عندما غزت روسيا أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، حاول قادة الصين تحقيق التوازن بين مصلحتين أساسيتين لا يمكن التوفيق بينهما. الأولى، استهدف القادة الصينيون تعزيز التحالف مع روسيا لموازنة القوة الأمريكية وتخفيف الضغط الاستراتيجي المتزايد من الغرب. والثانية، وعلى الرغم من دعمهم لموسكو، إلا أنهم سعوا إلى تجنب العقوبات الأحادية والمنسقة، التي تستهدف الحكومة والشركات والمؤسسات المالية في الصين.

وفي تحليلهما، المنشور في مجلة فورين أفيرز الأمريكية، يُشير كلا من إيفان فيجنباوم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية الأسبق، وآدم سزوبين الأستاذ بكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز. إلى أنه على مدى عام، كانت الصين تحاول التوفيق -بشكل غير مريح- بين هذه الأهداف المتنافسة، في ظل التدقيق الدولي.

يلفت التحليل إلى أن بكين رفضت بشكل عام بيع الأسلحة إلى روسيا، والالتفاف على العقوبات نيابة عن موسكو. لأن الحفاظ على الوصول إلى الأسواق العالمية أهم بالنسبة لبكين من أي ارتباط اقتصادي بروسيا. وأنه، ببساطة، لا مصلحة للصين في أن تكون وكيلاً للكرملين.

لكن في الوقت ذاته، فإن بكين حاولت أيضًا الحصول على كعكتها، من خلال تأييد المبررات الروسية للصراع، والتنسيق مع موسكو دبلوماسيًا، بينما تمتنع بحذر عن التصويت في الأمم المتحدة، مع الاستفادة الكاملة من النفط الروسي المخفض، وتعزيز الروابط الاقتصادية مع روسيا التي لا تنتهك العقوبات الغربية”.

معلوماتيا، ارتفعت التجارة بين الصين وروسيا بنسبة بلغت 34.3% في عام 2022، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 190 مليار دولار.

ارتفعت التجارة بين الصين وروسيا بنسبة بلغت 34.3% في عام 2022
ارتفعت التجارة بين الصين وروسيا بنسبة بلغت 34.3% في عام 2022

اقرأ أيضا: 20 خبيرًا يقيّمون سياسة بايدن الخارجية بعد عامين في الحكم

دروس مستقبلية

على مدار العشرين عامًا الماضية، راقب قادة الصين واشنطن وهي تشحذ الأسلحة الاقتصادية وتنشرها بشكل متكرر، بما في ذلك العقوبات، وضوابط التصدير، وقيود الاستثمار، والتعريفات الجمركية. لكن حملات العقوبات الغربية الكبرى لم تطبق على الصين، لأنها استهدفت اقتصادات من الدرجة الثانية -مثل إيران والعراق- أو، في كثير من الأحيان، اقتصادات هامشية، مثل كوبا وكوريا الشمالية والسودان.

لذلك، يرى المحللان أن “بكين تعلمت دروسًا مهمة، حتى وهي تكافح للحفاظ على التوازن. على وجه التحديد، درست عن كثب حملة العقوبات التي يقودها الغرب. وهي تعلم أنه إذا استمرت التوترات مع الغرب في التصاعد، فقد يتم توجيه هذه الأسلحة الاقتصادية نفسها ضد الصين”.

قالا: لقد منح الصراع الحالي في أوكرانيا، أخيرًا، بكين فرصة لدراسة استراتيجية وتكتيكات وقدرات تحالف العقوبات الغربية، حيث يعمل على شل أحد أكبر الاقتصادات في العالم.

وأضافا: من بعض النواحي، من السابق لأوانه أن تستخلص بكين المجموعة الكاملة من الدروس من جهود العقوبات الغربية ضد روسيا. تشمل العقوبات كلا من الإجراءات التي لها تأثير فوري، مثل تجميد الأصول، وتلك التي تهدف إلى التأثير بشكل أعمق في السنوات القادمة، ومن بين هذه الأخيرة، ضوابط التصدير على رقائق الكمبيوتر، والتقنيات المتقدمة، والقيود المفروضة على مساعدة روسيا في تطوير موارد المياه العميقة، والصخر الزيتي، التي تعتمد عليها عائداتها المستقبلية من الطاقة.

هكذا، تعكس الدروس التي تستخلصها الصين من الصراع الحالي -جزئيًا- التحول العميق الذي حدث في مقاربتها للحرب الاقتصادية في السنوات الأخيرة. من وجهة نظر بكين، فإن مجلس الأمن -حيث يمكن للصين استخدام حق النقض بالتنسيق أحيانًا مع روسيا- هو الذي يتمتع بالشرعية لفرض عقوبات على دولة في الأمم المتحدة.

سلاح العقوبات

في العقدين الماضيين، أدانت الصين العقوبات الأمريكية على كوبا وإيران وميانمار ودول أخرى، والتي تجاوزت الحظر الذي فرضه المجلس، بحجة أنها “قوضت بشكل خطير سيادة وأمن الدول الأخرى. وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والأعراف الأساسية للعلاقات الدولية”.

