حقق فريق ريال مدريد الإسباني الفوز على نظيره النادي الأهلي، بأربعة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما بنصف نهائي كأس العالم للأندية 2023. ورغم النتيجة، قدم المارد الأحمر مستوى جيد في المباراة التي أقيمت على ستاد “مولاي الأمير عبد الله” بالرباط في المغرب.

تقدم النجم البرازيلي الشاب فينيسيوس جونيور بالهدف الأول لصالح ريال مدريد بالدقيقة 42 من عمر اللقاء. قبل أن يضيف فيدي فالفيردي الهدف الثاني للفريق الملكي بالدقيقة 47، بعد أن استغل كرة مرتدة من الشناوي، أسكنها الشباك. وقلص النادي الأهلي النتيجة بهدف أول عن طريق علي معلول من ركلة جزاء في الدقيقة 65. بينما سجل رودريجو الهدف الثالث للفريق الملكي بالدقيقة الأخيرة من اللقاء. واختتم أريباس هدف الريال الرابع والأخير بالوقت البديل للضائع.

فما الأسباب التي أدت لهزيمة الأهلي بهذه النتيجة الثقيلة؟

تشكيل خاطئ

بدأ السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للنادي الأهلي، اللقاء بتشكيل خاطئK تسبب في أفضلية للريال. حيث لعب برسم تكتيكي مكون من 4-2-3-1، بتواجد محمد شريف وحيدًا في الأمام، وخلفه كل من محمد مجدي أفشة، وأحمد عبد القادر، وحسين الشحات.

ولجأ المارد الأحمر للعب متأخرًا بعض الشيء مع الخروج بهجمات مرتدة منظمة. ولكن ريال مدريد بقيادة الإيطالي كارلو أنشيلوتي، لعب بطريقة ذكية، وحاول استغلال أخطاء دفاع الفريق الأحمر من أجل الوصول للمرمى.

ودون الحاجة للعب بطريقة هجومية بحتة كعادة الفرق الكبيرة، وهو ما حدث، فاستغل الفريق الملكي أخطاء الدفاع الأحمر في بناء اللعب. كما استغل أيضًا الهجمات المرتدة مع تقدم لاعبي الأهلي في أوقات كثيرة.

فارق جودة وإمكانات

بلا شك ظهر فارق الجودة والإمكانات الكبير بين لاعبي الفريقين. فالريال يمتلك مجموعة من أفضل لاعبي العالم أجمع، ولديهم وعي تكتيكي عظيم وقدرات بدنية هائلة تفوق بمراحل قدرات وإمكانات لاعبي الأهلي وكذلك كل لاعبي إفريقيا والشرق الأوسط. فالفريق الملكي يناطح صفوة أندية العالم، ويفوز عليهم ويقهرهم.

اقرأ أيضًا: ماذا لو فاز الأهلي على الريال في مونديال الأندية؟

فارق الجودة ذلك والعقلية ظهرا جليًا في كرة الهدف الثالث، وما حدث من تلاعب نجوم الريال بلاعبي الأهلي في الوقت الحرج. ثم الهدف الرابع بعدها بدقائق قليلة. لتتحول المباراة من أن تنتهي بفارق هدف وحيد بصعوبة للملكي لفوز عريض برباعية في آخر 10 دقائق فقط. وهنا يظهر ويصدح فرق الإمكانات الجبار بين الفريقين.

بلا شك ظهر فارق الجودة والإمكانات الكبير بين لاعبي الفريقين
بلا شك ظهر فارق الجودة والإمكانات الكبير بين لاعبي الفريقين

فاز ولكن

أشادت الصحف الإسبانية بأداء النادي الأهلي في مواجهة نظيره فريق ريال مدريد، بالدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية 2023.

البداية مع صحيفة ماركا الشهيرة، التي عنونت “ريال مدريد يعاني وانتهى الأمر بفوز كبير”.

ونشرت “ماركا”: “وصل ريال مدريد إلى نهائي المونديال بكل معاناة، الأهلي فريق تفتخر به ولكن بمستوى محدود.. مع تقدم ريال مدريد 2-1 كان المنافس يواجه صعوبة في التركيز، وارتكب لاعبوه أخطاء لا يمكن تفسيرها”.

وأضافت: “لكن الريال حلها بجودة لاعبيه التي لا جدال فيها، مثل كعب داني، وهدف أريباس”.

فيما جاء عنوان صحيفة “سبورت” للقاء كالتالي: “ريال مدريد وصل إلى النهائي براحة أقل مما كان متوقعا”. وأوضحت الصحيفة الإسبانية: “سيسعى ريال مدريد إلى التتويج بكأس العالم للأندية للمرة الخامسة يوم السبت المقبل”. وتابعت: “بعد فوزه على الأهلي في نصف النهائي بأقل تألق وصعوبات أكثر مما كان متوقعا، حقق فريق أنشيلوتي نصرًا كبيرًا. لكن كرة القدم الخاصة بهم لا تزال غير مقنعة”.

وأكدت: “كان ريال مدريد بطيئًا ومنح الحياة لمنافسه، الذي كان لديه العديد من الفرص لمعادلة النتيجة، وانتهى حلم الفريق الأحمر بالبقاء 0-0 لدقائق طويلة بهدية محمود متولي، مدافع الفريق الأحمر”.

فيما جاء عنوان “آس” كالتالي: ”مدريد سيلعب نهائي المونديال مع الهلال بعد فوزه على الأهلي بصعوبة”. وأشارت الصحيفة إلى أن “ريال مدريد تأهل بعد مباراة صعبة، وانتظر فريق أنشيلوتي هدية متولي”. وتابعت: “ونجح بالفعل فينيسيوس في استغلال الكرة وتسجيل الهدف الأول”. واختتمت: “كان الأهلي أمامه 3 فرص جيدة لكنه أهدرها جميعا عن طريق محمد شريف وحسين الشحات”.

وأخيرًا صحيفة “موندو ديبورتيفو”، فعنونت “ريال مدريد فعل ما كان متوقعا لكن كان عليه أن يتألم حتى الدقيقة 92”. ونشرت الصحيفة: “ركلة جزاء علي معلول، أعادت الحياة للأهلي، وأثارت قلق فريق ريال مدريد الذي كان يتطلع بالفعل إلى المباراة النهائية”. وأكملت: “كان الفريق المصري أكثر جرأة واقترب من التعادل، ودفع أنشيلوتي بسيبالوس من أجل السيطرة على المباراة. حيث لم يكن ريال مدريد قادرًا على التحكم بها. وبالتالي تعرض لهجمات سريعة ومباشرة من الأهلي”.