هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، ويصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الأول من فبراير/ شباط. ومنها إخلاء سبيل 74 متهمًا في قضايا سياسية.. رفع اسم صفوان ثابت من قائمة الإرهاب.. محكمة النقض تؤيد حكم مودة الأدهم.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

أنه في 7 فبراير/ شباط، أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، قرارًا بإخلاء سبيل 40 متهمًا في 6 قضايا من دائرة مينا البصل، متهمين بالانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأغراضها وحيازة مطبوعات. وأعلن محامون أن المذكورين، ألقي القبض عليهم، على خلفية “الدعوة الوهمية”، التي أطلقها أشخاص من خارج البلاد، والمعروفة بـ “11/11”.

يذكر أن هذه القائمة هي الثانية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. إذ قررت نيابة أمن الدولة العليا في 6 فبراير/ شباط، إخلاء سبيل 34 متهمًا جديدًا في قضايا مختلفة.

كذلك، قررت الدائرة الأولى إرهاب رفع اسم رجل الأعمال صفوان ثابت مؤسس شركة جهينة للمواد الغذائية من على قائمة الإرهابين. وقررت النيابة العامة الشهر الماضي إخلاء سبيل صفوان ثابت، مؤسس شركة جهينة للصناعات الغذائية، وابنه سيف، على ذمة اتهامهما بمشاركة جماعة إرهابية تحقيق أهدافها.

كما أيدت محكمة النقض، الحكم الصادر من “الجنايات” بالسجن المشدد 6 سنوات بحق مودة الأدهم ناشطة “التيك توك”، و6 آخرين، وتغريمهم 200 ألف جنيه، بتهمة الاتجار في البشر. وأصبح الحكم الصادر نهائيًا وباتًا، وغير قابل للطعن أمام أي دائرة جنائية أخرى.

مكنت نيابة أمن الدولة، الصحفية منال عجرمة، نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون السابقة، من مغادرة محبسها لمدة أربع ساعات لزيارة أسرتها، بعدما لم تتمكن من حضور جنازة والدها.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

المشاركة في الحياة العامة

ثمّن مجلس أمناء الحوار الوطني قرار منتدى شباب العالم، بأن تكون نسخته الخامسة لهذا العام بمثابة دعوة لتنفيذ التنمية بدلًا من مناقشة سُبل تحقيقها، وذلك عقب المؤتمر الصحفي لمنتدى شباب العالم.

أداء البرلمان

حددت الدراسة التي أحالها مجلس الشيوخ مؤخرًا إلى رئيس الجمهورية حول العنف الأسري وسُبل المواجهة، والمقدمة من النائب محمد هيبة رئيس لجنة حقوق الإنسان، عددًا من التوصيات لمواجهة ظاهرة العنف الأسري.

وأوصت الدراسة بإنشاء منظمة مصرية تهدف إلى تعزيز تماسك الأسرة المصرية ونبذ العنف الأسري بشتى صوره، ومنع انتشاره، والعمل على دعم الثقافة المجتمعية ودفعها نحو توطيد السلوك القويم داخل الأسر المصرية، للوقاية من ظاهرة العنف الأسري، تُسمى “المجلـس الاستشاري لمناهضة العنف الأسري”.

تقدمت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائبة رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن أزمة ارتفاع أسعار الدواجن ومشتقاتها ومسببات تلك الأزمة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

حقوق المرأة

يُصادف السادس من فبراير/ شباط كل عام، اليوم العالمي لعدم التسامح مطلقًا مع تشويه الأعضاء التناسلية للإناث. وبمناسبة اليوم، حثت قوة العمل المناهضة لختان الإناث والمكونة من منظمات نسوية وحقوقية -في بيان- الدولة المصرية على اتخاذ تدابير تضمن النفاذ الكامل للقانون وإبداء الالتزام الكامل بإنهاء هذا الانتهاك وحماية الفتيات الصغيرات من خطر التعرض له. وسرعة إصدار البيانات الكاملة للمسح الصحي للأسرة المصرية لضمان أفضل تقييم وتصميم للتدخلات السابقة والمستقبلية.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أعلنت الحكومة نيتها طرح 32 شركة حكومية للخصخصة بشكل جزئي خلال العام المُقبل، في ما يُعد إعادة طرح للأصول التي حاولت الحكومة عرضها للاستثمار الأجنبي على مدى السنوات الخمس الماضية، عندما أطلقت نسخة سابقة من برنامج الطروحات العامة عام 2018، لكنه تعثر بسبب ظروف السوق غير المواتية.

الحق في العمل

في حادث متكرر، لقي طفلان مصرعهما وأصيب 40 آخرين، تتراوح أعمارهم بين (7 – 18 سنة) فجر الإثنين 6 فبراير/ شباط الجاري في انقلاب سيارة تقل عمالًا بأحد المزارع، على طريق وصلة أبو سلطان التابعة لمدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية مع طريق السويس. حيث تراوحت الإصابات بين كسور بالعظام ونزيف داخلي وغيبوبة تامة. 

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

في 11 فبراير/ شباط الجاري، بدأت أولى الخطوات الفعلية لانتخابات نقابة الصحفيين 2023 على مقعد النقيب، والتجديد النصفي للأعضاء الذين ستنتهي مدة عضويتهم قانونيًا. إذ تم فتح باب الترشح على مقعد النقيب وعضوية مجلس النقابة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا