في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: داليا محمود أول سيدة تمثل النيابة أمام محكمة الجنايات.. تصريحات السيسي وكلمته في الإمارات.. “التضامن” توافق للمرة الثانية على حق كفالة طفل لأسرة مسيحية.

للمرة الأولى بتاريخ القضاء.. داليا محمود تمثل النيابة أمام محكمة الجنايات

مثلت داليا محمود وكيلة النائب العام، أمس الأحد، النيابة العامة في مرافعتها أمام محكمة الجنايات، كأول سيدة مصرية تمثل الهيئة الاجتماعية في مقامِ الادعاء للمرة الأولى في تاريخِ القضاء المصري.

وقد أعلنت النيابة العامة -عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك”- أن قرار الإسناد الذي كلفت به وكيلة النائب العام إنما يأتي تأكيدًا على ضرورة إشراك عضوات النيابة العامة في الأعمال القضائية كافة أسوة بزملائهن الأعضاء. وأشارت إلى تكليفات النائب العام بالإشراف على إعداد عضوات بالنيابة العامة مزيدًا من المرافعات، والتي سيتولين إلقاءها بمحاكم الجنايات خلال الفترة المقبلة.

ووفق بيان النيابة، ألقت وكيلة النائب العام المرافعة، الأحد، في قضية النيابة العامة -رقم ١٦٠٧٦ لسنة ٢٠٢٢ جنايات مركز كرداسة. حيث قدمت متهمًا بارتكاب جريمة قتل محام عمدًا مع سبقِ الإصرارِ في كرداسة بالجيزة، ببندقيةٍ آليةٍ.

جانب من المرافعة
جانب من المرافعة

مرافعة في جناية قتل

واستهلت وكيلة النائب العام مرافعتها بالإشارةِ إلى عقيدتها خلال المثولِ بمحراب العدالة -إخلاصًا لله تعالى- وإلى النفوسِ التي أغواها الشيطانُ مثلِ المتهمِ، الذي أضله شيطانه حتى قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحقّ، خارجًا بذلك عن سياسة الدينِ والقانونِ، مستحقًّا لعقاب من جنسِ عملِه.

كما أكدت مثول النيابة العامة في تلك الدعوى دفاعًا عن مهنة المحاماة التي أريقت دماء المجني عليه في سبيلها، والتي هي جزء لا يتجزأ lن بنيانِ العدالة، وتستمد سموها من نبل مقصدها وهو الدفاع عن الحقوقِ والحريات.

وبينت وكيلة النائب العام وقائع الدعوى مستوفية فيها تفصيلاتها بما تشمله من أركانِ الجريمة وظروفها المشددة. واستعرضت أدلتَها ومدى تساندِها ومؤداها من حيث ثبوت الجريمة وصحة إسنادها للمتهمِ. وطالبت بالقصاص من المتهمِ بمعاقبته بالإعدام شنقًا إعمالًا للشرعِ والقانونِ، وشفاءً للصدورِ، وردعًا لمن توسوس له نفسه أو يغويه شيطانه باقتراف مثل هذه الجريمة، مؤكدةً أن النيابة العامة في مقامِ الادعاء هي ولية دمِ المقتول وأن القصاص من المتهمِ في هذه الدعوى يطمئن المجتمع والقائمين على شؤونِ العدالة في مصر، بانتزاعِ المجرمين من بينِ نسيجِ المجتمعِ إعلاءً لكلمة الحق والعدل.

واختتمت وكيلة النائب العامّ مرافعتها بالإشارة إلى شرف مثولها في مقامِ الادعاء باعتبارِها أولى نساء مصرَ وأولى عضْوات النيابة العامة اللاتي يقفْن في هذا المقامِ الجليلِ بمحراب العدالة المقدسِ، مناشدة المحكمة بقول الحقّ العدل جل جلاله “وكَتَبْنَا عليْهِم فيها أنَّ النفْسَ بالنفْسِ”.

السيسي من الإمارات: مصر تحتاج إلى تريليون دولار كل سنة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تحتاج تريليون دولار كل سنة، يعني 30 تريليون جنيه، هل المبلغ ده متاح، نصه أو ربع متاح.. كل دولة لها ظروفها، والحكومات تتعامل مع هذه القضايا.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في القمة العالمية للحكومات بالإمارات: “سعيت إلى الحل بالمبادرات.. بالأفكار.. اللي ظروفه صعبة يفكر.. أنا بتكلم عن دولة زي مصر.. كتجربة”.

