في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: ارتفاع ضحايا انهيار منزلين في البحيرة إلى 6 وفيات و23 مصابًا، والتضامن تقرر صرف 50 ألف جنيه للوفاة و5 آلاف للمصاب، وقرار جديد من وزير التعليم بشأن إجراءات مسابقة الـ30 ألف معلم، وانطلاق الفصل الدراسي الثاني لطلاب المدارس.

ارتفاع ضحايا انهيار منزلين في البحيرة إلى 6 وفيات و23 مصابًا

عقار البحيرة المنهار
عقار من العقارين المنهارين

ارتفع عدد المتوفين في حادث انهيار عقارين في البحيرة إلى 6 بعد وفاة إحدى المصابات في مستشفى دمنهور. وسبق أن انتشلت قوات الحماية المدينة 5 متوفين من ضحايا حادث البحيرة ليرتفع عدد ضحايا الحادث إلى 6 متوفين و23 مصابا.

أفاد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بتحسن 17 حالة من المصابين في حادث الانهيار  وخروجهم من مستسفى دمنهور التعليمي.

ووقع حادث البحيرة نتيجة انفجار أنبوبة بوتاجاز في مخزن مخالف في البحيرة، ما أدى إلى انهيار منزلين في منطقة أبوالريش، بمدينة دمنهور.

وتلقى اللواء أحمد خلف مدير أمن البحيرة إخطارًا من شرطة النجدة بالحادث وانتقلت قوات الحماية المدينة للسيطرة على الحريق وانتشال الضحايا.

50 ألف جنيه للوفاة و5 آلاف للمصاب.. أول تحرك من “التضامن” بشأن منزل البحيرة المنهار

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدات عاجلة لأسر الضحايا والمصابين لحادث انفجار أسطوانة الغاز بناحية مسجد عيد بجوار كوبري أبو الريش بدمنهور محافظة البحيرة، ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالبحيرة بسرعة التعامل مع تداعيات الحادث لمساعدة الأسر، حيث انتقلت لجنة الإغاثة التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة على الفور لموقع الحادث لمعاينته وحصر الخسائر فى الأرواح ومساعدة الأسر.

وتقرر صرف مبلغ 50 ألف جنيه في حالة الوفاة، ومبلغ 5 آلاف جنيه لكل حالة إصابة وفقا لمدة بقاء المصاب بالمستشفي، فضلا عن 20 ألف جنيه لكل أسرة تسبب الحادث في خسائر بممتلكاتها، وصرف إعاشة للأسر المضارة وبطاطين ومراتب ومواد غذائية من الهلال الأحمر المصري والجمعيات الشريكة للأسر، كما تم التنسيق مع مجلس مدينة دمنهور لتسكين الأسر المضارة.

تسليم العمل للمعلمين الجدد.. قرار جديد من وزير التعليم بشأن الإجراءات

وزير التعليم أمام النواب
وزير التعليم أمام مجلس النواب

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا بشأن الإجراءات الخاصة بتسليم العمل للمعلمين الذين اجتازوا اختبارات شغلهم لوظيفة معلم مساعد، ضمن مسابقة الـ30 ألف معلم.

وأكد الوزير، تكليف إدارة التنسيق بالمديرية، بمراجعة توزيع المعلمين المتواجدين على رأس العمل، وفق العجز والزيادة بكل إدارة واستيفاء المسوغات المقررة بالمادة (45) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية المشار إليها على النحو الآتي:

– بطاقة الرقم القومي وجهين أو جواز السفر (سارية) بعد الاطلاع على الأصل.
– صحيفة الحالة الجنائية موجهة للمديرية.
– إقرار موقع من المرشح للتعاقد أمام المسئول عن إدارة الموارد البشرية ومصدقا على التوقيع منه بعدم سبق فصله من الخدمة بقرار أو حكم تأديبي نهائي خلال الأربع سنوات السابقة.
– قرار المجلس الطبي المختص بثبوت اللياقة الصحية، واجتياز المرشح للكشف الطبي وتحليل المخدرات.
– شهادة ميلاد مميكنة.
– أصل المؤهل الدراسي.
– شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها (للذكور).
– شهادة تأدية الخدمة العامة أو الإعفاء منها (للإناث).
– إقرار الحالة الاجتماعية، والذمة المالية.

اليوم انطلاق الفصل الدراسي الثاني لطلاب المدارس في عدة محافظات

انطلق، اليوم السبت، الفصل الدراسي الثاني 2023 لطلاب المدارس، فى عدة محافظات، على أن تنتظم الدراسة في جميع المدارس غدًا الأحد 12 فبراير/شباط.

كان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجّه مديري المديريات التعليمية، بضرورة الالتزام بالكتاب الدوري الخاص بمتابعة الغياب اليومي وانضباط سير الدراسة لضمان حسن سير العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم والتأكيد على تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب أُسْبُوعِيًّا لجميع المراحل التعليمية، وخاصة طلاب الشهادة الإعدادية والثانوية العامة، فضًلا عن تفعيل الإجراءات العقابية للغياب.

الحكومة السورية توافق على إرسال مساعدات لمناطق المعارضة المتضررة بالزلزال

أثار دمار الزلزال في تركيا
آثار دمار الزلزال في تركيا

وافقت الحكومة السورية على إرسال مساعدات للمناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة شمال غربي البلاد، في بيان صدر الجمعة، لكنه لم يحمل جدولا زمنيا.

ودأب مسئولون سوريون على القول إن الحكومة “جاهزة” لإرسال مساعدات للمناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة، لكن لم تدخل أي قوافل مساعدات إلى تلك المناطق من الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة منذ وقوع الزلزال الاثنين.

ودخلت قافلتا مساعدات تابعتان للأمم المتحدة مناطق المعارضة عبر الممر الحدودي الوحيد الذي تسمح تركيا بنقل المساعدات من أراضيها عبره، في حين استقبلت حكومة بشار الأسد طائرات محملة بالمساعدات من دول عدة حول العالم.

وواجهت عملية توصيل المساعدات العاجلة للمناطق التي ضربها الزلزال تعقيدات كبيرة بسبب الحرب طويلة الأمد بين فصائل المعارضة السورية وحكومة الأسد المتهم بقتل شعبه.

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قال إن أي مساعدات ستتلقاها سوريا يجب أن تمر عبر العاصمة دمشق.
وأشار المقداد إلى أن “الدولة السورية جاهزة للسماح بدخول المساعدات إلى المناطق كافة، بشرط ألا تصل إلى المجموعات الإرهابية المسلحة”.