في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: المجلس القومي لحقوق الإنسان ينضم لفريق الدفاع في قضية الطفل شنودة، وزلزال جديد شمال رفح بقوة 7.7 درجة، ورئيس الوزراء يكلّف بتنفيذ مشروع بحثي متكامل لتعامل الاقتصاد مع الوضع العالمي، وإصابة 47 في انقلاب أتوبيس على طريق عيون موسى بشرم الشيخ، وتفاصيل طقس الثلاثاء.

المجلس القومي لحقوق الإنسان ينضم لفريق الدفاع في قضية الطفل شنودة

الطفل شنودة
الطفل شنودة

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان، الانضمام لفريق الدفاع في قضية الطفل شنودة في الدعوى رقم 73338 لسنة 76 التي تهدف إلي إعادة لم شمل الأسرة البديلة تحقيقا للمصلحة الفضلى للطفل، إذ كان المجلس القومي لحقوق الإنسان قد دعا في جلسته في مطلع يناير الماضي إلي ضرورة عودة الطفل شنودة إلى أسرته.

وبناءً على ما جاء باختصاص المجلس في نص الفقرة 17 من المادة 3 بقانون المجلس رقم 197 لسنة 2017، كلف المجلس اللجنة التشريعية بالمجلس بالنظر في كيفية التدخل في الدعوى القضائية وفقا لأحكام القوانين المنظمة لذلك، ودراسة واقتراح ما يلزم من تعديلات تشريعية واجرائية لرفعها للجهات البرلمانية والحكومية المعنية، فضلا عن التواصل والتنسيق مع الأطراف المعنية كافة حتى تنتهى تلك القضية بما يضمن المصلحة الفضلى لشنودة، وهي العودة مرة أخرى إلى أسرته، إذ أن حق الطفل في هذه المرحلة العمرية المبكرة هو الحياة في كنف أسرة وليس في دور رعاية.

وصرحت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أنَّ انتزاع الطفل من أسرته التي كان يعيش في كنفها للسنوات الخمس الأولى من عمره وايداعه في دار إيواء، هو أمر ينافي نص وفلسفة المادة 80 من الدستور ويتعارض مع فلسفة وجوهر قانون الطفل واتفاقية حقوق الطفل والمعايير الدنيا لحقوق الطفل.

وأكّد المجلس أنَّ الطابع الإنساني لتلك الحالة يفرض علينا التحرك لمصلحة الطفل لضمان حقوقه وإعمال مبادئ الرحمة إلى حين الفصل في القضية المعروضة والتي لا يجب أن تكون عائقًا أمام تمتع الطفل بالعيش الكريم في كنف الأسرة التي تربي في أحضانها طيلة 5 سنوات كاملة.

وقررت هيئة المحكمة تأجيل نظر الدعوى لجلسة 18 مارس 2023 مع إلزام النيابة العامة بضم تحقيقاتها في القضية إلى الدعوى المنظورة أمام الدائرة الأولى بمجلس الدولة.

البحوث الفلكية: هزة أرضية جديدة شمال رفح بقوة 7.7 درجة

بيان معهد الفلك
بيان معهد الفلك

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، ظهر اليوم الاثنين، هزة أرضية على بعد 691 كيلومتر شمال رفح. وورد للمعهد ما يفيد بالشعور بالهزة ولم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات. كما تعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها. وأصبح مستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

رئيس الوزراء يكلّف بتنفيذ مشروع بحثي متكامل لتعامل الاقتصاد مع الوضع العالمي

كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بتنفيذ مشروع بحثي متكامل؛ بهدف صياغة السيناريوهات، وبدائل السياسات اللازمة لتعامل الاقتصاد المصري مع الوضع الاقتصادي العالمي خلال عامي 2023 و2024.

وأكدّ مدبولي، أن الهدف من هذا المشروع البحثي، هو الاستماع إلى أكبر قدر من الأفكار والآراء؛ لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية، وتحقيق أكبر قدر من المشاركة المجتمعية.

ويأتي تكليف رئيس مجلس الوزراء في إطار اهتمام الدولة المصرية بصياغة السياسات الملائمة لتعزيز مرونة الاقتصاد المصري في مواجهة المخاطر التي يمر بها الاقتصاد العالمي، والتي شهدت تناميا واضحا خلال السنوات الأخيرة في ظل الأزمات المتعاقبة والمتشابكة، بداية من جائحة “كوفيد-19” وما نتج عنها من أزمات في سلاسل التوريد العالمية، وصولاً للأزمة الروسية الأوكرانية، وما أسفرت عنه من تهديدات خطيرة لأمن الغذاء والطاقة العالميين.

وقال أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مركز المعلومات، إن المشروع البحثي يستهدف تحديد التدابير العملية التي من شأنها المساهمة في الحد من المخاطر الاقتصادية المحتملة وتحويل الأزمات التي يشهدها الاقتصاد العالمي إلى فرص يستفيد منها الاقتصاد المصري في تعزيز قدرته على الصمود، بالاستعانة بآراء عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين المرموقين على النحو الذي يدعم عملية صنع القرار في مصر خلال عامي 2023 و2024.

مدبولي: الدولة تستهدف التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية وتوطين صناعة الزيوت

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

من ناحية أخرى، عقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم، لبحث التوسع في إنتاج الزيت الخام محليا، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والعقيد بهاء الغنام، مدير مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، والمهندس علي منوفي، رئيس مصلحة الري، والدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري.

