في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: زلزالان جديدان يضربان تركيا شعر بهما سكان القاهرة ودول عربية.. مصر لن تتأثر بعاصفة “أوتو” في شمال شرق أوروبا.. 99.10 مليون اشتراك بالهاتف المحمول في مصر.

زلزالان جديدان يضربان تركيا شعر بهما سكان القاهرة ودول عربية

ضرب زلزالان بقوة 6.4 ريختر و5.8 درجة مدينة هاتاي جنوبي شرق تركيا، شعر به بعض سكان القاهرة الكبرى.

الزلزال الجديد ضرب بالقرب من الحدود مع سوريا. وهي نفس المنطقة التي ضربها زلزال السادس من فبراير/ شباط الجاري المدمر، وتبعه زلزال آخر بقوة 5.8 درجة. وقد شعرت به لبنان وسوريا والأردن ومصر.

وضرب الزلزال العنيف الذي وقع في السادس من فبراير/ شباط الجاري بقوة 7.8 مقياس ريختر مناطق جنوب تركيا وشمال سوريا، ما أدى إلى مقتل حوالي 44000 شخصا في تركيا وسوريا.

كما انهارت بعض بقايا المنشآت التي كانت لا تزال قائمة منذ الزلزال السابق في البلدين.

ولا يزال الناس في حالة ذعر في الشوارع بينما تصطف سيارات الإسعاف وطواقم الإنقاذ في محاولة لتوفير المساعدة للمناطق الأكثر تضررًا، حيث انهارت جدران بعض المنازل.

أسرة أثناء الزلزال في تركيا (وكالات)
أسرة أثناء الزلزال في تركيا (وكالات)

هل يضرب الزلزال مصر؟

وعلق الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على التنبؤات المتداولة بشأن احتمالية وقوع زلزال في مصر ولبنان قريبًا.

جاء ذلك عقب تنبؤ العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، موقع زلزال تركيا وسوريا، في فيديو جديد على “يوتيوب”، بإمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان.

وقال عيد، للصحافة المحلية: “الرجل اجتهد وأصابت معه وما ذكره قبل ذلك حدث معه في اصطفاف القمر والأمور الخاصة بالفلك، لكن لم يصادف الزلازل وهناك عشرات الزلازل وقعت دون الرجوع له، ولو صدقت معه مرة فقد كذبت عشرات المرات”.

تأثير زلزال هاتاي على مصر

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن زلزال هاتاي هو أحد توابع الزلزال المدمر في تركيا وسوريا. بينما أشار إلى أن هذه المنطقة شهدت 4 آلاف تابع وحصل فيها دمار كبير.

وأوضح الدكتور جاد القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “من مصر”، مع الاعلامي عمرو خليل على قناة “سي بي سي”، أن تأثير الزلازل وكثرة التوابع تجعل المباني أكثر عرضة للخطر، والزلازل قوة واجهاد على المباني والمنشآت ومع أي هزة اخرى ممكن يحصل انهيارات.

وتابع: “عدد كبير من مواطني القاهرة انزعجوا من تأثير زلزال تركيا وسوريا، ولو مواطنين شعروا به لكنه ما زال بعيد جدًا أنه يسجل أي أثار سلبية على الارضي المصرية، والهزات اللي بتوصل لنا متوسطة، والزلازل اللي حصلت في تاريخ مصر مفيش زلازل تأثيرها كبير”.

مصر لن تتأثر بعاصفة “أوتو” في شمال شرق أوروبا

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن مصر لن تتأثر على الإطلاق بعاصفة “أوتو”، التي تضرب مناطق شمال شرق أوروبا، موضحة أن مصر تشهد تحسنًا طفيفًا في درجات الحرارة نهارًا.

وقد ضربت عاصفة “أوتو” أجزاءً من بريطانيا في شمال غرب أوروبا، وسرعات رياحها وصلت إلى 120 كيلو مترًا.

أرشيفية - وكالات
أرشيفية – وكالات

وأضافت غانم، في تصريحات للصحافة المحلية، أن عاصفة أوتو نتج عنها تساقط أمطار غزيرة وثلوج في شمال غرب أوروبا، مشيرة أن مصر تشهد ليلًا نشاطا في الرياج يجعل المواطنين يشعرون بالبرودة حيث تسجل درجة الحرارة 12 مئوية، وتحسن الطقس مستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

واختتمت غانم، أن فترات سطوع الشمس سوف تزداد حتى نهاية الأسبوع الجاري. ومن المقرر أن تشهد الطرق السريعة شبورة مائية في فترة الصباح الباكر والليل.

99.10 مليون اشتراك بالهاتف المحمول فى مصر

أبراج شبكات محمول (وكالات)
أبراج شبكات محمول (وكالات)

كشفت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن وصول حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول إلى 99.10 مليون اشتراك بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2022. وذلك بنسبة انتشار بلغت 94.04%، مقارنة بـ99.10 مليون اشتراك في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

وبلغ مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول 69.44 مليون مستخدم في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 مقارنة بـ69.49 مليون مستخدم في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 و63.31 مليون مستخدم في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وارتفع عدد مستخدمو الـ USB Modem ليصل إلى 3.34 مليون مستخدم في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 مقارنة بـ3.05 مليون مستخدم في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 و1.87 مليون مستخدم في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

إخلاء سبيل 4 متهمين بالانضمام لجماعة إرهابية وسط تدابير احترازية

أرشيفية - وكالات
أرشيفية – وكالات

أخلت محكمة الجنايات سبيل 4 متهمين بتدابير احترازية احتياطيًا. وذلك على ذمة التحقيقات، التي تجري معهم بمعرفة النيابة في اتهامهم بنشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية.

وجهت النيابة للمتهمين الانضمام لجماعة إرهابية غرضها تعطيب أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.