في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية. ومنها: أمريكا و4 دول أوروبية تنتقد إعلان إسرائيل بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة بالضفة. قناة السويس تشهد عبور 93 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.4 مليون طن. الانتهاء من المخططات التفصيلية لـ 82 قرية و18مدينة و3مناطق بتكلفة 50 مليون جنيه. الحكومة تنفي التلاعب في مسابقة الـ 30 ألف معلم. طقس الغد مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا.

كان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش أعلن أن الأيام المقبلة ستشهد المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية

أمريكا و4 دول أوروبية تنتقد إعلان إسرائيل بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة بالضفة

انتقد وزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا إعلان الحكومة الإسرائيلية السماح ببناء نحو 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة، وفقًا لبيان مشترك صادر عن وزارة الخارجية الألمانية الثلاثاء.

وقال البيان: “نحن نعارض بشدة هذه الإجراءات أحادية الجانب التي لن تؤدي إلا إلى تفاقم التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقويض الجهود المبذولة لتحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه”.

وأضاف البيان: “نحن وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا، ووزير خارجية المملكة المتحدة، ووزير خارجية الولايات المتحدة منزعجون بشدة من إعلان الحكومة الإسرائيلية التقدم بما يقرب من 10000 وحدة استيطانية، وتنوي بدء عملية تطبيع تسع بؤر كانت تعتبر في السابق غير قانونية بموجب القانون الإسرائيلي”.

وقال البيان إن وزراء الخارجية يواصلون دعم “سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الأوسط”، مضيفًا أنه “يجب تحقيقه من خلال المفاوضات المباشرة بين الأطراف”.

وجاء في البيان المشترك أن “الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يستحقون العيش بسلام مع تدابير متساوية من الحرية والأمن والازدهار”. واختتم البيان بالقول إنهم مستمرون في مراقبة التطورات على الأرض التي “تؤثر على قابلية حل الدولتين للحياة والاستقرار في المنطقة ككل”.

كما أصدرت وزارتا خارجية المملكة المتحدة وفرنسا نفس البيان المشترك.

وكان وزير المالية الإسرائيلي ورئيس حزب الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش، أعلن الاثنين أن الأيام المقبلة ستشهد المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وجاء تصريح سموتريتش عقب قرار  المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت” بشرعنة وضم تسع بؤر استيطانية في الضفة.

واضاف سموتريتش قائلاً: “لقد اتخذنا قرارًا هامًا بشأن الاستيطان لم يتم اتخاذه منذ سنوات عديدة. لقد وعدنا ونبدأ في الوفاء به. سيعقد مجلس التخطيط الأعلى (MTP) ويوافق على الفور على ما يقرب من 10000 وحدة سكنية في الضفة”.

حركة الملاحة بالقناة سجلت اليوم الأربعاء عبور 93سفينة من الاتجاهين دون انتظار بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.4 مليون طن

الفريق أسامة ربيع: “قناة السويس تشهد عبور 93 سفينة بإجمالي حمولات صافية 4.4 مليون طن

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت، اليوم الأربعاء، عبور 93سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 4.4 مليون طن.

يبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 52 سفينة بحمولات صافية قدرها 2.6 مليون طن، فيما تعبر 41 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت 1.8 مليون طن.

وأكد الفريق ربيع أن الطفرة الكبيرة التي تشهدها حركة الملاحة بالقناة على صعيد معدلات العبور اليومية وارتفاع متوسط العبور اليومي ما كان لها أن تتحقق لولا مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة الطاقة العددية والاستيعابية للقناة ورفع جاهزية القناة لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة.

وشدد الفريق ربيع على أن الدولة المصرية تمضي بخطى ثابتة نحو استكمال استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة من خلال تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي لما سيكون له من مردود إيجابي على زيادة معدلات الأمان الملاحي في هذا القطاع الهام بنسبة 28% وزيادة القدرة الاستيعابية للقناة بنحو 6 سفن إضافية، وذلك جنبا إلى جنب مع جهود تطوير وتحديث أسطول الوحدات البحرية التابعة للهيئة وتبني إجراءات وسياسات صديقة للبيئة ضمن استراتيجية الهيئة للإعلان عن قناة السويس” القناة الخضراء”.

وتصدرت حركة الملاحة اليوم، من اتجاه الشمال سفينة الحاويات العملاقة APL VANDA بحمولة كلية 177 ألف طن، في رحلتها القادمة من فرنسا والمتجهة إلى المملكة العربية السعودية، فيما جاءت سفينة الحاويات MSC ANNA التي ترفع علم ليبيريا على رأس قافلة الجنوب بحمولة كلية قدرها 200 ألف طن في رحلتها القادمة من سنغافورة والمتجهة إلى مصر.

وسجلت حركة الملاحة بالقناة، اليوم الأربعاء، عبور أنواع مختلفة من السفن العملاقة حيث تعبر 16 سفينة حاويات و27 سفينة صب، بالإضافة إلى عبور 23 ناقلة، و11 سفينة كيماويات، و16 سفينة من الأنواع المختلفة تتنوع ما بين سفن متعددة الأغراض وسفن بضائع عامة وسفن دحرجة وغيرها.

في سياق متصل، تهيب هيئة قناة السويس بالمواطنين تحري الدقة وعدم الالتفات إلى الشائعات التي تهدف لإثارة البلبة والتشكيك وضرورة تحري الدقة فيما يتم تداوله من أنباء عن قناة السويس، واستقاء المعلومات الصحيحة من خلال المصادر الرسمية للهيئة.

يجري العمل على قدم وساق للانتهاء من المخططات التفصيلية في القري والمدن والمناطق ذات الأولوية والتي تم الانتهاء من مخططاتها الاستراتيجية

الانتهاء من المخططات التفصيلية لـ 82 قرية و18مدينة و3مناطق بتكلفة 50 مليون جنيه

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أنه يجري العمل على قدم وساق للانتهاء من المخططات التفصيلية في القري والمدن والمناطق ذات الأولوية والتي تم الانتهاء من مخططاتها الاستراتيجية والمدرجة بخطة العام المالي الحالي 2022/2023، حيث تم الانتهاء من 82 قرية و18 مدينة و3 مناطق، وذلك بتكلفة 50 مليون جنية من خلال برتوكول التعاون المشترك بين وزارة التنمية المحلية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشيراً إلي أهمية المخططات التفصيلية كركيزة أساسية لإحداث التنمية بمدن المحافظات وقراها، بما يخدم أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تسعى إليها الحكومة، وكذا مواجهة ظاهرة العشوائيات والتعدي على الأراضي الزراعية.

وأوضح اللواء هشام آمنة، أن المخططات التفصيلية التي تم الانتهاء منها لـ (18) مدينة تتضمن، مدن الفيوم واطسا وطامية وابشواري وسنورس بمحافظة الفيوم، ومدن قلين وبرج البرلس وسيدي غازي بمحافظة كفر الشيخ، ومدينتي منشأة القناطر والعياط بمحافظة الجيزة، ومدينتي السرو وفارسكور بمحافظة دمياط، ومدينتي بني سويف وسمسطا بمحافظة بني سويف، ومدينة أبوكبير بمحافظة الشرقية، ومدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، ومدينة منفلوط بمحافظة أسيوط، ومدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، كما تم نهو المخطط التفصيلي لعدد (3) مناطق داخل المدن والامتدادات العمرانية بمحافظتي الدقهلية والمنيا، إضافة إلى (82) قرية بمحافظات مطروح والقليوبية والغربية ودمياط والمنيا والوادي الجديد.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن ملف المخططات التفصيلية للمدن والقرى يحظي بأهمية كبيرة في إحداث التنمية العمرانية والسكانية وتنظيم أعمال البناء والقضاء بشكل نهائي على العشوائيات والبناء المخالف واستيعاب الزيادة السكانية واستكمال أعمال التطوير والتنمية بكل مراكز ومدن المحافظات، والمساهمة بشكل فعال في تنفيذ رؤية مصر 2030 التي تهتم بالحفاظ على الأراضي الزراعية من الزحف العمراني وتوفير الطلب المتزايد على الإسكان، وتنظيم البناء وتوفير الخدمات، لافتاً إلى أن إدارات التخطيط العمراني بالمحافظات تولت منذ تاريخ إنشائها إعداد المخططات التفصيلية للقرى والمدن التي يتم نهو واعتماد مخططاتها الاستراتيجية.

