في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الرئيس عبد الفتاح السيسي، يطالب الإعلام بالتوقف عن الكلام بشأن “الأكل”، ويؤكد التزام جهاز الخدمة الوطنية بالمنافسة العادلة، ومحكمة النقض تؤيد حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، وزيادة في إصابات فيروسي الإنفلونزا و”المخلوي”، ومصر الثانية إفريقيا في عدد صفقات الشركات الناشئة خلال 2022، وعدد ضحايا زلزال تركيا وسوريا يصل إلى 16 ألف قتيل.

السيسي: مصر تقدر علاقاتها مع الأشقاء ولا تقبل الإساءة

السيسي على هامش افتتاح المرحلة الثانية من مصنع سايلوفودز
السيسي على هامش افتتاح المرحلة الثانية من مصنع سايلوفودز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع الأشقاء ولا تقبل الإساءة أو الانسياق وراء الفتن، مؤكدا أن علاقات مصر رشيدة ومتزنة مع الجميع وخاصة الأشقاء.

جاء ذلك في منشور علي صفحة المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قبل أن يكرره في تصريحاته على هامش افتتاح مصنع سايلو فوودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات.

وأضاف السيسي، أن مصر تستورد 2.5 مليون طن زيت طعام، وهذا الرقم يمثل نسبة 90% من حجم احتياجات الدولة، مضيفا: “بنستورد 2.5 مليون طن زيت وده أكتر من 90% من احتياجاتنا وشغالين في خطة لزراعة 52 ألف فدان فول صويا، والعام القادم 500 ألف فدان فول صويا لزيادة حجم إنتاج الزيت من فول الصويا، وعلشان الفلاح المصري يستفيد بدل ما بنشتريه من برة”.

كما أضاف: “متنسوش أن البلد خلال 40 سنة زادت بنسبة كبيرة جدا.. وكمان الدولة مقدرتش تعمل خطط وتنفذها تجابه بها هذا النمو الكبير”.

وطالب السيسي وسائل الإعلام قائلًا: “مش عاوزين نتكلم في موضوع الأكل كتير في التليفزيون.. ميصحش.. الحاجة موجودة وإحنا شفافين جدا معاكم وصادقين جدا وبنقولكم كل حاجة”.

وكان الرئيس السيسي أكد أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ملتزم بقواعد المنافسة العادلة حيث تقوم الشركات التابعة له بتسديد كافة مستحقات الدولة فيما يتعلق بتكاليف المياه والكهرباء والضرائب وغيرها.

“النقض” تؤيد حكم الإعدام على قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة

نيرة أشرف وقاتلها محمد عادل
نيرة أشرف وقاتلها محمد عادل

قضت محكمة النقض بقبول طعن المتهم محمد عادل على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنصورة بإعدامه شكلا ورفضه موضوعا وتأييد الحكم الصادر ضده، بتهمة قتل طالبة جامعة المنصورة نيرة أشرف.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، أمر في 22 يونيو/حزيران الماضي، بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمعاقبته فيما اتهم به من قتل الطالبة المجني عليها (نيرة) عمدا مع سبق الإصرار، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها، وقد جاء قرار الإحالة بعد ثمان وأربعين ساعة من وقوع الحادث.

وكانت النيابة العامة أقامت الدليل قبل المتهم من شهادة خمسة وعشرين شاهدا منهم طلاب، وأفراد أمن الجامعة، وعمال بمحلات بمحيط الواقعة، أكدوا رؤيتهم المتهم حال ارتكاب الجريمة، وفي مقدمتهم زميلات المجني عليها اللاتي كن بصحبتها حينما باغتها المتهم، وآخرون هددهم حينما حاولوا الذود عنها خلال تعديه عليها، وكذا ذوو المجني عليها، وأصدقاؤها الذين أكدوا اعتياد تعرض المتهم وتهديده لها بالإيذاء لرفضها الارتباط به بعدما تقدم لخطبتها، ومحاولته أكثر من مرة إرغامها على ذلك، مما ألجأهم إلى تحرير عدة محاضر ضده.

كما أن المتهم قبل الواقعة بأيام سعى إلى التواصل مع المجني عليها للوقوف على توقيت استقلالها الحافلة التي اعتادت ركوبها إلى الجامعة، ورفضت إجابته، مؤكدين جميعا تصميم المتهم على قتل المجني عليها، كما أكد صاحب الشركة مالكة الحافلة علمه من العاملين بها تتبع المتهم المجني عليها بالحافلة التي اعتادت استقلالها إلى الجامعة.

تاج الدين: الفترة الحالية تشهد تفشي فيروسي الإنفلونزا والمخلوي

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، آخر تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر، مؤكدا أن هناك حاليا زيادة طفيفة في الحالات ومعظمها حالات خفيفة جدا، ولا يوجد تداعيات كبيرة ولا يوجد زيادة غير متوقعة في الحالات، مضيفا: “هذه الفترة تشهد تفشي التهابات فيروسية أخرى مثل الإنفلونزا أو الفيروس المخلوى التنفسي”.

وقال: “لكن حاليا الوضع بالنسبة لفيروس كورونا مطمئن تماما، ولكن دائما ندعو للاحتياط لأن الوباء لم ينته عالميا، وندعو للحرص والوقاية وأى شخص يصاب بأمراض بالجهاز التنفسي لابد أن يستريح في المنزل من 3 إلى 4 أيام حتى لا تحدث له مضاعفات ولا ينشر الفيروس لأي شخص آخر”.

وأضاف: “بعض الفئات ينصح لها بأخذ الجرعات التنشيطية من لقاح كورونا، وهم كبار السن الأكثر من 65 عاما، والذين يعانون من أمراض مزمنة سواء بالصدر أو القلب أو الذين يعانون من أورام أو ضعف في المناعة عليهم تلقى الجرعة التنشيطية”.

“معلومات الوزراء”: مصر الثانية إفريقيا في عدد صفقات الشركات الناشئة خلال 2022

مصر الثانية إفريقيا في عدد صفقات الشركات الناشئة 2022
مصر الثانية إفريقيا في عدد صفقات الشركات الناشئة 2022

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء إنفوجرافيك جديدًا يتناول القفزة التي حقّقتها الشركات الناشئة المصرية خلال 2022؛ حيث تمكّنت الشركات الناشئة المصرية من جمع 787 مليون دولار خلال 2022 وذلك بحجم ارتفاع يصل إلى 21% مقارنة بمستويات عام 2021، وجاءت مصر خلال 2022 في المرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية من حيث حجم التمويل وذلك بنحو 16% من إجمالي التمويل، بينما جاءت في المرتبة الأولى من حيث حجم التمويل دولة نيجيريا والتي استطاعت الشركات فيها جمع 1.2 مليار دولار بمعدل تراجع وصل إلى 36% مقارنة بعام 2021، وفي المرتبة الثانية جاءت جنوب إفريقيا وذلك بنحو 830 مليون دولار وهو المعدل نفسه بعام 2021.

وعلى مستوى حجم الصفقات جاءت مصر في المرتبة الثانية على مستوى القارة في 2022، بنحو 144 صفقة مسجلة بذلك حجم زيادة وصلت إلى 3% مقارنة بمستويات عام 2021 ومستحوذة بذلك على 21% من إجمالي حجم الصفقات في القارة خلال 2022. وفي المرتبة الأولى من حيث حجم الصفقات جاءت دولة نيجيريا بنحو 189 صفقة بحجم زيادة وصلت إلى 2% مقارنة بعام 2021، بينما جاءت دولة كينيا في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصفقات وذلك بنحو 103 صفقات وبمعدل زيادة وصل إلى 11% مقارنة بمستويات عام 2021.

وجاء قطاع التكنولوجيا المالية في مقدمة القطاعات المصرية الأكثر حصولًا على التمويل خلال 2022 بنحو 261.6 مليون دولار ليستحوذ بذلك على 33% من إجمالي حجم التمويل في مصر. وفي المرتبة الثانية جاء قطاع التجارة الإلكترونية، بحجم تمويل وصل إلى 204 ملايين دولار ليستحوذ بذلك على 26% من إجمالي حجم التمويل.

زلزال تركيا وسوريا: عدد القتلى يصل إلى 16 ألف

رفع أثار الزلزال في تركيا
رفع آثار الزلزال في تركيا

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا لتصل إلى قرابة 16 ألف شخص. وقال مسئولون إن أعداد القتلى في تركيا وصلت إلى 12,873 شخصا، بالإضافة إلى قرابة 3 آلاف قتيل في سوريا.

وبينما تستمر الجهود الرامية إلى انتشال العالقين تحت الأنقاض، قضى آلاف الأشخاص في جنوب تركيا وشمال سوريا ثالث ليلة لهم في العراء.

وتسود مخاوف من أن العديد من الناجين من الزلزال قد يفقدون حياتهم بسبب الطقس البارد.

الأرصاد: غداً أمطار بالسواحل وشبورة صباحاً والصغرى بالقاهرة 10 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الجمعة، طقسا باردا في الصباح الباكر، معتدلا نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للبرودة على السواحل الشمالية، مائلا للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، باردا ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد غدا فرص أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على فترات متقطعة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، ويتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء، كما تتكون الثلوج على قمة جبل موسى وسانت كاترين.

ويشهد غدا شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الجمعة: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 10 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 09 درجة، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 07 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 24 درجة والصغرى 11 درجة.