توقع المحلل السياسي المتخصص في قضايا الشرق الأوسط، دانيال بايمان، في تقرير حديث نُشر بمجلة “فورين آفيرز“، أن يتصاعد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مرة أخرى كما حدث وقت الانتفاضة الثانية في العام 2005. مستندًا على التطورات الخطيرة أخيرًا، والتي تنذر بتوقعات قاتمة للعام 2023 فيما يتعلق بالصراع بين الجانبين.

يشير “بايمان”، في تحليله بالمجلة الأمريكية، إلى هجوم يوم 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، الذي استهدف كنيسًا يهوديًا في القدس، وأسفر عن مقتل 7 أشخاص، باعتباره واحدًا من أكثر الهجمات دموية على الإسرائيليين منذ سنوات. وقد جاء في أعقاب المذبحة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين، وأسفرت عن مقتل 9 فلسطينيين.

العدد الكبير بشكل غير عادي من الجثث، كما يقول “بايمان”، إنما يشير إلى أن العنف الأخير يبني على أسس مميتة، وينذر بوضع قادم أسوأ. مستشهدًا بتحذير الأمم المتحدة -في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي- من أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني “وصل مرة أخرى إلى نقطة الغليان”.

وقد كان العام الماضي أكثر الأعوام دموية في إسرائيل والضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية. حيث قتلت قوات الاحتلال 151 فلسطينيًا في الضفة الغربية والأحياء الفلسطينية بالقدس الشرقية. وهو ما يقرب من ضعف الرقم لعام 2021. وفي غزة، قُتل 53 فلسطينيًا في الاشتباكات بين إسرائيل والجهاد الإسلامي الفلسطيني. كما قتلت الهجمات الفلسطينية 31 إسرائيليًا.

اقرأ أيضًا: السيناريوهات المحتملة في فلسطين المحتلة

وتوقع أميت سار، أحد كبار مسئولي المخابرات الإسرائيلية، أن العنف في الضفة الغربية (وإن لم يكن غزة) سيصنف على أنه ثاني أكبر تحدٍ لإسرائيل في عام 2023، أقل بقليل من التهديد الدائم من إيران.

وكان تحذير “سار” ليس فقط من أن العنف يتزايد. ولكن أيضًا من أن أسس إدارته أصبحت “غير مستقرة”.

كذلك، يشير “بايمان” -في تحليله- إلى أن القدرة الشرطية للسلطة الفلسطينية، الهيئة الحاكمة في الضفة الغربية، وعلاقتها مع إسرائيل آخذة في التآكل. إذ لا توجد عملية سياسية تحمل وعد الاستقلال الفلسطيني. ويزداد إحباط الفلسطينيين العاديين من الجماعات القائمة والقادة الذين يرفضون العنف -مثل فتح (الحزب الذي سيطر منذ فترة طويلة على السياسة الفلسطينية) ورئيسها محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية.

بينما على الجانب الإسرائيلي، يلفت “بايمان” إلى مؤشرات تصاعد الصراع بوصول بنيامين نتنياهو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى الحكومة الجديدة، التي اختار لها مستوطنين ومتطرفين سياسيين وعنصريين في مناصب رئيسية تشرف على الضفة الغربية.

وكل هذا يقود إلى استنتاج يائس لا مفر منه بأن احتمالات اندلاع انتفاضة ثالثة أعلى مما كانت عليه منذ سنوات، وفق “بايمان”.

ظل الماضي

اندلعت الانتفاضة الثانية بسبب مزيج من العوامل، بعضها خاص بالوقت والبعض الآخر يمكن أن يتكرر.

أرييل شارون، سياسي إسرائيلي كان آنذاك زعيم المعارضة وفي نظر العديد من الفلسطينيين مجرم حرب، أشعل الانتفاضة بزيارة استفزازية متعمدة إلى الموقع المعروف باسم جبل الهيكل لليهود والحرم المقدسي الشريف للمسلمين. الأمر الذي أشعل احتجاجات الفلسطينيين، وتعاملت معه قوات الاحتلال بحملة دموية، أدت بدورها إلى مقتل المزيد من الفلسطينيين، ما أدى إلى مزيد من الاحتجاجات في دائرة مميتة، وفق “بايمان”.

وقد سجلت الأحداث بين 28 سبتمبر/ أيلول 2000 و8 فبراير 2005، مقتل 1038 إسرائيليًا و3189 فلسطينيًا. وخلال تلك الفترة، هدمت قوات الاحتلال أكثر من 4000 منزل فلسطيني، واعتقلت آلاف الفلسطينيين. كما أغلقت وقصفت الوزارات والبنية التحتية الفلسطينية لإكراه القادة الفلسطينيين على إنهاء العنف.

لا أمل في السلام

يقول “بايمان” إن آخر مرة كان فيها لدى الإسرائيليين والفلسطينيين أمل حقيقي في السلام أواخر التسعينيات. وإنه منذ ذلك الحين، تزايدت شكوك الجانبين. إذ يشير الفلسطينيون إلى احتلال مكثف وتوسيع المستوطنات باستمرار كدليل على أن إسرائيل لا ترغب في مغادرة الضفة الغربية. ويرى الإسرائيليون عنف الانتفاضة الثانية وتولي حماس للسلطة بعد الانسحاب من غزة دليلًا على أن التنازلات، بما في ذلك مغادرة الأراضي، ستكافأ بالعنف.

ويعتقد معظم الإسرائيليين أنهم “سيعيشون دائمًا بالسيف”، على حد تعبير دراسة أجراها معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي.

وقد وجد مؤشر الدولتين، وهو استطلاع أجراه أنصار حل الدولتين أنه في عام 2022، وصل دعم السلام عن طريق التفاوض إلى أدنى مستوى له منذ بدء المؤشر في عام 2003. “لقد عزز هذا العام حقيقة أنه لا توجد عملية سياسية على الإطلاق”، هذا ما قاله مصطفى البرغوثي، مسئول في منظمة التحرير الفلسطينية، في عام 2022.

وفق “بايمان”، تؤدي هذه التصورات إلى دوامة هبوط: فمع تراجع الدعم لمحادثات السلام، يتردد السياسيون لتأييد المفاوضات وبدلًا من ذلك يتصاعد العداء، ما يقلل الدعم الشعبي للمحادثات.

الحكومة المتطرفة ستستفزهم

يرى “بايمان” أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ستستفز الفلسطينيين، وتضم سياسيين يسعون لتوسيع وجود المستوطنين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. ويقول إنه على الرغم من أن نتنياهو شغل منصب رئيس الوزراء لفترة أطول من أي إسرائيلي آخر. إلا أن حكومته الحالية تختلف عن حكومته السابقة.

ففي مواجهة الخطر القانوني بسبب مزاعم الفساد، اختار نتنياهو أعضاء ائتلافه بناءً على من كان على استعداد لمساعدته في عرقلة العملية القضائية. ونتيجة لذلك، تحالف مع مجموعة من الشخصيات اليمينية المتطرفة، بما في ذلك العنصريون المنفتحون.

ومثلًا إيتامار بن غفير وزير الأمن القومي، وهو منصب تم تشكيله حديثًا له سلطة على الشرطة الإسرائيلية، أدين في عام 2007 بالتحريض على العنصرية ودعم منظمة إرهابية يهودية. وقبل أن يدخل الحكومة، علق صورة في غرفة المعيشة الخاصة به لباروخ جولدشتاين، وهو إرهابي أمريكي إسرائيلي قتل بالرصاص 29 مصليًا فلسطينيًا في الخليل في عام 1994.

بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الجديد، قاد حركة مستوطنين متطرفة قبل الانضمام إلى الحكومة. وستكون لديه سيطرة جزئية على العمليات الإسرائيلية اليومية في الضفة الغربية. وهي المنطقة نفسها التي يقترح سموتريتش ضمها علانية.

يقول “بايمان” إن مثل هكذا حكومة ستعمل على توسيع المستوطنات. وقد أشار بعضهم بالفعل إلى أنهم يفضلون إضفاء الشرعية على ما يسمى العشوائية، والتي يتم بناؤها على أرض فلسطينية دون موافقة الحكومة الإسرائيلية وغالبًا ما أغلقتها الحكومات الإسرائيلية السابقة.

ولا يعتقد “بايمان” أن الحكومة الإسرائيلية السابقة كانت لطيفة. لكنها اتخذت خطوات صغيرة لتحسين الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأصدرت عددًا كبيرًا نسبيًا من التصاريح لعمال غزة. كما ألغت مستوطنة مخططة في القدس الشرقية. وإن كانت مثل هذه الإيماءات “فارغة” -كما يقول- في مواجهة أعمال العنف التي وقعت العام الماضي. ففي عام 2022، أصابت قوات الأمن الإسرائيلية أكثر من 9000 فلسطيني، وأكثر من 30 فلسطينيًا من أصل 151 قتلوا في الضفة الغربية كانوا من الأطفال.

مجموعات فلسطينية جديدة

على الجانب الآخر، ظهرت مجموعات فلسطينية مسلحة جديدة في الضفة الغربية. ولا سيما “كتائب جنين” عام 2021 و”عرين الأسود” عام 2022.

وتتلقى كتائب جنين بعض الدعم من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية. لكن انضم إليها أيضًا شبان فلسطينيون من حماس وفتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

يقول “بايمان” إن هذه الفصائل الجديدة تتمتع بمتابعات كبيرة على الإنترنت وتستخدم “TikTok” ومنصات أخرى للوصول إلى الشباب الفلسطيني. وإن ما يثير القلق بشكل خاص حولها هو انضمام أعضاء من فتح، المجموعة المتشابكة مع قيادة السلطة الفلسطينية.

ويضيف أن هذا الانقسام يعكس مشكلة واجهتها إسرائيل في الانتفاضة الثانية، عندما لم يعد بإمكانها الوثوق بشريكها الفلسطيني. لأن السلطة الفلسطينية لم تكن، وفي بعض الأحيان لا تستطيع، قمع العمليات الفلسطينية ضد إسرائيل. وهو يرى إن كان عدد كبير من أعضاء فتح الشباب يدعمون عمليات اليوم، فقد يهمشون الفصيل السلمي ويضغطون على التنظيم ليكون أكثر تشددًا في مواجهة إسرائيل.

وفق “بايمان”، فإن كتائب جنين وعرين الأسود ضعيفة التنظيم وتفتقر إلى مهارة وحجم فتح خلال أيامها القتالية أو حماس اليوم. لكنهم يتبنون هيكلهم غير الرسمي، معلنين أنهم منفتحون على أي شخص يتصرف باسمهم -وهي وصفة لعمليات غير منظمة وواسعة النطاق تشمل الهجمات المنفردة. ويدعمها الاستياء من السلطة الفلسطينية المنتشر على نطاق واسع. ويقول إن العمليات العسكرية الإسرائيلية واستفزازات المستوطنين تضعف شرعية السلطة الفلسطينية، وتظهرها واهية في أحسن الأحوال أو بيدق إسرائيلي في أسوأ الأحوال.

بديل عباس

يشير “بايمان” كذلك، إلى سؤال خلافة “عباس” الشائك. فالرجل الذي يبلغ من العمر 87 عامًا ليس واضحًا من سيحل محله. ويقول إنه من الممكن أن تتخذ كل من هذه المنظمات قائدًا مختلفًا في حال رحيل “عباس”. ومن المحتمل حدوث أزمة خلافة، حيث تتسابق الفصائل على النفوذ.

أمل الفلسطينيين ضئيل في أن النظام الحالي سيجلب لهم الاستقلال. يعتقد أكثر من ثلثيهم أن حل الدولتين لم يعد قابلًا للتطبيق. ويخشى الكثيرون من أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستضم أجزاء من الضفة الغربية والقدس. أكثر من 70% من الفلسطينيين يفضلون تشكيل جماعات مسلحة مثل عرين الأسود، كما يلفت “بايمان”، الذي يضيف أنه من الصعب التنبؤ بموعد اندلاع العنف، بينما يشير إلى الزيارات رفيعة المستوى إلى المواقع الدينية المتنازع عليها، مثل زيارة بن غفير إلى الحرم القدسي في يناير/ كانون الثاني الماضي، باعتبارها تخاطر بإثارة الغضب.

يرى “بايمان” أن القدس، كما هو الحال دائمًا، متوقعة لأن تكون بؤرة ساخنة. إذ قد تسمح الحكومة الجديدة لليهود المتدينين بالصلاة في الحرم القدسي أو تخفف بطريقة أخرى القيود المفروضة على النشاط الديني اليهودي الذي ينتهك الوضع الراهن. وقد توحي مثل هذه الخطوة للفلسطينيين بأنهم فقدوا السيطرة على الأماكن الإسلامية المقدسة.

اقرأ أيضًا: “ما بعد عباس”.. التداعيات الاستراتيجية لرحيل الرئيس الفلسطيني عن الحكم

في غضون ذلك، من المرجح أن تتزايد هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين. يعتقد المستوطنون بدقة أن الحكومة تفضل وجودهم وأن الجيش والشرطة سيدافعون عنهم، حتى عندما يشرعون في أعمال العنف. قد يلهم مثل هذا الدعم الحكومي الفلسطينيين لحمل السلاح للدفاع عن النفس. ما يخلق دوامة خطيرة.

كما أنه من المحتمل أيضًا أن يندلع العنف بسبب بعض الحوادث الصغيرة غير المخطط لها: مقطع فيديو تم تصويره لجندي يسيء إلى فلسطيني، أو مباراة دفع بين المستوطنين والفلسطينيين تتصاعد، أو بعض الأحداث اليومية الأخرى التي تحدث عندما يعيش الناس في جانب مثير للجدل. وقد تخرج المشاكل عن السيطرة إذا توقفت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية عن التعاون مع إسرائيل.

المشي على قشر البيض

يقول “بايمان” إن إسرائيل أظهرت أنه طالما لم يستمر العنف وظلت الخسائر الإسرائيلية منخفضة، يمكنها مواصلة نهجها الحالي. لكن خطر حدوث عنف أكبر بشكل ملحوظ لا يزال حقيقيًا، ولا يهدد حياة الإسرائيليين والفلسطينيين فحسب. بل يهدد أيضًا العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، حيث اتفاقات السلام لا تحظى بشعبية بالفعل.

ولتفادي ذلك، من المغري النصح بالعودة إلى المفاوضات التي قد تضمن قيام دولة فلسطينية مقابل ضمانات أمنية. لكن المحادثات الناجحة كانت بعيدة المنال منذ عقد من الزمان وهي غير قابلة للتصديق اليوم. فإدارة بايدن لديها شهية قليلة للمواجهة مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وحتى لو حدث ذلك، فمن المحتمل أن تفشل الولايات المتحدة في تغيير السياسة الإسرائيلية أو الفلسطينية.

الأمل الأكثر واقعية -وفق “بايمان”- هو ببساطة إدارة الأزمات. حيث تضغط الولايات المتحدة والأردن والأطراف المعنية الأخرى بانتظام على كلا الجانبين لعدم التصعيد. إذ يجب الحفاظ على الهدنة المؤقتة مع حماس إن أمكن، مع استمرار إسرائيل في تخفيف الظروف في غزة إذا أبقت حماس بنادقها.

ينصح “بايمان” كذلك بأن تتعامل إسرائيل والولايات المتحدة مع الفلسطينيين خارج زمرة عباس استعدادًا لرحيله. وهو يشير إلى ضرورة أن “تجند” الولايات المتحدة الحكومات العربية للضغط على السلطة الفلسطينية وحماس إذا بدا أن العنف يتزايد.


دانيال بايمان
دانيال بايمان

دانيال بايمان‏، هو أستاذ مساعد وعميد في كلية والش للخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون. وهو عضو قديم في مركز سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينجز المتخصص في الإرهاب، وإيران، وقضايا أمنية أخرى تخص الشرق الأوسط.