في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: مصر تنجح في بيع أول صكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار.. السيسي: توافق مصري أوزبكي على أهمية إيجاد حل ملزم لقضية سد النهضة.. شكرى يطلع الرئيس على أهم نتائج القمة الإفريقية.

مصر تنجح في بيع أول صكوك سيادية بقيمة 1.5 مليار دولار

باعت الحكومة، ممثلة في وزارة المالية، بالتعاون مع 5 بنوك، أمس الثلاثاء، أول صكوك سيادية -إحدى الأدوات المالية المتوافقة مع تعليمات الشريعة الإسلامية- بقيمة 1.5 مليار دولار، وبسعر عائد 11%

وبحسب المصادر، تمت تغطية أول طرح لمصر للصكوك السيادية في بورصة لندن بأكثر من 4 مرات، ليتجاوز حجم طلبات الشراء المقدمة 6 مليارات دولار، بما يعكس نجاح ترتيب الطرح وثقة المستثمرين.

تمت تغطية أول طرح لمصر للصكوك السيادية في بورصة لندن بأكثر من 4 مرات
تمت تغطية أول طرح لمصر للصكوك السيادية في بورصة لندن بأكثر من 4 مرات

واتجاه مصر لطرح أول صكوك سيادية إسلامية يأتي في وقت تعاني منه البلاد من ضغوط العملة ووجود فجوة تمويلية تقدر بنحو 6 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري الذي بدأ في يوليو.

وعينت مصر، بحسب وكالة بلومبرج، 5 بنوك لترتيب الطرح منها 3 بنوك إماراتية وهي أبو ظبي الأول ومصرف أبو ظبي الإسلامي والإمارات دبي الوطني بجانب بنكي سيتي جروب”، و”كريدي أجريكول إس إيه”.

وبحسب نشرة الاكتتاب المنشورة على بلومبرج اليوم، يصل أجل الصك إلى 3 سنوات وسيدرج في سوق الأوراق المالية الدولية ببورصة لندن ، ويبلغ الحد الأدنى لقيمة الصك 200 ألف دولار أمريكي ثم ومضاعفات الألف دولار أمريكي.

السيسي: مصر أول دولة عربية أقامت علاقات مع أوزباكستان

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر من أوائل الدول العربية التي اعترفت باستقلال دولة أوزبكستان سنة 1991.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف في قصر الاتحادية بالقاهرة؛ نقلته فضائية اكسترا نيوز، الثلاثاء، أن مصر أول دولة عربية أقامت علاقات مع اوزباكستان وفتحت سفارتها فيها عام 1993.

وأوضح الرئيس السيسي انه يقدر العلاقات المشتركة مع اوزبكستان معربا عن تقديره لعلماء مثل البخارى والترمذي والزمخشري وهم من أهم علماء المسلمين.

وتابع الرئيس السيسي: “إننا كنا نحتاج إلى زيارة رئيس أوزبكستان لاستكمال المباحثات وإعطاء قوة الدفع في المجالات المختلفة بين البلدين”.

ويذكر أن الرئيس السيسي ونظيره الأوزبكستاني، شهدا توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

الرئيس عبد الفتاح السيسي وشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان (وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي وشوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان (وكالات)

السيسي: توافق مصري أوزبكي على أهمية إيجاد حل قانوني وملزم لقضية سد النهضة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم التوافق خلال المباحثات مع رئيس أوزبكستان شوكت ميرضياييف، أهمية إيجاد حل لقضية سد النهضة وتشجيع الجانب الإثيوبي على توقيع اتفاقية ملزمة قانونيا بشأن ملء وتشغيل السد.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده ورئيس أوزبكستان عقب مباحثاتهما، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية.

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه تم أيضا الاتفاق على سرعة عقد اللجنة المصرية المشتركة للتعاون الاقتصادي في أقرب وقت ممكن ووضع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين موضع التنفيذ، مؤكدا أهمية التعاون الأمني والمعلوماتي في مجال مكافحة التطرف.

وقال الرئيس السيسي: “اسمح لي فخامة الرئيس أن أسجل تقديري لك في أول زيارة لك في مصر ردا على الزيارة الرسمية التي قمت بها في عام 2018 لبلدكم العظيمة، فنحن نعرف بلادكم العظيمة على المستوى التاريخي، أنها بلاد ما وراء النهرين، ونعلم سمرقند، ومدينة بخاري، والإمام البخاري، والترمذي، والزمخشري، وعلماء عظماء من علماء المسلمين”.

وتابع: “اسمح لي فخامة الرئيس هنا في مصر مثل ما قمت فخامتك بزيارة مقياس النيل أمس، فهناك أحمد الفرغاني، وجامع ابن طولون، التي تعد أيضا من العلامات الجميلة الموجودة في مصر لأوزبكستان”.

ونوه الرئيس السيسي بدور الأزهر المعتدل والمتوازن في نشر التعاليم الإسلامية السمحة، واستقبال الطلاب من أوزبكستان للدراسة به.

السيسي يشدد على أهمية العمل على زيادة الميزان التجاري بين البلدين

وقال الرئيس السيسي، إن زيارة رئيس أوزبكستان إلى مصر جاءت لاستكمال المباحثات والعلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة. مشيرا إلى أن المباحثات التي تم تناولها بين الجانبين أثمرت عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجالات مختلفة خاصة بالتجارة والصناعة والزراعة والسياحة”، مؤكدا أن هذه الاتفاقيات ستعطي قوة دفع بين البلدين.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية العمل على زيادة الميزان التجاري بين البلدين الذي لا يعكس حجم الاحترام والثقة والإرادة السياسية في التعاون بين البلدين، مؤكدا أن المباحثات أيضا تناولت استمرار التعاون والدعم المتبادل في المحافل الدولية، موجها الشكر والتقدير لأوزبكستان لدعمها مصر في الحصول على صفة المراقب في منظمة شنجهاي.

وقال الرئيس السيسي إنه تم الاتفاق على أهمية إيجاد حل للقضية الفلسطينية ، حل الدولتين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ، كما أكد أهمية إيجاد حل سياسي للنزاع الروسي الأوكراني لما له من تأثيرات على العالم كله .

وهنأ الرئيس السيسي أوزبكستان على توقيع اتفاقية مع قيرغيزستان بشأن موضوع المياه في أوزبكستان، موجها الشكر للرئيس شوكت ميرضياييف على دعوته لزيارة أوزبكستان ، ومعربا عن تطلعه لتلك الزيارة في أقرب فرصة.​

شكرى يطلع السيسي على أهم نتائج القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري (وكالات)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري (وكالات)

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، بسامح شكري وزير الخارجية. حيث صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على أهم نتائج القمة الأخيرة للاتحاد الإفريقي، والتي اختتمت أعمالها مطلع الأسبوع الجاري بأديس أبابا.

شهدت نتائج القمة اتساقًا مع المواقف المصرية بشكل عام، خاصةً ما يتعلق بمقررات مجلس السلم والأمن الإفريقي وحالة السلم والأمن في إفريقيا، وارتباط ذلك بمستوى التنمية الاقتصادية في الأقاليم الجغرافية الخمس للقارة، فضلًا عن مقرر لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بإصلاح وتوسيع مجلس الأمن، والذي أكد أهمية الحفاظ على الموقف الإفريقي الموحد في هذا الإطار.

كما شاركت مصر في اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بشأن تغير المناخ “CAHOSCC”، والذي شهد اعتماد مقرر يشيد بنجاح مصر في استضافة القمة العالمية للمناخ COP27 بشرم الشيخ، والنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها خلالها، وعلى رأسها إنشاء صندوق للخسائر والأضرار.