في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: التموين تتعاقد على شراء 60 ألف طن ذرة صفراء، ووفاة المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر السابق، وعدم إطلاق النسخة الخامسة من منتدى شباب العالم، و3 ملايين زائر لمعرض الكتاب في 10 أيام، والكاتب أنور الهواري يعلن إزالة كتابيه من معرض القاهرة للكتاب، وأمريكا تسقط المنطاد الصيني.

“التموين” تتعاقد على شراء 60 ألف طن ذرة صفراء

علي المصيلحي وزير التموين

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين على شراء كمية 60 ألف طن ذرة صفراء مستوردة وصول النصف الثاني من شهر فبراير وبداية شهر مارس 2023 ليصبح إجمالي الكميات التي تم التعاقد عليها للوصول خلال شهر فبراير وبداية شهر مارس 110 آلاف طن.
يأتي هذا في ظل توجيهات من الحكومة، باستمرار تدبير الذرة الصفراء لإتاحة الأعلاف بوفرة وبشكل مستدام.

وفاة المهندس شريف إسماعيل رئيس وزراء مصر السابق

المهندس شريف اسماعيل

توفي المهندس شريف إسماعيل، مساعد الرئيس للمشروعات القومية ورئيس الوزراء السابق، السبت، عن عُمر يناهز 68 سنة بعد صراع مع المرض.
وشغل شريف إسماعيل منصب رئيس الوزراء من سبتمبر 2015 حتى يونيو 2018، قبلها عمل وزيرا للبترول من يوليو 2013 حتى سبتمبر 2015، وكانت آخر مناصبه مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ 14 يونيو 2018.

منتدى شباب العالم: عدم إطلاق النسخة الخامسة من المنتدى

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم، عدم إطلاق النسخة الخامسة من “منتدى شباب العالم” بشكله السنوي المعهود من “مدينة شرم الشيخ”.

وأضافت إدارة المنتدى، في بيان لها، أنه سيتم توجيه عوائد حقوق الرعاية التي كانت مخصصة لتنظيم النسخة الخامسة من المنتدى، والتي كان من المقرر إطلاقها بمدينة شرم الشيخ، في تنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية الهامة ذات التأثير المباشر على المواطنين والشباب بوجه خاص داخل وخارج مصر، وذلك بالتعاون مع شركاء المنتدى من مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية.

معرض القاهرة الدولي للكتاب يقترب من 3 ملايين زائر في ‏يومه العاشر‎

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة ‏للكتاب، إن اليوم العاشر لمعرض القاهرة الدُولي للكتاب في ‏دورته 54، يحقق حضورًا جماهيريًا كبيرًا، حيث وصل عدد زائريه إلى أكثر من 481 ألف زائر، ليصل إجمالي عدد الزائرين ‏ حتى الآن إلى ‏‏2,878,475 مواطن.

كما وصلت عدد النُسخ ‏التي تم بيعها أكثر من 103 ألف نُسخة خلال الأيام الماضية.، وشهد المعرض خلال الأيام الماضية، العديد من ‏الفعاليات الفنية والثقافية، ضمن برنامج الأنشطة الثقافية ‏المُصاحبة للمعرض، إضافة إلى فعاليات البرنامج المهني، ‏والأنشطة المُخصصة للطفل بقاعة (5) بالمعرض‎.‎

أنور الهواري: قرار من جهة غير معلومة بسحب كتبي من معرض القاهرة للكتاب

الكاتب الصحفي أنور الهواري
الكاتب الصحفي أنور الهواري

أعلن الكاتب الصحفي أنور الهواري، سحب كتابيه “ترويض الاستبداد” و”الديكتاتورية الجديدة” من معرض القاهرة للكتاب.

وأضاف الهواري أحد أبرز كتاب موقع “مصر 360” في منشور له عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحت عنوان “فرحة لم تكتمل”: “فرحت لما شفت كتاب ترويض الاستبداد وكتاب الديكتاتورية الجديدة على الأرفف في معرض القاهرة الدولي للكتاب، فرحت فرحة خاصة لأنهما كتبي، ثم فرحت فرحة عامة لأن فيهما نقدا صريحا لنظام الحكم، ومن ثم فإن السماح بهما دون أي عقبات اعتبرته مؤشرا طيبا على قدر من التسامح تبديه السلطة الحاكمة تجاه الرأي المختلف”.

