بغلاف يحمل صورة منطاد يثقبه مسمار ضخم، جاءت افتتاحية مجلة الإيكونوميست البريطانية لهذا الأسبوع، لتشير إلى أن التضخم الهائل باعتباره أكبر مشاكل الاقتصاد العالمي حاليا. مشيرة إلى أن تراجعه ليس أمرا سهلا، كما تُبشّر العديد من الأسواق العالمية.

وجاء في الافتتاحية: بالنظر إلى الأداء المؤسف لمحافظ الأسهم والسندات خلال العام الماضي أو نحو ذلك، ربما لم يجر ملاحظة أن الأسواق المالية تطفو على ارتفاع وسط التفاؤل. ومع ذلك، لا توجد طريقة أخرى لوصف مستثمري اليوم، الذين راهنوا بشكل متزايد منذ الخريف على أن التضخم، أكبر مشكلة في الاقتصاد العالمي، سوف يتلاشى دون الكثير من الجلبة.

غلاف مجلة الإيكونوميست البريطانية- عدد الأسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2023

النتيجة، كما يعتقد الكثيرون، ستكون تخفيضات في أسعار الفائدة مع نهاية عام 2023. مما سيساعد الاقتصادات الكبرى في العالم – والأهم من ذلك أمريكا – على تجنب الركود. يقوم المستثمرون بتسعير الأسهم لاقتصاد معتدل، حيث تنمو أرباح الشركات بشكل صحي بينما تنخفض تكلفة رأس المال.

تحسبا لهذا التحول المرحب به في الأحداث، ارتفع مؤشر S&P 500 للأسهم الأمريكية بنحو 8% منذ بداية العام. تقدر قيمة الشركات بنحو 18 ضعفًا لأرباحها الآجلة – منخفضة وفقًا لمعايير ما بعد الوباء، ولكن في النهاية العالية للنطاق الذي كان سائدًا بين عامي 2002 و2019. وفي عام 2024، من المتوقع أن ترتفع هذه الأرباح بنسبة 10% تقريبًا.

اقرأ أيضا: الإيكونوميست: هل تنجح خطة الرئيس الأمريكي للتصنيع؟

صورة وردية

ليست الأسواق الأمريكية وحدها التي قفزت. ارتفعت الأسهم الأوروبية أكثر، ويرجع الفضل في ذلك -جزئيًا- إلى الشتاء الدافئ الذي حد من أسعار الطاقة. تدفقت الأموال على الاقتصادات الناشئة، المدفوعة بتخلي الصين عن سياسة عدم انتشار فيروس كورونا والدولار الأرخص، نتيجة لتوقعات بسياسة نقدية أكثر مرونة في أمريكا.

هذه صورة وردية. لسوء الحظ، كما أوضحنا هذا الأسبوع، ربما يكون الأمر مضللاً. معركة العالم مع التضخم لم تنته بعد. وهذا يعني أن الأسواق قد تكون في طريقها لتصحيح سيئ.

للحصول على علامة على ما رفع آمال المستثمرين، انظر إلى أحدث أرقام أسعار المستهلكين في أمريكا، والتي صدرت في 14 فبراير/ شباط.

لقد أظهروا تضخمًا أقل على مدى الأشهر الثلاثة، حتى يناير/ كانون الثاني، مقارنة بأي وقت مضى منذ بداية عام 2021. وقد تبدد العديد من العوامل التي تسببت في بداية التضخم في الإقلاع. لم تعد سلاسل التوريد العالمية غارقة في الطلب المتزايد على السلع، ولم تتعطل بسبب الوباء. مع تراجع الطلب على أثاث الحدائق ووحدات التحكم في الألعاب، تنخفض أسعار السلع، وهناك وفرة في الرقائق الدقيقة. سعر النفط اليوم أقل مما كان عليه قبل غزو روسيا لأوكرانيا قبل عام.

تتكرر صورة انخفاض التضخم في جميع أنحاء العالم: ينخفض المعدل الرئيسي في 25 من بين 36 دولة غنية بشكل رئيسي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ومع ذلك، فإن التقلبات في التضخم العام غالبًا ما تخفي الاتجاه الأساسي. من السهل أن ترى أن مشكلة التضخم لم يتم إصلاحها. نمت الأسعار “الأساسية” في أمريكا، والتي تستثني المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بوتيرة سنوية تبلغ 4.6% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وبدأت تتسارع بلطف.

ليست مفاجئة

المصدر الرئيسي للتضخم الآن هو قطاع الخدمات، وهو أكثر عرضة لتكاليف العمالة. في أمريكا وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا، لا يزال نمو الأجور أعلى بكثير مما يتوافق مع أهداف التضخم البالغة 2% للبنوك المركزية في كل منهما. نمو الأجور أقل في منطقة اليورو، لكنه يرتفع في الاقتصادات المهمة مثل إسبانيا.

لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجأة، بالنظر إلى قوة أسواق العمل. تتمتع ستة من مجموعة الدول السبع الكبرى بمعدلات بطالة عند أدنى مستوى شهدناه هذا القرن أو يقترب منه. تعد أمريكا أدنى مستوياتها منذ عام 1969. ومن الصعب أن نرى كيف يمكن للتضخم الأساسي أن يتبدد بينما تظل أسواق العمل ضيقة للغاية.

إنهم يبقون العديد من الاقتصادات على مسارها للتضخم الذي لا يقل عن 35% أو نحو ذلك. سيكون ذلك أقل رعبا من تجربة العامين الماضيين. لكنها ستكون مشكلة كبيرة لمحافظي البنوك المركزية، الذين يتم الحكم عليهم مقابل أهدافهم. كما أنه سيفجر فجوة في رؤية المستثمرين المتفائلة.

وبغض النظر عما سيحدث بعد ذلك، فإن اضطراب السوق يبدو مرجحًا. في الأسابيع الأخيرة، بدأ مستثمرو السندات في التحرك نحو توقع أن البنوك المركزية لا تخفض أسعار الفائدة، بل تبقيها مرتفعة بدلاً من ذلك. من الممكن -فقط- أن تظل المعدلات مرتفعة دون التأثير بشكل خطير على الاقتصاد، بينما يستمر التضخم في الانخفاض.

إذا حدث ذلك، فسوف تدعم الأسواق النمو الاقتصادي القوي. ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة باستمرار ستلحق خسائر بمستثمري السندات، كما أن استمرار العوائد المرتفعة الخالية من المخاطر سيجعل من الصعب تبرير تداول الأسهم بمضاعفات كبيرة من أرباحهم.

ومع ذلك، فمن المرجح أكثر بكثير أن تؤدي المعدلات المرتفعة إلى الإضرار بالاقتصاد. في العصر الحديث، كانت البنوك المركزية سيئة في تحقيق “الإنزال الناعم”، حيث تكمل دورة من ارتفاع أسعار الفائدة دون أن ينجم عنها ركود.

تتكرر صورة انخفاض التضخم في جميع أنحاء العالم، حيث ينخفض المعدل الرئيسي في 25 من بين 36 دولة غنية بشكل رئيسي

اقرأ أيضا: كيف سيؤدي إعادة فتح الصين إلى أضرار بالاقتصاد العالمي؟

توقعات خاطئة

التاريخ مليء بأمثلة للمستثمرين الذين توقعوا بشكل خاطئ نموًا قويًا قرب نهاية نوبة من التشديد النقدي، فقط من أجل حدوث انكماش اقتصادي.

كان هذا صحيحًا، حتى في الظروف الأقل تضخمًا مما هي عليه اليوم. لو كانت أمريكا هي الاقتصاد الوحيد الذي دخل في حالة ركود، فإن الكثير من بقية العالم سيظل يتعرض للانهيار، خاصة إذا عززت الهروب إلى الأمان الدولاري.

هناك أيضا احتمال أن البنوك المركزية في مواجهة مشكلة تضخم مستعصية، لا تملك الجرأة لتحمل الركود. بدلاً من ذلك، قد يسمحون للتضخم بأن يتجاوز قليلاً أهدافهم.

على المدى القصير، سيؤدي ذلك إلى اندفاع اقتصادي في مجال السكر. قد يجلب أيضًا فوائد على المدى الطويل: ستستقر أسعار الفائدة في نهاية المطاف على حساب ارتفاع التضخم، مما يجعلها بأمان بعيدًا عن الصفر ويمنح البنوك المركزية المزيد من الذخيرة النقدية خلال فترة الركود التالية.

لهذا السبب، يعتقد العديد من الاقتصاديين أن هدف التضخم المثالي أعلى من 2%.

ومع ذلك، فإن إدارة مثل هذا التحول في النظام دون إحداث فوضى ستكون مهمة هائلة للبنوك المركزية. لقد أمضوا العام الماضي في التأكيد على التزامهم بأهدافهم الحالية، والتي غالبًا ما يضعها المشرعون. قد يكون التخلي عن نظام ما وإنشاء نظام آخر تحديًا يتكرر مرة كل جيل في مجال صنع السياسات. الحسم سيكون المفتاح، في السبعينيات، أدى الافتقار إلى الوضوح بشأن أهداف السياسة النقدية إلى تقلبات حادة في الاقتصاد، مما أضر بالجمهور والمستثمرين على حد سواء.

العودة إلى الأرض

حتى الآن لا يُظهر محافظو البنوك المركزية في العالم الغني أي بوادر على عكس المسار.

ولكن حتى إذا انخفض التضخم أو توقفوا عن محاربته، فمن غير المرجح أن ينفذ صانعو السياسة محورًا لا تشوبه شائبة. سواء كان ذلك بسبب بقاء المعدلات مرتفعة، أو بسبب إضراب الركود أو دخول السياسة في فترة انتقالية فوضوية، فقد وضع المستثمرون أنفسهم هدفا لخيبة الأمل.