شهد الأسبوع الماضي عددا من الأخبار الاقتصادية أهمها إعلان الحكومة بيع حصص في 32 شركة، وارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي، وصعود جديد في أسعار الذهب، وصربيا تنضم لموريد القمح والذرة لمصر.

اقرأ أيضا.. ماذا يعني تخفيض “موديز” تصنيف مصر ائتمانيا؟.. خبير مالي: يضعها في مجموعة الدول عالية المخاطر

أهم الأخبار

مصر الثانية أفريقيا بعدد صفقات الشركات الناشئة خلال 2022

ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 8.35%

53.4 مليار دولار مكاسب البورصات العربية في يناير/كانون الثاني الماضي

مصر تعتزم طرح 32 شركة حكومية حتى مارس/آذار 2024

التضخم في مصر يسجل أعلى مستوى في 5 سنوات

مصر تجري محادثات مع صربيا لاستيراد مليون طن من القمح

طلبات إعانة البطالة في أمريكا تفوق التوقعات وترتفع إلى 196 ألفا

خالد عباس: الاستثمارات في العاصمة الإدارية تتخطى تريليون جنيه

تفاصيل الأخبار

تعتبر مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم
تعتبر مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم

تجري مصر، التي تُعد أحد أكبر مستوردي القمح بالعالم، محادثات لشراء مليون طن من صربيا، في إطار سياسة الدولة لتوسيع قائمة الموردين لتشمل صغار التجار عالميًا، بينما قال وزير التموين علي مصيلحي، إن صربيا ستزوّد مصر بالذرة الصفراء المستخدمة في تغذية الدواجن أيضًا.

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إنَّ الحكومة تعتزم طرح حصص في 32 شركة موزعة على 18 قطاعًا حتى مارس 2024، وذلك إما من خلال طرحها في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين أو كليهما. وستحدد بنوك الاستثمار الخيار الأمثل للطرح الذي سيشمل بنك القاهرة، والمصرف المتحد، وحصة الحكومة في البنك العربي الأفريقي الدولي.

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الثانية من مشروع سايلو فود للمنتجات الغذائية بمدينة السادات بالمنوفية والتي تشمل ٧ مصانع جديدة لتوفير الأمن الغذائي للمصريين.

دفعت زيادة أسعار الغذاء، وانخفاض الجنيه مقابل الدولار، إلى تسارع التضخم في مدن مصر خلال يناير لأعلى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، وقفزت أسعار المستهلكين في مصر 25.8% خلال يناير/كانون الثاني، على أساس سنوي، مقابل 21.3% في ديسمبر، متجاوزةً بذلك توقعات المحللين، بتسجيلها أعلى مستوى منذ نوفمبر 2017 عندما بلغت حينها 26% حسب بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ارتفعت طلبات إعانة البطالة في أمريكا خلال الأسبوع الماضي بأكثر من توقعات المحللين لتبلغ 196 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في الرابع من فبراير ، مقارنة بنحو 183 ألف طلب في الأسبوع السابق له. وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى أن طلبات إعانة البطالة ستسجل مستويات 191 آلاف طلب.

صفقات

بنك ستاندرد تشارترد
بنك ستاندرد تشارترد

تخطط مجموعة “إل أو إل سي” المالية غير المصرفية العملاقة ومقرها سريلانكا للاستحواذ بالكامل على عدد من الشركات المحلية التي لم تعلن عنها، عبر شركة قابضة من المزمع تأسيسها قريبا، حسبما قال شيراز رفاعي، رئيس المبادرات الاستراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمجموعة. ودخلت “إل أو إل سي جروب” السوق المصرية العام الماضي عبر الاستحواذ بالكامل على شركة الأولى للتمويل متناهي الصغر، في صفقة تجاوزت قيمتها 80 مليون جنيه.

وقعت الشركة الدولية للصناعات الطبية (إيكمي) اتفاقية مع شركة بانف للأقمشة غير المنسوجة ومقرها المنصورة، للاستحواذ على حصة 72% في شركة المنسوجات الطبية مقابل 23.4 مليون جنيه، ووضعت الصفقة قيمة شركة بانف عند نحو 32.5 مليون جنيه أي أدنى بنحو 6.7 مليون جنيه من قيمة الشركة وفق دراسة القيمة العادلة التي وافق عليها مساهمو بانف في وقت سابق.

أعلنت شركة نوفينتيك العالمية المدرجة في بورصة لندن، والتي تقدم حلولا وخدمات التحول الرقمي والأمن السيبراني، نجاحها في الاستحواذ على شركة “ديجيتك DigiTech” المصرية التي تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتي تعد واحدة من شركاء مايكروسوفت الأسرع نموا في مصر لكل من مزود حلول “Cloud Solutions Provider Microsoft (CSP)”، ومزود حلول التراخيص (LSP)، كما تتمتع بخبرة في الخدمات السحابية، ولا سيما حوسبة “Azure وM365”.

يسعى بنك أبوظبي الأول من جديد لتقديم عرض محتمل لمصرف “ستاندرد تشارترد”، بعدما فشل قراره بتعليق خطته السابقة للاستحواذ على المؤسسة المالية في كبح طموحاته في أن يصبح قوة مالية عالمية. تحت الاسم الرمزي “سيلفر فوكستروت”، يعمل المسؤولون في بنك أبوظبي الأول لتقديم عرض محتمل بمجرد انقضاء فترة الانتظار التي تتطلبها قواعد الاستحواذ في المملكة المتحدة.

