في تغطية خاصة، سافر  روبي جرامر، مراسل الشؤون الدبلوماسية والأمن القومي، وجاك ديتش، مراسل البنتاجون والأمن القومي في فورين بوليسي/ Foreign Policy، لتغطية مؤتمر ميونيخ للأمن  MSC في ألمانيا. حيث أمضيا وقتا في الحديث إلى الوزراء الأوروبيين والمشرعين وخبراء الأمن الأمريكيين لمناقشة أهم الموضوعات في المؤتمر السنوي.

وفق حديثهما، تناول المؤتمر المخاوف المتزايدة بشأن الهجوم الروسي في أوكرانيا، ومحادثات مع كبير مبعوثي بايدن للحد من التسلح بشأن معاهدة New START -الخاصة بتخفيض الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة والاتحاد الروسي مع زيادة تدابير تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها- والمخاوف المتزايدة بشأن علاقات الصين مع روسيا.

جاء هذا في وقت شهد فيه أول أيام المؤتمر إضرابا لعمال المطارات ” تاركين العشرات من المسئولين الأمريكيين والأوروبيين ورجال الكونجرس في حالة فوضى، عند الوصول إلى العاصمة البافارية”.

كاميلا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي تتحدث مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر ميونيخ للأمن- 17 فبراير/ شباط 2023

اقرأ أيضا: المفرمة الأوكرانية.. الغزو الروسي على مشارف العام الثاني

الدبابات لأوكرانيا ليست علاجا

يقول التقرير: أكبر صداع على الإطلاق كان يلوح في الأفق بشكل كبير هو الهجوم العسكري الروسي المستمر في أوكرانيا، حيث يمكن للكرملين أن يأمر ما يصل إلى 300000 جندي إضافي إلى الأمام. وهو ما يقرب من ضعف ما كان لديهم في ساحة المعركة قبل عام.

لم تكن الهجمات الروسية في أوكرانيا هي وحدها التي أثارت قلق المسئولين ورواد المؤتمر. في حديثهم إلى أعضاء الكونجرس من وراء الكواليس، حذر مسئولو البنتاجون من أنه من خلال مجموعة فاجنر شبه العسكرية، كانت روسيا تشق طرقًا إلى مناجم الماس في إفريقيا وحقول الغاز. ولم تكن الصين، باستثماراتها في المواني في جميع أنحاء القارة، بعيدة عن الركب.

يضيف التقرير: في غضون ذلك، سعت مجموعة صغيرة من المسئولين الأوكرانيين في ميونيخ -حيث قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برحلته الأخيرة خارج البلاد قبل الغزو الروسي الشامل في فبراير/ شباط الماضي- إلى التأكد من أن الغرب كان حازمًا على دعم جهودهم الحربية حتى النهاية. ردد زيلينسكي تلك الرسالة في وقت الذروة، بينما أقام خصمه السياسي الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو المحكمة في حانة بايرهوف فالك، حيث تراكمت أكوام من الأطباق المتسخة، وأكواب الكوكتيل الفارغة.

وتابع: مع ذلك، فإن المسؤولين في إدارة بايدن -التي أعلنت أن روسيا غير ممتثلة لمعاهدة ستارت الجديدة- ما زالوا يلعبون لعبة التخمين حول نوايا بوتين النووية، بعد شهور من صخب الأسلحة.

وينقل التقرير عن مسؤول أمريكي كبير -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- قوله: “إنه وقت صعب للتحدث مع روسيا والصين. لكن علينا الاستمرار في المحاولة”.

في التجمعات التي جرت خلف الكواليس على هامش المؤتمر، أصر كبار المسئولين العسكريين الأمريكيين على أن “الدبابات القادمة إلى أوكرانيا ليست علاجًا لجميع المشاكل العسكرية في كييف”.

ويذكر أن الدول الغربية وعلى رأسها ألمانيا قد تخلت عن حذرها بشأن إرسال دبابات متقدمة للجانب الأوكراني، حيث دأبت كييف على تصوير هذه الخطوة قبل الموافقة عليها باعتبارها يمكن أن تشكل فارقا نوعيا في مسار الحرب.

بينما أصر المسئولون الأوروبيون على أن أوكرانيا بحاجة إلى الذخيرة، والكثير منها، للتعامل مع الهجوم الروسي. بعد أن وعد زيلينسكي أنه سيكون في ميونيخ العام المقبل شخصيًا لحضور مؤتمر ما بعد الحرب “من أجل أوروبا حرة وعالم حر”، وفق تعبيره.

