في صيف عام 2013، بدا أن الأمور تسير على ما يرام بين الولايات المتحدة، القوة العظمى المهيمنة، والصين، القوة الصاعدة بقوة. بدا هذا جليا في الجولة التي التقطتها عدسات المصورين للرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونظيره الصيني شي جين بينج في أحد منتجعات كاليفورنيا. وقتها،

كان أوباما رئيسًا محنكًا إلى حد ما في فترة رئاسته الثانية. بينما تولى شي، الزعيم الصيني الجديد، زمام الأمور من سلفه هو جينتاو، وكان الجميع تقريبًا في واشنطن ينظرون إليه على أنه تجسيد لفصل جديد أكثر تفاؤلاً في العلاقات الأمريكية- الصينية.

إلا أنه لم يكن كذلك.

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يصافح الرئيس الصيني شي جين بينج في البيت الأبيض في واشنطن في 25 سبتمبر/ أيلول 2015

في السطور المُقبلة، تروي أوبي جرامر، مراسلة شؤون الدبلوماسية والأمن القومي. وكريستينا لو، المراسلة في فورين بوليسي/ Foreign Policy، قصة كيف تبخرت تمامًا كل النوايا الحسنة، التي بدا أن أوباما وشي بنوها في كاليفورنيا.

تبدأ القصة عندما عزز شي سلطته الاستبدادية على الحزب الشيوعي الصيني الحاكم. ونفذ حملة قمع كاسحة ضد الأويجور العرقيين والأقليات الأخرى في منطقة شينجيانج الصينية -ما اعتبرته الولايات المتحدة إبادة جماعية- وأشرف على أكثر التعزيزات العسكرية طموحًا في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي واشنطن، تم تهميش الحمائم المزعومين، الذين دافعوا لفترة طويلة عن التعامل مع الصين. بينما اندمج صانعو السياسات والمشرعون عبر طيف سياسي يتسع بشكل متزايد في إجماع: حان الوقت للتشدد في التعامل مع الصين. مهما كان ذلك يعني من ممارسات.

اقرأ أيضا: “تحالف الرقائق”.. حرب التكنولوجيا الفائقة التي تقودها أمريكا ضد الصين

فيما تتشدد بكين بشأن سياسة “الصين الواحدة”، عززت واشنطن دعمها العسكري لتايوان، الجزيرة الخاضعة للحكم المستقل والتي تعتبرها بكين أراضيها.

ومؤخرًا، أصدر قائد عسكري أمريكي كبير مذكرة يحذر فيها قواته من أنها قد تقاتل الصين بشأن تايوان بحلول عام 2025. وقد تم إلغاء رحلة رفيعة المستوى إلى بكين في أوائل فبراير/ شباط، لكبير دبلوماسيي الرئيس الأمريكي جو بايدن، بهدف تخفيف التوترات بين القوتين. بعد أن طاف بالون تجسس صيني مزعوم عبر الولايات المتحدة، مما أثار عاصفة نارية سياسية صغيرة في واشنطن.

هل فشلت جهود الولايات المتحدة في الانخراط مع الصين منذ عهد نيكسون حتى رئاسة أوباما؟

يلقي العديد من المشرعين وصناع السياسة والمحللين الصينيين باللوم على العلاقات الفاسدة على عاتق شي فقط. قال أورفيل شيل، مدير مركز العلاقات الأمريكية- الصينية في جمعية آسيا: “أخشى أن تكون المشاركة أصعب. أعتقد أن هذه كانت واحدة من المآسي العظيمة في عهد شي. إنه، في الواقع، دمرها، وجعلها غير قابلة للحياة”.

ومع ذلك، فإن “تفريخ الصقور حدث في آلة صنع السياسة في واشنطن. حيث يمكن للأفكار الشعبية أن تصبح شريعة بسرعة ولا تترك مجالًا للنقاش”. وفق مراسلتا فورين بوليسي.

