في فبراير/ شباط الجاري، أعلن “مؤشر بلومبرج” للأثرياء عودة رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس إلى قائمة أكثر 500 شخص ثراءً حول العالم. ذلك بعدما ارتفعت ثروته خلال أقل من 6 أشهر بنسبة 28.7%، وبقيمة 1.21 مليار دولار. حيث سجلت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي قيمة 4.22 مليار دولار. ثم ارتفعت في فبراير/ شباط الجاري إلى 5.43 مليار دولار.

بحسب مؤشر بلومبرج، جاء نجيب ساويرس في المرتبة رقم 473 على مؤشر بلومبرج للأثرياء، الذي يضم أغنى 500 شخص في العالم. وبهذا يعود نجيب ليجاور شقيقه ناصف، الذي يحتل المركز 319 في القائمة، بإجمالي ثروة 7.39 مليار دولار، وزيادة 533 مليون دولار منذ بداية العام الجاري.

فيما جاء على قمة قائمة الأثرياء في العالم رجل الأعمال الفرنسي برنار أرنو، وخلفه الأمريكيان إيلون موسك وجيف بيزوس.

بالطبع فإن أرنو هو أغنى شخص في فرنسا والرئيس التنفيذي لمؤسسة موي هنسي لوي فيتون أكبر شركات السلع الفاخرة في العالم. ويتصدر القائمة بصافي ثروة يبلغ 196 مليار دولار. بينما يأتي ماسك الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وتويتر ثانيًا بإجمالي 175 مليار دولار، يليه بيزوس مؤسس أمازون بصافي 128 مليار دولار.

المصدر: مؤشر الأثرياء - موقع بلومبرج
المصدر: مؤشر الأثرياء – موقع بلومبرج

أسباب زيادة ثروته

نجيب ساويرس أحد أكبر المستثمرين في الذهب في العالم. كما يرجع ارتفاع ثروته إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميًا. حيث يمتلك ساويرس مجموعة مناجم لامانشا ريسورسيز لاستخراج الذهب. والتي تملك استثمارات في شركة إنديفور للتعدين، ومقرها تورونتو بكندا. ويُدير صندوق لامانشا أصولاً تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار ويدرس فرصًا جديدة.

ويملك نجيب ساويرس أيضًا استثمارات بشركة إيفوليوشن للتعدين الأسترالية، وشركة جولدن ستار ريسورسز، التي تتركز أعمالها في غانا.

وتستثمر مجموعة ساويرس في استخراج الذهب داخل غانا وساحل العاج وبوركينا فاسو وأستراليا، مع تدفق المستثمرين لشراء المعدن الأصفر.

وارتفع سعر أوقية الذهب من 1800 دولار في بداية العام الماضي إلى أكثر من 2000 دولار في شهر إبريل/ نيسان. ثم استقرت أسعاره عند 1900 دولار للأوقية، نهاية العام الماضي. قبل أن تزيد إلى 1950 دولارًا للأوقية مطلع فبراير/ شباط الجاري.

كذلك، تعافت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة -مملوكة لنجيب ساويرس- من خسائر العام الماضي. حيث تجاوزت أرباحها 10 ملايين دولار في الأشهر التسعة الأولى من عامها المالي 2022.

اقرأ أيضًا: رجال أعمال مبارك على قمة البزنس.. هشام طلعت الأغنى ونجيب ساويرس الـ 14

وحققت أوراسكوم، أرباح بلغت 624.62 مليون جنيه خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2022. ذلك مقابل خسائر بقيمة 71.05 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

وعزا موقع مليارديرات إفريقيا، الأداء المالي القوي في شركة أوراسكوم إلى زيادة الإيرادات التشغيلية من 712.6 ألف دولار العام الماضي إلى 2.41 مليون دولار.

وتعمل شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، وهي الوريث الشرعي لشركة أوراسكوم تليكوم، كشركة قابضة لها استثمارات في المقام الأول في مجالات الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا عبر الأسواق الاستراتيجية الأساسية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ إنشائها في عام 2011.

وكجزء من جهودها لتعزيز الأرباح والإيرادات، أعلنت الشركة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن خطط للاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة في إفريقيا، بسبب جاذبية القارة للاستثمار في الطاقة، بسبب ارتفاع الأسعار والطلب المتزايد على الكهرباء والطاقة.

المصدر: فوربس
المصدر: فوربس

ساويرس: الدولة تزاحمنا

في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، نبه ساويرس من أن تدخل الحكومة في القطاع الخاص سيخلق منافسة غير “متكافئة بين الشركات الخاصة والشركات التابعة للدولة أو الجيش”.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي ينتقد فيها ساويرس منافسة الحكومة للقطاع الخاص. إلا أن مقابلته مع وكالة الأنباء الفرنسية استوقفت بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فانقسموا بين مؤيد ومنتقد لتصريحاته.

سٌجلت المقابلة على هامش مهرجان الجونة السينمائي، الذي أقيم في أحد المنتجعات السياحية التابعة لعائلة ساويرس في البحر الأحمر.

وقال ساويرس خلال المقابلة إنه “يجب أن تكون الدولة جهة تنظيمية وليست مالكة ” للنشاط الاقتصادي” مضيفا بأن “الشركات المملوكة للحكومة أو للجيش لا تدفع ضرائب”.

وأقر ساويرس بأن الاقتصاد المصري شهد دفعة بسبب الإنفاق الحكومي على مشاريع تطوير البنية التحتية. وهي مشاريع عادة ما تبنيها بالشراكة مع القطاع الخاص. إلا أنه أشار إلى أن ” المستثمرين الأجانب خائفون بعض الشيء. وتابع قائلا :”أنا نفسي لا أخوض عروضًا عندما أرى شركات حكومية إذ أن ساحة اللعب لم تعد متكافئة”.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية وقتها، أن اقتصاد شركات الجيش سجل نموًا ملحوظًا، وأنه تسند له العديد من المشاريع. ولهذا العرض، يعقد شراكات مع مجموعات القطاع الخاص لمشاركته التنفيذ، من بينها “أوراسكوم للإنشاء” المملوكة لعائلة ساويرس.