في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: مد أجل الحكم في قضية محاميّ مرسى مطروح لجلسة 5 مارس المقبل، والسيسي يتقدم الجنازة العسكرية لشريف إسماعيل، والحكومة تنفي تأجيل الفصل الدراسي الثاني في كل مدارس الجمهورية، ووزيرة التضامن تقول إن هناك 12 ألف حضانة غير مرخصة في المحافظات، والسجن 15 عاما لـ”مستريح أسوان” بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه من المواطنين، وتفاصيل طقس الاثنين.

محكمة الاستئناف تقضي ببراءة “محامي مطروح”

نقابة المحامين الفرعية في مطروح
نقابة المحامين الفرعية في مطروح

قضت محكمة جنح مستأنف مرسى مطروح، اليوم الأحد، بقبول استئناف 6 محامين بواقعة المحكمة، وإلغاء الحكم المستأنف في القضية المعروفة إعلاميا بـ”محامي مطروح”.

وتضمن نص قرار المحكمة براءة المحكوم عليهم من تهمة استعراض القوة والتلويح بالعنف ضد موظفي المحكمة.

كما قضت بمعاقبتهم بالحبس لمدة 3 أشهر عن باقي التهم بالتعدي على المجني عليهما بالضرب والإهانة بالقول وإتلاف المنقولات المملوكة للمحكمة، للارتباط. وأمرت المحكمة بإيقاف تنفيذ العقوبة إيقافًا شاملًا لمدة ثلاث سنوات، تبدأ من اليوم وألزمتهم المصاريف الجنائية.

وقضت محكمة أول درجة، بحبس “محامين مطروح” سنتين مع الشغل، ووضعهم تحت المراقبة الشرطة عامين. ما دفع نقابة المحامين لإعلان إضراب لحين نظر الاستئناف على الحُكم.

جرت تفاصيل الواقعة في 5 يناير الماضي، حينما توجه محامٍ إلى سكرتير إحدى الدوائر بمحكمة مطروح للسؤال عن أجندة الجلسات والأحكام التي صدرت، ورفض السكرتير اطلاعه على “رول الجلسات” ودارت بينهما مشادة كلامية تطورت إلى كتابة المحامي شكوى إلى وكيل النيابة المختصة ورد عليه السكرتير بشكوى أخرى، وخلال تواجد المحامي بالمحكمة مع زملائه اشتبكوا مع الموظف واثنين آخرين.

وكتب أحد قضاة المحكمة مذكرة بالواقعة ورفعها إلى مجلس القضاء الأعلى، ودون فيها أن المشاجرة نتج عنها إصابة الموظفين، فألقت الأجهزة الأمنية القبض على المحامين الستة والموظفين وأحيلوا للنيابة التي أمرت بإحالة المحامين للمحاكمة بتهمة استعراض القوة والتعدي على الموظفين والتجمهر، وأخلت سبيل الموظفين الثلاثة.

وقررت المحكمة إخلاء سبيل المحامين على ذمة القضية في جلسة 22 يناير، قبل الماضية وحددت جلسة اليوم للحكم.

نص الحكم
نص الحكم

السيسي يتقدم الجنازة العسكرية لشريف إسماعيل

السيسي في الجنازة العسكرية
السيسي في الجنازة العسكرية

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجنازة العسكرية التي أقيمت للمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية، رئيس مجلس الوزراء السابق، في منطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة.

ووفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية: “قدم الرئيس السيسي واجب العزاء لأسرة الفقيد”، مشيرا إلى أن المهندس شريف إسماعيل يعد أحد الرموز الوطنية المضيئة، وقدم مسيرة حافلة بالعمل والعطاء بكل إخلاص في مرحلة دقيقة من عمر الوطن، الأمر الذي يعد محل تقدير بالغ من مصر وشعبها العظيم.

الحكومة تنفي تأجيل الفصل الدراسي الثاني في كل مدارس الجمهورية

بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء
بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار بتأجيل استئناف الفصل الدراسي الثاني 2022/2023 بكافة المدارس على مستوى الجمهورية.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأجيل استئناف الفصل الدراسي الثاني 2022/2023 بكافة المدارس على مستوى الجمهورية، وأنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني في مواعيدها المحددة وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2022/2023، والتي من المقرر أن تبدأ في 11 فبراير/شباط 2023 دون تأجيل، مناشدةً جميع الطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وفي سياق متصل، تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 3 يونيو/حزيران 2023، كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة لعام 2023 يوم 10 يونيو المقبل، وكذلك تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية خلال العام الدراسي الجديد 2023 يوم السبت الموافق 8 يوليو/تموز المقبل، على أن تكون مدة الدراسة الفعلية في الفصل الدراسي الثاني 96 يوماً بعد حذف الإجازات الرسمية.

