منذ إرسال أول فرقة عمل مرافقة بحرية (NETF) إلى خليج عدن في عام 2008، عززت الصين -بثبات- وجودها البحري في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن الدافع الأولي لهذا الوجود -مكافحة القرصنة- قد تضاءل، فقد رسخت بكين جذورها، وواصلت استخدام أسطولها البحري الحديث لتعزيز مصالحها في المنطقة.

في تحليل نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى/ The Washington Institute، يلفت كلا من بليك هيرزنجر، زميل معهد أمريكان إنتربرايز وضابط الاحتياط بالبحرية الأمريكية. وبن ليفكوفيتز مساعد الاتصالات والبحث في المعهد إلى أنه مع تعمق العلاقات، من المحتمل أن يتعمق وجود بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني (PLAN) أيضا، مع هيكل قاعدة قوي بشكل متزايد وانخراط واضح مع مختلف الدول العربية.

القاعدة العسكرية الحالية للصين في جيبوتي تضم حوالي 2000 جندي إلى جانب المركبات المدرعة والزوارق الحربية مع رصيف مصمم للسماح لحاملات الطائرات بالرسو (أعلى اليسار) جنبًا إلى جنب مع مهابط طائرات الهليكوبتر ومدرج (في الوسط) – Google Maps

يقول التحليل: على الرغم من أن العديد من المشاريع العسكرية العالمية الطموحة للصين مرتبطة بقيادة الرئيس شي جين بينج. إلا أنه في عام 2008 في عهد الرئيس هو جينتاو أصبحت هذه التطلعات واضحة حقًا.

كان هذا هو العام الذي أطلقت فيه بكين أول مهمة بحرية حديثة لها في الخارج. باعتبارها واحدة من “المهمات التاريخية الجديدة” التي أعلنها هو جينتاو، شهد نشر عملية “البحار البعيدة” عام 2008 إبحار ثلاث سفن حربية من طراز PLAN إلى خليج عدن، كقوة عمل مستقلة لمكافحة القرصنة.

اقرأ أيضا: حربان مختلفتان.. ما كشفه غزو أوكرانيا عن صراع العقل والعضلات

توسع الاستراتيجية الإقليمية

أطلقت البحرية الصينية قوتها الجديدة لغرض ظاهري هو “مكافحة القرصنة”. لكن، على الرغم من الانخفاض السريع في الهجمات على سفن الشحن بحلول عام 2015. تزعم وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن القوات البحرية قد رافقت “أكثر من 7000 سفينة صينية وأجنبية، مع “إنشاء آليات مشاركة غير رسمية” مع القوات البحرية الأجنبية، وردع القرصنة الصومالية بشكل فعال.

وعلى الرغم من أن القوة لا تزال على هامش التحالفات الدولية لمكافحة القرصنة، إلا أنها تجري مناورات بحرية مع دول مثل إيران وباكستان وروسيا.

في الوقت نفسه، أنشأ جيش التحرير الشعبي أول قاعدة خارجية له في جيبوتي في عام 2017. ووصفتها بكين في البداية بأنها “منشأة لوجستية تدعم مهام مكافحة القرصنة”، ثم اعترفت لاحقًا بأنها “منشأة دعم عسكري” و “نقطة قوة استراتيجية”.

يلفت التحليل إلى أنه “بالإضافة إلى معدات جمع المعلومات الاستخبارية، تم توسيع القاعدة لاستيعاب حاملات طائرات وسفن هجومية برمائية. وهي قدرات غير ضرورية لمكافحة القرصنة، وتمت إضافتها بعد انحسار شبح هذا التهديد”. وأشار إلى أن سعي بكين للحصول على موطئ قدم عملياتي في المحيط الهندي ومناطق الخليج العربي، يشير إلى أن قاعدة جيبوتي لن تكون الأخيرة.