وتابع الرئيس السيسي: “إحنا عايشين كتحدي على شريط ضيق من أسوان للإسكندرية من 150 سنة.. الشريط المحاذي للنيل.. كان مناسب أيام محمد علي من 150 سنة.. كان عدد السكان 4 ملايين.. مبقاش مناسب لما خدنا قرار 82 مليونا.. ده عمل تحدي كبير.. في العشوائيات والتخطيط العمراني.. وتحدي في التنمية العمرانية”.

وأكمل الرئيس السيسي: “من كام يوم كنت موجود مع أشبال الكورة.. ولد منهم بيقولي إن ممكن ابقي زي محمد صلاح.. قولتله نفذ مسار محمد صلاح.. التطور والنمو والتقدم نفس الوضع سهل تكون كوريا الجنوبية وسنغافورة.. تقدر بس السياق.. العمل والعمل والصبر والتضحية.. العمل العمل العمل.. الصبر والتضحية.. أنت مش هتحل الموضوع في مدة زمنية”.

لقاء الرئيس السيسي مع مديرة صندوق النقد الدولي (وكالات)
لقاء الرئيس السيسي مع مديرة صندوق النقد الدولي (وكالات)

السيسي: حريصون على تعظيم دور القطاع الخاص

كذلك، التقى الرئيس كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، على هامش مشاركتهما في القمة العالمية للحكومات في دبي. وقال إن مصر حريصة على الاستمرار في تعزيز الإصلاحات الهيكلية المتعلقة بالسياسات المالية والنقدية وتعظيم دور القطاع الخاص بما يساعد على توفير مناخ إيجابي لكل المستثمرين وأسواق المال العالمية حول الاقتصاد المصري، ويعزز من فرص الاستثمار والآفاق الواسعة التي تتيحها.

وأضاف السيسي أنه يثمن التعاون بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي لمواصلة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل.

وذكر بيان رئاسة الجمهورية، أن مديرة صندوق النقد الدولي أشادت بأداء الاقتصاد المصري وما أظهره من قدرة على الصمود واستيعاب التداعيات السلبية الناجمة عن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وكانت مصر اتفقت مع صندوق النقد الدولي على برنامج جديد تحصل بموجبه على 3 مليارات دولار خلال 4 سنوات، من أجل المساعدة في سد الفجوة التمويلية في البلاد، والتصدي للتحديات الاقتصادية المرتبطة بارتفاع التضخم وشح العملة.

وتضمن الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي تعزيز دور القطاع الخاص وإتاحة مزيد من الفرص للاستثمارات الخاصة، وفي هذا السياق أعلنت مصر عن برنامج لبيع حصص في 32 شركة حكومية في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين.

موديز تخفض التصنيف الائتماني لخمسة بنوك مصرية

خفضت وكالة موديز التصنيف الائتماني لخمسة بنوك مصرية، على خلفية تخفيض التصنيف الائتماني للبلاد الأسبوع الماضي.

وخفضت موديز التصنيف الائتماني للبنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي إلى B3 من B2. فيما خفضت تصنيف بنك الإسكندرية من B1 إلى B2، حسبما أعلنت الوكالة.
وجرى تخفيض التصنيف الائتماني الأساسي للبنوك الخمسة إلى B3 من B2. وعدلت موديز نظرتها المستقبلية لتقييم ودائع البنوك الخمسة إلى مستقرة من سلبية.

وذكرت موديز أن تخفيض التصنيف الائتماني لتلك البنوك يأتي عقب تخفيض التصنيف الائتماني لمصر الأسبوع الماضي، مشيرة إلى “وجود ترابط كبير بين الجدارة الائتمانية لمصر وميزانيات هذه البنوك”.
وأشارت إلى أن البنوك الخمسة لديها تعرض كبير للديون السيادية، بسبب حيازتها لجزء كبير من سندات الدين السيادية تمثل نحو 25-43% من إجمالي أصول تلك البنوك. ما يعني أن الوضع الائتماني المستقل للبنوك وكذلك تصنيفها الائتماني “مرتبط بالتصنيف الائتماني الحكومة”. ولا يزال تصنيف بنك الإسكندرية أعلى بمركز واحد عن بقية البنوك الأربعة الأخرى، إذ يحصل على دعم من بنك إنتيسا سان باولو الإيطالي الذي يستحوذ على حصة قدرها 80% من البنك.

