في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تحسم الجدل بشأن نظام تقييم امتحانات الترم الثاني لطلاب الابتدائي والإعدادي، وخبير جيولوجيا يقول إن زلزال تركيا أقوى ألف مرة من قنبلة هيروشيما النووية، وإصابة 12 ومفقودين اثنين في انهيار منزل بالبحيرة، وارتفاع قتلى عملية الدهس في القدس إلى إسرائيليين اثنين وتحييد المنفذ، وتفاصيل طقس السبت.

الحكومة تحسم الجدل بشأن نظام تقييم امتحانات الترم الثاني لطلاب الابتدائي والإعدادي

بيان نفي الحكومة
بيان نفي الحكومة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما أثير عن إصدار قرار بعقد ثلاثة امتحانات ورقية بديلة عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.
وأوضح في بيان له، اليوم، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن إصدار قرار بعقد ثلاثة امتحانات ورقية بديلة عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، لا أساس له من الصحة.

وأشار إلى أنه بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار قرار بعقد ثلاثة امتحانات ورقية بديلة عن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي حتى الثاني الإعدادي دون أي تغيير، مُوضحةً أن الطالب يقوم بتأدية ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الثاني، تنقسم إلى اختباري شهر، والاختبار الثالث هو اختبار نهاية العام الدراسي 2023، والذي سيتضمن مناهج الفصل الدراسي الثاني كاملةً، بما فيها المناهج التي أدى فيها الطلاب الاختبارات الشهرية، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وزير المالية: نتطلع لدور أكبر لمؤسسات التمويل الدولية لدعم التنمية في مصر

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن القطاع الخاص شريك أساسي في تحقيق الدولة لحلم كل المصريين بتوفير التأمين الصحي الشامل لجميع أفراد الأسرة، حيث تُتيح المنظومة الجديدة للمواطنين حق اختيار مقدم الخدمة الطبية، سواءً كان من القطاع العام أو الخاص، لافتًا إلى أن القطاع الخاص يسهم في تقديم خدمات التأمين الصحي الشامل، ومن ثم فهو ركيزة رئيسية للاستدامة في المنظومة الصحية الجديدة.

قال الوزير، في لقائه مع وفد مسئولي البنك الدولي برئاسة نائب رئيس البنك للتنمية البشرية مامتا مورثي، وحضور ممثلة البنك بالقاهرة مارينا ويث، إننا نتطلع لدور أكبر لمؤسسات التمويل الدولية فى دعم استكمال مسيرة التنمية خاصة البشرية والاجتماعية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الاستثنائية، لافتًا إلى ضرورة استمرار جهود دعم البعد الاجتماعي وتخفيف الضغوط الاقتصادية على الفئات الأولى بالرعاية والطبقة المتوسطة.

أعرب الوزير، عن تقديره لجهود البنك الدولي في دعم البعد الاجتماعي، خاصة بقطاع الصحة، وما يتصل بتطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحا أنه سيتم مراعاة نتائج الدراسة التي تمت بالتعاون مع البنك الدولي لمراجعة الإنفاق العام على التنمية البشرية والحماية الاجتماعية في الموازنة الجديدة للعام المالي 2023/2024.

خبير جيولوجيا: زلزال تركيا أقوى ألف مرة من قنبلة هيروشيما النووية

أثار الدمار جراء زلزال تركيا وسوريا
أثار الدمار جراء زلزال تركيا وسوريا

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنَّ زلزال تركيا الذي حدث خلال 6 فبراير/شباط 2023، يعتبر أقوى 1000 مرة من قنبلة هيروشيما النووية.

وأضاف في منشور له عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أنَّ الطاقة المنبعثة تُعادل 50 مليون طن متفجرات. مشيرا إلى أن تكرار حدوثه على الكرة الأرضية، يتمثل في مرة واحدة سنويًّا.

وتعرضَّت تركيا خلال الساعات الأولى من صباح 6 فبراير/شباط الماضي، لزلزال بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزه على مقربة من مدينة غازي عنتاب التركية، التي يزيد تعداد سكانها عن مليوني شخص. وأظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية، خلال الأيام الماضية أضرارًا ضخمة لححقت بمدن تركيا.

