يستعرض “مصر 360” في نشرته “الاقتصاد في أسبوع” الأسبوعية العديد من التطورات التي شهدها الاقتصاد المصري على مدار أسبوع. وفي مقدمتها: عزم المالية طرح صكوك جديدة بـ3.5 مليار دولار بعد طرح الـ 1.5 مليار دولار.. وبيع الوحدات السكنية بالسعر الحر.. والحكومة تطرح 20% من شركة الفنادق الجديدة لمستثمرين و5% بالبورصة.. وفرنسا توقع عقدًا لبناء 330 كيلومترا بالقطار فائق السرعة بمصر.

أهم الأخبار

وزير المالية: مصر ستطرح صكوكًا إضافية بـ3.5 مليار دولار خلال 3 سنوات

الحكومة تضع تصورًا متكاملًا لشكل الاقتصاد المصري خلال 5 سنوات

مجلس الوزراء يوافق على اعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية بالسعر الحر

الحكومة تطرح 20% من شركة الفنادق الجديدة لمستثمرين و5% بالبورصة

سميح ساويرس يقود تحالفًا لتطوير 4 فنادق في المغرب بـ385 مليون دولار

“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 79 ألف طن زيت خام

الإمارات تطلق شبكة قطارات السكك الحديدية لدعم الاقتصاد بـ200 مليار درهم

فرنسا توقع عقدًا لبناء 330 كيلومترًا من خط لقطارات فائقة السرعة بمصر

تفاصيل الأخبار

لقاء جمع رجال أعمال أتراك ومصريين في أنقرة، يناير 2022 (وكالات)
لقاء جمع رجال أعمال أتراك ومصريين في أنقرة، يناير 2022 (وكالات)

أعلن ممثلو شركات تركية عن خطط للتوسع في حجم أعمالهم بمصر، والتي يقترب إجمالها من 500 مليون دولار استثمارات جديدة. جاء ذلك خلال اجتماع لرئيس الوزراء المصري مع وفد يضم ممثلي شركات تركية تعمل في مصر، أو ترغب في بدء استثمارات جديدة في السوق المصرية.

وتعمل تلك الشركات في مجالات تطوير المناطق الصناعية، والغزل والنسيج، والملابس الجاهزة، والملابس الرياضية، والمستحضرات الطبية، والأجهزة الكهربائية. ويعد ذلك اللقاء هو الأول من نوعه منذ 10 سنوات.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك تكليفًا موجهًا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بأن يضع تصورًا متكاملًا لسيناريوهات مختلفة لشكل الاقتصاد المصري خلال السنوات الثلاث أو الخمس القادمة، أخذا في الاعتبار، أن كل التكهنات للأزمة العالمية الروسية – الأوكرانية ترجح استمرارها لأكثر من ستنين، مضيفا أنه يشارك في وضعها أكثر من 350 خبيرا؛ سواء محليا أو دوليا، للمشاركة بكل خبراتهم في وضع تلك السيناريوهات.

أعلنت شركة الإنشاءات الفرنسية توقيعها عقدًا لبناء 330 كيلومترا من خط سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة يربط بين ميناء السخنة المطل على البحر الأحمر وبرج العرب قرب الإسكندرية على البحر المتوسط. ووقعت الهيئة القومية المصرية للأنفاق في مايو / أيار عقدا مع شركة سيمنس موبيليتي وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب لبناء خط سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة بطول حوالي 2000 كيلومتر لما سيكون سادس أكبر شبكة من هذا النوع في العالم.

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 79 ألف طن زيت صويا وعباد خام صب في إطار توجيهات القيادة السياسية للحفاظ على المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية.

قال وزير المالية المصري محمد معيط إن مصر لديها برنامجًا دوليًا لإصدارات صكوك سيادية لعدّة سنوات مقبلة بقيمة 5 مليارات دولار، طرحت منه 1.5 مليار دولار، ويتبقى 3.5 مليار دولار قد تُطرح على مدى ثلاث سنوات في المتوسط. وباعت مصر، صكوكًا سيادية، هي الأولى في تاريخها، بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، حيث جذب الطرح الدولي طلبات قيمتها 6.1 مليار دولار، لتتجاوز نسبة التغطية 4 مرات. وهبط العائد عقب ذلك بأكثر من 0.6 نقطة مئوية من 11.625% إلى 11%.

