تنفس العديد من محللي السياسة الخارجية الصعداء عندما حل الرئيس الأمريكي جو بايدن محل سابقه دونالد ترامب، في البيت الأبيض قبل عامين. فمع وجود يدي بايدن على عجلة القيادة، يمكن للولايات المتحدة أن تعود إلى كونها قوة استقرار في العالم. الرئيس نفسه اعتنق هذا التصور. وتعهد بأن “أمريكا عادت” للحلفاء في فبراير/ شباط 2021، بعد الاضطرابات التي شهدتها سنوات ترامب.

ومع ذلك، فإن السنتين الأوليين من رئاسة بايدن لم تثبتا هذا التفاؤل أو التعهد. وبدلًا من ذلك، يسود الارتباك، مع انفصال مقلق بين أولويات الإدارة المعلنة وسلوكها. رغبة بايدن في حماية العمال الأمريكيين وتعزيز الصناعات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، وجدت نفسها في مواجهة الاهتمام ببناء تحالف لاحتواء تهديد الصين.

يشير التقرير المنشور مؤخرًا، في مجلة فورين أفيرز الأمريكية، أن العيب الرئيسي لاستراتيجية الأمن القومي لبايدن، يتمثل في عدم وجود رؤية اقتصادية تسمح للولايات المتحدة ودول أخرى بتقليل اعتمادها على المنتجات والأسواق الصينية. في حين لم ينتج عن اعتراف الإدارة بالتهديد العسكري الملح الذي تشكله الصين تغييرًا كافيًا في السياسة على أرض الواقع.

تفتقر استراتيجية الإدارة غير المتوازنة إلى المصداقية. وما لم تضع الإدارة، الاستراتيجية التي تعلن رضائها عنها، موضع التنفيذ من خلال تهذيب تعليقات الرئيس الفضفاضة حول تايوان، ومنح الدول الصديقة حوافز لتفعيل التحولات الاقتصادية الصعبة، وفرض ضوابط على الصادرات، وزيادة الإنفاق الدفاعي بشكل كبير، وتعزيز قدرة القوات المسلحة الخارجية، ما لم يحدث ذلك ستظل السياسة المتبعة غير فعالة.

تفكير مشوش

كان تفكير الإدارة حول كيفية ربط السياسة الاقتصادية بالسياسة الخارجية، مشوشًا منذ البداية. فمن ناحية، يسعى البيت الأبيض إلى حماية الولايات المتحدة من الخراب المفترض للعولمة والنزعة التجارية الصينية، ومن ناحية أخرى، يدعو إلى فضائل التحالفات وتضامن المجتمع الدولي. هذان الهدفان تصادما مع بعضهما البعض حتما.

وقد تجاهلت الإدارة الأمريكية نداءات الحلفاء في شرق آسيا لمساعدتهم على تقليل اعتمادهم الاقتصادي على الصين. فجيران الصين لا يريدون أنشودة للديمقراطية أو المواقف العسكرية التي تقوم بها أمريكا والتي قد تزيد من مخاطر الحرب، لكنهم بدلاً من ذلك، يريدون طريقاً نحو الازدهار، يُضعِف قبضة الصين الاقتصادية عليهم. على سبيل المثال، طلبت أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية من الولايات المتحدة الالتزام بجدية أكبر بالتجارة الحرة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

الواقع يقول إنه أكثر من مجرد محاولة عزل بكين، فإن واشنطن تحتاج إلى صياغة سياسة اقتصادية إيجابية تقنع حلفائها بتطوير الأسواق وسلاسل التوريد المستقلة عن الصين. ولكن يبدو أن التوجه الاقتصادي لسياسة بايدن الخارجية مهتم فقط بتقلبات السياسة الداخلية للولايات المتحدة، حيث يطالب الحلفاء بجعل اقتصاداتهم متوافقة مع المعايير الأمريكية مع تقديم القليل من التنازلات.

لا يمكن للإدارة الحالية أن تعيد نفسها إلى شراكة التجارة عبر المحيط الهادئ، وهي اتفاقية التجارة الآسيوية التي تم التفاوض عليها عندما كان بايدن نائبا للرئيس. ولا يمنع وجود قانون لتحفيز إنتاج أشباه الموصلات لأمريكا (CHIPS)، الشركات الأمريكية من استخدام المواد الصينية أو يعاقب الصين على الحصول على التكنولوجيا بشكل غير قانوني.