مشاهدات في ميونيخ

وفق المراسلين، لا توجد بداية جديدة لمعاهدة New START”لا تبدو الأمور ساخنة للغاية بالنسبة لاتفاقية الأسلحة النووية الأخيرة بين الولايات المتحدة وروسيا. في الشهر الماضي، أخطرت وزارة الخارجية الكونجرس بأن روسيا فشلت في الامتثال للمعاهدة التاريخية من خلال عدم السماح للمفتشين الأمريكيين بالدخول إلى المواقع النووية الروسية، وإحباط الأمريكيين بشأن استئناف المحادثات على مستوى العمل بشأن المعاهدة”.

يقول التقرير: جلس فريق راديو SitRep مع كبير مبعوثي الحد من الأسلحة لبايدن، بوني جينكينز، التي قالت إن المعاهدة لم تكن تتعلق بإنعاش العلاقة بين البلدين. لكنهم ما زالوا ينتظرون أي كلمة من الروس بشأن العودة إلى طاولة المفاوضات، والعودة إلى جدول التفتيش.

وأضافت: “نحن لا نعتبرهم يمثلون خرقًا ماديًا -للمعاهدة- فهذه ليست مسألة أرقام مفرطة أعلى مما يفترض أن تكون. إنهم يحتاجون حقًا لمقابلتنا، والتحدث إلينا بشأن إجراء عمليات التفتيش مرة أخرى. إنهم يعرفون ما نقوله، ونعلم ما يقولونه. لم نعد إليهم بعد بشكل مباشر ولكننا نخطط للقيام بذلك، للتواصل معهم مرة أخرى.”

وعندما سُئلت عن الموعد، كان لديها رد من كلمة واحدة: “قريبًا”.

الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي يلقي كلمة عبر الفيديو في مؤتمر ميونيخ للأمن- فبراير/ شباط 2023

اقرأ أيضا: مرصد الصراع: روسيا تتبنى برنامجا منهجيا لـ “غسيل مخ” أطفال أوكرانيا

ما هو رأي بكين في موسكو؟

إنه السؤال الكبير الذي يدور في أذهان الجميع في مؤتمر ميونخ للأمن.

يقول التقرير: اعتاد كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم وزير الخارجية سيرجي لافروف، أن يكونوا ضيوفًا شبه متكررين في المؤتمر، لكن هذا كان كل شيء قبل الحرب. هذه المرة، لم تتم دعوة أي مسئولين روس، ولكن كبير الدبلوماسيين الصينيين، وانج يي، موجود هنا، والجميع يراقب من يلتقي، وما يقوله لجمع أي نوع من المعلومات، أو تلميح حول كيفية تغير علاقات بكين مع موسكو.

وقال سكرتير الناتو، ينس ستولتنبرج، للصحفيين: إن الحلف يتابع عن كثب العلاقات المتزايدة والأقوى بين الصين وروسيا.

وأضاف: أخبرنا المسؤولون الأمريكيون -الحاليون والسابقون- هنا أنهم قلقون من احتمالية أن الشركات الصينية المملوكة للدولة قد تقدم لروسيا مساعدات عسكرية اقتصادية، وغير مميتة، أثناء قيامها بحربها.

هل يعني ذلك أن بكين قد تغير نغمتها في المستقبل؟

قالت هيذر كونلي، رئيسة مؤسسة أبحاث صندوق مارشال الألمانية، لـ SitRep في مقابلة: “ما نراه بشأن هذه المسألة، أن نبرة صوتهم تزداد قليلاً وأعلى قليلا. من الواضح أن الصين اتخذت قرارًا بعدم تقديم أي دعم علني، لكنها بالتأكيد لا توقف هذه المساعدة لروسيا من الشركات المملوكة للدولة.

ورغم أنه “لا مجال للمفاوضات”، كما يقول ماكرون. أثار الرئيس الفرنسي غضب بعض حلفاء أوروبا الشرقية -والمسؤولين الأمريكيين- من خلال الاتصال المباشر ببوتين من حين لآخر لمعالجة الحرب. لذلك، عندما تحدث ماكرون عن الحوار مع روسيا في خطابه في مؤتمر ميونخ يوم الجمعة، ارتفعت آذان الناس.

يشير التقرير إلى أن قلة من صانعي السياسة في ميونيخ، إن وجدوا، يعتقدون أن هناك أي احتمال للحوار مع بوتين بشأن إنهاء الحرب الآن. ولكن إذا كان هناك بالفعل أي شخص في هذا المعسكر، فقد خيب ماكرون آمالهم. قال: “يجب ألا نكون ساذجين، ونظهر الوحدة، ونتصرف بقوة، ونواصل الحوار بقدر الإمكان. لكن في الوقت الحالي، لم تأت ساعة الحوار بعد”.

لكن، في النهاية، يشير التقرير إلى أن “ماكرون ليس مؤمنًا بأن نظام بوتين سوف يسقط في نهاية الحرب”. أضاف ماكرون: لا أعتقد أن هناك ثانية واحدة في تغيير النظام. علينا أن نجد طريقة لإجبار روسيا على العودة إلى طاولة المفاوضات في ظل ظروف أوكرانيا.