في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: مصر توجه مساعدات إغاثية عاجلة إلى تركيا، تفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا لنقص المعدات الطبية بسبب العقوبات الدولية، و”الري” تكشف سبب هبوط رصيف كورنيش الإسكندرية، وعلاقته بزلزال تركيا، ومعهد علوم البحار يقول إن توابع زلزال تركيا مستمرة لـ3 أشهر مقبلة، مصر الثالث في زيادة احتياطي الذهب، واجتماع عاجل للأعلى للإعلام بشأن تجاوزات الإعلام الرياضي.

وزير الخارجية لنظيره التركي: مصر قررت توجيه مساعدات إغاثية عاجلة إلى تركيا

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً مع وزير خارجية تركيا “مولود تشاووش أغلو”، لتقديم العزاء لحكومة وشعب تركيا في ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له تركيا، ونقل خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية أخطر نظيره التركي أن مصر قررت توجيه مساعدات إغاثية عاجلة تضامناً مع الدولة التركية والشعب التركي الشقيق في مواجهة تداعيات تلك الكارثة، متمنياً نجاح جهود الإنقاذ الجارية.

واختتم السفير أبو زيد تصريحاته، مشيراً إلى أن وزير خارجية تركيا تلقى اتصالا من سامح شكري بكل تقدير وامتنان، معرباً عن شكر بلاده للتضامن الذي أظهرته مصر مع تركيا فى هذا الكارثة المروعة.

رئيس الإسعاف السوري: نعاني من نقص المعدات الطبية بسبب العقوبات الدولية

قال الدكتور توفيق حسابا، رئيس هيئة الإسعاف بدولة سوريا، إن أوضاع الهزات الأن شبه مستقرة والاصابات والوفيات في 4 محافظات في (اللاذقية، حلب، حماة، وأخيرًا طرطوس التي تعتبر الأقل في الخسائر.

وأضاف “حسابا”، “، في مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، عبر تقنية “زووم”، والمذاع على فضائية “أون إي”، أن أعداد الوفيات والإصابات مرشحة للزيادة خلال الساعات القادمة، مع استمرار عمليات التنقيب والبحث عن ناجين أسفل الركام والأنقاض.

وأكد أن الوضع الانساني في الأراضي السورية متأثر بشدة باستمرار العقوبات المفروضة على سوريا وحالة الحرب المستمرة منذ 12 عاماً حتى الان، مطالباً المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب الشعب السوري في محنته وتوفير كافة أنواع الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأشار إلى أن القطاع الطبي يعاني من نقص في مواد التخدير وغيرها، فضلاً عن المعدات الحديثة التي يحتاجها القطاع في عمليات رفع الأنقاض والبحث عن ناجيين، حيث تعاني الحكومة السورية من نقص في المعدات، بسبب العقوبات المفروضة عليها دوليًا.

ولفت إلى أن عدد سيارات الإسعاف محدودة بسبب الحرب، وتدمر نصف أسطول الإسعاف، فضلاً عن نقص الوقود الأمر الذي يؤدي لانقطاع الكهرباء وهي أزمة تعاني منها سوريا من قبل الزلزال، تؤدي لتفاقم الوضع مع محنة الزلزال.

العراق: هزة أرضية ضربت قضاء بيجي في صلاح الدين

أفاد مصدر محلي في العراق، بأن هزة أرضية ضربت فضاء بيجي في محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر، في تصريح لقناة “السومرية” الفضائية العراقية الاثنين: “أهالي قضاء بيجي أبلغوا عن تعرض القضاء لهزة أرضية دون معرفة قوتها”.

وأضاف المصدر أن أهالي قضاء الشرقاط أبلغوا أيضا عن حدوث هزة أرضية.

معهد علوم البحار: لا يمكن التنبؤ بالزلازل وتوابع زلزال تركيا مستمرة لـ3 أشهر

قال الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، إن الزلزال يحدث نتيجة حركة القشرة الأرضية عبر تجمع طاقة في باطن الارض، ولابد أن يحدث لها تفريغ مما يؤثر على القشرة الأرضية.

وأضاف “زكريا”، في تصريحات تلفزيوينة، أن الأمر يتوقف على قوة تحمل الضغط على تلك القشرة ونتيجة حركات القشرة على الكرة الارضية مما تؤدي لحدوث زلازل.

وأشار إلى أنه هناك مناطق ضعف في الكرة الأرضية وهي مناطق إلتحام القارات مثل القارة الأفريقية مع الأوروبية ويحدث تصادم مع حواف التحام القارات.

وأوضح أنه يصعب التنبؤ بالهزات الأرضية على غرار تنبؤات الأرصاد الجوية وحركة الطقس، لكن هناك إمكانية الاحتمالية وهي رصد مناطق النشاط الزلزالي المحتمل والعلم يرصد ذلك، متابعًا: “مفيش حد في العالم يقدر يتنبأ بحدوث الزلزال، ولكن هناك احتمالية للحدوث في بعض المناطق”.

وشدد، على أن توابع الزلزال قد تكون مدمرة وفقًا لقوة الزلزال الأصلي نفسه، متابعًا: “الزلزال لغاية درجة 3 على ريختر الإنسان ميحسش بيه، لكن 4 ريختر هو قد قوة 3 ريختر 30 مرة، اللي حصل في تركيا كارثة”.

وتابع: “لما شهرين أو 3 أشهر ستكون هناك توابع أخرى لزلزال تركيا هتحصل كل دقيقة لغاية 5 دقايق بقوة مختلفة بنحو 100 هزة بقوة 4 على مقياس ريختر”.

الري: هبوط رصيف كورنيش الإسكندرية ليس له علاقة بزلزال تركيا المدمر

هبوط كورنيش سيدي بشر
هبوط كورنيش سيدي بشر

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، أن الهبوط الأرضي الذي حدث اليوم على كورنيش الإسكندرية ليس له علاقة بالزلزال المدمر الذي وقع اليوم في تركيا وسوريا.

وقال “غانم” في تصريحات تلفزيونية، إن الهبوط الأرضي حدث نتيجة عن الأمواج الناتجة عن نوة الكرم، والتي تحدث في الإسكندرية كل عام، والأهالي يعرفون مواعيد النوات وقوتها وشدتها”، موضحًا أنه حدث بعض التأثير على جزء بسيط من رصيف الكورنيش بمسافة 20 مترا بسيدي بشر.

وتابع، أن الأمواج بسبب قوتها وشدتها أدت لخروج بعض الرمال من أسفل الرصيف وحدث هبوط بسيط، موضحًا أن قوات حماية الشواطئ بالإسكندرية التابعة لوزارة الري تقوم بأعمال مرور مستمر على الشواطئ للاطمئنان على استقرار المناطق الشاطئية، وعندما تم رصد الأمر تم التواصل على الفور والتنسيق مع أجهزة محافظة الإسكندرية وشركة المقاولين العرب وإدارة مرور الإسكندرية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

“الأعلى للإعلام” يجتمع اليوم لبحث التجاوزات في الإعلام الرياضي

يعقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعاً اليوم الثلاثاء لبحث التجاوزات فى الإعلام الرياضي والقنوات والبرامج الرياضية واتخاذ قرارات عاجلة لضبط الإعلام الرياضي وفقا للقانون.

التموين: تصنيف مصر الثالث في زيادة احتياطي الذهب يمثل قوة اقتصادية كبرى

محال لبيع الذهب في مصر
محال لبيع الذهب في مصر

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب أن تصنيف مجلس الذهب العالمي مصر بالمركز الثالث بين الدول الأكثر نموا في زيادة الاحتياطي من الذهب على مدار العالم المنقضي يمثل قوة اقتصادية كبرى للدولة المصرية، ويؤكد مدى حرص القيادة السياسية واهتمامها بصناعة الذهب في مصر.

كان مجلس الذهب العالمي، صنف مصر بالمركز الثالث بين الدول الأكثر نمواً في زيادة الاحتياطي من الذهب على مدار العام المنقضي، حيث شهد عام 2022 اتجاه مصر لشراء 44.64 طن على مدار العام الماضي، وتم إضافة 44 طنا للاحتياطي في فبراير دفعة واحدة، وشراء 64 كيلو تقريبا في مرحلة لاحقة ليسجل احتياطي الذهب في مصر 125.55 طن.

ووفقاً لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي، فإن البنك المركزي المصري كان “أكبر مشتر للذهب” بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022، بعدما اقتنى خلال فبراير/شباط 44 طناً من المعدن النفيس، كما تعمل مصر على زيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل عبر منجم السكري وغيره، كما توسعت مصر في طرح مناقصات للتنقيب عن الذهب العام الماضي، وفازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن في صحراء مصر الشرقية.