وأكد رئيس الوزراء أن الاجتماع يأتي في إطار توجه الدولة لتوفير المنتجات المختلفة للمواطنين، وخاصة من المحاصيل والسلع الأساسية، ومنها الزيت، مشيرا إلى أنها تعمل حالياً على التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، عبر توفير التقاوي المطلوبة، وتشجيع الزراعة التعاقدية، موضحاً أنه من المقرر أن تتم زراعة نحو 150 ألف فدان فول صويا هذا العام، على أن تزيد هذه المساحة إلى 500 ألف فدان العام المقبل، كما ستتم زراعة 90 ألف فدان عباد شمس هذا العام، ومن المقرر زيادتها إلى 250 ألف فدان العام المقبل.

وشدد رئيس الوزراء على أن هدف الدولة في هذه المرحلة يتمثل في توطين صناعة الزيوت في مصر، مع التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، وفق خطة تستهدف التحرك بقوة في هذا الملف لتوفير المنتجات للمواطنين، مع التمكن من توطين الصناعة في الوقت ذاته.

إصابة 47 في انقلاب أتوبيس على طريق عيون موسى بشرم الشيخ

جانب من حادث أتوبيس شرم الشيخ
جانب من حادث أتوبيس شرم الشيخ

أصيب 47 شخصا بإصابات مختلفة ما بين كدمات وسحجات وكسور وجروح نتيجة تعرض أتوبيس سياحة، للانقلاب على طريق شرم الشيخ عيون موسى أمام النقطة الحصينة اتجاه السويس، وجاري نقل المصابين إلى مستشفيات السويس وجنوب سيناء.

وقال مصدر طبي، إن عدد المصابين 47، وجاري نقلهم إلى مستشفى السويس العام ومستشفى راس سدر العام بجنوب سيناء وجاري حصر إصابات المصابين.

وأضاف المصدر أنه جاري نقل 43 مصابا إلى مستشفيات السويس و4 مصابين إلى مستشفى رأس سدر بجنوب سيناء وأشار إلى أن من بين المصابين 7 فلسطينيين.

غدا أمطار بالسواحل الشمالية تمتد للقاهرة والصغرى بالعاصمة 9

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الثلاثاء، انخفاض درجات الحرارة على كل الأنحاء، ليسود طقس بارد في الصباح الباكر، مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا هطول أمطار خفيفة على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على جنوب الوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء، وفرص أمطار متوسطة قد تغزر أحيانا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، ويتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد.

كما تتكون الثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين، ويشهد غدا نشاط رياح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 60: 70 كم فى الساعة والأمواج ترتفع من 4: 5 أمتار.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الثلاثاء: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 9 درجات، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 9 درجات، وسوهاج العظمى 17 درجة والصغرى 5 درجات، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 7 درجات، وأسوان العظمى 19 درجة والصغرى 9 درجات.

تركيا: 912 قتيلا و5 آلاف مصاب جراء زلزال فجر الاثنين

أثار دمار الزلزال في تركيا
آثار دمار الزلزال في تركيا

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب شرق تركيا فجر اليوم الاثنين، إلى 912 قتيلاً و5385 جريحاً على الأقل، وفقا لبيانات نشرتها الرئاسة التركية.

وأشارت إلى انهيار 2818 مبنى، ما يثير مخاوف من ارتفاع حصيلة القتلى، في الوقت الذي سقط فيه مئات القتلى في سوريا المجاورة.

وأفاد نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي بأن أكثر من ألف مبنى انهار بالكامل ما قد يرفع الحصيلة بشكل كبير. وفي إجراء احترازي، قطع الغاز عن المنطقة بكاملها بسبب هزات ارتدادية وخشية من وقوع انفجار.

وأوضح أقطاي أن 3 على الأقل من مطارات المنطقة وهي هاتاي وكهرمان مرعش وغازي عنتاب أغلقت. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” بأن الثلوج وسوء الأحوال الجوية، التي تضرب المنطقة تمنع حركة الملاحة الجوية في مطارات عدة أخرى من بينها ديار بكر.

الأقوى منذ 28 عاما.. تفاصيل ما أحدثه الزلزال المدمر في سوريا

تضررت سوريا من الزلزال المدمر الذي هزّ عدة أقاليم جنوبي تركيا، الاثنين، وبلغت قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر، وأعلنت وزارة الصحة السورية عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

ترأس الرئيس بشار الأسد اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لبحث أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد والإجراءات اللازمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”. وقالت وزارة الدفاع إنها استنفرت وحداتها وتشكيلاتها ومؤسساتها لتقديم العون الفوري والمساعدة العاجلة للسكان المتضررين من الزلزال في جميع المحافظات.

ووفق معاون وزير الصحة الدكتور أحمد ضميرية، تم رفع الجاهزية في أقسام إسعاف المشافي في كل المحافظات، واستنفار فرق الاستجابة التي تنقل الإصابات للمشافي، لافتا إلى أنه تم تطبيق خطة الطوارئ العامة وخطة الإمداد للمستلزمات والأدوية لتزويد الأماكن المتضررة.

وقررت الحكومة إرسال فرق طبية من محافظات حمص وطرطوس مع 11 سيارة إسعاف وتوزيع العيادات المتنقلة في حلب والبالغ عددها 15 سيارة على أماكن متفرقة لفرز الإصابات حسب الخطورة.