في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: الخارجية تتابع موقف المصريين المحتجزين في ليبيا. الحكومة تنفي إلغاء الامتحانات الشهرية لصفوف النقل للفصل الدراسي الثاني. غلق شارع الأهرام وكوبري فيصل بالجيزة وتحويلات مرورية بديلة. إجراء مليون و580 ألف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار. وطقس الغد بارد صباحا ومعتدل نهارا وشديد البرودة ليلا.

تتابع وأجهزة الدولة المعنية على مدار الساعة، موقف المصريين الستة الذين تم احتجازهم في أحد مراكز الهجرة غير الشرعية في غرب ليبيا

الخارجية: نتابع موقف المصريين المحتجزين في ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية، في بيان، أنه “تتابع وأجهزة الدولة المعنية باهتمام شديد على مدار الساعة، موقف المصريين الستة الذين تم احتجازهم في أحد مراكز الهجرة غير الشرعية في غرب ليبيا والذي لا يخضع للسلطات الليبية”.

وقد تواصلت السفارة المصرية في طرابلس مع الجهات المعنية الليبية للتدخل من أجل إطلاق سراح المواطنين. وكذا استقبل القطاع القنصلي بوزارة الخارجية ذوي المواطنين أكثر من مرة خلال الأيام الماضية، لمتابعة حالة المواطنين، والعمل على الإفراج عنهم، في ظل الأولوية القصوى التي توليها الوزارة لأبناء مصر بالخارج.

وأضاف البيان “كان المواطنين الستة قد غادروا البلاد بتصاريح سفر تشترط تواجدهم في الشرق الليبي فقط دون تخطيه إلى مناطق أخرى، وهو ما تعهد المواطنون بالالتزام به. ويُذكر أن عدداً من المواطنين المشار إليهم قد تواجدوا في ليبيا عام 2021، وتعرضوا لمخاطر اقتضت تدخل وزارة الخارجية حينها لدى السلطات الليبية لتسهيل ترحيلهم وإعادتهم سالمين إلى أرض الوطن”.

وأهابت الخارجية بكافة المواطنين “عدم مخالفة التعليمات ذات الصلة بالسفر إلى ليبيا، والالتزام الكامل بمناطق التواجد والتحرك المعلنة والمبلغة لهم قبل السفر، وذلك لضمان سلامة جميع أبناء الوطن. وسوف تستمر أجهزة الدولة المعنية ببذل أقصى الجهود من أجل ضمان عودة المواطنين الست في أقرب وقت”.

بيان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

الحكومة تنفي إلغاء الامتحانات الشهرية لصفوف النقل للفصل الدراسي الثاني

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء الامتحانات الشهرية لصفوف النقل للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار قرار بإلغاء الامتحانات الشهرية لصفوف النقل للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت الوزارة على أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني قائمة كما هي لكافة صفوف النقل دون إلغاء، مُحذرةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء مثل تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

لضمان تحقيق السيولة المرورية الكافية لاستيعاب الحركة المرورية تم رفع كفاءة شارع الأهرام بمحيط الأعمال ومسار التحويلة المرورية الجديدة

غلق شارع الأهرام وكوبري فيصل بالجيزة وتحويلات مرورية بديلة

أغلقت محافظة الجيزة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، شارع الأهرام اتجاه المريوطية والمنطقة الأثرية وحتى انتهاء الأعمال. يأتي ذلك لاستكمال أعمال استلام النصف الثاني من مواقع أعمال محطات مشروع مترو أنفاق الخط الرابع بشارع الأهرام والذي يتضمن محطات (الأهرامات – المريوطية- العريش- المطبعة – الطالبية – مدكور- المساحة).

لذلك، أجرت الإدارة العامة لمرور الجيزة التحويلة المرورية لحركة المركبات بشارع الأهرام القادمة من ميدان الجيزة وترغب باستكمال السير بشارع الأهرام في اتجاه مناطق المريوطية والمنطقة الأثرية، حيث يقوم سائقي السيارات بالدخول يميناً بشارع جمال عبد الناصر واستكمال السير حتى تقاطعه مع شارع العشرين. ثم الدخول يسارا بشارع العشرين واستكمال السير حتى تقاطعه مع شارع أحمد لطفي السيد. ثم الدخول يسارا بشارع أحمد لطفي السيد واستكمال السير به وصولاً لشارع الأهرام.