لكن الصين استخدمت قوتها الاقتصادية من جانب واحد ضد خصومها طوال هذه الفترة. لقد فعلت ذلك بهدوء، أو في كثير من الأحيان من خلال تبرير العمل على أساس “الصحة العامة” أو لأسباب بيئية، لمعاقبة شركة من دولة كانت بكين في خلاف دبلوماسي معها.

يقول التحليل: لن تعترف الصين بشكل عام بأن إجراءاتها العقابية هي “عقوبات”، ونفت علناً أن هذه الخطوات لها أي علاقة بالجغرافيا السياسية. لكن في السنوات الثلاث الماضية غيرت مسارها. لقد تبنت تدابير اقتصادية أحادية الجانب بقوة، وأنشأت نسخها الخاصة من جميع الأسلحة الرئيسية في الترسانة الاقتصادية والمالية الأمريكية.

الرئيسان الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين
الرئيسان الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين

في عام 2020، بدأت وزارة الخارجية الصينية في فرض تجميد الأصول، وحظر التأشيرات الذي استهدف المسؤولين من كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الذين انتقدوا تصرفات بكين في شينجيانج وهونج كونج.

وفي نفس العام، أنشأت وزارة التجارة الصينية “قائمة الكيانات غير الموثوقة” لتقييد الشركات المعينة من الوصول إلى السلع والاستثمار الصيني. وهو ما يعكس قائمة الكيانات الطويلة الأمد الخاصة بوزارة التجارة الأمريكية.

في قانون الأمن القومي لهونج كونج لعام 2020، أضافت بكين أيضًا عقوبات على الذين يتدخلون في سيادة الصين على شبه الجزيرة، مهددين بفرض عقوبات على الأفراد والشركات، بسبب الأنشطة التي تتم خارج الصين.

يضيف التحليل: ربما جاء رد بكين الأكثر شمولاً في قانون العقوبات المناهضة للأجانب، الصادر في يونيو/ حزيران 2021، حيث يسمح هذا القانون للحكومة الصينية بتطبيق تدابير مضادة على الشركات والأفراد لمجموعة واسعة من الإجراءات المحددة بشكل غامض. يستعير القانون أيضًا من قوانين الحظر الكندية والاتحاد الأوروبي، مما يجعل تنفيذ العقوبات الأجنبية -الغربية عادةً- على الأراضي الصينية جريمة.

اقرأ أيضا: “بوتينية” زمن الحرب.. ما تأثير المعارك الأوكرانية على الكرملين؟

قلعة الصين

تتخذ الدول قرارات استراتيجية، بما في ذلك قرارات الحرب، لأن القادة يزنون التكاليف والفوائد، ثم يحكمون إذا كان العدوان يستحق المخاطرة. لذلك، وفق التحليل، لن تتجنب الصين استخدام القوة ضد تايوان لمجرد خوفها من العقوبات. ومع ذلك، ستحاول بكين استيعاب الدروس من تجربة روسيا في أوكرانيا حول كيفية سد نقاط الضعف، وضمان المرونة، وخلق المزيد من الخيارات.

يقول التحليل: منذ تجربة بوتين الصعبة مع العقوبات في 2014-2015، تفاخرت موسكو بسلسلة من المناورات “لإثبات العقوبات” على اقتصادها. لقد أطلقت على نفسها بفخر لقب “قلعة روسيا”. عززت موسكو احتياطياتها من العملات الأجنبية إلى 631 مليار دولار.

وبحلول عام 2021، خفضت روسيا مخزونها بالدولار إلى 16%من إجمالي العملات، حيث اشترى البنك المركزي الروسي 90 مليار دولار من الذهب، وقام بتوسيع ممتلكاته الأخرى غير الدولار.  كما قدمت روسيا بديلا لنظام SWIFT.

يضيف: إذا كانت روسيا قد أصبحت “مقاومة للعقوبات”، فإنها لم تكن “دليلًا على العقوبات” على الإطلاق. على سبيل الضرورة، تم نقل العديد من احتياطيات الدولار -التي أعيد وضعها في روسيا- إلى العملات عالية السيولة في كندا واليابان والمملكة المتحدة وأوروبا.

عندما تحركت تلك الولايات القضائية على قدم وساق مع الولايات المتحدة لتجميد احتياطيات روسيا، لم يعد من الممكن الوصول إلى ما يقرب من نصف الحيازات الأجنبية لروسيا -حوالي 300 مليار دولار- حتى أن روسيا رأت جزءًا من مخزونها من الذهب معطلاً، لأنها كانت تخزنه في مناطق انضمت إلى جهود العقوبات.

أيضا، أثبتت الإجراءات الدفاعية الأخرى التي اتخذتها روسيا أنها أقل نجاحًا. بعد سبع سنوات من العمل، ضمنت شبكة بطاقات الائتمان الروسية مير/ Mir عددًا قليلاً من شركاء البنوك متوسطة الحجم في آسيا. ولكن، عندما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في سبتمبر/ أيلول 2022 أن البنوك التي تعمل مع Mir   سينظر إليها على أنها “تحايل على العقوبات الغربية”، قطعت تلك البنوك في كازاخستان وطاجيكستان وتركيا وأوزبكستان وفيتنام العلاقات مع نظام البطاقات الروسي.

