في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: مصر تكشف تأثير زلزال تركيا وسوريا.. وتعلن التضامن مع الضحايا، ومئات الضحايا والمصابين في تركيا وسوريا، وتجدد الاشتباكات بين قوات الشرطة وأهالي جزيرة الوراق، و”النقل” تعلق على أنباء التفاوض مع مواني أبو ظبي لإدارة ميناء السويس، والقوى العاملة تكشف تفاصيل مصرع 3 عمال مصريين في الكويت، واحتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع للشهر الخامس خلال يناير.

مصر تكشف تأثير زلزال تركيا وسوريا.. وتعلن التضامن مع الضحايا

أثار زلزال تركيا فجر اليوم
آثار زلزال تركيا فجر اليوم

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جاد القاضي، أن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 691 كيلومترا شمال رفح المصرية.

وأضاف القاضي في بيان الاثنين، أن الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3:17 صباحا بالتوقيت المحلي، بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر. وأوضح رئيس المعهد أن الهزة الأرضية كانت على عمق 18.30 كيلومترا. ووفق المعهد، فإنه لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكد القاضي أن المنطقة التي حدث فيها زلزال اليوم بتركيا هي تقاطع لعدد من الفوالق الجيولوجية النشطة، ومركز الزلزال يقع بالقرب من تقاطع فالق كبير “شرق الأناضول” مع تركيب البحر الميت.

وقال القاضي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط: “إن تلك المنطقة نشطة زلزاليا ومن الطبيعي حدوث زلازل فيها بتلك القوة”، مؤكدا أنه لا يمكن التنبؤ على مستوى العالم بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

من ناحية أخرى، أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعدد من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

وقالت الخارجية في بيان على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”: “تتقدم مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة”.

وكان معاون وزير الصحة السوري أحمد ضميرية أكد في تصريح لوكالة الأنباء السورية “سانا”، تسجيل 42 وفاة ونحو 200 إصابة في محافظات حلب وحماة واللاذقية وذلك في حصيلة غير نهائية نتيجة الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وبلغت قوته 7.9 درجة. وذكرت وكالة إدارة الكوارث بتركيا، الاثنين، أن 76 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 440 آخرون في الزلزال المدمر، الذي هز عدة أقاليم جنوبي البلاد.

أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن.. مئات القتلى وآلاف الجرحى وسكان محاصرون تحت الأنقاض

عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا
عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا

من ناحية أخرى، ارتفع عدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا، إلى أكثر من 500 قتيل، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار المئات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. بينما أعلنت السلطات التركية درجة الإنذار الرابعة التي تعني طلب مساعدة دولية. ويساهم الجيش التركي في نقل الفرق الطبية إلى المناطق المنكوبة.

وبحسب آخر حصيلة، تسبب الزلزال المدمر في سقوط أكثر من 500 قتيل وآلاف الجرحى، في أكبر زلزال تشهده تركيا منذ قرن على الأقل، بحسب وصف نائب الرئيس التركي، إلا أن هذه الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي تواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدن كبرى عدة. وأضاف أن السلطات تعمل على تأمين إمدادات الغاز للمنازل والمخابز. كما أعلن نائب الرئيس التركي إغلاق مطارات هطاي ومرعش وعنتاب، مضيفاً أن عدة دول عرضت إرسال مساعدات والأولوية للدعم الطبي.

وأفاد مراسل “العربية” و”العربية الحدث” بأن الولايات التركية شهدت أكثر من 66 هزة ارتدادية عقب الزلزال، وقد تضررت أكثر من 10 ولايات في تركيا جراء الهزة الأرضية العنيفة.

“الخوذ البيضاء” تعلن شمال غرب سوريا “منطقة منكوبة”

أحد أعضاء الخوذ البيضاء في المنطقة المنكوبة بالزلزال
أحد أعضاء الخوذ البيضاء في المنطقة المنكوبة بالزلزال

أما في سوريا، أعلنت منظمة الخوذ البيضاء السورية، والمعروفة أيضًا باسم الدفاع المدني السوري، في بيان لها اليوم الاثنين أن شمال غرب سوريا “منطقة منكوبة”.

وجاء في البيان: “ندعو كافة السلطات المحلية والقوى المدنية لتعبئة كوادرها، ونوصي كافة المنظمات الإنسانية والصحية والإغاثية العاملة في سوريا بتقاسم العمل وفق نظام التكافؤ وتوزيعها الجغرافي لضمان تغطية الاحتياجات الضرورية. بقدر المستطاع”، وفقا للبيان.

وقالت المنظمة إن مئات الأشخاص أصيبوا ووقعوا تحت الأنقاض ولقي العشرات حتفهم، لكنها لم تحدد الأرقام الدقيقة. وارتفعت حصيلة القتلى جراء الزلزال في سوريا إلى 111 والإصابات إلى 516 وفق ما أعلنته وزارة الصحة السورية التابعة للحكومة.

 

اشتباكات في جزيرة الوراق بين الأهالي والشرطة

اشتباكات سابقة بين الشرطة وأهالي جزيرة الوراق
اشتباكات سابقة بين الشرطة وأهالي جزيرة الوراق

تظاهر عدد من أهالي جزيرة الوراق بالجيزة مجددًا، وأوقفوا عمل معديتين تنقلان الأفراد من وإلى الجزيرة النيلية، احتجاجًا على إلقاء القبض على ثلاثة من الأهالي.

وتأتي هذه التطورات على خلفية وجود تشديدات أمنية في الجزيرة، منذ السبت الماضي، في محاولة لمنع تجدد احتجاجات الأهالي بعد المسيرات الأخيرة، احتجاجًا على استمرار حبس عدد من المتهمين في القضية احتياطيًا، بالإضافة إلى آخر يقضي عقوبة السجن بعد الحكم عليه، فيما ينتظر حكم محكمة النقض التي أحيلت إليها قضيته.

وأجلّت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة أمن الدولة العليا، في يناير/كانون الثاني الماضي، إعادة إجراءات محاكمة 19 متهمًا في الحكم الصادر ضدهم غيابيًا بالمؤبد والمشدد، في قضية جزيرة الوراق، لجلسة 26 إبريل/نيسان.

وتشمل أوراق قضية إعادة الإجراءات لـ19 متهمًا من أصل 35 متهمًا أدانتهم محكمة جنايات القاهرة، في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وزارة النقل تعلق على أنباء التفاوض مع مواني أبو ظبي لإدارة ميناء السويس

كامل الوزير وزير النقل
كامل الوزير وزير النقل

أصدرت وزارة النقل بيانا إعلاميا نفت فيه ما تم نشره في أحد المواقع الإلكترونية بخصوص وجود مفاوضات متقدمة بين شركة مواني أبو ظبي الإماراتية والحكومة المصرية للتوصل لاتفاق تقوم خلاله الشركة بتطوير وإدارة ميناء السويس (بور توفيق) على البحر الأحمر وفق حق عقد انتفاع.

وأكدت وزارة النقل، في بيانها، أن هذا الخبر عار تماما من الصحة ولا أساس له.

وقالت الوزارة إن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل تقوم حاليا بتطوير كافة المواني المصرية ومنها ميناء السويس (بور توفيق) تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير جميع المواني المصرية لتعظيم الاستفادة منها في زيادة الدخل القومي ولجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات.

وأشارت الوزارة إلى أن كافة المفاوضات والتعاقدات التي تقوم بها تتم وفقا للإجراءات القانونية ويتم الإعلان عنها بكل شفافية ووضوح للرأي العام.

الجثامين تصل اليوم.. القوى العاملة تكشف تفاصيل مصرع 3 عمال مصريين في الكويت

حسن شحاتة وزير القوى العاملة
حسن شحاتة وزير القوى العاملة

أعلنت وزارة القوى العاملة، تفاصيل مصرع 3 عمال مصريين في دولة الكويت. وبحسب بيان، قال مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة في تقرير أرسله إلى الوزير حسن شحاتة، إن المكتب العمالي نسق مع القسم القنصلي بالسفارة المصرية هناك لإنهاء كافة إجراءات إرسال الجثامين إلى أرض الوطن على طيران الجزيرة اليوم الاثنين، وأن “المكتب” سيتابع جميع مستحقاتهم لدى صاحب العمل، وشركة التأمين ،تنفيذا لتوجيهات “الوزير شحاتة”.

وأوضح إمام العاصي الملحق الاداري بمكتب التمثيل العمالي بالكويت في تقريره للوزير، أن 4 عمال لقوا مصرعهم الأحد، منهم 3 مصريين وواحد هندي، إثر حادث على “طريق كبد”، حيث جرى نقل الجثث إلى الإدارة العامة للأدلة الجنائية.

وأضاف “الملحق العمالي”، أن الحادث نتج عن انفجار الإطار الأمامي للمركبة، وأثناء تغييره اصطدمت بهم السيارة رقم 49533/40 ماركة تويوتا لاند كروزر سوداء ما أدى إلى وفاة كل من: محمد محمود ابراهيم مواليد 1981م، ومحمود فتحي عبدالقادر مواليد 1973م، ومحمد رمضان محمد مواليد 1979 جميعهم من القاهرة، يعملون بوظيفة لحام بالشركة الكويتية للحفريات، وتم احتجاز المتسبب في الحادث لدى مخفر صباح الأحمد وتم تسجيل قضية رقم 2023/12، مرور صباح الأحمد الشمالي.

احتياطي النقد الأجنبي لمصر يرتفع للشهر الخامس خلال يناير

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري زيادة صافي احتياطي النقد الأجنبي للشهر الخامس على التوالي خلال يناير/كانون الثاني الماضي، حيث ارتفع بنحو 221 مليون دولار.

وأوضح البنك المركزي، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع إلى نحو 34.224 مليار في نهاية يناير الماضي مقارنة بنحو 34.003 مليار دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وبقي احتياطي النقد الأجنبي لمصر بذلك في أعلى مستوى له منذ شهر مايو/أيار الماضي. وتعد هذه الزيادة في الاحتياطي النقدي هي ثاني أكبر زيادة في الشهور الخمسة الماضية رغم تدبير البنوك مليارات الدولارات لاستكمال الإفراج عن البضائع المستوردة التي كانت مخزنة في المواني، حيث أعلن رئيس مجلس الوزراء، قبل الماضي انتهاء أزمة تكدس البضائع في المواني.

كان سعر الجنيه شهد هبوطا كبيرا مقابل العملات الأجنبية خلال الشهر الماضي، حيث وصل إلى سعر الدولار لمستوى 32 جنيها قبل أن يتراجع ليتداول حول مستوى 30 جنيها.

اتحاد الصناعات: الحكومة تعمل على تيسير إجراءات استصدار التراخيص الصناعية

كشف محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، تفاصيل اجتماعهم مع رئيس الوزراء لمتابعة إجراءات تيسير الحصول على التراخيص الصناعية.

وقال السويدي في تصريحات تلفزيوينة، إن الحكومة أبدت استعدادها للموافقة على أي قرارات من شأنها تيسير الإجراءات وتذليل التحديات التي تواجه قطاع الصناعة.

وأضاف رئيس اتحاد الصناعات أن متوسط فترة استخراج رخصة مصنع من 3 إلى 6 أشهر رغم أنها 21 يومًا، لافتًا إلى أن الحكومة بدأت الضغط على المسئولين لسرعة استصدار تلك التراخيص.

وتابع: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء كان واضحًا بشأن التيسيرات لسرعة استصدار التراخيص الصناعية للمشروعات، وهناك اجتماع مرتقب مع الدكتور مدبولي لمناقشة تيسيرات وتسهيلات الحصول على الأراضي الصناعية.