في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: انخفاض بأسعار الدواجن بعد طرح “البرازيلي”.. السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره القبرصي المنتهية ولايته.. “البحوث الفلكية”: الزلازل المتوقعة بمصر “محدودة وغير مؤثرة”.

انخفاض أسعار الدواجن بعد طرح “البرازيلي”

شهدت أسعار الفراخ البيضاء، اليوم الأحد، انخفاضًا في بورصة الدواجن، بقيمة 10 جنيهًات في الكيلو، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، ليصل إلى 70 جنيهًا للكيلو، ويباع إلى المواطن المستهلك في المحلات التجارية بسعر 78 جنيهًا للكيلو الواحد.

يأتي ذلك بعد 28 ساعة من طرح وزارة التموين كميات كبيرة من الفراخ البرازيلي في الأسواق المصرية، لمواجهة ارتفاع سعر الفراخ البيضاء والبلدي والحمراء والبانيه، التي شهدتها المحلات التجارية خلال الأيام الماضية.

أسعار الدواجن تتباين من منطقة لأخرى

وقد ذكرت جريدة “المصري اليوم” أن سعر الدواجن الآن في مصر يختلف من منطقة سكنية إلى أخرى، بقيمة تزيد أو تقل عن 10% حسب كل تاجر.

وسجل سعر الفراخ الأمهات صباح اليوم الأحد 67 جنيهًا للكيلو في البورصة. ويصل للمواطن المستهلك في الأسواق الشعبية بـسعر81 جنيهًا للكيلو.

ووصل سعر كيلو الفراخ البلدي صباح اليوم الأحد في بورصة الدواجن إلى 100 جنيه للكيلو، ويباع للمستهلك في المحلات التجارية بسعر 110 جنيهات للكيلو الواحد.

وهبط سعر الفراخ الحمراء الساسو اليوم الأحد في بورصة الدواجن إلى 86 جنيهًا للكيلو الواحد. ويصل للمواطن المستهلك في المحلات التجارية حاليا بسعر 96 جنيهًا للكيلو الواحد.

شهدت أسعار الفراخ البيضاء انخفاضًا في بورصة الدواجن، بقيمة 10 جنيهًات في الكيلو
شهدت أسعار الفراخ البيضاء، اليوم الأحد، انخفاضًا في بورصة الدواجن، بقيمة 10 جنيهًات في الكيلو

28 جنيهًا للكتكوت الواحد

كما سجل سعر الكتكوت الأبيض صباح اليوم الأحد في بورصة الدواجن 28 جنيهًا للكتكوت، وسجل سعر الكتكوت الساسو 16 جنيهًا.

وتراجع سعر كيلو الفراخ البانيه بقيمة 20 جنيهًا داخل المحلات التجارية، ليباع حاليًا بسعر يتراوح بين 175 إلى 185 جنيهًا، بعد أن تعدي سعر الكيلو 205 جنيهات أمس الأول.

وانخفض سعر كيلو أوراك الفراخ بقيمة 5 جنيهات صباح اليوم الأحد، لتباع حاليًا في المحلات بـ90 جنيهًا للكيلو، وأجنحة الفراخ تراجعت أيضا لـ 56 جنيهًا للكيلو الواحد.

وهبط سعر كيلو الكبد والقوانص اليوم في المحلات التجارية إلى 90 جنيهًا. كما انخفض سعر كيلو هياكل الفراخ 5 جنيهات، ليباع حاليًا في الأسواق الشعبية بسعر 45 جنيهًا للكيلو الواحد.