ووفق البيان، لضمان تحقيق السيولة المرورية الكافية لاستيعاب الحركة المرورية، تم رفع كفاءة شارع الأهرام بمحيط الأعمال ومسار التحويلة المرورية الجديدة من حيث (الطبقة الأسفلتية – إزالة أرصفة وتوسعة الطريق – أعمدة إنارة) لتوفير الحارات المرورية المناسبة.

وأعلنت محافظة الجيزة، غلق كلي لمطالع كوبري الملك فيصل في الاتجاه القادم من ميدان الجيزة وشارع السودان لمدة ثلاثة أيام، من الساعة 2 صباحاً وحتى الساعة 5 صباحاً فقط، لرفع وإزالة الكمر المعدنى الخاص بمحور الفريق كمال عامر.

وأعلنت أن الإدارة العامة لمرور الجيزة قامت بإجراء التحويلة المرورية للقادم من ميدان الجيزة لحركة سير المركبات القادمة من ميدان الجيزة وترغب بالصعود أعلى كوبري الملك فيصل اتجاه شارع الملك فيصل، حيث تقوم باستكمال السير اتجاه شارع الأهرام وصولاً حتى شارع سيد أبو الخير، ثم السير يميناً بشارع سيد ابو الخير وصولاً حتى شارع الملك فيصل.

بالنسبة للمركبات القادمة من شارع السودان وترغب بالصعود أعلى كوبري الملك فيصل، تسير باتجاه شارع الملك فيصل وتقوم باستكمال السير يميناً بشارع السودان بمسطح كوبري الملك فيصل اتجاه شارع براده وصولاً لشارع الأهرام، ثم السير يميناً بشارع الأهرام وصولاً حتى شارع سيد أبو الخير، ثم السير يميناً بشارع سيد ابو الخير وصولاً حتى شارع الملك فيصل.

الوزارة تابعت أكثر من 18 ألف و614 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى

الصحة: إجراء مليون و580 ألف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و580 ألف و458 عملية جراحية. ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو/ تموز عام 2018.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 18 ألف و614 حالة بعد إجراء العمليات، للتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني، إلى منتصف فبراير/ شباط لعام 2023، بالإضافة إلى استقبال 65 ألف و517 اتصال من مرضى قوائم الانتظار، خلال نفس الفترة، عبر الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وقال عبد الغفار إن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة. وأشار إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة، لافتا إلى أن معدل انتظار الحالات المُتعلقة بعمليات القلب المفتوح لا تتعدى ثلاثة أسابيع.

وأشار عبد الغفار إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، من خلال التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة الحديثة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، بالإضافة إلى التطوير المستمر للنظام المميكن الخاص بالعمل في المبادرة لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

حالة الطقس غدًا السبت تسودها أجواء باردة صباحًا معتدلة الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية

طقس الغد.. بارد صباحا ومعتدل نهارا وشديد البرودة ليلا

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس غدًا السبت، والتي تسودها أجواء باردة صباحًا، معتدلة الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائلة للدفء على جنوب سيناء وشمال الصعيد، دافئة على جنوب الصعيد. وتكون باردة ليلاً على شمال البلاد وجنوب سيناء، شديدة البرودة على جنوب البلاد ووسط سيناء.

وتتواجد فرص تكون الصقيع غدًا على المزروعات على مناطق من وسط سيناء، وتتكون شبورة مائية صباحاً على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وتكون الفرص مهيأة غدًا لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من أقصى السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة بنسبة حدوث 20% تقريبا، كما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وتكون درجات الحرارة غدًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري 19/11 السواحل الشمالية 18/12، جنوب سيناء 24/13، شمال الصعيد 21/7، جنوب الصعيد 27/9.