به لتفادي العمالة الهامشية.

ومن جهة أخرى، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالكويت ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، عن إصدار عدد من القرارات التي تخص أعمال لجنة تعديل التركيبة السكانية وتطوير سوق العمل وذلك مباشرة بعد أن عقدت اللجنة أولى اجتماعاتها بعد تكليفه برئاستها.

الإمارات والجزائر تبحثان إقامة مشاريع مشتركة في الصناعات الدفاعية

تعاون إماراتي جزائري في الصناعات الدفاعية
تعاون إماراتي جزائري في الصناعات الدفاعية

اختتمت في الجزائر أعمال اللجنة الإماراتية – الجزائرية المشتركة الحادية عشرة. وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية؛ ترأس وفد وزارة الدفاع الإماراتي اللواء الركن الدكتور مبارك سعيد بن غافان الجابري الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية الذي التقى خلال زيارته الرسمية لجمهورية الجزائر قائد الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة.

كما تباحث الجانبان خلال اللقاء حول سبل تعزيز العلاقات الدفاعية والعسكرية بين البلدين الشقيقين وأكدا أهمية تعزيز التعاون ورفع مستوى تبادل المعلومات والخبرات بين وزارتي الدفاع في البلدين.

وتطرق الجانبان إلى بحث فرص جديدة لتعزيز العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الجزائر في مختلف المجالات، لا سيما في مجال الصناعات الدفاعية.

وتبادل الطرفان أيضا وجهات النظر بشأن إمكانية إقامة مشاريع مشتركة بين الشركات الإماراتية والشركات الجزائرية للصناعات الدفاعية مؤكدين حرصهما المشترك على تبادل خبراتهما في هذا المجال.

ألمانيا تفاوض قطر لتسليح أوكرانيا

وزارة الخارجية القطرية
وزارة الخارجية القطرية

أفادت صحيفة زود دويتشه تسايتونج أن الحكومة الألمانية وافقت على تسليم دبابات ليوبارد 1 لأوكرانيا من المخزونات الصناعية، وأنها تجري محادثات مع قطر لإعادة شراء 15 دبابة من طراز جيبارد لإرسالها إلى كييف.

وذكرت الصحيفة نقلًا عن مصادر حكومية أن تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا يمكن أن يتم في أي وقت بمجرد إصلاح الدبابات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الصحيفة إن عددًا من المسئولين الألمان ناقشوا مع وزارة الخارجية القطرية إمكانية شراء 15 دبابة جيبارد اشترتها الدوحة لتأمين الملاعب خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم.