في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر استراتيجي على مدار عام، وإعداد قائمة بالشركات قريبا، وتفاصيل إجلاء الجالية المصرية من المناطق المنكوبة بتركيا، وعدم فرض أعباء مالية على المستثمرين الفترة المقبلة، ومعهد الفلك يكشف الأماكن النشطة للزلازل في مصر.

مدبولي: طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر استراتيجي على مدار عام

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة المصرية أو لمستثمر استراتيجي على مدار عام كامل وتشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إن الحكومة بدأت تنفيذ ما ورد في وثيقة سياسة ملكية الدولة والخاص بالطروحات، مشيرا إلى أن المستثمر سيكون دوره زيادة رأس المال أو الاستحواذ على حصة من الشركة بهدف التطوير وتعظيم أصول الدولة، أو إجراء طرح عام لأسهم هذه الشركات في البورصة بهدف توسيع مشاركة المواطنين للملكية العامة وهو في إطار الوثيقة.

وأضاف أن الطرح يضم 3 بنوك “القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي الدولي” بالتنسيق الكامل مع البنك المركزي، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الشركات تطرح لأول مرة في البورصة أو لمستثمر استراتيجي وتشمل قطاعات مختلفة وتضم شركتين تابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهما: “وطنية” و”صافي”، وتشمل كل القطاعات المختلفة سواء بالتخارج الدولة منهم أو بتقليص الدولة من وجودها فيها.

وشدد على ضرورة أن تكون عملية الطرح بنسبة 25% على الأقل من هذه الشركات ينتهي خلال 6 أشهر ويتم إعداد ذلك مع بنوك الاستثمار والجهات المتخصصة من أجل استهدف الانتهاء منهم بالكامل، وأكد أن الحكومة تعد سيناريوهات مختلفة للاقتصاد المصري بالاستعانة بخبراء مصريين المتخصصين خارج إطار الحكومة لعامين قادمين في ظل امتداد تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الإجراءات الخاصة بطرح أي شركة لأول مرة تكون لها خطوات وتوقيتات زمنية معروفة لكل المتخصصين والخبراء بعضها يحتاج إلى بضعة أشهر والآخر إلى عام، مؤكدا أن هناك 32 شركة سيتم طرحها لأول مرة في الفترة القادمة خلال هذا العام، ومن المرشح إضافة شركات وقطاعات وكيانات أخرى خلال المدى الزمني نفسه طبقا للانتهاء من إعداد الشركات الأخرى، ونحن كدولة سنطرحهم لأول مرة منهم قطاعات؛ على غرار التأمين والكهرباء والطاقة والبترول والنقل وتداول الحاويات وهي قطاعات متنوعة ستطرحها الدولة في توقيتات المدى الزمني.

ولفت إلى أن هذه خطوة تؤكد جدية الدولة في تنفيذ ما تعهدت به في وثيقة سياسة الملكية، ونوه إلى أن الأولوية الكاملة في المرحلة الحالية والقادمة هي دعم القطاعين الرئيسيين اللذان يمثلان صلب الاقتصاد المصري وهما قطاعي الصناعة والزراعة.

مستشارة الحكومة: نجهز إجراءات طرح الشركات في البورصة الفترة المقبلة

قالت الدكتورة جيهان صالح مستشارة رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، إن الصناعة من أهم القطاعات التي تعطي الدولة لها اهتمام كبير.

وأضافت صالح، في تصريحات تلفزيونية، أن الـ32 شركة التي أطلقها رئيس الوزراء في البورصة متسقين مع برنامج سياسية ملكية الدولة التي أطلقتها الحكومة العام الماضي، وأهمها الخاص بتمكين القطاع الخاص، مؤكدة أنه يتم تجهيز إجراءات طرح الشركات في البورصة الفترة المقبلة.

تفاصيل إجلاء الجالية المصرية من المناطق المنكوبة بتركيا

عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا
عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا

قال أحمد ماهر رئيس اتحاد الطلاب المصريين في تركيا، إنه منذ بداية الأزمة تم تشكيل لجنة إدارة الأزمة من قبل الاتحاد العام للطلاب المصريين، وتم التواصل مع كل الولايات التي تعرضت للزلزال المدمر، مشيرًا إلى أن أماكن تمركز الطلاب المصريين في الـ 10 ولايات التي تعرضت للزلزال، تركز في 3 فقط وهم غازي عنتاب وهاتاي وكهرمان مرعش.

وأضاف “ماهر” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” الأربعاء، أن عدد الطلاب المصريين والجالية المصريية الموجودين في الـ 3 ولايات يتراوح من 350 إلى 500 مصري، موضحًا أن الأغلب هم طلاب مصريين في تركيا.

وتابع، أنه حتى الآن يتم إجلاء الطلاب المصريين من المناطق المهددة والمنكوبة مستمرة، قائلًا: “حاليًا يتم إجلاء 35 طالبا مصريا من منطقة غازي عنتاب ويتبقى لهم ساعة ونصف للوصول لمكان آمن في إسطنبول”، كما أنه تم إجلاء 45 طالبا من ولاية هاتاي والتي كان يتمركز الطلاب المصريين في منطقتين فيها وهم أنطاكية وإسكندرون.

وقال إنه تم إجلاء حوالي 45 طالبا من منطقة إسكندرون و13 طالبا من مدينة أنطاكية، ووصلوا إلى إسطنبول وتمكنا بعد ذلك من نقل جميع زملائنا المصابين، مؤكدًا أن عدد المصابين المصريين الذين وصلوا إلينا اليوم 4 مصابين وبعد وصولهم دخلنا مستشفى الدولة وأجرينا الأشعة اللازمة واطمأن أهاليهم أنه لا يوجد كسور وشروخ ولا يوجد أي شيء داخلي بهم.

“الضرائب”: عدم فرض أعباء مالية على المستثمرين الفترة المقبلة

وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد أن الإيرادات الضريبية سجلت نموا 18.7% مقارنة بالعام الماضي

كشف الدكتور رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، تفاصيل اجتماع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ بشأن مراجعة مشروعات قوانين تتضمن تيسيرات ضريبية.

وقال “محروس”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، إن المستثمر كل ما يهمه هو ثبات السياسة النقدية والتشريعات الضريبية؛ وعدم فرض أعباء مالية على المستثمرين خلال الفترة المقبلة؛ بتوجيهات من الرئيس السيسي.

وأضاف أن هناك حوافز ضريبية للمستثمرين، وتم فرض ضريبة مبسطة وضريبة قطعية في سياق دعم الاستثمار، لافتًا إلى أن الممول يمكنه تقسيط ضريبة الدخل؛ وهي موجودة في قانون الاستثمار.

وأوضح أن هناك مشروع قانون مقدم لمجلس النواب من أجل المناقشة؛ وهو خاص ببعض الأنشطة من أجل حصول المستثمر على حافز نقدي على الضريبة لأنشطة سيصدر بها قرارًا من رئيس الوزراء؛ حيث يصل هذا الحافز إلى 50%.

معهد الفلك يكشف الأماكن النشطة للزلازل في مصر

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن الأماكن النشطة للزلازل في مصر، بالتزامن مع زلزال تركيا وسوريا المدمر.

وقال القاضي في القاضي في مؤتمر صحفي، الأربعاء عبر تقنية “زووم”، إن هناك عددا من الأماكن النشطة للزلازل في مصر، منها: خليجي السويس والعقبة والبحر الأحمر، وجزء من البحر المتوسط من غرب تركيا وجنوب إيطاليا وهي أكثر المناطق التي يشعر بها عدد من المواطنين في القاهرة الكبرى وشمال مصر، بالإضافة إلى بعض النشاط الداخلي لمصر.

وأشار إلى أن بعض المواطنين داخل الأراضي المصرية، شعروا الأسبوع الماضي، لبعض الزلازل، مؤكدا أن المعهد يتابع كل التفاصيل سواء داخل مصر أو خارجها، في شرق البحر المتوسط والمنطقة العربية وإفريقيا.

خمس طائرات نقل عسكرية محملة بأدوية ومستلزمات طبية إلى تركيا وسوريا

أقلعت خمس طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى أبناء البلدين لمساعدتهم في تخفيف الآثار الناجمة عن الزلزال المدمر.

يأتي هذا تنفيذا لقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.