في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية على مدار الساعات الماضية. من بينها: وزير الصحة يستعرض تقريرًا عن الحالة الوبائية، وفحص 197 ألف طالب إعدادي ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس “سي”. الولايات المتحدة تطلق برنامج “أسرة” بقيمة 39 مليون دولار. وزارة الداخلية تكشف تفاصيل واقعة “ذبح الحمير” بالشرقية. وتفاصيل طقس الغد.

استهل وزير الصحة عرضه بتأكيد ضرورة استمرار التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية منذ منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي حتى الآن

وزير الصحة يستعرض تقريرًا عن الحالة الوبائية.. وفحص 197 ألف طالب إعدادي ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس “سي”

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرا عن الحالة الوبائية في مصر.

واستهل وزير الصحة عرضه بتأكيد ضرورة استمرار التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية، لأنه “منذ منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي حتى الآن، نشهد محليًا زيادة طفيفة تدريجية في حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، وذلك نظرًا لعدد من العوامل”.

وقال الوزير في هذا السياق: “وفقًا لما تم رصده، فإن هذه الإصابات لا تستدعي الدخول إلى المستشفيات، ولكن هناك ضرورة للالتزام بالإجراءات الوقائية من الفيروس، وأهمها ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والمغلقة “.

وأوضح عبد الغفار أن أعداد الوفيات تراجعت خلال الأسبوع السابع من عام 2023، مقارنة مع الأسبوع السادس.

وفي غضون ذلك، تطرق الوزير إلى نسب الإشغال الكُلية لأسرّة مستشفيات وزارة الصحة والسكان، لافتًا إلى أن 60% من الأسرّة الداخلية شاغرة، وكذلك ما يزيد على 35% من أسرّة الرعاية المُركزّة، فيما يتوافر 71% من أجهزة التنفس الصناعي.

وفيما يتعلق بموقف تلقي اللقاحات، أشار عبد الغفار إلى أن إجمالي من تم تطعيمهم باللقاحات المُضادة لفيروس “كورونا” بلغ 40.865.508 مليون شخص، ويشمل ذلك من تلقوا الجرعة الأولى وكذا الجرعات التنشيطية، مُضيفًا أن عدد الجُرعات المُتاحة 56.020.042 جرعة.

وأشار وزير الصحة إلى أنه، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تناقصت أعداد حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، عالميًا، خلال الأسبوع (المُمتد من 6 إلى 12 فبراير/ شباط 2023) بنسبة 12%، مقارنة مع الأسبوع السابق له، فيما تراجعت أعداد الوفيات خلال الفترة ذاتها بمعدل 30% مقارنة بالأسبوع السابق له.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 197 ألف و82 طالب خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس “سي” لطلاب المدارس بالصف الأول الإعدادي بالمجان تحت شعار “100 مليون صحة”.

يأتي ذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في خلو مصر من فيروس “سي”.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم فحص مليون و492 ألف و82 طالب بالمجان ضمن المبادرة منذ انطلاقها العام الدراسي الحالي، وحتى أمس، موضحاً أن المبادرة تستهدف العام الحالي فحص 2 مليون و200 ألف طالب من طلاب المرحلة الإعدادية، فضلاً عن تقديم العلاج للحالات المكتشفة.

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والسفير دانيال روبنستين القائم بأعمال السفارة الأمريكية

الولايات المتحدة تطلق برنامج “أسرة” بقيمة 39 مليون دولار

أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم، مبادرة جديدة قيمتها 39 مليون دولار لمنظمة باثفايندر إنترناشيونال/ Pathfinder حول صحة الأسرة في مصر، والتي تقدم الدعم والمعلومات للشباب المصري حول خدمات تنظيم الأسرة والفهم الصحيح لخيارات الصحة الإنجابية للمباعدة بين ولادات الأطفال بشكل صحي ومستدام. كما تتعاون الوكالة الأمريكية بشكل وثيق مع وزارة الصحة والسكان في تنفيذ البرنامج.

وخلال الاحتفالية التي أُقيمت داخل المتحف المصري الكبير، صرح السفير دانيال روبنستين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة قائلاً: ” استثمرت حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أكثر من 435 مليون دولار في الصحة الإنجابية على مدار الـ 30 عاماً الماضية. وقد أدت هذه الجهود بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة والسكان إلى انخفاض معدلات الخصوبة وتحسين نتائج الرعاية الصحية الإنجابية، وتزويد المرأة المصرية بالمعلومات الصحيحة للتعرف على الأخطار المحتملة التي تتعرض لها صحتها أثناء فترة الحمل والسعي للحصول على الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

ووفق البيان الصادر عن السفارة، سيعتمد برنامج “أســرة” على أهداف البرنامج القومي لتنظيم الأسرة في مصر من خلال العمل مع القطاع الخاص لتوسيع نطاق الاستخدام والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية الطبية الخاصة بقطاع الصحة، مما يجعل خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية متاحة للجميع بما في ذلك المجتمعات الأكثر احتياجاً. كما ستعمل حملات التوعية التي ينفذها برنامج “أســرة” على تمكين المرأة من خلال تشجيع المناقشات المثمرة حول تنظيم الأسرة حيث يتم الاستماع إلى أصوات وآراء الفتيات.

بإجراء التحريات أمكن تحديد وضبط مرتكبي الواقعة وتبين أنهم 4 أشخاص

كشف تفاصيل واقعة “ذبح الحمير” بالشرقية

كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، ملابسات تداول خبر عبر موقع فيسبوك متضمناً واقعة سرقة عدد من الدواب وذبحها، وضبط مرتكبي الواقعة.

وعقب رصد أجهزة الأمن تداول خبر على إحدى الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تحت عنوان سرقة وذبح عدد من الدواب “حمير” من منازل إحدى القرى بدائرة مركز شرطة الزقازيق بالشرقية. وبإجراء التحريات أمكن تحديد وضبط مرتكبي الواقعة وتبين أنهم 4 أشخاص “لإثنين منهم معلومات جنائية”، مقيمين بمحافظة الشرقية.

وبمواجهتهم اعترفوا بارتكابهم الواقعة وقيامهم بسرقة 6 دواب “حمير” من إحدى الأراضي الزراعية الكائنة بدائرة مركز شرطة الزقازيق وسلخها لبيع جلودها للأغراض الصناعية، وقد جرى اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة التحقيق.

تكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة

طقس الغد

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يسود غدا الخميس طقس بارد صباحاً معتدل الحرارة نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للدفء على جنوب سيناء وشمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد، بارد ليلا على أغلب الأنحاء، شديد البرودة على شمال الصعيد ووسط سيناء، ويتكون الصقيع على المزروعات في وسط سيناء.

أيضا، تتكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. مع فرص أمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.

وأوضحت الأرصاد أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الإحساس بالدفء خلال ساعات النهار.

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة الصغرى والعظمى كالتالي: القاهرة والوجه البحري 19/12، السواحل الشمالية 18/12، جنوب سيناء 24/13، شمال الصعيد 21/8، جنوب الصعيد 26/12.