في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السادات: أرفض الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.. السيسي في اتصال ببشار يؤكد تضامنه مع ضحايا زلزال سوريا.. استمرار الطقس السيء والأمطار تمتد للقاهرة.

السادات: أرفض الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة

قال رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، إنه لا يتفق مع الدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة في مصر، معلنًا رفضها لعدة أسباب، في مقدمتها أن الرئيس عبد الفتاح السيسي له شرعية دستورية قائمة، وأن البلاد بالفعل على مشارف انتخابات رئاسية، مقررًا لها العام المقبل.

رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات
رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات

أضاف السادات، في بيان عنونه بـ”نحو الانتخابات الرئاسية 2024″، أن هذه الدعوات قادمة من خارج مصر، وهي مرفوضة لأن الأوضاع الحالية لا تحتمل إرباك المشهد السياسي، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المصريون.

السادات: علينا التفكير بإعداد مرشح لانتخابات 2024

وقال: “إن المنطق والعقل يحتمان على الأحزاب والشخصيات المستقلة التفكير جديًا باستعراض فرص إعداد مرشح رئاسي تتوافر فيه الشروط الدستورية والقانونية من كفاءة وخبرة، حتى يتمكن من أن ينافس من خلال حملة انتخابية على مستوى عال”.

كما دعا القوى السياسية والشعبية ومعها جماعة المثقفين إلى الاتفاق على مرشح أو أكثر تتم المفاضلة بينهم، والدفع بهم لإجراء استطلاع رأي بشأنهم، من خلال تلاحم شعبي ومؤسسي من الآن، ووضع برنامج وخطة عمل متميزة للتنفيذ حال نجاحهم، حتى نشهد مرة أخرى انتخابات حرة ونزيهة على نمط الانتخابات الرئاسية في 2012، على حد قوله، للتوجه نحو بناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة.

بيان السادات
بيان السادات

السيسي يؤكد تضامن مصر مع الشعب السوري في ضحايا الزلزال

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد. وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان، أن الرئيس أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وأكد السيسي تضامن مصر مع سوريا وشعبها الشقيق في هذا المُصاب الأليم، مشيراً إلى توجيهات بتقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة في هذا الصدد إلى سوريا.

من جانبه؛ أعرب الرئيس السوري عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس، مؤكداً اعتزاز سوريا بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط البلدين وشعبيها الشقيقين.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وقال السيسي إن مصر تتضامن مع الشعبين السوري والتركي، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب دمشق وأنقرة فجر اليوم، وخلف المئات من المصابين والضحايا.

وأضاف السيسي، في بداية كلمته بالمؤتمر الصحفي مع نظيره الكرواتي بقصر الاتحادية أمس: “نؤكد استعدادنا لتقديم المساعدات لسوريا وتركيا”.

وتخطى مجمل عدد الضحايا الذين سقطوا جراء الزلزال في تركيا وسوريا 5 آلاف قتيل و24 ألف جريح. وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة. بينما حذر الدفاع المدني التابع للمعارضة السورية من أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.

مدبولي يلتقي الرئيس الكرواتي

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء بمقر مجلس الوزراء، زوران ميلانو فيتش رئيس جمهورية كرواتيا، على هامش زيارته الأولى إلى مصر. حيث عقدا لقاءًا بحضور توميسلاف بوشنياك، سفير كرواتيا لدى القاهرة، ووفد رسمي كرواتي. فيما حضر اللقاء من الجانب المصري، أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، والسفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، والسفير أيمن ثروت، سفير مصر لدى كرواتيا.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزوران ميلانو فيتش رئيس جمهورية كرواتيا
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزوران ميلانو فيتش رئيس جمهورية كرواتيا

أكد مدبولى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والتي تمتد إلى ما قبل استقلال كرواتيا، مشيدًا بمواقف كرواتيا الداعمة لمصر في المحافل الدولية، وخاصة داخل الاتحاد الأوروبي والتوافق حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب عن تطلع الحكومة المصرية لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين. خاصة بعد أن أصبحت كرواتيا إحدى الأبواب الجنوبية للاتحاد الأوروبي. الأمر الذي يمكن معه المساهمة في زيادة حجم التبادل التجاري من جانب، وتعزيز أمن الطاقة في منطقة جنوب ووسط أوروبا من جانب آخر.

وخلال اللقاء، أعرب الرئيس الكرواتي عن تقديره لعلاقات التعاون التي تربط بلاده بمصر، مشيدًا بنتائج مباحثاته أمس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما شهدته من نقاش مثمر حول كافة القضايا محل الاهتمام المشترك.

كما أعرب الرئيس الكرواتي عن دعمه للجهود التي تبذلها الدولة المصرية على الأصعدة الاقتصادية والتنموية والمشروعات المختلفة التي أسهمت في تحقيق عوامل الاستقرار للشعب المصري.

استمرار الطقس السيء وفرص لسقوط أمطار تمتد للقاهرة

يسود طقس بارد في الصباح الباكر من غدٍ الأربعاء، مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

وأوضح بيان للهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الصقيع سيتكون على لمزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد والوادي الجديد. بينما هناك فرص لتكون الثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين.

الأمطار قد تمتد إلى القاهرة
الأمطار قد تمتد إلى القاهرة

كذلك، ستشهد مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري أمطارًا خفيفة إلى متوسطة على فترات متقطعة، بينما تمتد الأمطر الخفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة، قد تمتد إلى القاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء، وتكون سرعة الرياح على البحر المتوسط من (40:60 كم/س) وارتفاع الأمواج من (2.5 إلى 3.5 متر).