في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية. من بينها: استقالة لأعضاء مجلس إدارة مجلة “الإذاعة والتلفزيون” بسبب تخفيض رواتب الصحفيين وحسين زين يجمد القرار. “التضامن” تنفي تخفيض مستحقات “تكافل وكرامة” نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية. فحص مليون و800 ألف سيدة ضمن المبادرة الرئاسية لـ “العناية بصحة الأم والجنين”. وطقس الغد بارد في الصباح الباكر معتدل نهارا وشديد البرودة ليلا.

الاستقالة بسبب اعتراضهم على محاولات تمرير مقترح يترتب عليه تخفيض مرتبات الصحفيين

استقالة أعضاء مجلس إدارة مجلة “الإذاعة والتلفزيون” بسبب تخفيض رواتب الصحفيين.. وحسين زين يجمد القرار

نشر الكاتب الصحفي عيسى جاد، نائب رئيس تحرير بوابة روز اليوسف، والمرشح على عضوية مجلس نقابة الصحفيين في الانتخابات المقبلة، نص استقالة جماعية لمجلس الإدارة المنتخب بمجلة “الإذاعة والتلفزيون”، التابعة للهيئة الوطنية للإعلام، بسبب اعتراضهم على محاولات تمرير مقترح يترتب عليه تخفيض مرتبات الصحفيين، معلنًا دعمه ومساندته للمتقدمين باستقالتهم.

ونصَّت استقالة 4 أعضاء بمجلس الإدارة وهم: محمد سميح نائب رئيس تحرير، وأشرف عبد الهادي نائب رئيس تحرير، وداليا أبو شقة نائب رئيس تحرير، وعمر عمار سكرتير تحرير. أنهم فوجئوا يوم الأحد الماضي بدعوتهم لاجتماع طارئ دون جدول أعمال.

وتضمنت الاستقالة أنَّ أحد العاملين في الشئون القانونية بالمجلة، أعدَّ مقترحًا يزعم وجود خطأ إداري في احتساب قيمة العلاوات الدورية التي حصل عليها بعض الصحفيين في سنوات سابقة، رغم علمه بأن تحقيقات النيابة ما زالت جارية ولم تنته لقرار في هذا الشأن. إلا أنه تجاوز النيابة، واعتبر أن الأمر يستوجب رد كافة المبالغ المنصرفة بالخطأ، واقترح أن تقوم جهة الإدارة بتسوية الأمر، من خلال مقاصة يترتب عليها تخفيض أساسي مرتبات الصحفيين.

وأضافت: علم أعضاء المجلس المستقيلون أن جهة الإدارة قرَّرت عرض هذا المقترح في الاجتماع الطارئ الذي كان مقررًا عقده الثلاثاء الماضي، متجاهلة فساد هذا المقترح من كافة الأوجه القانونية والإنسانية لعدة أسباب، أولها أن ما يعتبره هذا المقترح خطأ إداريا هو أمر محل تحقيق في نيابة الأموال العامة منذ عام 2015 ولم يتم الفصل فيه إلى الآن، بل إن جهة الإدارة بادرت فور بدء التحقيق بوقف صرف كافة العلاوات لكل الصحفيين، بحجة أن يد الإدارة مغلولة عن كل ما هو موضع تحقيق لدى نيابة الأموال العامة، لكن الغريب أن جهة الإدارة تتنكر الآن لهذا المبدأ وتدعي أنها قادرة على حسم ما لم تحسمه النيابة، والأكثر غرابة أن يكون صاحب مقترح التسوية واحدا ممن تقدموا بالبلاغ محل التحقيق في النيابة، وهو ما يعني أنه نصب نفسه خصما وحكما.

وأوضح المستقيلون أنهم رفضوا حضور الاجتماع الطارئ، وتم تقديم إفادة موثقة من مكتب النائب العام تؤكد أن “القضية ما زالت متداولة بالتحقيقات ولم يتم التصرف فيها بعد. ما يعني عدم الحاجة لطرح الموضوع للمناقشة في مجلس الإدارة أصلا، لتجنب التأثير على منظومة القضاء التي نجلها ونحترمها، كما أن هذا المقترح من الممكن أن يتحول إلي دليل إدانة ضد الصحفيين يضعف موقفهم وربما يترتب عليه نتائج كارثية”.