وشدد اللواء هشام آمنة، على أهمية تحديث المخططات التفصيلية للمدن والقري التي يتم تحديث المخطط الاستراتيجي لها واضافة مساحات للحيز العمراني لها وذلك لمنع البناء العشوائي وادراج التحديث كأولوية ثانية، وكلف مديري التخطيط العمراني بالمحافظات لتذليل عقبات التنفيذ أمام الهيئة الهندسية حتى يتم الانتهاء من المخططات التفصيلية في أقرب وقت ممكن.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ادعاء أشخاص انتسابهم لجهات رسمية والتواصل مع المواطنين بزعم تعيينهم في مسابقة الـ 30 ألف معلم مقابل مبالغ مالية

الحكومة تنفي التلاعب في مسابقة الـ 30 ألف معلم

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ادعاء أشخاص انتسابهم لجهات رسمية، والتواصل مع المواطنين، بزعم تعيينهم في مسابقة الـ 30 ألف معلم مقابل مبالغ مالية رغم عدم توافر شروط المسابقة لديهم مع ادعائهم تأخير موعد التقديم في المسابقة إلى يوم 29 فبراير/ شباط.

وجاء في البيان: تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن ادعاء أشخاص انتسابهم لجهات رسمية والتواصل مع المواطنين بزعم تعيينهم في مسابقة الـ 30 ألف معلم مقابل مبالغ مالية رغم عدم توافر شروط المسابقة لديهم مع ادعائهم تأخير موعد التقديم في المسابقة إلى يوم 29 فبراير/ شباط، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذي نفى تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لإمكانية التلاعب في منظومة المسابقة الخاصة بتعيين 30 ألف معلم.

وشدد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة على أن منظومة المسابقات المركزية الخاصة بتعيين الـ 30 ألف معلم مؤمنة بعدة آليات تقنية وإلكترونية، تحول دون تدخل العنصر البشري، أو إجراء أي تعديل في عملية الاختيار، مُوضحاً أن بوابة الوظائف الحكومية هي الآلية الوحيدة للتقديم في المسابقة، وفقاً للشروط المعلن عنها لشغل الوظيفة، وذلك عبر الرابط التالي: “jobs.caoa.gov.eg”، اعتباراً من 23 فبراير/ شباط 2023 حتى 9 مارس/ أذار 2023، دون وجود أي وسطاء، مُحذراً الراغبين في التقدم للمسابقة من الانسياق وراء هؤلاء الأشخاص الذين يستهدفون استغلالهم وتحصيل مبالغ مالية منهم، وأن الجهاز سيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون طقس الغد الخميس بارد صباحا مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية

طقس الغد.. مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون طقس الغد الخميس، بارد صباحا مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، معتدل على شمال الصعيد وجنوب سيناء مائل للدفء على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على أغلب الانحاء كما يتكون الصقيع على المزروعات على مناطق من وسط سيناء وشمال الصعيد.

وهناك شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وتوجد أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري قد تمتد خفيفة الى القاهرة الكبرى، وجنوب الوجه البحري وخليج السويس على فترات متقطعة.

كما يوجد نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية ، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من 1.75 متر إلى 2.25 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر: القاهرة العظمى 17 والصغرى 9، الإسماعيلية 18 والصغرى  6، شرم الشيخ 20 والصغرى 12، الإسكندرية 16 والصغرى 9، الأقصر 21 والصغرى 8، أسوان الععظمى 21 والصغرى 8.