في نشرته “الخليج في أسبوع” يستعرض “مصر 360” عددا من أهم العناوين التي تصدرت منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الأخير. منها: الرئيس عبدالفتاح السيسي يقول إنه لا يقبل الإساءة للأشقاء في السعودية، والحكومة الكويتية تلحق بالسعودية وتعلن لا مساعدات مالية دون مصالح مشروطة، وتفاقم أزمة العمالة الفلبينية، وضجة في الإمارات بسبب استقبال كاتب مدان بالاعتداء الجنسي في “القرية العالمية”، وألمانيا تبحث استيراد الغاز المسال من سلطنة عُمان.

السيسي: لا نقبل الإساءة للأشقاء في السعودية ونرفض الانسياق للفتن

السيسي على هامش افتتاح المرحلة الثانية من مصنع سايلوفودز
السيسي على هامش افتتاح المرحلة الثانية من مصنع سايلوفودز

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع جميع الدول ولا تقبل الإساءة للأشقاء في المملكة العربية السعودية أو الانسياق وراء الفتن.

وقال السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية “سايلو فودز”، إن علاقة بلاده رشيدة ومتزنة مع الجميع، خاصة الأشقاء في السعودية، ولا تنسى موقف المملكة الداعم لها، مؤكدا أن سياسة مصر تتسم بالانضباط الشديد، وناصحا بعدم التجاوز والانسياق وراء أمور لا أساس لها من الصحة، أو الانجرار وراء مواقع وصفحات مغرضة تهدف للإساءة والوقيعة بين الدول.

وأضاف أنه رغم وجود أزمة سد النهضة مع إثيوبيا لم تصدر كلمة واحدة تُسيء للإثيوبيين، موضحًا أن مصر علاقتها طيبة بالجميع والدول الشقيقة، وحتى لو وجدت أزمة مع دولة شقيقة فسيتم تجاوزها.

وأكد السيسي أن سياسة مصر تتسم بالتوازن الشديد في الداخل والخارج، مؤكدا أنه يتابع جميع مواقع التواصل الاجتماعي، داعيا للحرص على العلاقات مع الدول الشقيقة.

الكويت تلحق بالسعودية: لا مساعدات مالية دون مصالح مشروطة

وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح
وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

يبدو أن أموال الدول النفطية الثرية المحاذية للخليج العربي قد اتحدت على رفع شعار جديد للحلفاء، “لا تدفق لمزيد من الأموال والمنح من دون شروط وإصلاحات”.

وبحسب تصريح جديد لوزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يقول فيه إن “بلاده تعتزم مراجعة الطريقة التي تنتهجها في تقديم المساعدات للدول العربية والنامية عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”، وهو الموقف الذي يأتي متسقاً مع سياسات جديدة كشفت عنها دول خليجية أخرى كالسعودية والإمارات وقطر، التي بدأت بالتلويح إلى أن “عصر الودائع المصرفية غير المشروطة قد ولى”، مفضلة الاستثمار بدلاً من تقديم المساعدات المالية المباشرة.

وأضاف الوزير الكويتي في فيديو مصور وزعته وزارة الخارجية، “هناك تطورات على المستوى الدولي تتطلب منا أن نعيد النظر في آليات عمل الصندوق وتجيير (تسخير) عمل الصندوق للمحافظة على مصالحنا الوطنية”.

ويهدف الصندوق إلى مساعدة الدول العربية والدول النامية الأخرى، في تطوير اقتصاداتها عبر القروض الميسرة والضمانات والمنح وتوفير المعونات الفنية، ولا يقدم مساعدات مالية لدعم ميزانيات الدول.

وبحسب أرقام اقتصادية، زاد عدد القروض التي قدمها الصندوق منذ تأسيسه عام 1961 على ألف قرض إلى 105 دول، بقيمة إجمالية بلغت 21.9 مليار دولار، طبقاً لموقعها الإلكتروني.

