هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، ويصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الثاني من فبراير/ شباط 2023. ومنها: عودة ممدوح حمزة وإخلاء سبيل هشام جنينة.. منظمات تندد بتجديد حبس 40 مواطنًا.. إلغاء التسعير الجبري للأرز.. “زيادة جنيهين” في سعر تذكرة مترو الأنفاق.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما قررته جهات التحقيق المختصة بشأن إخلاء سبيل المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركز للمحاسبات السابق، بضمان محل إقامته على ذمة القضية 441 لسنة 2018، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

وأفادت المصادر بأن “جنينة”، أنهى فترة عقوبته بالسجن 5 سنوات، بقضية الإساءة لمؤسسات الدولة، المعروفة إعلاميًا بالإساءة إلى مؤسسات الدولة وإذاعة أخبار كاذبة. وكان ما يزال مطلوبًا على ذمة قضية أخرى تتعلق بالانضمام لجماعة إرهابية.

كما أعلن الدكتور ممدوح حمزة، المهندس الاستشاري والناشط السياسي، عن عودته إلى مصر بعد غياب استمر قرابة 3 سنوات.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

تأتي تلك الخطوة في أعقاب إعلان جهات التحقيق رفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول. وقال “حمزة” في مقطع فيديو بثه من المطار لدى وصوله: “بعد دخولي المطار استقبلني لواء، وقال لي: مصر ترحب بأولادها المخلصين، وفاتحة دراعاتها ليعودوا لبلدهم وتستفيد منهم”.

كما قررت نيابة شمال الجيزة إخلاء سبيل المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، بعد القبض عليه تنفيذًا لحكم قضائي، تبين أنه صادر ضد شخص آخر. حيث أثبت محاموه بالأوراق أنه ليس الشخص المعني بالحكم، لافتين إلى وجود اختلاف في اسم الأم بين الشخص الصادر ضده الحكم وبين قرطام، الذي يتشابه اسمه مع اسم المحكوم عليه.

كما علّق الدكتور خالد منتصر مقدم البرامج طبيب الجلدية والتناسلية، على قرار مجلس نقابة الأطباء بإحالته إلى الهيئة التأديبية، على خلفية اتهامه الطبيب شريف عباس بالتسبب في وفاة الإعلامي الراحل وائل الإبراشي.

قال منتصر عبر حسابه على “فيسبوك”: “جزيل الشكر لنقابتي المبجلة، التي لي فيها أساتذة وأصدقاء وزملاء أعزاء ولي أيضًا أعداء من الأعضاء الزملاء يتمنون وينتظرون منذ سنوات هذه اللحظة لمحاكمتي على أفكاري ويضغطون بكل قوة”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

كذلك، أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير إحالة كلية طب الأسنان بجامعة سيناء الخاصة مي عبد الله، الطالبة بالفرقة الأولى فى كلية طب الأسنان إلى التحقيق، في 13 فبراير/ شباط الجاري، على خلفية نشر طالب بنفس الجامعة اتهامات لها بالإلحاد، مصحوبة بنشر كل بياناتها الشخصية وبيانات أفراد في عائلتها.

قرر قاضي المعارضات بمحكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، تجديد حبس الشاعر الغنائي محمد فريد 15 يومًا على ذمة اتهامه بعدد من الاتهامات منها: نشر أخبار كاذبة، والتحريض على العنف، بسبب 12 منشورًا على حسابه في “فيسبوك” عن الغلاء بحسب محاميه.

كما نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر الثلاثاء21 فبراير/ شباط الجاري، قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور رقم 2 لسنة 2023 بشأن المادة الأولى من قرار وزير التعليم العالي رقم 370 لسنة 2017، ونصت المادة الأولى من القرار على أن تحدد مصروفات فحص طلب الحصول على براءة الاختراع طبقًا لأحكام قانون الملكية الفكرية المشار إليه بمبلغ 25 ألف جنيه، ويعفى من أداء تلك المصروفات الطلاب فى المؤسسات التعليمية.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أصدر عدد من المنظمات الحقوقية بيانًا أدان قرار نيابة أمن الدولة حبس ما لا يقل عن 40 مواطنًا بعد إخفائهم قسرًا داخل مقار تابعة للأمن الوطني لمدد متفاوتة تجاوزت بعضها ثلاث سنوات، وطالبت بوضع حد لجريمة الإخفاء القسري في مصر.

أداء البرلمان

قدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، سؤالًا موجه لكل من مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعلي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن استعدادات الحكومة لاستقبال شهر رمضان، ومدى توافر السلع الغذائية، لتلبية الطلب المتزايد وخطط الحكومة، للسيطرة على الأسعار خلال الشهر الكريم.

حقوق المرأة

للمرة الأولى في تاريخِ القضاءِ المصري، أسند المستشار حمادة الصاوي النائب العام، إلى داليا محمود وكيلة النائب العام تمثيل النيابة العامة في مرافعتها أمام محكمة الجنايات، باعتبارها أولى سيدات مصر، وأولى عضوات النيابة العامة اللاتي تمثّلُ الهيئة الاجتماعية في مقام الادعاء.

وقال بيان للنيابة أن هذا يأتي تأكيدًا من النائب العام على ضرورة إشراك عضوات النيابة العامة في مختلف الأعمال القضائية أسوة بزملائهنَّ الأعضاء.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

ألغى مجلس الوزراء، الأسبوع الماضي، قرار التسعير الإجباري للأرز، بعد خمسة أشهر من تطبيقه، إذ لم “يؤت القرار ثماره”، حسب وصف مساعد وزير التموين، إبراهيم عشماوي، في تصريحات تلفزيونية.

وفي سياق آخر، قال وزير النقل كامل الوزير، إنه من المقرر تطبيق زيادة بقيمة جنيهين في سعر تذكرة مترو الأنفاق خلال الفترة المقبلة، في حال زيادة عدد محطات الركوب عن 25 محطة، لتصبح بسعر 12 جنيهًا بدلًا من 10 جنيهات، مع الإبقاء على أسعار باقي فئات التذاكر كما هي دون زيادة.

الحق في الصحة

أعلنت الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجموعة أكديما للأدوية التابعة للحكومة، بدء التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج مستحضرات علاج الأورام، أول مصنع لتصنيع أدوية الأورام في مصر. وذلك باستثمارات تصل إلى مليار جنيه مصري، وبالتعاون مع أحد الشركات الايطالية.