في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: السيسي يصل مقر انعقاد مؤتمر “إيجبس 2023”.. واردات مصر تصعد لـ86.6 مليار دولار رغم أزمة الدولار.. “القومي للبحوث” يرد على توقعات بشأن وقوع زلزال بمصر.

السيسي يصل مقر انعقاد مؤتمر “إيجبس 2023”

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، مقر انعقاد الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولى للبترول “إيجبس 2023″، في حضور الرؤساء التنفيذيين بقطاع الطاقة والبترول والغاز في عدد من المنشآت بالعالم، بالإضافة إلى نخبة من وزراء الطاقة وممثلي الحكومات ومسئولين رفيعي المستوى بالاتحاد الأوروبي وأمناء كبريات منظمات الطاقة الدولية وقادة الأعمال والمستثمرين في قطاع الطاقة.

يبحث المؤتمر أهم القضايا لدعم تقدم قطاع البترول والغاز. بالإضافة إلى تعزيز الشراكات واستعراض أفضل الحلول والاستراتيجيات التي من شأنها تغيير مستقبل القطاع خلال السنوات المقبلة.

تقام فعاليات الدورة الحالية خلال الفترة من 12-15 فبراير/ شباط الجاري، تحت شعار “شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط: دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة” بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الحدث الذي تنظمه مصر سنويًا، ويحظى برعاية وتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، يؤكد حضوره القوى عامًا بعد الآخر على الساحتين الإقليمية والدولية، باعتباره منصة مصرية تجمع قادة صناعة الطاقة على مستوى العالم والشركات العالمية للبترول والغاز والكيانات الدولية الكبرى والشركات التكنولوجية لإلقاء الضوء على الفرص الجديدة في مصر.

وأضاف أن هذا الحدث يعزز اتجاهها للنمو والتطور وإبرام المزيد من الشراكات الدولية، وإقامة حوار مباشر بين صناعة البترول والغاز المصرية وقادة صناعة الطاقة في العالم يتم ترجمة مخرجاته في صورة فرص تعاون واستثمار مشترك، علاوة على عرض أفضل الممارسات والخبرات التي يمكنها تطوير ودعم الصناعة في مجال البترول والغاز والطاقات المستدامة.

حكم نهائي بسجن مودة الأدهم 6 سنوات

رفضت محكمة النقض المصرية، السبت، طعن مودة الأدهم المعروفة بـ”فتاة تيك توك”. وأيدت حكم سجنها 6 سنوات، في إدانتها بالاتجار في البشر. وذلك بالقضية المعروفة إعلاميًا باسم “فتيات تيك توك”.

وذكرت صحف مصرية، منها “الأهرام” الحكومية، أن “محكمة جنايات القاهرة، كانت قد أصدرت حكمها في وقت سابق، برفض استشكال مودة الأدهم فتاة “التيك توك”، بطلب التماس على حكمها بمعاقبتها، و3 آخرين بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه لكل منهم. وذلك في اتهامهم بالاتجار في البشر، وذلك في قضية (فتيات التيك توك)”.

مودة الأدهم (وكالات)
مودة الأدهم (وكالات)

وبحسب “الأهرام”، جاء في حيثيات الحكم بالجنايات على المتهمة مودة فتحي رشاد محمد الأدهم، أنها “بما لها من تأثير على الفتيات باستقطابهن بإطلاق فيديوهات على تطبيق لايكي وإجراء محادثات أو الظهور بالبث المباشر وصولًا لاستغلالهن في تحقيق منافع مادية، قامت هذه المتهمة بتصوير نفسها بمعرفة آخرين بالرقص بالطريق العام مرتدية ملابس خادشة للحياء للإغواء والاستقطاب للفتيات على صفحتها بما يتيح لها الحصول على نسبة عالية من المشاهدة على التطبيق المذكور”.