وتتركز عمليات الصندوق بشكل أساسي على قطاعات الزراعة والري والنقل والاتصالات والطاقة والصناعة والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى القطاعات الاجتماعية، وتشمل الأبنية التعليمية والصحية.

الفلبين توقف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت

وصول جثمان العاملة الفلبينية المقتولة من الكويت إلى بلادها
وصول جثمان العاملة الفلبينية المقتولة من الكويت إلى بلادها

اعلنت السلطات في الفلبين، وقف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت وأصدرت تعليمات من مانيلا لجميع وكالات العمالة المنزلية بتعليق استقبال أي معاملات من نظرائها في الكويت، حتى إشعار آخر، على خلفية حادثة العاملة جوليبي رانارا التي قُتِلَت الشهر الماضي.

ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية تأكيد مصادر دبلوماسية مطلعة أن “وقف تصدير العمالة يشمل الجديدة منها التي لم تعمل بالكويت في السابق، ولا يشمل العاملات اللاتي يحملن إقامة صالحة في الكويت ويرغبن في العودة للعمل في منزل نفس الكفيل”.

وفيما ذكرت وزارة العمالة المهاجرة الفلبينية أن قرار التعليق مستمر “إلى أن يتم وضع مزيد من الضمانات من أجل حماية العاملات”، قالت وزيرة شؤون العمالة المهاجرة سوزان أوبل إنها ترى أن “المشكلات العالقة لا يزال من الممكن حلها من خلال دبلوماسية العمل”.

ونقلت “الراي” عن مصادر مطلعة: أن وزارة الخارجية تتابع قضية العمالة المنزلية الفلبينية، وإعلان مانيلا تعليق إرسالها العمالة الجديدة إلى الكويت.

وذكرت المصادر أنه من المرتقب عقد لقاء اليوم يجمع مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح عيسى جوهر حيات مع القائم بالأعمال الفلبيني لدى الكويت؛ لبحث القضية من مختلف جوانبها، ومعرفة أسباب التحول المفاجئ في الموقف الفلبيني والإعلان عن وقف العمالة.

يشار إلى أن قرار وقف إرسال العمالة المنزلية، الذي صدر بعد ضغوط كبيرة من جانب برلمانيين فلبينيين، هو الثاني خلال خمس سنوات، حيث كان الأول في العام 2018.

تحذير من هزة أرضية كبيرة في عمق البحر الأحمر

شهد امتداد منطقة البحر الأحمر وقوع 1000 هزة أرضية خلال الفترة الماضية بحسب ما صرح به رئيس مجلس إدارة الجيولوجيين السعوديين الدكتور عبدالعزيز بن لعبون.

جاء ذلك في مداخلة هاتفية مع قناة “الحدث” السعودية حيث حذر من حدوث هزة أرضية كبيرة في عمق البحر الأحمر، وأنه من الممكن أن تحدث في أي وقت.
ويأتي تحذير “بن لعبون” في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب كلا من سوريا وتركيا يوم الاثنين الماضي، وبلغت شدته 7.7 درجة على مقياس ريختر.

تحرك رسمي بعد فيديو “معلم يضرب طالبا” بحفر الباطن السعودية

بيان إدارة حفر الباطن التعليمية
بيان إدارة حفر الباطن التعليمية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر “اعتداء معلم على طالب” في حفر الباطن في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، الأمر الذي أثار تفاعلا.

وعقبت إدارة تعليم حفر الباطن ببيان نشرته على صفحتها الرسمية في تويتر، قالت فيه: “توضح إدارة التعليم بمحافظة حفر الباطن أنه تم تشكيل لجنة من التعليم الأهلي والتوجيه الطلابي في الإدارة للتحقق فيما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مقطع فيديو تحت عنوان: (معلم يضرب طالبا) بإحدى المدارس الأهلية بالمحافظة”.

وتابعت الإدارة في بيانها: “اتخذت إدارة المدرسة الإجراءات النظامية اللازمة في حينها”. كما أكدت الإدارة في بيانها “تطبيق اللوائح والأنظمة المتعلقة بمثل هذه الحالات، كما تؤكد الإدارة رفضها لمثل هذه الممارسات التي تخالف سياسة التعليم ورسالته السامية.”

ضجة في الإمارات بسبب استقبال كاتب كويتي مدان بالاعتداء الجنسي في “القرية العالمية”

الكويتي ياسر البحري
الكويتي ياسر البحري

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات، بمنشورات تنتقد استضافة القرية العالمية في دبي، لكاتب كويتي، تم إدانته سابقا بالاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة.

وانتقدت المحامية الإماراتية، حوراء موسى، استضافة القرية العالمية للكاتب الكويتي المثير للجدل، ياسر البحري. وكتبت في تغريدة عبر حسابها بموقع “تويتر” “شخص تمت إدانته بتهمة التحرش واغتصاب قاصرات وقضى سنوات طويلة في السجن عقابا له استغرب استضافته في معارض الكتاب لنشر وتوقيع قصصه ورواياته عن فترة قضاء عقوبته بل ويعلن استضافته في القرية العالمية”.

وأضافت “هو ليس بطلا قوميا بل شخص مدان حكم عليه بقضية بشعة قبيحة تمس الشرف والأخلاق”، وتسألت في استنكار “بمن نحتفي؟!”.

وتفاعل عدد من النشطاء مع تغريدة المحامية الإماراتية، وبينهم الصحفي الاستقصائي، جاسم الجريد، الذي أشار إلى أن الكاتب المثير للجدل هو الكويتي، ياسر البحري، والذي أدين بتهمة الاعتداء الجنسي على قاصر، وقضى سنوات بسجون الولايات المتحدة، قبل الإفراج عنه وترحيله.

ويصنف “قسم إنفاذ القانون” في ولاية فلوريدا الأميركية ياسر البحري على أنه “معتدي جنسيا”.

وفي 2022، استضاف معرض الرياض الدولي للكتاب المقام في السعودية، الكاتب المغتصب لرواية “تجربته”، وفقا لما نشرته وقتها صحيفة “سبق”.

وعبر موقعه الرسمي يعرف البحري نفسه على أنه “كاتب حاصل على شهادة الماجستير من كلية بوسطن في ولاية ماساشوستس بتخصص الفلسفة السياسية”.

ويقول في سيرته الذاتية إنه تم توقيفه في ولاية فلوريدا عام 2007 وتمت إدانته والحكم عليه بـ15 عاما، بتهم يصفها بـ”الملفقة”، مؤكدا برائته.

ألمانيا تبحث استيراد الغاز المسال من سلطنة عٌمان

حقل غاز عُماني
حقل غاز عُماني

تجري ألمانيا محادثات في مرحلة متقدمة مع سلطنة عمان، من أجل توقيع اتفاق طويل الأمد بشأن إمدادات الغاز المسال يمتد لعشر سنوات على الأقل، إذ تواصل برلين البحث عن بدائل لإمدادات الوقود الروسية.، بحسب رويترز.

وتسعى أوروبا جاهدة لإيجاد بديل للغاز الروسي منذ العام الماضي على خلفية الحرب في أوكرانيا بعدما بدأت شركة غازبروم الحكومية الروسية تقليص إمداداتها عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا قبل أن توقفها.

وأبرمت شركة آر.دبليو.إي للطاقة في سبتمبر اتفاقا للغاز الطبيعي المسال مع شركة أدنوك الإماراتية، وتبحث ألمانيا عن موردين آخرين من خلال شركتي المرافق يونيبر وسيفيه اللتين أممتهما برلين العام الماضي.

وقالت المصادر لوكالة رويترز إن الاتفاق مع سلطنة عمان سيكون لما بين نصف مليون ومليون طن سنويا، فيما قال أحدهم إنه سيكون لتوريد 800 ألف طن سنويا على مدار عشر سنوات.

وقال مصدر مطلع ثالث إنه هناك مناقشة حول اتفاق لأجل عشر سنوات.