يقول: تضمنت شبكات NETF الصينية سفنًا ليست مناسبة بالضرورة لمهام الأمن البحري. مما يعزز الأطروحة القائلة بأن عمليات النشر هذه لها غرض استراتيجي أكبر من مجرد تأمين التجارة. فقد تم نشر NETF في عام 2010 وشملت سفينة إنزال من فئة Yuzhao، وهي سفينة مصممة للهجوم البرمائي، وليس لمطاردة القراصنة. وفي عام 2014، أرسلت فرقة العمل الخاصة غواصة هجومية تعمل بالديزل والكهرباء من طراز Song من هاينان للقيام بدوريات في شرق المحيط الهندي.

وأشار إلى أنه “على الرغم من أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يتم فيها نشر غواصة من قبل دولة تقوم بعمليات مكافحة القرصنة -فعلت هولندا ذلك في عام 2010- إلا أن انتشار الصين كان بمثابة اختبار هام لقدرتها على إبراز قوتها بعيدًا عن شواطئها، ما تسبب في ذعر كبير في الهند”.

اكتساب الخبرة

كان مخطط استراتيجي صيني قد أشار سابقا إلى مهام فرقة العمل “كوسيلة لتعزيز قدرة البحرية على إجراء عمليات شبه قتالية في المحيطات البعيدة”. ورغم أنه، في أيامها الأولى، كان يُنظر إلى وجود فرقة العمل في خليج عدن على أنه عمل تجاري لتعزيز العلاقات مع الدول الإقليمية. لكن بحلول عام 2010، تغير الأمر.

كانت فرقة العمل البحرية المرافقة/ NETF، المكونة من ثلاث سفن قد عبرت مضيق هرمز، وأجرت أول زيارة لميناء إلى دولة في الشرق الأوسط، حيث وصلت إلى ميناء زايد في أبو ظبي في مارس/ آذار. بعد أحد عشر عامًا، أبلغت المخابرات الأمريكية الإمارات بوجود منشأة صينية سرية في ميناء خليفة بالعاصمة.

أيضا، أرسلت فرقة العمل سفنا إلى إيران والكويت وعمان وقطر والسعودية، وتواصل تعميق العلاقات مع القوات البحرية الإقليمية من خلال التدريبات، بما في ذلك مع أقرب شركاء واشنطن.

لكن في حالة بكين، ترتبط بشكل واضح بتعزيز الاهتمام الإقليمي بمبادرة “الحزام والطريق” الصينية، وتسهيل الصفقات التجارية الكبيرة، وتنفيذ المشاريع التي تهدف إلى تطوير النقل البحري والبنية التحتية لدول الخليج.

في ضوء الفوائد الاستراتيجية والدبلوماسية المذكورة، يشير التقرير إلى أنه “من غير المرجح أن يتقلص الوجود الإقليمي لفرقة العمل العسكرية الصينية في أي وقت قريب.

يقول: إن تقليصها في الوقت الذي تدفع فيه بكين تعمقها ناحية العالم العربي إلى حالة تأهب قصوى لن يكون منطقيًا. علاوة على ذلك، فإن وجود فرقة العمل هذه هو من عمليات النشر الوحيدة التي يمكن أن يكتسب فيها البحارة الصينيون ومشاة البحرية وأفراد العمليات الخاصة خبرة تشغيلية في البحر.

وأشار إلى أنه يمكن تقليل حجم أو تعديل تكوين فرقة العمل البحرية المرافقة/ NETF، ولكن حتى هذه الخطوة تبدو غير مرجحة في الوقت الحالي.

استعراض للقوات الصينية والمدرعات في عام 2017 خلال افتتاح القاعدة في جيبوتي الواقعة عند “عنق الزجاجة الاستراتيجي المؤدي إلى قناة السويس” وفق تعبير صحيفة Daily Mail البريطانية

اقرأ أيضا: “تحالف الرقائق”.. حرب التكنولوجيا الفائقة التي تقودها أمريكا ضد الصين

احتمالات التوسع

يلفت التحليل إلى أنه من غير المرجح أيضًا خفض عدد أفراد الجيش الصيني المتمركزين في جيبوتي. موضحا أن “استثمار الصين المستمر في تلك القاعدة هو مؤشر واضح على أنها تنظر إلى المنشأة على أنها تستحق التوسع”.