لقد حافظت إدارة بايدن على معظم محددات إدارة ترامب، حتى تلك المفروضة على الدول الحليفة، مثل القيود المفروضة على الصلب في الاتحاد الأوروبي. كما أثارت غضب الحلفاء، من خلال تقديم إعانات أكبر للشركات الأمريكية من خلال قانون خفض التضخم.

التزام بايدن بـ “سياسة خارجية للطبقة الوسطى” -وهو شعار غامض يبدو عمليًا أنه يعني الحمائية التجارية والدعم للشركات الأمريكية- قد يكون له الأسبقية على بناء جبهة موحدة مع الحلفاء. كان دفاع إدارة بايدن عن تشريعها الحمائي الأخير، الذي قدمه في دافوس جو مانشين، السناتور الديمقراطي عن ولاية فرجينيا الغربية، هو إخبار الأوروبيين أنه ينبغي عليهم ببساطة الترحيب بالجهود المبذولة لتعزيز الاقتصاد الأمريكي، حتى لو جاءت على حساب الشركات الأوروبية.

وقد لا تؤمن الحكومة الحالية في واشنطن بالتجارة الحرة، لكن الحكومة في بكين تؤمن بذلك. أنشأت الصين أكبر منطقة تجارة حرة في العالم العام الماضي من خلال إطلاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة مع دول جنوب شرق آسيا، في حين استجابت الولايات المتحدة بمبادرة غامضة فقط تسمى المنتدى الاقتصادي الهندي والمحيط الهادئ والتي لا يبدو أن أحدًا قادرًا على تفسيرها

نباح وليس عض.. تناقضات

إن الافتقار إلى سياسة اقتصادية متماسكة يمكن أن تدعم هدف استراتيجية الأمن القومي المتمثل في التنافس بنجاح مع الصين لتشكيل النظام الدولي، يضع مزيدًا من الضغط على مناطق أخرى من القوى الوطنية، ولا سيما الجيش. كان على الولايات المتحدة أن تتحدث بحزم عن الأمن في المنطقة لطمأنة الحلفاء، لأن سياساتها الاقتصادية أدت إلى تنفيرهم.

ومع ذلك فهي لم تدعم هذا الحديث بالأفعال. اتخذت الإدارة خيارات سياسية مهمة تتطلب زيادات في الإنفاق الدفاعي. وأكد الرئيس مرارًا وتكرارًا على أن القوات الأمريكية ستدافع عن جزيرة تايوان في حالة وقوع هجوم صيني، وهوما يدفع بكين لأن تفسر خطاب واشنطن الجديد على أنه استفزاز واندفاع.

لم تعدل الإدارة من الإنفاق الدفاعي للولايات المتحدة، أو هيكل القوة أو تمركز ونشر الجيش لمراعاة ” احتمال” نشوب حرب. ولا يبدو أن القيود الصارمة التي فرضتها وزارة التجارة والتي تمنع الكيانات الصينية من الوصول إلى السلع التي تنتجها الولايات المتحدة والتقنيات المتقدمة، قد تم تنسيقها مع وزارة الدفاع، على الرغم من أن مثل هذه العقوبات التجارية قد تجعل الصين أكثر استعدادًا لخوض الحرب.

إن اتباع نهج متكامل ومدروس لردع السلوك الصيني السيئ من شأنه أن يتزامن مع هذه العقوبات، إضافة إلى الاستعداد العسكري الأمريكي لصراع محتمل (ومشاركة حلفاء الولايات المتحدة) ومع الجهود الدبلوماسية، لتحقيق الاستقرار في العلاقات وتقليل احتمالية نشوب صراع.

لكن لا يبدو أن الإدارة مستعدة لمواجهة المخاطر العسكرية المتزايدة التي تأتي مع زيارات وفود من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، ومع نشاط الجيش الصيني الآن في مضيق تايوان، وصف البنتاجون “وزارة الدفاع الأمريكية” التهديد المتزايد لتايوان بأنه “الوضع الطبيعي الجديد”.

في مقابل ذلك، يدرك العديد من المسئولين في الحكومة الأمريكية هذا الخطر. ففي مايو 2021، شهد قائد منطقة المحيطين الهندي والهادئ، الأدميرال فيليب ديفيدسون، أمام الكونجرس أن الصين من المرجح أن تهاجم تايوان أو تحاول حصارها من الآن وحتى عام 2027.

كما وصف أفريل هينز، مدير المخابرات الوطنية، احتمالية مهاجمة الصين لتايوان، من الآن وحتى عام 2030 بالـ “حاد”، ووافقه بيل بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، على هذا “التوصيف”. في حين قدم جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، إستراتيجية الأمن القومي، التي وصفت السنوات العشر القادمة بأنها “عقد حاسم لتشكيل شروط المنافسة خاصة مع الصين”.