تنقل أوبي وكريستينا، أيضا، عن إيفان ميديروس، الأستاذ في جامعة جورجتاون، الذي شغل منصب مدير الصين وتايوان ومنغوليا في مجلس الأمن القومي التابع لأوباما، قوله: الخطر عندما يكون لديك هذا الإجماع هو أنه يتطور إلى غرفة مليئة بالصدى في الإدارة. بدلاً من دعمهم ومنحهم الأدوات التي يحتاجونها للمنافسة طويلة الأجل”.

عزز شي سلطته الاستبدادية على الحزب الشيوعي. ونفذ حملة قمع كاسحة.. وفي واشنطن تم تهميش الحمائم المزعومين الذين دافعوا لفترة طويلة عن التعامل مع الصين

مع تحليق صقور الصين عالياً، هل هناك أي طريقة للهروب من التدحرج البطيء نحو الأزمة؟

في صيف 1994، أرسل وزير الدفاع الأمريكي، وليام بيري، مذكرة إلى كبار الضباط العسكريين حول مستقبل العلاقات الأمريكية- الصينية.

كتب بيري أن الصين “أصبحت بسرعة أكبر قوة اقتصادية في العالم، وهذا -جنبًا إلى جنب- مع وضعها في مجلس الأمن، ونفوذها السياسي، وأسلحتها النووية وجيشها المحدث، يجعل الصين لاعباً يجب على الولايات المتحدة أن تعمل معه”.

عرضت المذكرة ما سيصبح وجهة النظر السائدة في واشنطن لعقود من الزمن، وجهة النظر المتفائلة. لكن، مع الدبلوماسية الحذرة والتعاون الاقتصادي المستمر، ذهب هذا الخط من التفكير، يمكن للولايات المتحدة أن تساعد في رعاية الصين لدورها كقوة عالمية صاعدة ودمجها في النظام الدولي لما بعد الحرب العالمية الثانية.

وقتها، انتهت الحرب الباردة، وكان الاتحاد السوفييتي في حالة من الفوضى. كان هذا عالمًا أحادي القطب، وكان صانعو السياسة في الولايات المتحدة على يقين من أنهم “يستطيعون تدجين التنين” تمامًا كما “يضربون الدب”.

لكن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قبل بدء الكونجرس الجديد، قال النائب الجمهوري مايك جالاجر، رئيس لجنة الصين الجديدة: “نحن بحاجة إلى تقليل اعتمادنا الاقتصادي على الصين. نحن بحاجة للتأكد من أننا نزيد من القوة الصارمة غرب خط التاريخ الدولي للدفاع عن تايوان. الحزب الشيوعي الصيني هو أكبر تهديد لنا في العالم اليوم”.

في الوقت نفسه، يدخل مشرعون أمريكيون آخرون إلى تايوان ويخرجون منها، في سلسلة مستمرة من الرحلات التي أثارت غضب المسؤولين في بكين.

أحد هؤلاء المشرعين هو السناتور الجمهوري تود يونج، الذي زار تايوان للقاء الرئيس تساي إنج -وين في يناير/ كانون الثاني. وقال لمجلة فورين بوليسي: “نظرًا لأن الحزب الشيوعي الصيني قد شارك في الإكراه والتهديد بمزيد من الإكراه. فمن المنطقي بالنسبة لأشخاص مثلي إثبات أننا لن نتراجع في مواجهة ذلك”.

أصدر قائد عسكري أمريكي كبير مذكرة يحذر فيها قواته من أنها قد تقاتل الصين بشأن تايوان بحلول عام 2025

اقرأ أيضا: دروس الصين الاقتصادية من حرب أوكرانيا

مخاوف وعواقب

يقيّم كبار المسؤولين العسكريين الأمريكيين، وإدارة بايدن، أن الصين قد وضعت نصب عينيها استعادة تايوان، حتى من خلال الوسائل العسكرية.

مع توقع البعض حدوث صراع في العامين إلى الخمس سنوات القادمة، فإن هذه التقييمات لا يشاركها الجميع في واشنطن، التي لا تزال ملتزمة بسياسة “الصين الواحدة”، حيث تحصر اعترافها الدبلوماسي الرسمي ببكين، وتدعم تايبيه على نحو خبيث.