يقول: تعد فائدة القاعدة في عمليات إخلاء غير المقاتلين العرضية -على سبيل المثال في ليبيا واليمن- سببًا كافيًا للحفاظ عليها. نظرًا لأن إنقاذ المدنيين الأجانب من مناطق الصراع، جنبًا إلى جنب مع المواطنين الصينيين، قد حصل على تغطية صحفية إيجابية لبكين. في الواقع، قد تكون الصدمة الخارجية الوحيدة التي قد تفرض تغييرًا كبيرًا في الموقف الإقليمي لخطة بكين هي صراعًا مع الولايات المتحدة، أو قوة بحرية أخرى.

يضيف: من المؤكد أن الصين قد حافظت على الصيغة الحالية لثلاث سفن NETF في الشرق الأوسط لمدة خمسة عشر عامًا حتى الآن. لذلك، من الممكن أن تلتزم بكين بهذا الحجم، مع إعطاء الأولوية للانتشار البحري في جنوب شرق آسيا وجنوب المحيط الهادئ.

ومع ذلك، فإن الطموحات الإقليمية الواضحة للصين تجعل من غير المحتمل أن تكون ثلاث سفن كافية للتحرك التالي. من المحتمل أن تؤدي مجموعة من الضرورات، بما في ذلك التهديدات الأمنية للمواطنين الصينيين في باكستان، واستثمارات السلع والبنية التحتية في إفريقيا، والعلاقات الاقتصادية المتنامية مع دول الخليج، إلى التوسع.

تابع: إن ترسيخ موطئ قدم عسكري صيني في غرب المحيط الهندي من شأنه أيضًا أن يمنح بكين نفوذًا حاسمًا في منافستها مع نيودلهي. مما يسمح لها بممارسة الضغط على جانبي الجوار البحري الهندي في حالة الاحتكاك في جبال الهيمالايا أو مع تحالف كواد (أستراليا، الهند، اليابان، والولايات المتحدة) وهي شرارات يمكن أن تندلع بجدية أكبر.

وبالتالي، فإن التوسع هو السيناريو الأكثر ترجيحًا. يشير توسيع الصين لمنشأة جيبوتي، والسعي إلى قواعد جديدة في إفريقيا وباكستان والخليج العربي، إلى اهتمامها بالحفاظ على أعداد أكبر من السفن الكبيرة في المنطقة.

وجود دائم

يؤكد المحللان أيضا أنه “لا ينبغي استبعاد احتمال التواجد العسكري الصيني الدائم وليس التناوبي”.

يقول: سعت بكين منذ فترة طويلة لمقارنة وجودها العسكري الأجنبي مع الولايات المتحدة، وذلك جزئيًا من خلال انتقاد العدد الكبير من القوات الأمريكية المتمركزة في الخارج.

ومع ذلك، مع استمرار نمو مكانة القوة البحرية للصين والمصالح الاقتصادية العالمية، يبدو أن قادتها يقدّرون قيمة القوات القاعدية في الدول الصديقة والمهمة من الناحية الجغرافية الاستراتيجية.

فيما يتعلق بالخليج على وجه الخصوص، فإن إقامة وجود بحري مستمر داخل هذا الممر المائي وخارجه، من شأنه أن يمنح بكين مزيدًا من الثقة في التدفق المستمر للنفط والتجارة الأخرى. من جانبها، تدرك دول الخليج أن عصر الهيدروكربونات له مدة صلاحية، وهي حريصة على حشد الدعم الصيني للتحولات الاقتصادية الخاصة بكل منها، كما يتضح من استراتيجية “التطلع إلى الشرق” في السعودية.

هكذا، ستضمن الاستثمارات الخليجية واسعة النطاق في البنية التحتية للاتصالات، اهتمام بكين المستمر. بالنظر إلى ريادة الصين العالمية في تنفيذ 5G وأبحاث 6G.

لكن، تتمثل إحدى نقاط الخلاف المحتملة في حقيقة أن الصين لم تكن أبدًا مهتمة بتولي مسئوليات “الضامن الأمني”، التي تمثل الهدف المعلن للقواعد الأمريكية في الخليج.

ومع ذلك، وفق الكاتبين، فإن القاعدة الصينية في الإمارات قد توفر نظرة ثاقبة حول كيفية تأمل الخطة في بناء وجودها: في السر.

في الوقت نفسه، يشيران إلى أن بكين ستحتاج أيضا إلى موازنة علاقاتها مع الشركاء العرب وإيران. حيث تمتد علاقتها الدفاعية مع طهران إلى عقود سابقة. من ناحية أخرى، تعد العلاقات الاقتصادية مع السعودية والإمارات ودول مماثلة بأن تكون مربحة أكثر بكثير من أي شيء يمكن أن تقدمه إيران.

يوضحان: لا توجد مؤشرات خارجية على الاحتكاك حتى الآن، لكن إدارة التوقعات مع طهران وخصومها العرب قد يصبح مشكلة. في الواقع، أظهرت الرياض بالفعل استعدادها لاتخاذ إجراءات ضد القوى العظمى التي تشارك بشكل وثيق مع إيران. مثل التصويت لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا في الأمم المتحدة.

فرقاطة البحرية الباكستانية تيمور في شنجهاي لإجراء مناورات مشتركة في يوليو/ تموز 2022 – صحيفة Global Times

اقرأ ايضا: دروس الصين الاقتصادية من حرب أوكرانيا

ماذا عن سياسة الولايات المتحدة؟

يؤكد التحليل أن معظم دول الشرق الأوسط غير مهتمة باختيار أحد الجانبين في المنافسة الأمريكية- الصينية الآخذة في الاتساع.

يقول: يمكن أن نتوقع من الدول العربية على وجه الخصوص أن تسعى للحصول على أقصى فائدة من كلا العلاقتين، دون إثارة حفيظة أي من الشريكين. سوف يتجلى هذا التحوط في عدد من الطرق، ولكن في نهاية المطاف ستحتاج واشنطن إلى تحديد متى وكيف تحد من التعاملات مع الشركاء الأمنيين التقليديين مع زيادة تعرضهم للجيش الصيني.

وأوضح أن “الاتصال الواضح سيكون أمرا حاسما في وضع حدود لمعدات الدفاع والدعم الذي سيكون متاحا إذا نضجت العلاقات، مع خطة الوصول إلى القاعدة أو الوصول التشغيلي”.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج البحرية الأمريكية إلى التعود على العمل جنبًا إلى جنب مع القوة الصينية بشكل متكرر في المياه الإقليمية. تعد التفاعلات بين الاثنين شائعة بالفعل، وستصبح أكثر كلما تحركت القوة الصينية في المنطقة.

وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن تصبح مثل هذه التفاعلات حادة، مثل تلك التي تحدث في بحر الصين الجنوبي والشرقي. إلا أن درجة معينة من الاحتكاك تبدو حتمية، بما في ذلك التكتيكات المحتملة مثل الاقتراب القريب، ومراقبة طائرات الهليكوبتر، والطائرات بدون طيار، وحوادث الليزر.

على نطاق أوسع، قد يجلب العقد المقبل تغييرات كبيرة في التوازن البحري في الخليج العربي والمياه المحيطة “فمع إعادة توجيه القوات الأمريكية المتضائلة نحو آسيا، عادت البحرية الصينية إلى الظهور وتركز على التوسع في البحار البعيدة. يتوق شركاء الولايات المتحدة الاقتصاديون والأمنيون التقليديون إلى زيادة علاقاتهم مع الأسواق الصينية وشراء معداتها الدفاعية، في حين تراجعت العلاقات مع واشنطن بين الإدارات”.

بالتالي، وفق الكاتبين، ستتطلب معالجة نفوذ بكين المتنامي على الطرف الغربي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ “دبلوماسية بارعة ومشاركة دفاعية من واشنطن”.