وكالة موديز
وكالة موديز

وتوقعت الوكالة أن تؤثر أزمة السيولة في العملات الأجنبية وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، على ثقة العملاء، ومن الممكن أن يضر بقدرتهم على سداد الديون ويزيد من تكلفة التمويل للبنوك، مما يزيد الضغوط على أداء تلك البنوك.

وخفضت وكالة موديز الأسبوع الماضي التصنيف الائتماني لمصر للمرة الأولى منذ عام 2013 إلى B3 من B2، على خلفية تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية. وعدلت الوكالة نظرتها المستقبلية إلى “مستقرة” من “سلبية”.

ويجرى الإعداد حاليًا للطرح الذي طال انتظاره لأسهم بنك القاهرة خلال هذا العام، الذي تأخر عدة مرات لسنوات بسبب ظروف السوق غير المواتية، كجزء من برنامج الطروحات الحكومية. كما أن بنك الإسكندرية – المملوك بنسبة 80% لبنك إنتيسا سان باولو الإيطالي، فيما تمتلك الدولة نسبة الـ 20% المتبقية – وقيل في وقت سابق من هذا العام أنه سيكون ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لم يدرج بالقائمة النهائية للشركات المزمع طرحها.

“النواب” يوافق على اتفاقية بـ250 مليون يورو لإنشاء مترو “إسكندرية أبو قير”

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 531 لسنة 2022، بشأن الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية، والخاص بقرض بمبلغ 250 مليون يورو على شريحتين، لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير.

وخلال الجلسة العامة اليوم، المنعقدة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، شهدت مناقشات الاتفاقية إشادة كبيرة من قبل النواب بما شهدته منظومة النقل وشبكة الطرق خلال السنوات الأخيرة ونتائج ذلك على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ورفع تصنيف مصر في قطاع الطرق.

وسابقا، حددت وزارة النقل موعد بدء التنفيذ في مترو الإسكندرية، في شهر إبريل المقبل، حيث يبدأ العمل على المشروع الذي يستهدف الإسكندرية من الشرق إلى الغرب «أبو قير- الكيلو 21» وهو الذي يعد تطويرا لقطار أبو قير الشهير.

ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لركاب قطار أبو قير الحالي وتقليل زمن الرحلة، إضافة إلى الحفاظ على البيئة كونه أحد وسائل النقل النظيفة التي تعمل بالطاقة الكهربائية.

“التضامن” توافق للمرة الثانية على حق كفالة طفل لأسرة مسيحية

أعلنت مبادرة كفالة طفل مسيحي، منذ قليل، نجاح كفالة طفل مسيحي جديد، ليصبح الثاني في مصر، وتصبح الأسرة الكافلة، ثاني أسرة مسيحية تحصل على حق الكفالة في مصر.

الأسرة المسيحية من طفلها المتبنى
الأسرة المسيحية مع طفلها المتبنى

وقالت المبادرة، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: عندنا خبر سعيد النهاردة، طفل جميل وصل بيته وسط أسرته بالكفالة، وبكده يكون تاني طفل مسيحي يوصل أسرته بالكفالة”.

وتابعت المبادرة: رحلة الأسرة في الكفالة كانت طويلة ومش سهلة لكن لحظة وصول ابنهم لبيتهم وحضنهم، تستاهل كل خطوة تعب وكل صبر وانتظار.. ألف مبروك للأسرة والطفل مع تمنياتنا بحياة سعيدة مليانة حب ودفا”.

وفي يونيو من العام الماضي، احتفت مؤسسات الاحتضان، بأول طفل مسيحي يتم كفالته بشكل رسمي وقانوني في مصر، وعبّرت يمنى دحروج مؤسِسة مبادرة «الاحتضان في مصر» عن سعادتها، لافتة إلى أن الأطفال المسيحيين يتم كفالتهم بشكل جزئي داخل تلك الدور، معتبرة أن احتضان أول طفل مسيحي بادرة جيدة.

هذه الخطوات تمت بموافقة وزارة التضامن الاجتماعي، التي أقرت سابقا إتاحتها للأسر المسيحية حق كفالة طفل وفق إجراءات حددتها الوزارة.