حيازات أجنبية

يشير التحليل إلى أنه “في عالم اليوم المترابط، فإن التحصين الحقيقي للعقوبات أمر مستحيل”. وبينما حققت الصين نجاحًا أكبر من روسيا في هذا الصدد، لكنها واجهت أيضًا بعض الحقائق الباردة. على سبيل المثال، تدعي “إدارة النقد الأجنبي” الصينية أن بكين خفضت الجزء من احتياطياتها الأجنبية المحتفظ بها بالدولار الأمريكي من 79% في عام 1995 إلى 59% في عام 2016

يقول التحليل: البنوك المملوكة للدولة في الصين والتي تعمل في مشتريات العملات الأجنبية -المشتريات التي لم يتم الإبلاغ عنها- تعني أن حيازة الصين الحقيقية من الدولار الأمريكي غير معروفة، وربما لم تنخفض بالمبلغ الُمبلغ عنه، وبدائل الصين محدودة. على عكس روسيا، لا يمكنها تحويل أي من احتياطياتها الأجنبية إلى اليوان الصيني، للحماية من المخاطر وإدارة السياسة النقدية.

يضيف التحليل: يجب الاحتفاظ بالاحتياطيات بعملة مختلفة. والاقتصادات التي لديها العمق لاستيعاب جزء ذي مغزى من احتياطيات الصين الأجنبية هي جزء من التحالف الذي وقف ضد انتهاك روسيا للقانون الدولي. ليس من الواضح إلى أين يمكن أن تذهب الصين.

وأيضًا، أطلقت الصين نظامها الخاص للدفع باليوان، ونظام الدفع عبر الحدود بين البنوك، وأقامت آليات في بنكها المركزي لتخليص التجارة الثنائية مع دول مثل روسيا، وتجنب استخدام الدولار واليورو. وبالفعل، حققت الخطوات الدفاعية للصين تقدمًا أكبر من خطوات روسيا “فثقل الصين كأكبر شريك تجاري لغالبية العالم يمنحها نفوذًا كبيرًا في المفاوضات الثنائية”.

ولكن سيكون من الصعب، وربما من المستحيل، على بكين إقناع الاقتصادات المتقدمة في العالم بأن تعهد بالتدفقات المالية العالمية إلى منصة تديرها.

لذا، ووفق الكاتبين، فإن الصين لديها نفوذ أكبر من أي دولة أخرى لتطوير الحلول والبدائل للمنصات والبروتوكولات والمؤسسات الغربية، وهي تعمل لوقت إضافي للقيام بذلك بعد عام 2022 “لكن بكين تصطدم بالحقائق الاقتصادية والجيوسياسية التي لن تسمح لها بتخريب النظام المالي العالمي، أو الترتيب لليوان ليحل محل الدولار واليورو كعملة دولية مهيمنة”.

اقرأ أيضا: الغَزَل الروسي والتسلل عسكريًا إلى البحر الأحمر عن طريق السودان

الائتلاف المفقود في بكين

يلفت التحليل في ختامه إلى أنه “ربما كان أهم درس للعقوبات من الصراع الحالي هو الأهمية الحيوية للتحالفات”. حيث تتمتع واشنطن بنفوذ هائل عندما تستفيد من التكنولوجيا الأمريكية والأسواق المالية والدولار. ومع ذلك، كان للعقوبات على روسيا جزءًا بسيطًا من اللدغة -وكان لروسيا العديد من الحلول- وفق جهد مشترك مع أستراليا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

يقول الكاتبان: يمكن للصين ممارسة تأثير مخيف على شركائها التجاريين الأفراد، لكن ليس لديها تحالف مناظر دوليا يمكن حشده. هذه مسؤولية على الهجوم والدفاع. لقد شوهدت قيود الأسلحة الاقتصادية الهجومية الصينية بالفعل في السنوات الأخيرة. عندما استهدفت بكين أستراليا وليتوانيا بإجراءات قاسية، صمدت الدولتان في وجههما بفضل الدعم الاقتصادي والسياسي من عدد من الأصدقاء والشركاء.

يضيف الكاتبان: لا تزال الصين عرضة لعقوبات واسعة ومنسقة من الاقتصادات المتقدمة في العالم. إن الحد الأدنى لمثل هذا الهجوم الاقتصادي سيكون بلا شك مرتفعًا للغاية، لكن نوعًا آخر من الردع هو حقيقة أن بكين لا تستطيع أن تعرف بالضبط مدى الارتفاع.

بالنسبة لبكين، لا يتعلق الدرس بالاقتصاد بقدر ما يتعلق بالدبلوماسية والعلاقات. مع إعادة فتح اقتصادها بعد ثلاث سنوات من الإغلاق، تعمل الصين على إعادة بناء العلاقات، واستضافة قادة أجانب من آسيا وأوروبا، وعقد صفقات تجارية، وتعقيد أي جهد أمريكي مفترض لتشكيل تحالف ضد الصين.