ومع ذلك، فإن أنشطة وميزانية وزارة الدفاع لا تعكس أيًا من هذه التصورات. تتضمن ميزانية عام 2022 ما قيمته 109 مليار دولار من الإنفاق على قضايا مثل التشرد وتغير المناخ وأبحاث الصحة العامة التي لا تعزز القوة العسكرية والتي ينبغي أن تكون من مسئولية الإدارات الحكومية الأخرى.

وزادت الميزانية الأولى للإدارة في عام 2021 الإنفاق غير الدفاعي بنسبة 16 في المائة، لكنها رفعت الإنفاق الدفاعي بنسبة 1.6 في المائة فقط، وذلك بالقيمة الاسمية وليس بالقيمة الحقيقية التي تمثل التضخم. قيم المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في عام 2021 أن هذه الزيادة كانت ضئيلة وأوضح أن إدارة بايدن لا تحاول إجراء تغييرات كبيرة في مسار الإنفاق على الأقل في جولة الميزانية هذه في وزارة الدفاع الأمريكية.

وفي كل من عامي 2021 و 2022، وجد الكونجرس أن الميزانيات الدفاعية المقترحة من إدارة بايدن ناقصة للغاية لدرجة أنه – أي الكونجرس- أصر على المزيد من التمويل للجيش، مضيفًا 28 مليار دولار في الميزانية الأولى و 45 مليار دولار في الثانية.

لا يبدو أن إلحاح التهديد الصيني لتايوان قد تم تقديره حق قدره في وزارة الدفاع. ما هي التغييرات الهامشية التي اقترحتها لاحقًا مثل التمركز الدوراني والقواعد المتفرقة؟. في الواقع، لا تحدث التغييرات بوتيرة تتماشى مع التهديد. تقترح خطة وزارة الدفاع تقليص حجم الجيش وإخراج السفن من الأسطول والأسراب من القوات الجوية في المدى القريب لتحرير التمويل لقوة مستقبلية يتم إرسالها إلى الميدان في عام 2035.

بمعنى آخر، تخطط وزارة الدفاع للحد من قدرتها على تنفيذ استراتيجيتها الحالية من أجل أن تكون قادرة على نشر قوة أقوى في المستقبل البعيد، بعد الإطار الزمني الذي يعتقد المسئولون الأمريكيون أنه من المرجح أن تحدث فيه محاولة صينية للاستيلاء على تايوان.

أجندة ديبلوماسية

يمكن أيضًا رؤية الاختلال في أهداف السياسة الخارجية لبايدن وسلوك الإدارة في وزارة الخارجية. فقد قالت الإدارة إنها ملتزمة “بالارتقاء بالدبلوماسية كأداة لنا كملاذ أول” وزادت الإنفاق الدبلوماسي بنسبة 14 في المائة في أول عامين لها، مما أدى إلى توسيع صفوف السلك الدبلوماسي بحوالي 500 شخص.

وأنتجت وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خطة إستراتيجية مشتركة متينة حددت الأولويات المؤسسية: حشد التحالفات لمواجهة التحديات العالمية، وتعزيز الرخاء العالمي، وتعزيز الحكم الرشيد والكرامة الإنسانية، وتنشيط قوتها العاملة، وتحسين الدعم القنصلي للأمريكيين في الخارج.

هذه الأجندة لديها القدرة على إعادة تشكيل الثقافة المؤسسية لوزارة الخارجية للأفضل. لكن هناك القليل من الأدلة على أن وزارة الخارجية نجحت في رغبتها في “تحديث التحالفات وتنشيط المؤسسات الدولية”.

كانت الوزارة هامشية في نجاحات الشراكة الأمنية الأسترالية والبريطانية والأمريكية المعروفة باسم AUKUS ، ولم تلعب سوى دور ثانوي في حشد دعم الناتو لأوكرانيا المحاصرة. تفاوض البيت الأبيض مباشرة على اتفاقية دفاع AUKUS ، في حين كافحت وزارة الخارجية للتعامل مع الغضب الفرنسي المتوقع الناتج عن الصفقة (بسبب إلغاء شراء أسترالي للغواصات الفرنسية).

يبدو أن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، وليس وزير الخارجية أنطوني بلينكن، هو المبعوث المفضل للبيت الأبيض في اللقاءات الدبلوماسية الصعبة، سواء مع روسيا أو تركيا أو أوكرانيا. يبدو أن سوليفان هو المحاور الرئيسي للصين وأيضًا الدبلوماسي الثقيل الذي تم استدعاؤه مؤخرًا للتعامل مع الجمود الألماني بشأن تزويد أوكرانيا بالدبابات.