السيسي يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره القبرصي المنتهية ولايته

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره وشكره لرئيس جمهورية قبرص المنتهية ولايته نيكوس أناستاسيادس، على ما قدمه لدعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين خلال فترة توليه المنصب، وهي الفترة التي شهدت الكثير من الإنجازات المهمة، سواء على مستوى العلاقات الثنائية، أو من خلال آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جمهورية قبرص المنتهية ولايته نيكوس أناستاسيادس
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس جمهورية قبرص المنتهية ولايته نيكوس أناستاسيادس

كما تمنى الرئيس السيسي – في اتصال هاتفي أجراه مع أناستاسيادس اليوم السبت – عن أطيب التمنيات له بموفور الصحة ودوام التوفيق.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي إن الرئيس القبرصي المنتهية ولايته أعرب عن امتنانه الكبير للرئيس السيسي لهذه اللفتة الكريمة، مثمناً الإسهامات المقدرة للرئيس السيسي في إرساء دعائم التعاون المثمر بين مصر وقبرص على مدار السنوات الماضية.

وأكد أناستاسيادس – خلال الاتصال – التزام قبرص الراسخ بالاستمرار في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، تحت قيادة الرئيس المنتخب نيكوس خريستودوليدس.

“البحوث الفلكية”: الزلازل المتوقعة بمصر ولبنان وسوريا “محدودة وغير مؤثرة”

علَّق الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على تنبؤات متداولة بشأن احتمالية وقوع زلزال مدمر في مصر ولبنان قريبًا.

جاء ذلك عقب تنبؤ العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، أشهر الباحثين في العالم، في فيديو جديد على “يوتيوب” بإمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان، وذلك بعد تنبؤاته بحدوث زلزال تركيا وسوريا المدمر.

وقال عيد، خلال حديثه إلى “مصراوي” السبت: “الرجل اجتهد وأصابت معه، وما ذكره قبل ذلك حدث معه في اصطفاف القمر والأمور الخاصة بالفلك؛ لكن لم يصادف الزلازل، وهناك عشرات الزلازل وقعت دون الرجوع إليه، ولو صدقت معه مرة فقد كذبت عشرات المرات”.

مقياس ريختر
مقياس ريختر

“البحوث الفلكية”: الزلازل المتوقعة ليست مدمرة

وأوضح أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن التنبؤ بالزلازل أمر طبيعي بعد حدوث زلزال في منطقة معينة. ومن الطبيعي أن تتأثر باقي المناطق؛ خصوصًا القريبة منها، والتي لها امتدادات مثل مصر وسوريا ولبنان”.

وتابع عيد: “متوقع حدوث هزات محدودة في مصر ولبنان وسوريا؛ لكن ليس لها تأثير سلبي ولا تحتاج إلى تنبؤ أو غيره، وكل الأمور تحت السيطرة ولا خوف من هذه الزلازل المتوقعة نهائيًّا؛ لأنها ليست من النوع المدمر كما يدَّعي البعض”.

وأكمل أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: “أنا كمان ممكن أتنبأ بزلزال في مصر.. وتنبؤات هذا العالم هي (شوهات “استعراضات” إعلامية) فقط لا غير”.

اقرأ أيضًا: هزات متكررة.. هل تقترب مصر من خطر “الزلازل”؟

وكان العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، قد قال إن “المنطقة التي توجد فيها مصر ولبنان عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن أن نجزم، بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في السنوات الخمس أو العشر المقبلة.. وبما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستعين بموقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة”.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الجمعة، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال، التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 27 كيلومترًا، شمالي محافظة السويس، دون ورود ما يفيد بالشعور بالهزة، أو وقوع خسائر.

وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إرشادات للسلامة يجب أن يتبعها المواطنون عند حدوث زلزال، جاءت على النحو التالي:

– الابتعاد عن الأشياء غير المثبتة مثل الخزائن والجلوس أو الاختباء تحت طاولة أو كنبة كبيرة الحجم.

– لا تفزع وحاول التصرف بهدوء وعقلانية أينما كنت لحظة حدوث الزلزال.

– افصل الكهرباء والغاز.

– إن كنت تقود سيارتك عند حدوث زلزال، فعليك التوقف فورًا إلى جانب الطريق.

– تجنب إيقاف المركبة تحت الجسور أو خطوط الضغط العالي.