لكن بايدن، في العديد من المقابلات، ذهب إلى أبعد من قيود تلك السياسة. وتعهد بالدفاع عن تايوان عسكريًا إذا كان على الصين أن تغزوها.

تلفت الكاتبتان إلى أنه “مع إشارات مماثلة قادمة من الكابيتول هيل -مقر الكونجرس- لا يمكن لأي مراقب صيني أن يشير إلى لحظة واحدة عندما بدأت العجلات في الخروج من خطة 50 عامًا تقريبًا من التكامل مع الصين. بدلاً من ذلك، كانت هناك سلسلة من اللحظات والحوادث والفضائح”. في إشارة إلى عشرات العملاء الذين ألقت وكالات الأمن الأمريكية القبض عليهم بتهم التجسس لحساب الصين. وحملة بكين لبناء جزر اصطناعية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

تقولان: لقد كدستهم بمطارات وبنية تحتية ذات قدرات عسكرية يمكن أن تهدد الممرات البحرية الدولية المهمة في المنطقة.

ونقلتا عن جيسيكا تشين فايس، الأستاذة في جامعة كورنيل، والمستشارة الأولى السابقة لموظفي تخطيط السياسات في وزارة الخارجية الأمريكية: بدأت المخاوف تتزايد، لا سيما في نهاية عهد إدارة أوباما، باستصلاح الصين في بحر الصين الجنوبي.

وقتها، بدأت اجتماعات أوباما وجهاً لوجه مع شي تزداد فتورا بشكل متزايد، حيث تحول الحديث الدبلوماسي من المحادثات “الدافئة” إلى المناقشات “الصريحة” حول “المخاوف المهمة”.

وفي الصين، اجتاحت سلالة جديدة أكثر عدوانية من معاداة أمريكا والقومية الحزب الشيوعي الصيني تحت قيادة شي.

بحلول أواخر عام 2016، خلال السنة الأخيرة لأوباما في منصبه، بدأت الآمال الكبيرة لاستراتيجية الولايات المتحدة في الاندماج مع الصين تتلاشى بسرعة. قال أوباما لشبكة CNN في شهر سبتمبر/ أيلول: “حيثما نراهم ينتهكون القواعد والأعراف الدولية. كنا حازمين للغاية، وقد أوضحنا لهم أنه ستكون هناك عواقب”.

عدائية ترامب

شهد عام 2016 الصعود السياسي لدونالد ترامب، والسباق الرئاسي الدرامي لذي وضعه في البيت الأبيض. كان ما ميّز ترامب عن الرؤساء السابقين في هذا الملف، هو انتقاده للصين -مرارًا وتكرارًا- لخداع الولايات المتحدة في التجارة والملكية الفكرية.

أعلن خلال حملته الانتخابية: “نحن مثل حصالة تتعرض للسرقة. لا يمكننا الاستمرار في السماح للصين باغتصاب بلدنا. وهذا ما يفعلونه. إنها أعظم سرقة في تاريخ العالم”.

ترى أوبي وكريستينا أنه “إذا أصاب أسلوب ترامب الحاد والصريح وترا حساسا لدى الناخبين في قلب البلاد؟ فقد فعل الشيء نفسه بالنسبة لطبقة ناشئة من الصقور الصينيين في واشنطن، الذين أصيبوا بالإحباط، بسبب ما اعتبروه طريقة عفا عليها الزمن من التفكير بشأن بكين.

إلى جانب التحرك لتفكيك العلاقات الاقتصادية في حرب تجارية شاملة، فرضت إدارة ترامب قيودًا على شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي، وعززت مبيعات الأسلحة إلى تايوان، وأطلقت مبادرة “الصين المنحلة الآن”، وهو برنامج تم إنشاؤه أثناء اتخاذ إجراءات صارمة.

وفي لقطة وداع، استخدم وزير الخارجية -آنذاك- مايك بومبيو، يومه الأخير في منصبه، ليعلن أن انتهاكات بكين لحقوق الإنسان في شينجيانج “ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية”.