وطالب الصحفيون المستقيلون من مجلس إدارة المجلة، الإدارة “أن تنأى بنفسها عن التدخل في موضوع يخضع لتحقيقات النيابة، إجلالا واحتراما لمنظومة القضاء المصري الذي نحتمي به ونتقبل ما سينتهي إليه، لكنها دعت لاجتماع طارئ ثان لمجلس الإدارة تقرر أن يعقد اليوم الأحد”.

واعتبر أعضاء مجلس الإدارة أن الجمعية العمومية للصحفيين انتخبتهم لتحملهم أمانة تمثيلهم وحماية حقوقهم، لكنهم مضطرون لرد الأمانة لأصحابها، ووجهوا الدعوة للجمعية العمومية لصحفيي مجلة الإذاعة والتلفزيون لاجتماع عاجل اليوم الأحد، لاطلاع أعضائها على جميع التفاصيل والتحركات التي تمكنها من اتخاذ ما تراه مناسبا لحماية حقوقها، إلى جانب توجيه الدعوة لمجلس نقابة الصحفيين لحضور هذا الاجتماع.

في أعقاب ذلك، أعلن الكاتب الصحفي خالد ميري، رئيس تحرير جريدة الأخبار، والمرشح لمنصب نقيب الصحفيين، عن توصل جهود الوساطة لقرار من المهندس حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام ورئيس مجلس إدارة المجلة، بإيقاف أي إجراءات للخصم من صحفيي بالمجلة انتظارا لأحكام القضاء.

ودعا ميري، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أعضاء مجلس الادارة المستقيلين إلى “العودة لمهمتهم في خدمة الزملاء والمجلة”.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء حول صدور قرار بتخفيض قيمة مستحقات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”

“التضامن” تنفي تخفيض مستحقات “تكافل وكرامة” نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء حول صدور قرار بتخفيض قيمة مستحقات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتخفيض قيمة مستحقات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على انتظام صرف مستحقات تكافل وكرامة لكافة المستفيدين بشكل طبيعي وبذات القيمة المقررة لها، دون أي انتقاص أو تخفيض لقيمتها، وذلك عبر منافذ الصرف المختلفة للمستفيدين من برنامج الدعم النقدي.

حيث تم زيادة عدد المستفيدين ليبلغ 5.2 مليون أسرة بما يشمل22 مليون مواطن، يتم تمويل 4.6 مليون أسرة من موازنة الدولة، ويتم التنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي يتحمل تكاليف 600 ألف أسرة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الداعمة لأنشطة الدعم النقدي تحت مظلة برنامج الحماية الاجتماعية، وبتمويل نقدي يصل لنحو 28 مليار جنيه، بما يشمل 25 مليار جنيه من خزانة الدولة، و3 مليارات جنيه من التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وناشدت الوزراة المستفيدين من البرنامج حال مواجهة أي مشكلة في الصرف أو توقف بطاقة الصرف، تقديم تظلمات على بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة عبر الرابط التالي: “tk.moss.gov.eg”، أو الاتصال بالخط الساخن 19680.

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ “العناية بصحة الأم والجنين”

فحص مليون و800 ألف سيدة ضمن المبادرة الرئاسية لـ “العناية بصحة الأم والجنين”

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص مليون و800 ألف سيدة، من خلال مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ “العناية بصحة الأم والجنين” منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار “100 مليون صحة”.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس “بي” وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

ومن جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة الاختبار باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس بارد في الصباح الباكر معتدل نهارا شديد البرودة ليلا

طقس الغد.. بارد في الصباح الباكر معتدل نهارا وشديد البرودة ليلا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقس بارد في الصباح الباكر، معتدل نهارا، شديد البرودة ليلا، كما تتكون شبورة مائية صباح الغد الاثنين على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

وجاءت درجات الحرارة الصغرى والكبرى على القاهرة الكبرى والوجه البحري 21/11، على السواحل الشمالية 18/12، على جنوب سيناء 25/14، على شمال الصعيد 22/9، وعلى جنوب الصعيد 28/11.