وقّعت وزارة السياحة المغربية مذكرة تفاهم لإعادة إطلاق مشروع تطوير منتجع موجادور في الصويرة مع تجمع يضم 4 مستثمرين أجانب، يمثلهم الملياردير المصري سامح ساوريس، بتكلفة إجمالية تناهز 4 مليارات درهم (385 مليون دولار). ووفق بيان صادر عن وزارة السياحة، فإن الاتفاقية تشمل تجديد وتوسيع الفندق الحالي، وإنشاء 3 فنادق على واجهة البحر، وخلق منطقة تجارية وترفيهية في قرية موغادور، بالإضافة إلى تطوير مشاريع عقارية، بما سيخلق 4 آلاف وظيفة.

دشن محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات شبكة السكك الحديدية الوطنية وتربط 4 موانئ رئيسية و7 مناطق لوجستية وتنقل 60 مليون طن من البضائع سنوياً.وتدعم الشبكة اقتصاد الإمارات بـ200 مليار درهم حتى 2050 كما توفر 8 مليارات درهم من كلفة صيانة الطرق و23 مليار درهم فوائد للسياحة.ويضم أسطول قطار البضائع 38 قاطرة وتبلغ سعتها 60 مليون طن من البضائع سنوياً وأكثر من 1000 عربة متعددة الاستخدامات.

صفقات

توقفت المحادثات بين السعودية ومصر بشأن الاستحواذ على “المصرف المتحد” بسبب خلاف حول كيفية تقييم الصفقة التي تقدّر بملايين الدولارات. ذلك في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة المصرية على جمع التمويل الذي تحتاج إليه بشدة، وكيفية حساب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري على الصفقة.

وكان الصندوق السيادي السعودي قد بدأ مفاوضات مع السلطات المصرية لشراء البنك العام الماضي، كجزء من تعهد المملكة باستثمار 10 مليارات دولار لدعم أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

تطرح الحكومة حصة قدرها 20% في شركة إدارة الفنادق الجديدة المملوكة للدولة أمام المستثمرين الاستراتيجيين، ثم تطرح 5% أخرى في البورصة المصرية، وفق ما قاله وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت في مقابلة مع موقع اقتصاد “الشرق بلومبرج”.

وستعتمد القيمة النهائية لشركة الفنادق الجديدة على نتيجة دراسة القيمة العادلة، التي تعدها شركات عالمية، لكل فندق من فنادقها، وفقا لعصمت، الذي لم يكشف عن عدد الفنادق التي انتهت الشركة الجديدة من ضمها أو اسم أي منها.

عززت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، الطروحات الخليجية، بأكبر اكتتاب في 2023، من خلال بيع حصة في وحدة الغاز الطبيعي التابعة لها ، وانطلقت فترة الاكتتاب في طرح شركة أدنوك للغاز “بي أل سي” لحصة نحو 4% ما يعادل نحو 3.07 مليار سهم من أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بداية من  23 فبراير/ شباط 2023 وتنتهي في 1 مارس 2023، بينما تبدأ فترة الاكتتاب في الطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين وتنتهي في 2 مارس 2023. ومن المتوقع قبول الإدراج في 13 مارس/ آذار 2023.

تحليلات

أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء الماضي، نجاح أول طروحاتها خلال العام المالي الحالي من الصكوك السيادية
أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء الماضي، نجاح أول طروحاتها خلال العام المالي الحالي من الصكوك السيادية

أعلنت الحكومة المصرية، الثلاثاء الماضي، نجاح أول طروحاتها خلال العام المالي الحالي من الصكوك السيادية. وبلغت قيمة ما تم بيعه من الصكوك نحو 1.5 مليار دولار. وتفاخر وزير المالية محمد معيط، بأن الطرح تمت تغطيته نحو 3.5 مرة، بمعنى أن الطرح اجتذب طلبات اكتتاب قدرت بنحو 5.8 مليار دولار. المزيد