وأضافت الحيثيات: “كما قامت باستقطاب الطفلة حنين وشهرتها “ساندي” مُعرضة حياتها للخطر بالظهور معها في أحد مقاطع الفيديو بالإيعاز إليها أنها على علاقة عاطفية بآخر وتفاخر المتهمة الثانية بذلك، وظهرت معها كذلك في مقطعين راقصين تحقيقًا لأعلى نسبة مشاهدة رغم عدم إدراك الطفلة للأمر، سعيًا من المتهمة المذكورة لتحقيق مآربها من المنفعة المادية، كما ظهرت مع الطفل ياسين في مقطعيِّ فيديو بالرقص معه مُعرضة حياته للخطر ونشرها ذلك على حسابها لزيادة المشاهدة ومن ثم الربح المادي”، بحسب نص الحيثيات التي نشرتها صحيفة “الأهرام”.

وإثر صدور هذا القرار من محكمة النقض المصرية، يكون حكم الإدانة قد أصبح حكما نهائيًا ولا يجوز الطعن عليه.

وفي مايو/ أيار 2020، تم القبض على مودة الأدهم التي لديها مليونا متابع على إنستجرام، بعد نشرها مقاطع فيديو وُصفت بأنها “خادشة للحياء”.

“القومي للبحوث” يرد على توقعات العالم الهولندي بشأن الزلزال بمصر

نشر العالم والباحث الهولندي المتخصص في الزلازل، فرانك هوجيربيتس، الذي توقع زلزال تركيا، مقطع فيديو جديد بشأن توقعاته للفترة المقبلة للزلازل التي قد تشهدها تركيا أو الدول المجاورة لها.

وخلال مقطع الفيديو عبر قناته على “يوتيوب”، قال هوجيربيتس إن هناك الكثير من الهزات الأرضية في المنطقة التي حدث فيها الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير/ شباط الماضي، بالإضافة إلى نشاط زلزالي في لبنان والعراق وإيران وبعض الدول الأخرى.

وأضاف العالم والباحث الهولندي أن هناك تغيرًا في توزيع الضغط في جميع أنحاء المنطقة خلال الأيام الأخيرة بعد زلزال تركيا.

وتابع: “تسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأنا أقول إنه في النهاية نعم؛ لأنه إذا نظرنا إلى تاريخ هذه البلدان، فهي معرضة لنشاط زلزالي كبير ولكن لا يمكن الجزم بناء على النشاط الأخير إذا كان ذلك سيحدث الأسبوع المقبل أو في غضون 5 أو 10 سنوات فلا أحد يعرف حقًا”.

قال العالم الهولندي فرانك هوجيربيتس،: تسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأنا أقول إنه في النهاية نعم (وكالات)
قال العالم الهولندي فرانك هوجيربيتس،: تسألني الناس هل سيحدث زلزال كبير في لبنان أو حتى مصر، وأنا أقول إنه في النهاية نعم (وكالات)

وتوقع هوجيربيتس حدوث زيادة زلزالية خلال الأيام المقبلة في نطاق 6 درجات على مقياس ريختر و6.4 درجات وربما تصل إلى 6.7 درجات.

نشر الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوجيربيتس تغريدة على “تويتر” توقع خلالها زلزال تركيا بدقة قبل 3 أيام من وقوعه وذكر الدول التي ستتأثر بالزلزال.

ذكر هوجيربيتس في 3 فبراير/ شباط الحالي أي قبل 3 أيام، أن زلزالًا سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان).

من جانبه، نفى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر جاد القاضي ما يتردد عن تعرض البلاد ودول المنطقة لموجات تسونامي بعد تعرض تركيا لزلزال مدمر، مؤكدًا أنه تم التحقق بأنه لا حقيقة لتعرض مدن مصر الساحلية لموجة تسونامي.

وأضاف القاضي، خلال تصريحات تلفزيونية: “الدولة بذلت جهودًا حثيثة على مدار العامين الماضيين وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة مخاطر الزلزال”.

وشدد على أن مصر لا تترك الأمور للصدف أو الاحتمالات، ونستعد لمواجهة أي زلزال، مشيرًا إلى أنه ليس هناك أي خطر من أي احتمال حدوث زلزال مدمر على الأراضي المصرية.

وأوضح: أن موجات تسونامي تحدث نتيجة حدوث زلازل في المحيطات والبحار، مبينًا أن الدولة لديها القدرة على التعامل مع أي أزمات أو طوارئ محتملة.

واردات مصر تصعد لـ86.6 مليار دولار رغم أزمة الدولار

أشارت الأرقام الرسمية إلى نمو إجمالي قيمة الواردات المصرية بنسبة 7.3% خلال أول 11 شهرًا من العام الماضي.

ووفق النشرة الدورية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد بلغت القيمة الإجمالية للواردات المصرية خلال أول 11 شهر من العام الماضي إلى نحو 86.6 مليار دولار، مقارنة بنحو 80.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2021، بزيادة بلغت قيمتها نحو 5.9 مليار دولار.

وعلى صعيد الصادرات، ووفق بيانات وزارة التجارة والصناعة في مصر، فقد قفزت صادرات مصر السلعية خلال الـ11 شهرا الأولى من عام 2022، بنسبة 11%، لتبلغ قيمتها نحو 32.575 مليار دولار، مقابل نحو 29.405 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام 2021، بزيادة بلغت قيمتها نحو 3.17 مليار دولار.

ميناء الإسكندرية في مصر (وكالات)
ميناء الإسكندرية في مصر (وكالات)

فيما يتعلق بالواردات، استحوذت أكبر 10 دول موردة لمصر على نحو 58.8% من إجمالي الواردات المصرية بقيمة 50.9 مليار دولار. وجاءت الصين في صدارة قائمة الدول الموردة لمصر بقيمة 13.2 مليار دولار، تلتها السعودية في المركز الثاني بقيمة 7.6 مليار دولار، ثم الولايات المتحدة الأميركية في المركز الثالث بقيمة 6.3 مليار دولار.

وحلت الهند في المركز الرابع بقيمة 3.9 مليار دولار، أعقبها روسيا في المركز الخامس بقيمة واردات مصرية بلغت نحو 3.7 مليار دولار. وجاءت ألمانيا في المركز السادس بقيمة واردات بلغت نحو 3.6 مليار دولار.

وبقيمة واردات بلغت نحو 3.4 مليار دولار، جاءت تركيا في المركز السابع بقائمة الدول الأكثر توريدًا لمصر. وحلت البرازيل في المركز الثامن بقيمة واردات مصرية بلغت نحو 3.3 مليار دولار. وحلت الكويت في المركز التاسع بقيمة واردات بلغت نحو 3.2 مليار دولار. وفي المركز العاشر حلت إيطاليا بقيمة 3.1 مليار دولار.

فيما يتعلق أكبر 10 سلع في قائمة الواردات المصرية، فقد جاءت منتجات البترول في الصدارة بقيمة 6.6 مليار دولار، تلاها في المركز الثاني المواد الأولية من حديد أو صلب بقيمة 4.8 مليار دولار.

وفي المركز الثالث جاءت اللدائن بأشكالها الأولية بقيمة 4.4 مليار دولار، أعقبها في المركز الرابع واردات البترول الخام بقيمة 4.3 مليار دولار، ثم واردات القمح في المركز الخامس بقيمة 3.9 مليار دولار. وفي المركز السادس حلت واردات مصر من المواد الكيماوية العضوية وغير العضوية بقيمة 3.6 مليار دولار.

وحلت واردات الأدوية ومحضرات الصيدلة في المركز السابع بقيمة واردات بلغت نحو 3.4 مليار دولار، تلتها واردات الذرة في المركز الثامن بقيمة 2.7 مليار دولار. وجاءت واردات فول الصويا في المركز التاسع بقيمة 2.6 مليار دولار. وحلت واردات السيارات في المركز العاشر بقيمة 1.7 مليار دولار.