وقالت نادية شادلو، نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي السابقة للاستراتيجية في عهد ترامب “الإحباط المحلي المتزايد والقلق المحيطين بثلاثة قطاعات رئيسية -التصنيع والدفاع وحقوق الإنسان- اجتمعت لدفع هذه التحولات. كانت دعوة للاستيقاظ الرصين لما كان يحدث”.

في عام 2020، أدى وصول جائحة COVID-19 إلى مزيد من الانهيار في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، خاصة وأن ترامب أصر على الإشارة إلى الفيروس باسم “الفيروس الصيني”، وأصبحت أصول الوباء محل شك جيوسياسي.

سممت الصين المياه أكثر، من خلال شكل جديد صارخ لما يسمى بدبلوماسية “المحارب الذئب”، وانتقدت الدول التي ألقت باللوم على سوء تعاملها مع التفشي الأولي للوباء ونشر نظريات مؤامرة غريبة بأن الفيروس نشأ في البيولابس الأمريكية في أوكرانيا.

بعد أشهر، شنت بكين حملة قمع كاسحة على هونج كونج، زادت من ترسيخ المشاعر العدائية في واشنطن.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج يحضران حدثًا لقادة الأعمال داخل قاعة الشعب الكبرى في بكين في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017

اقرأ أيضا: فورين أفيرز: على بايدن الكف عن “النباح على الصين دون عض” والإضرار بالحلفاء

ألعاب نارية

بعد أقل من شهرين على ولاية بايدن، سافر وزير خارجيته بلينكين، مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وعدد من كبار مساعدي بايدن، إلى ألاسكا، لحضور أول لقاء رسمي للإدارة وجهًا لوجه مع المسؤولين الصينيين.

صورت وسائل الإعلام الحكومية الصينية الاجتماع على أنه فرصة لقلب الصفحة في عهد ترامب. توقع معظم الأشخاص -بمن فيهم الجانب الأمريكي- أن يتبع الاجتماع الشكل المعتاد للقاء والترحيب المصمم بعناية. لكن بدلاً من ذلك، حصلوا على ألعاب نارية.

انتقد الدبلوماسي الصيني الكبير يانج جيتشي الشكاوى التي رفعها الجانب الأمريكي إلى طاولة المفاوضات، متهمًا واشنطن بإدخال العلاقات الأمريكية- الصينية في “فترة صعبة غير مسبوقة”. قال: “لا توجد طريقة لخنق الصين”.

واتهم بلينكين -من الناحية الدفاعية- بكين بالقيام بأفعال “تهدد النظام القائم على القواعد والذي يحافظ على الاستقرار العالمي”.

هكذا، كانت المواجهة الدبلوماسية أوضح علامة -حتى الآن- على أن كلا الجانبين قد أخطأ في ضغط زر إعادة الضبط.

تعهد بايدن بإلغاء بقايا أجندة السياسة الخارجية لترامب. ولكن عندما يتعلق الأمر بمخاطبة الصين، يظل موقفه مشابهًا بشكل ملحوظ لموقف سلفه. وفي بعض النواحي، ذهب بايدن إلى أبعد من ترامب.

بعد عامين، تميزت رئاسة بايدن بحملة كاملة ضد قطاع التكنولوجيا في الصين، حيث أطلق العنان لضوابط التصدير الجديدة التي تستهدف صناعة أشباه الموصلات في الصين، وهو الآن يفكر في قطع علاقات هواوي مع الموردين الأمريكيين.

وفي تايوان، وقف المشرعون الجمهوريون والديمقراطيون إلى جانبه، بعد تعليقاته بشأن الدفاع عن الجزيرة عسكريًا إذا كانت الصين ستشن غزوًا.

وتعلق محررتا فورين بوليسي: من الصعب أن تجد الكثير في الكونجرس يحظى بدعم الحزبين، ولكن في أواخر سبتمبر/ أيلول 2022، قام المشرعون في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بهذا، من خلال قانون سياسة تايوان.