قتيلان ومصابون في انهيار منزل بالبحيرة

قتل شخصين وأصيب 12 آخرين في انهيار منزل نتيجة انفجار أنبوبة بوتاجاز بمنطقة أبو الريش، بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة.انتقلت قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف لموقع الحادث وتبين انهيار منزل من 4 طوابق، بجوار سويقة أبو الريش، وإصابة 12، وجار البحث عن 2 مفقودين.

ونقل المصابين لمستشفى دمنهور التعليمي، وتواصل قوات الحماية المدنية البحث عن المفقودين.

ارتفاع قتلى عملية الدهس في القدس إلى إسرائيليين اثنين وتحييد المنفذ

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن مقتل إسرائيليين اثنين في عملية الدهس بالقدس، بالإضافة إلى إصابة 7 أشخاص بينهم طفل.

وقال الشرطة، إن منفذ عملية الدهس شاب يبلغ من العمر 31 عاما من بلدة العيسوية ويحمل بطاقة هوية زرقاء معروفة لدى قوات الأمن، مشيرة إلى أن قوات الأمن تمكنت من تحييده.

وعلى الفور أمر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنامين نتنياهو، بتعزيز الوجود الأمني في القدس عقب عملية راموت، بحسب ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.
وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان العملية، فيما أغلقت قوات الاحتلال شارع النبي صموئيل وشرعت بأعمال تمشيط في المكان.

استشهاد الأسير الفلسطيني أحمد أبو علي نتيجة الإهمال الطبي

الأسير الفلسطيني أحمد أبو علي
الأسير الفلسطيني أحمد أبو علي

استشهد صباح اليوم الجمعة، الأسير الفلسطيني أحمد بدر عبد الله أبو علي (48 عاما) من مدينة يطا جنوب الخليل، في مستشفى (سوروكا)، نتيجة لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء).

وقال نادي الأسير الفلسطيني – في بيان صحفي – “إن الأسير أبو علي المعتقل منذ عام 2012، والمحكوم بالسجن 12 عاما والأب لتسعة أبناء، وتبقى نحو عامين على موعد الإفراج عنه، قد عانى على مدار هذه السنوات من أمراض عدة، ومشاكل صحية مزمنة في القلب، والسكري، إضافة إلى معاناته من السمنة، ورافق ذلك مماطلة إدارة السجون المتعمدة في تقديم العلاج اللازم له، وفي إجراء الفحوص الطبية، ومتابعة وضعه الصحي، إلى أن أدى ذلك إلى استشهاده اليوم.

والشهيد أبو علي هو الشقيق الوحيد لسبع أخوات، وخلال أسره توفى والداه وحرم من وداعهما. وحمّل نادي الأسير، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن استشهاده، وعن مصير كافة الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وكذلك الجرحى.. معتبرا أن ما جرى مع الأسير أبو علي جريمة تضاف إلى قائمة طويلة من الجرائم غير المنتهية والتي ينفذها الاحتلال بأدوات ممنهجة.

وأضاف “أن جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) تشكل أبرز هذه الأدوات، وأخطرها، وكانت السبب المركزي في استشهاد العديد من الأسرى خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أن غالبية من ارتقوا شهداء خلال العشر سنوات الماضية كانوا نتيجة لهذه الجريمة، إلى جانب جريمة التعذيب”.

يشار إلى أنه وباستشهاد الأسير أحمد أبو علي، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 235 شهيدا، منذ عام 1967، منهم 75 نتيجة لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، وهناك العشرات من المحررين الذين ارتقوا، نتيجة لأمراض ورثوها من السجون.

غدا أمطار بالسواحل الشمالية تمتد للقاهرة الكبرى والصغرى في العاصمة 9 درجات

أمطار في القاهرة والجيزة
أمطار في القاهرة والجيزة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، طقس بارد فى الصباح الباكر، مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، معتدل على شمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الشمالية، مائل للدفء على جنوب سيناء، دافئ على جنوب الصعيد، بارد ليلا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا فرص أمطار خفيفة مساء قد تكون متوسطة أحيانا على مناطق متفرقة وفترات متقطعة على القاهرة الكبرى، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على فترات متقطعة على جنوب الوجه البحرى، وفرص أمطار متوسطة قد تغزر أحيانا على مناطق من مطروح والإسكندرية على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على فترات متقطعة على السواحل الشمالية الشرقية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 09 درجات، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 09 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 07 درجة، وقنا العظمى 23 درجة والصغرى 08 درجة، وأسوان العظمى 27 درجة والصغرى 11 درجة.