في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: ممدوح حمزة يكشف تفاصيل استقباله بمطار القاهرة.. مدة سجن هشام جنينة تنتهي اليوم.. الصادرات البترولية في مصر ترتفع إلى 18.2 مليار دولار.

ممدوح حمزة يكشف تفاصيل استقباله بمطار القاهرة

وصل الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة إلى مصر مساء أمس الأحد، حيث وجه رسالة في مقطع فيديو، معربا عما كان يساوره من شكوك حول احتمالية إلقاء القبض عليه لكونه من المعارضة، وهو ما تبين عكسه.

كشف حمزة، في مقطع الفيديو الذي نشره عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تفاصيل استقباله بمطار القاهرة، حيث التقى مجموعة أمنية يترأسها عميد لم يسمه، اصطحبه لآخر يُدعى الدكتور أسامة، والذي أخبره بأن مصر “ترحب بأولادها المخلصين وفاتحة دراعتها لأبنائها عشان يرجعوا بلدهم، وبلدهم تستفيد منهم”.

أضاف حمزة معلقًا: “أنا عايش الكلام ده بنفسي، دي مرفت أختي، وابن أختي، والدكتور أسامة الغزالي حرب، وأنا معاهم، يعني دي حقيقة. أنا شايف حقيقة قصادي، إذا كان ده اتجاه الدولة حاليًا، يبقى إحنا ماشيين صح، بس ياريت متقفش عند كده”.

وأضاف: “هما قالوا البلد فاتحة دراعتها لأبنائها المخلصين، في أبناء مخلصين قابلتهم برة كتير جدًا، وفي أبناء مخلصين في السجن.. أنا مبسوط جدًا لأن أنا كنت جاي وبفكر يا أتاخد يا ما أتاخدش، أول ما جيت افتكرت إني خلاص رايح، لحد ما قابلت أسامة ودخلت الصالة”.

وأوضح: “أرجو وبعد إللي أنا فهمته انهاردة، أن في انفراجة مش عليا أنا بس، هتبقى لكل أبناء مصر المخلصين، وأنا حاليًا متجه للبيت وبطمنكم كلكم”.

حمزة غادر مطار القاهرة الدولي، أواخر عام 2017، متجهًا إلى باريس. ونقلت وسائل إعلام محلية حينها أنه أنهى إجراءات سفره بعد إلقاء هيئة الرقابة الإدارية القبض على اثنين من موظفي مكتبه الاستشاري في قضية رشوة.

كما نشرت الرقابة الإدارية، وقتها، بيانًا صحفيًا، ذكرت فيه أن أعمال تطوير ميناء الحمراوين بمدينة سفاجا، يُشرف عليها مكتب ممدوح حمزة للاستشارات. وأنه بعرض المتهمين على نيابة أمن الدولة العليا، أصدرت قرارًا بتفتيش مقر شركة النصر للتعدين، ومكتب ممدوح حمزة للاستشارات الهندسية. حيث تم ضبط المستندات التي أكدت الوقائع المشار إليها، وفق البيان.

مدة سجن هشام جنينة تنتهي اليوم

تنتهي، اليوم الاثنين، فترة سجن المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركز للمحاسبات الأسبق، حيث أوضحت مصادر أن أسرته تنتظر خروجه قريبًا بعد انتهاء إجراءات انتهاء عقوبته؛ 5 سنوات بتهمة بث أخبار مسيئة.

ألقت السلطات في يوم الثلاثاء 13 فبراير/ شباط 2018 القبض على الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات من منزله بالقاهرة. وتمت إحالته إلى النيابة العسكرية بمدينة نصر، والتحقيق معه على خلفية تصريحات، هدد فيها بنشر وثائق وأدلة تدين قيادات في مصر بشأن الأحداث الرئيسية منذ الثورة، وذلك بعد حديث كان قد أجراه معه الصحفي المصري معتز ودنان الذي ألقي القبض عليه أيضًا وأفرج عنه منذ فترة.

المستشار هشام جنينة
المستشار هشام جنينة

وأمرت النيابة العسكرية بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيقات، ووجهت له النيابة على إثرها اتهامات بإذاعة أخبار كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد، والإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

وبتاريخ 12 إبريل/ نيسان 2019 قررت النيابة العسكرية إحالة المستشار هشام إلى محكمة الجنايات العسكرية، وبتاريخ 24 إبريل/ نيسان، أصدرت محكمة جنح عسكرية الحكم على المستشار هشام بالسجن 5 سنوات.

وبتاريخ 3 مارس/ آذار 2019، قضت محكمة الطعون العسكرية في مصر بتأييد حبس المستشار هشام جنينة، خمس سنوات، واليوم تنتهي فترة سجنه.

الصادرات البترولية في مصر ترتفع إلى 18.2 مليار دولار

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، عن ارتفاع الصادرات البترولية خلال العام 2022 إلى 18.2 مليار دولار. مشيرًا إلى تحقيق فائض في الميزان التجاري البترولي للعام الثالث على التوالي، يصل لأكثر من 3 مليارات دولار.

وأشار الوزير، في كلمته خلال افتتاح الدورة السادسة لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2023″، إلى أنه تم طرح أربع مزايدات عالمية على منصة بوابة (مصر للاستكشاف والإنتاج) الرقمية منذ إطلاقها في عام 2021. ومن المخطط طرح ثلاث مزايدات عالمية خلال العام الجاري.

كما قال الوزير إنه تم وضع خطة طموحة مع الشركاء العالميين حتى عام 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكانت الصادرات البترولية المصرية في عام 2020 بلغت 7 مليارات دولار فيما ارتفعت في عام 2021 إلى 12.9 مليار دولار.

وكانت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد قد صرحت لـ “اقتصاد سكاي نيوز عربية” أن مصر تستهدف تحقيق معدل نمو للعام المالي الجاري (2022-2023) بنسبة 5 بالمئة، مضيفة أن نسبة النمو للاقتصاد المصري خلال العام المالي الماضي (2021-2022) بلغت 6.6 بالمئة.

 

الأرصاد تعلن طقس 48 ساعة

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن بداية من أمس الأحد تشهد البلاد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، نتيجة نشاط رياح قادمة من جنوب أوروبا وامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وأضافت غانم، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن متوسط الحرارة على القاهرة حتى نهاية الأسبوع 16 إلى 17 درجة نهارًا، و8 إلى 10 ليلًا، لافتة إلى أن الفترة الحالية تشهد تكون الصقيع على شمال سيناء، والثلوج على سانت كاترين.

وأشارت إلى أن فرص سقوط الأمطار تنحصر على السواحل الشمالية والوجه البحري وتكون من خفيفة إلى متوسطة، لكن بداية من يوم الثلاثاء تبدأ فرص الأمطار في زيادة على السواحل الشمالية والشرقية وتكون من غزيرة إلى متوسطة.

وتابعت: “من المتوقع أن تصل الأمطار خفيفة إلى القاهرة يوم الثلاثاء المقبل، كما تصل إلى مناطق من جنوب الصعيد”.