في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360“، أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي لـ26.6%، وقرار حكومي جديد بتحديد مكافأة التدريب الإجباري لكليات ومعاهد القطاع الصحي، وخبير يحذر من مخاطر الملء الرابع لسد النهضة، والرئيس التونسي يقرر رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لبلاده في سوريا، وإغلاق ميدان الرماية جزئيا لمدة 3 أيام بدء من اليوم الجمعة.

“التعبئة والإحصاء”: معدل التضخم وصل إلى 26.5% على أساس سنوي

الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء

سجل معدل التضخم السنوي في يناير/كانون الأول الماضي 26.5%، كما سجل التضخم الشهري معدلًا قياسيًا بلغ 4.9%، تبعًا للبيانات الصادرة، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. ويُعد معدل التضخم السنوي الأعلى في خمس سنوات، بحسب شركة برايم للأوراق المالية.

وكان يناير/كانون الثاني الماضي قد شهد تراجعًا كبيرًا في سعر الجنيه، ليرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه من 24.7 تقريبًا مطلع الشهر إلى أكثر من 30 جنيهًا في نهايته، ما يحمل تأثيرًا مباشرًا على أسعار الواردات بطبيعة الحال.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يتضح أن التضخم في أسعار الغذاء، قاد التضخم السنوي والشهري وصولًا إلى مستوى قياسي تجاوز 10% شهريًا، واقترب من 50% سنويًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي واصلت فيه أسعار المواد الغذائية تراجعها في السوق العالمي على نحو لم ينعكس على السوق المصري، الذي يعتمد على استيراد الكثير من تلك المواد الغذائية.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء “فاو” في يناير/كانون الثاني الماضي، 131.2 نقطة، بانخفاض قدره 1.1 نقطة (0.8%) عن ديسمبر/كانون الأول الماضي، مسجلًا الانخفاض الشهري العاشر على التوالي.

مع هذا الانخفاض الأخير، يكون المؤشر قد سجل انخفاضًا قدره 28.6 نقطة (17.9%) من الذروة التي بلغها في مارس الماضي. وكان الانخفاض في المؤشر في يناير مدفوعًا بالانخفاضات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والألبان والسكر، في حين أن مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم ظلت مستقرة إلى حد كبير.

قرار حكومي جديد بتحديد مكافأة التدريب الإجباري لكليات ومعاهد القطاع الصحي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء قرارا بشأن مكافأة التدريب لكليات ومعاهد القطاع الصحي لتتضمن فئة طب الأسنان 2200 جنيه شهريا، والعلاج الطبيعي 2000 والتمريض العالي 2000 والتمريض المتوسط 1000 والفني الصحي 1000، خلال مدة التدريب الإجباري في المستشفيات والجامعية والمستشفيات والوحدات التدريبية التى يقرها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وزيرة التخطيط تلتقي المسئولين في قطر للترويج للفرص الاستثمارية بمصر

وزيرة التخطيط هالة السعيد
وزيرة التخطيط هالة السعيد

واصلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، جولتها الترويجية التي تجريها بعدد من الدول العربية للترويج للفرص الاستثمارية بمصر، بزيارة دولة قطر ولقاء عدد من المسئولين بها.

وشملت لقاءات الدكتورة هالة السعيد بقطر الاجتماع مع كل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، والشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة القطري، ومنصور بن إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، عبدالله مبارك آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني QNB، ورامز خياط، رئيس مجموعة باور القابضة. بالإضافة إلى المشاركة في غداء عمل بمقر رابطة رجال الأعمال القطريين.

وخلال الاجتماعات استعرضت الدكتورة هالة السعيد أهم الفرص الاستثمارية التي يوفرها صندوق مصر السيادي ودوره في جذب الاستثمار الخاص سواء المحلي أو الأجنبي، والقطاعات الاستثمارية للمشروعات التي يشرف عليها، مؤكدة أن الصندوق يعد الذراع الاستثماري للدولة يتفق مع توجهات وخطط الدولة التنموية، ويتمتع بمرونة تمكنه من التحرك واكتساب ثقة القطاع الخاص.

سد النهضة| خبير يحذر من مخاطر الملء الرابع: 3 أضعاف ما تم تخزينه

سد النهضة
سد النهضة

حذر الدكتور عباس الشراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، من الخطوات التي تتبعها إثيوبيا تجاه الملء الرابع لسد النهضة في ظل عدم التوصل إلى اتفاق قانوني بين البلدان الثلاث.

وقال شراقي في تصريحات صحفية، إنه تم فتح بوابتي التصريف الخاصتين بسد النهضة أول أمس، بعد فشل التوربينين في إمرار المياه التي تأتي من بحيرة تانا (10 ملايين م3/يوم) مع بعض المياه من الأودية المجاورة، في خطوة كانت متوقعة للاستعداد للتخزين الرابع.

وتابع: “التخزين الرابع يمثل ثلاث أضعاف ما تم تخزينه في السنوات السابقة؛ ليصل حجم التخزين لـ40 مليار متر مكعب”، مؤكدا أن الأمر يمثل تحديا سياسيا كبيرا للدولة المصرية لما له من آثار سلبية على المجتمع.

ولفت إلى أن البوابتين مفتوحتين، ما زاد من تصريف السدود السودانية ومن المتوقع إغلاق إحدى البوابتين قريبا، مشيرا إلى أن كل متر مكعب ارتفاع في الممر الأوسط يعادل تقريباً تخزين مليار متر مكعب واحد في المرحلة المقبلة.

الرئيس التونسي يقرر رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لبلاده في سوريا

رئيس تونس قيس سعيد
رئيس تونس قيس سعيد

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي التونسي في دمشق، مجددا التأكيد على وقوف الشعب التونسي إلى الشعب السوري الشقيق، مشيرا إلى عديد المحطات التاريخية التي عاشتها سوريا منذ بداية القرن العشرين والترتيبات التي حصلت منذ ذلك الوقت لتقسيمها.

الجيزة: إغلاق ميدان الرماية جزئيا لمدة 3 أيام بدء من الجمعة

أعلنت محافظة الجيزة أنه في إطار استكمال تنفيذ أعمال حفر لمد كابلات كهرباء جهد (66) لربط محطة كهرباء محولات المنصورية بمحطة كهرباء محولات هضبة الأهرام ( 1 – 2 ) وتغذية المتحف المصرى الكبير ومحطة مترو أنفاق الرماية والشبكة القومية للمنطقة تحديداً بميدان الرماية.

لذا يستلزم إجراء غلق جزئي بميدان الرماية (بداية طريق الفيوم) لمدة 3 أيام ابتداءً من الساعة 12 صباح غدا الجمعة الموافقة 2023/2/10 وحتى الساعة الخامسة صباح يوم الأحد الموافق 2023/2/12 على أن تكون الأعمال على مدار 24 ساعه مع ترك عدد (3) حارات مرورية دون تعطيل الحركة المرورية.