وأكمل: “امبارح تم إنزال الكتابين عن الأرفف، بقرار غير معلوم جهته، ولا سند له من القانون، فانتقلت الكتب من الأرفف المفتوحة إلى الكراتين المغلقة، فلم تكتمل الفرحتان، لا الفرحة الخاصة، ولا الفرحة العامة”.

وتابع “الهواري”: “التسامح مع الرأي المختلف، ومن ثم وجود الكتابين وغيرهما، مما ينطوي على نقد لنظام الحكم فوق الأرفف في معرض القاهرة للكتاب، كان هو القرار الصائب والتقدير السليم والسياسة الصحيحة من جانب من بأيديهم القرار، وكان ينبغي أن ينتصر ويستمر هذا التوجه الرشيد حتى نهاية أيام المعرض”.

وقال: “فما ورد في الكتابين من نقد للسلطة هو قليل جدا من كثير جدا، يتهامس به وفيه وعنه وحوله المصريون، عامتهم وخاصتهم ومن كل الطبقات، ومن ثم فليس في الكتابين من جديد غير شيء من التعبير المكتوب عن بعض ما يدور في أفكار المصريين، فلم أزد في الكتابين عن محاولة أن أكون بعضا من لسان الشعب -بصدق وأمانة- قدر ما اجتهدت وما استطعت، فيما أخطأت وما أصبت”.

واختتم “الهواري” منشوره: “الحل ليس في رفع الكتابين من فوق الأرفف، وليس في تجاهل وإنكار ما يتهامس به المصريون فيما بينهم، الحل في إتاحة حريات التعبير والنشر والصحافة والإعلام لكل المصريين، الحل في التسامح مع الرأي المختلف، الحل في احترام حقوق الناس في الكلام مثل حقوقهم في الطعام مثل حقوقهم في الأمان داخل الأوطان، الحل في رفع حالة الخوف المفروضة على الشعب بقبضة الحديد والنار”.

تأييد أحكام السجن للمصريين النوبيين العشرة في السعودية

أيدت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بالعاصمة السعودية الرياض، أحكام السجن ضد المصريين النوبيين العشرة المعتقلين بها منذ يوليو2020 على خلفية عدة اتهامات بينها إنشاء جمعية غير مرخصة للنوبيين بالمملكة.

ورفضت المحكمة الاستئناف المقام منهم ضد حكم محكمة أول درجة بسجنهم لمدد تراوحت بين 10 و18 سنة، حسبما قال رئيس الجمعية المصرية للمحامين النوبيين ومحامي الأسر بمصر، منير بشير في تصريحات إعلامية.

وأوضح بشير أن القضية سياسية بالطراز الأول، ولا يوجد فيها أدلة قانونية، خاصة أن المحكوم عليهم هم شخصيات معروفة للنظامين المصري والسعودي، وهم أول من أنشأوا كيانًا للأسرة النوبية في السعودية عام 2004، وليس لديهم نشاط سياسي، ولا ينتمون لأي أحزاب، وسبق وتعاونوا في كثير من الأنشطة الاجتماعية والثقافية مع القنصلية المصرية في السعودية.

ولفت بشير إلى أن محاميي النوبيين العشرة بالسعودية سيطعنون على الحكم أمام المحكمة العليا بالمملكة، مشيرًا بالوقت نفسه إلى أنه لا يعول على صدور حكم مختلف لعدة أسباب من بينها أن المحكمة العليا تنظر في الشكل ولا تنظر في موضوع ووقائع القضية.

إسقاط المنطاد الصيني في سماء كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة

أسقط الجيش الأمريكي المنطاد الصيني من سماء كارولاينا الجنوبية، حسبما ذكرت قناة العربية، وأظهرت الشبكة صورا لاستهداف المنطاد.

أعلنت وسائل إعلام أمريكية عن تحرك سفن حربية ومقاتلات إلى موقع المنطاد الصيني، كما أعلنت إدارة الطيران الأمريكية وقف حركة الطيران في 3 مطارات بسبب عملية تتعلق بالأمن القومي، وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية وقف رحلات الطيران المدني في حدود 100 ميل مربع فوق المحيط الأطلنطي وحول ساحل كارولينا الجنوبية.

مستوطنون يقتحمون ساحات المسجد الأقصى وسط حراسة من شرطة الاحتلال

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من ساحات الحرم وقبالة قبة الصخرة.

وأشارت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إلى أن شرطة الاحتلال واصلت التضييق على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية، إضافة إلى إبعاد العشرات عنه.

ويشهد المسجد الأقصى المبارك يوميا عدا يومي الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال.