في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من العناوين الإخبارية البارزة خلال الساعات السابقة. ومنها: نائب رئيس البنك الدولي يطالب مصر بالمزيد من الشفافية حيال ديون الشركات الحكومية. تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية. 3 مرشحين يتقدمون على عضوية مجلس الصحفيين في اليوم الرابع. صرف 12 مليون و849 ألف جنيه لرعاية العمالة غير المنتظمة في القاهرة والجيزة في يناير. طقس الغد بارد نهارا شديد البرودة ليلا.

نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج

نائب رئيس البنك الدولي يطالب مصر بالمزيد من الشفافية حيال ديون الشركات الحكومية

طالب نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فريد بلحاج، مصر بأن تكون أكثر شفافية بشأن ديونها، خاصة ديون الشركات المملوكة للدولة.

وقال بلحاج في مقابلة تلفزيونية مع قناة “بلومبرج” إن مصر تمضي قدما على هذا الصعيد، ولكنها لا تزال تحتاج لبذل المزيد من الجهد، بحسب تعبيره. كما طالب بالحد من سيطرة الحكومة المصرية على الأنشطة الاقتصادية في البلاد، قائلا إنه لا ينبغي أن تكون الدولة هي صاحبة المشروعات، بل الجهة المنظمة لها.

تأتي هذه التصريحات بعد أيام من إعلان السلطات في مصر اعتزامها طرح 32 شركة حكومية في البورصة، من بينها شركتان مملوكتان للجيش، وذلك في إطار خطة للتخارج من بعض الأنشطة الاقتصادية، وتوفير عائدات بالنقد الأجنبي.

وكانت الحكومة المصرية قد توصلت قبل شهرين لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار، على مدار 46 شهرا، بهدف مواجهة أزمة نقص العملات الأجنبية، التي تواجهها منذ أشهر. وينص الاتفاق على تقليص هيمنة الشركات الحكومية على الاقتصاد، وإتاحة فرصة أكبر للشركات التابعة للقطاع الخاص.

اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية

التنمية المحلية: تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية

عقد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، اجتماعًا لمناقشة خطة تطوير هيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية. بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية واللواء رزق مصطفى رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، والمهندس محمد زكريا رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، وقيادات وزارة التنمية المحلية.

وتناولت خطة تطوير الهيئتين عدة محاور، أهمها تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي، وشراء أتوبيسات جديدة، وإنشاء محطات تموين بالغاز الطبيعي تابعة للهيئتين، وتحصيل تذاكر الركوب إلكترونيا، وزيادة موارد الهيئة من خلال منظومة اعلانية على الأماكن التابعة لهما وعلى أتوبيساتهما، والتصرف في المخزون الراكد والخردة، ورفع الكفاءة الفنية للورش، والعاملين بالتدريب بصفة مستمرة.

أيضا، أشار وزير التنمية المحلية إلى استحداث خطوط جديدة، وتحسين مستوى الخدمة، باستخدام خاصية التتبع، والواي فاي، وأن تكون الهيئتين صديقتان للبيئة، خاصة مع توجيه القيادة السياسية بتنفيذ البرنامج القومي لتعديل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، وذلك بغرض تحقيق الاستفادة المثلى اقتصاديًا فضلًا عن ترشيد استهلاك السولار.

مقر نقابة الصحفيين

3 مرشحين يتقدمون على عضوية مجلس نقابة الصحفيين في اليوم الرابع

تقدم في اليوم الرابع من فتح باب الترشح على انتخابات مقعد نقيب الصحفيين وعضوية المجلس 3 مرشحين. حيث تقدم كل من الكاتب الصحفية سمية العجوز مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، وتامر قدري مدير تحرير البوابة نيوز، وعبد الهادي فتحي عبد الهادي، من العالم اليوم، للترشح على عضوية مجلس، نقابة الصحفيين في اليوم الرابع من فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي.

وتعقد نقابة الصحفيين انتخابات التجديد النصفي في شهر مارس/ أذار 2023 بمقر النقابة العامة. ودعا المجلس دعوة الجمعية العمومية للانعقاد الجمعة 3 مارس/ أذار المُقبل، بمقر النقابة، إعمالًا للقانون، لنظر جدول أعمالها، والتصويت- حال اكتمال نصابها القانوني- على مقعد النقيب ونصف مقاعد المجلس، وحال عدم اكتمال النصاب تُدعى للانعقاد الثاني، الجمعة 17 مارس/ أذار المُقبل، وتُجرى الانتخابات كالمُتبع تحت إشراف قضائي.

وقال أيمن عبد المجيد، السكرتير العام لنقابة الصحفيين، إن فتح باب الترشح للانتخابات على مقعد النقيب وعضوية المجلس، بدأ السبت 11 فبراير/ شباط وحتى الأربعاء 15 فبراير/ شباط، من الساعة 10 صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا، باستثناء الأربعاء من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا.

وذكر السكرتير العام لنقابة الصحفيين، أنه يتم إعلان كشوف المرشحين يوم الأربعاء المقبل، ويُسمح بتلقي الطعون والتنازلات، خلال الفترة من 16 إلى 20 فبراير/ شباط، قبل إعلان الكشوف النهائية للمُرشحين.

وزارة القوى العاملة

القوى العاملة: صرف 12 مليون و849 ألف جنيه لرعاية العمالة غير المنتظمة في القاهرة والجيزة في يناير

أعلنت وزارة القوى العاملة، في بيان اليوم الثلاثاء، عن تقارير مديريات القوى العاملة بالقاهرة، والإسكندرية، والجيزة، بشأن ما قدمته من خدمات للمواطنين خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، في مجالات رعاية العمالة غير المنتظمة اجتماعيا وصحيًا، وتفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية على المنشآت، وكذلك ما وفرته من فرص عمل وتدريب للشباب من الجنسين.

وقال أحمد عزازى مدير مديرية القوى العاملة بالقاهرة إن المديرية قامت بصرف 361 ألف جنيها لـ 155 عامل من العمالة غير المنتظمة المسجلة بقاعدة بياناتها، كما قامت بالتفتيش الدوري من خلال أجهزة السلامة والصحة المهنية على 441 منشأة وتحرير 75 محضرًا للمنشآت المخالفة، و164 منشأة من خلال مكاتب التفتيش العمالي. أسفر عن تحرير 413 محضرًا، وبحث 266 شكوى عمالية، بالإضافة إلى توفير 25 فرصة عمل لشباب من ذوي الهمم والقدرات، واستخراج 2305 شهادة قياس مستوى مهارة ورخصة مزاولة مهنة من مكاتب التشغيل التابعة لها فضلًا عن استخراج وتجديد 230 ترخيص عمل لأجانب.

أما عن التقرير الثاني، نوه فيه محمد كمال وكيل مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، إلى أن المديرية استطاعت خلال الشهر توفير 171 فرصة عمل للشباب منها لذوي الهمم، والتفتيش على 502 منشاة بنظام الدوري والحملات. وأسفر عن تحرير 223 محضر، وكذلك التفتيش في مجال السلامة والصحة المهنية على 350 منشأة، أسفر عن تحرير 302 محضرًا لمنشآت مخالفة، وبحث 120 شكوى في نفس المجال، فضلًا عن استخراج وتجديد 72 ترخيص عمل لأجانب، واستخراج 1604 شهادة قياس مستوي مهارة وكارنيه مزاولة الحرفة.

والتقرير الثالث قال فيه محمد طه، مدير مديرية القوى العاملة بالجيزة، إنه تم تشغيل   3982 شاب منهم 133 من ذوي الهمم والقدرات، واستخراج 1653 شهادة قياس مستوى مهارة وكارنيه مزاولة حرفة، والتفتيش على 129 منشأة عماليًا يعمل بها 608 عاملًا. وأسفر عن تحرير 204 محضرًا، وبحث 546 شكوى عمالية، والتفتيش على 146 منشأة فى مجال السلامة والصحة المهنية وأسفر عن تحرير 38 محضرًا للمنشآت المخالفة، وعقد 81 ندوة توعية في نفس المجال، واستخراج وتجديد 44 ترخيص عمل لأجانب، فضلًا عن صرف 12 مليون و488 ألف جنيه لـ 24755 عاملًا من العمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية لرعايتهم اجتماعيا وصحيًا.

تتكون شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة

طقس الغد.. بارد نهارا شديد البرودة ليلا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يأتي حالة الطقس غدًا الأربعاء 15 فبراير/ شباط 2023، بارد في الصباح الباكر، مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على أغلب الأنحاء، كما يتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد.

وبالنسبة للظواهر الجوية، فتتكون شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، إلى جانب سقوط أمطار متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري قد تغزر أحيانا على بعض المناطق على فترات متقطعة، وسقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة ووسط سيناء، تمتد خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد على فترات متقطعة، كما تنشط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات مصر كالتالي: القاهرة 16 09، شرم الشيخ 21 12، الإسكندرية 16 10، الأقصر 21 09، أسوان 21 10.