“التضامن”: لدينا 12 ألف حضانة غير مرخصة.. والزواج بدون توثيق نوع من الاتجار في البشر

كشفت وزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباج، عن الجهود المبذولة لمكافحة العنف بكافة أشكاله، وفي مقدمتها الحملة الكبيرة لمواجهة الحضانات غير المُرخصة، لمجابهة أي عنف قد يمارس ضد الأطفال، حيث تم تشكيل لجنة وطنية تضم 14 وزارة معنية لمنح التراخيص وتيسيرها وحصر عددها، ووضعت معايير محددة للترخيص بإنشاء الحضانة، مشيرة إلي أن هناك نحو 14.800 ألف حضانة مرخصة مقابل 12 ألف غير مرخصين، ويتم إغلاق الكثير منها مقابل مساعدة الأخرى للحصول على الترخيص.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم الأحد، التي تشهد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والثقافة والسياحة والآثار والإعلام، والشئون الدينية والأوقاف عن الدراسة المُقدمة من النائب محمد هيبة، بشأن ظاهرة العنف الأسري- الأسباب والآثار وسبل المواجهة.

وأشارت الوزيرة إلى الجهود المبذولة لمواجهة ظاهرتي “ختان الإناث” والزواج المبكر”، الريفية أكثر منها حضرية، وتم وضع أكثر من تشريع في هذا الصدد، ومنها قانون الطفل بتشديد العقوبات، إلا أن ما يحدث هو زواج يعرف بـ”السُنة” يعد نوعا من الاتجار في البشر، حيث تتزوج الفتيات ويسافرن دون توثيق رسمي.
وعن العنف ضد النساء المتزوجات أو استغلالهن اقتصاديا، أشارت القباج، إلى جهود المرصد الإعلامي الذي يرصد الصورة الذهنية للمرأة في الدراما والإعلانات والبرامج، وكذا القيم السلبية والايجابية إعلاميا في هذا الشأن.

ونوهت “القباج” إلى إشراف الوزارة على 9 مراكز لاستضافة النساء ضحايا العنف أو من هن في خطر مواجهة العنف، وجار افتتاح 5 مراكز أخرى قبل نهاية عام 2023، مشيرة إلي أنه يتم تقديم الدعم القانوني والنفسي والاقتصادي، فضلا عن تقديم الخدمات بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والإفتاء المصرية والاستعانة بالواعظين والواعظات والخبراء القانونيين لحماية المرأة.

السجن 15 عاما لـ”مستريح أسوان” بتهمة الاستيلاء على مليار جنيه من المواطنين

أعلنت محكمة جنايات قنا الدائرة الاقتصادية، عن حكمها في جلسة مصطفى البنك “مستريح أسوان”، بالسجن 15 عاما، بتهمة الاستيلاء على مبالغ تصل لمليار جنيه من المواطنين بحجة توظيفها في التجارة.

وكانت جهات التحقيق أمرت بإحالة “مستريح أسوان” إلى محكمة الجنايات الاقتصادية لاتهامه بالاستيلاء على أموال 9319 من الضحايا بإجمالي مبالغ وصلت المليار جنيه خلال مدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.

وكانت الأجهزة الأمنية رصدت تردد عدد من المواطنين أمام منزل أحد الأشخاص (مقيم بقرية البوصيلية – مركز إدفو بأسوان) للمطالبة باسترداد أموالهم لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والحصول على مواشيهم وأموالهم بزعم توظيفها مقابل أرباح مرتفعة وامتناعه عن السداد، وتمكنه من الهرب، وبالفحص تبين أن المذكور حصل على أموال منهم تحت زعم توظيفها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

غدا أمطار رعدية على السواحل الشمالية ورياح وأتربة والصغرى بالقاهرة 10

أمطار في القاهرة والجيزة
أمطار في القاهرة والجيزة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الاثنين، انخفاض درجات الحرارة على الأنحاء كافة، ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، مائل للبرودة نهارا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد البرودة على جنوب البلاد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا سقوط أمطار متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري قد تغزر أحيانا على مناطق من الإسكندرية والبحيرة وكفرالشيخ، وأمطار متوسطة قد تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء قد تغزر أحيانا على مناطق من بورسعيد دمياط، وفرص أمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري، وفرص ضعيفة لأمطار خفيفة مساء على القاهرة الكبرى، ويتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد.

كما يشهد غدا نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد، مع وجود اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 60: 80 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 4: 6 أمتار.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الاثنين: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 6 درجات، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 7 درجات، وأسوان العظمى 21 درجة والصغرى 9 درجات.