أسواق

سعر الدولار شهد ارتفاعا أمام الجنيه
سعر الدولار شهد ارتفاعا أمام الجنيه

واصل متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي الارتفاع أمام الجنيه بنهاية الأسبوع ليصل إلى 30.43 جنيه للشراء و30.53 جنيه للبيع، مقابل 30.30 جنيه للشراء و30.40 جنيه للبيع أمس الأربعاء.

سجل سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه نحو 99.63 جنيه للشراء و99.98 جنيه للبيع وفق متوسط أسعار البنك المركزي المصري، مقابل 99.22 جنيه للشراء و99.57 جنيه للبيع في وقت سابق.

ارتفع الذهب بنهاية الاسبوع مدعوماً بتراجع الدولار، وينتظر المتعاملون بيانات اقتصادية توضح سار مجلس الاحتياطي الفدرالي في رفع الفائدة، ووصل سعر أوقية الذهب إلى 1882.14 دولار كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للمعدن النفيس 0.1% إلى 1881.00 دولار.

بورصات

عززت البورصات العربية مكاسبها السوقية بأكثر من 53.4 مليار دولار خلال شهر يناير الماضي، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي، وقفزت القيمة السوقية للبورصات العربية من 4.06 تريليون دولار في نهاية العام الماضي إلى 4.113 تريليون دولار في نهاية يناير 2023.

ارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية “إيجى إكس 30” بنسبة 8.35% ليغلق عند مستوى 17613.78 نقطة، خلال جلسات الأسبوع المنتهى، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان”، بنسبة 1.39% ليغلق عند مستوى 2879.66 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان” نموًا بنحو 2.47% ليغلق عند مستوى 4365.31 نقطة، وسجل مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” صعودًا بنحو 6.23% ليغلق عند مستوى 20548.76 نقطة، وربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 53.3 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 1.098 تريليون جنيه، بنسبة نمو 5.1%.

هبط المؤشر الرئيسي لبورصة السعودية 0.9% متأثرا بخسائر في قطاعي المواد والبنوك، وتراجع سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، 1.8% بينما انخفض سهم مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية 1.2%.

انخفض المؤشر العام لبورصة قطر بنهاية الأسبوع بمقدار 78.20 نقطة، بنسبة 0.74% ليصل إلى 10 آلاف و424.20 نقطة. وجرى تداول 161 مليونًا و422 ألفًا و357 سهمًا، بقيمة 593 مليونًا، و458 ألفًا و380.073 ريالًا، نتيجة تنفيذ 19708 صفقات في جميع القطاعات. وارتفعت في الجلسة أسهم 11 شركة، بينما انخفضت أسعار 35 شركة أخرى، فيما حافظت 3 شركات على أسعار إغلاقها السابق.

أنهت بورصة البحرين تعاملات الأسبوع على ارتفاع، بدعم قطاع المال، ومع ختام التعاملات، ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.07%، إلى مستوى 1936.97 نقطة. وشهدت بورصة البحرين تعاملات بحجم 2.330 مليون سهم، بقيمة 1.684 مليون دينار.

استحوذت أسهم 6 شركات مدرجة في بورصتي دبي وأبوظبي بختام تعاملات الأسبوع على 58.7% من السيولة التي سجلتها أسواق المال الإماراتية، ووفقاً لبيانات أسواق المال الإماراتية سجلت قيم تداول الأسهم الستة سيولة بلغت 1.085 مليار درهم، مع نهاية التعاملات التي تمثل 58% من سيولة أسواق المال الإماراتية البالغة 1.848 مليار درهم.

تراجعت بورصة الكويت في ختام تعاملات الأسبوع بصورة طفيفة بنسبة 0.41% تعادل 33.55 نقطة، مستقرًا عند مستوي 3201.47 نقطة. وانخفض مؤشر السوق العام بنسبة 0.72% ، بينما قفز مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.02%، وتراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.99 %، وانخفضت 6 قطاعات خلال جلسة اليوم، على رأسها قطاع الاتصالات بنسبة تراجع 5.49%، يليه قطاع منافع بنسبة هبوط 1.09%، وفى المقابل ارتفع قطاع الطاقة بنسبة 1.54 فى المائة.

عقارات

عاصم الجزار وزير الإسكان
عاصم الجزار وزير الإسكان

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه يجرى حالياً استقبال استكمال التحويلات والتحويلات الجديدة للحجز بالمرحلة الثامنة التكميلية بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين في الخارج، التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق 16 فبراير الجارى، فى ضوء تيسيرات السداد الجديدة، التى وافق عليها مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بإقرار عدد من البدائل لأسلوب سداد قيم قطع الأراضي بالدولار الأمريكي، وكذا منح خصم عند السداد الفوري لكامل القيمة بالدولار الأمريكي تحويلا من الخارج، بحيث يختار الحاجز ما يناسبه من تلك البدائل، وتشمل، خصم نسبة 15% من الثمن الإجمالى لقطعة الأرض، فى حال السداد الفورى لكامل القيمة البيعية بالدولار الأمريكى تحويلاً من الخارج.

صرح المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، بأن حجم الاستثمارات الحالية في المشروع تخطي تريليون جنيه، وكان عباس قد أعلن في تصريحات سابقة، أن الشركة تلقت عروض خليجية كبرى للاستثمار بالعاصمة، مشيرًا إلى أنها تدرس مشروعات جديدة قريبًا.

إنفوجرافيك

الإنفوجرافيك
الإنفوجرافيك