كما أن وزير الدفاع لويد أوستن يعقد اجتماعات شهرية في الخارج مع 50 من نظرائه لتنظيم تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا. ليس لدى بلينكن أو وزارته نظير دبلوماسي لحشد الدعم الدولي لكييف.

كانت قمة 2021 من أجل الديمقراطية، التي نظمتها وزارة الخارجية، بمثابة إفلاس، وتحولت إلى مناقشات حول الحكومات التي دُعيت وفشلت في صياغة جدول أعمال لاحق، افتتحت القمة “عام العمل” لتعزيز الديمقراطيات ولم تنتج سوى القليل من الإجراءات. يبدو أن محاولة الوزارة لتعزيز الرخاء العالمي هي في الغالب دفع للأجندة الاقتصادية المحلية للرئيس، أو تمجيد الأشياء التي لا تملك وزارة الخارجية سوى القليل من القدرة على التأثير عليها، مثل القيادة التكنولوجية للولايات المتحدة.

عملية إنقاذ

في منتصف فترة إدارة بايدن، كانت الحكومة الأمريكية غير قادرة على فك العناصر المتناقضة في استراتيجيتها الطموحة، كما أنها لم تعوض عن سوء التقدير من خلال زيادة إنفاقها العسكري والدبلوماسي. إن عدم قدرة الإدارة على صياغة سياسة اقتصادية دولية يعوق هدفها المركزي المتمثل في بناء تحالف دولي فعال لمواجهة الصين.

مع بقاء عامين في ولاية الرئيس الحالية، يجب على الإدارة أن تستفيد من الدعم الأمريكي العام للتجارة والذي وصل وفقًا لدراسة أجراها مجلس شيكاغو للشؤون العالمية لعام 2021، إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، وتوفير القيادة التي يحتاج إليها الحلفاء لتقليص اعتمادهم على الصين.

وذلك بدلًا من تفعيل السياسات الحمائية في إطار “السياسة الخارجية للطبقة الوسطى”. يمكن للرئيس أن يطرح قضية تعزيز الديمقراطية من خلال تشديد التعاون الاقتصادي مع الحلفاء والشركاء، وإصدار تعليمات إلى وزارة التجارة ووزارة الخزانة لتطوير سياسات التصنيع.

يُضاف إلى ذلك توريد المواد إلى الدول الحليفة وتشجيع الدول على تبني معايير الولايات المتحدة من خلال منحها وصولاً أكبر إلى سوق الولايات المتحدة من خلال المنتدى الاقتصادي الهندي والمحيط الهادئ، وتقديم إعفاءات واسعة النطاق من القيود في قانون الحد من التضخم للشركات من الدول الحليفة.

يجب على واشنطن أن تقرن الإجراءات العقابية التي تستهدف الصين بحوافز للدول الصديقة لتعديل اقتصاداتها بطرق تزيد من قوتها التفاوضية في التعامل مع الصين

وبدلًا من إجبار الكونجرس على تصحيح ميزانيات الدفاع غير الكافية للإدارة، يجب على الإدارة الأمريكية تطوير ميزانية أساسية أكثر واقعية لتنفيذ استراتيجيتها، ميزانية تحسب معدل التضخم ومتطلبات الدفاع المحتمل عن تايوان في الوقت الحالي وفي المستقبل.

ونظرًا لأن الرئيس يمكن أن يتعهد رسميًا بالدفاع عن دولة أخرى فقط بموافقة الكونجرس على معاهدة دبلوماسية، يجب على وزير الخارجية أن يبدأ مثل هذه المفاوضات للتحرك نحو تحالف رسمي. من المحتمل أن يكون السعر المحدد لاستراتيجية الأمن القومي للإدارة حوالي 1 تريليون دولار، أو زيادة حقيقية ثابتة على أساس سنوي بنسبة خمسة بالمائة فوق الإنفاق الدفاعي الحالي.

لن تؤدي محاولة خفض التكاليف عن طريق الحث على إجراء إصلاحات في وزارة الدفاع والقوات المسلحة إلى تحقيق وفورات كبيرة، ولن تؤدي إلا إلى صرف الانتباه عن الحاجة الملحة إلى معالجة ما يهم حقًا: تحسين قدرة الجيش على القتال وكسب الحروب، وزيادة مخزونات الأسلحة الأساسية ومساعدة الحلفاء في رفع مستوى قواتهم المسلحة.