في أحد المتاجر الشهيرة على الطريق الدائرة بحي المعادي في القاهرة، اصطف المواطنون في انتظار وصول الأرز، بعد إعلان “الماركت” عن وصول أرز بلدي بسعر 22 جنيهًا. وفي إحدى الجمعيات الاستهلاكية بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، وقف عدد من المواطنين يتحدثون سويًا عن الأسعار. بينما ينتظرون قدوم كمية من الأرز، كان قد أٌعلن عنها منذ الصباح. المزيد

بورصات

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب
أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب، ليربح رأس المال السوقي 11 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.079 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.068 تريليون جنيه. ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.35 % ليغلق عند مستوى 17003.9 نقطة. كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 1.20% ليغلق عند مستوى 2971.88 نقطة، وارتفع مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 1.13 % ليغلق عند مستوى 4436.86 نقطة.

هبط المؤشر الرئيسي في السعودية 1.1% متأثرًا بخسائر بمعظم القطاعات، وتراجع سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم من حيث الأصول، 2.6%، فيما هبط سهم شركة النفط العملاقة “أرامكو” 1.9% بعدما خفض جيه.بي مورجان السعر المستهدف لسهمها إلى 39 ريالا من 40 ريالا. وهبط سهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات 1.9% بعد أن أعلنت عن خسارة صافية للعام بأكمله بلغت 1.24 مليار ريال (330.54 مليون دولار) مقارنة بأرباح بلغت 2.39 مليار ريال قبل عام.

انخفض مؤشر الأسهم القطرية 1.8% بنهاية الأسبوع مواصلا خسائره للجلسة الثالثة، ومع تسجيله أكبر انخفاض خلال يوم منذ 17 يناير شهد المؤشر خسائر في جميع القطاعات تقريبا، بقيادة قطاعي المالية والطاقة،  وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر مقرض بمنطقة الخليج، 2.1%، وهوى سهم مصرف قطر الإسلامي 9.6%، وهو أكبر انخفاض خلال يوم منذ مارس آذار 2020، وذلك بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

في أبوظبي، تراجع المؤشر 0.4% مواصلًا خسائره للجلسة الرابعة بسبب هبوط بنسبة 1.1% لسهم الدار العقارية وكذلك سهم بنك أبوظبي الإسلامي 2.3%، وهبط مؤشر دبي الرئيسي 0.4%أيضا متأثرا بخسائر في معظم القطاعات. وهبط سهم إعمار العقارية 1.8%  وبنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مقرض في دبي، 1.8% أيضا.

عقارات

 الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن اعتماد أسعار بيع الوحدات السكنية بالسعر الحر، وطرح إعلان البيع ببعض المدن وهي القاهرة الجديدة بمحافظة القاهرة، وبياض العرب بمحافظة بني سويف، والعصلوجي بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وسفاجا بمحافظة البحر الأحمر، ودمنهور بمحافظة البحيرة. جاء ذلك وفقا لقرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 3/20/2023 بتاريخ 30 يناير 2023.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان إنه تم تخصيص 666 قطعة أرض بُنَاءً على الطلب بـ32 مدينة جديدة بمساحة حوالي 4713 فدانًا،  وتم تخصيص مساحة 1638 فداناً للجهات المختلفة بنظام نقل الأصول، وتم تخصيص 67 وحدة للجهات المختلفة لأغراض إدارية، وتم تخصيص مساحة 898 فداناً للجهات المختلفة لإقامة مشروعات تنموية متنوعة (أندية اجتماعية – تعليم عالٍ – جمعيات خدمية – غيرها)، وتم تخصيص 212 وحدة لاستخدامها فى الأنشطة المختلفة (سكن إدارى – مقار للشهر العقارى – وحدات إدارية – غيرها)، إضافة إلى إتاحة 3 كنائس بمساحة 1.45 فدان، بمدن (العبور – المنيا الجديدة – سوهاج الجديدة) لمختلف الطوائف، وتم إتاحة قطعة أرض مقابر، بمساحة 5.3 فدان، بمدينة أكتوبر الجديدة.