في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يبحث مع رئيس وزراء المجر الاستثمار في قناة السويس.. سجل مصر الحقوقي أمام لجنة الأمم المتحدة.. مصر توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات قطرية للاستثمار في الصحة.

السيسي يبحث مع رئيس وزراء المجر الاستثمار في قناة السويس

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه تباحث مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين. وكذا سُبل الاستثمار في مصر، وبشكل خاص في قناة السويس. بالإضافة إلى العمل على زيادة عدد السائحين بين البلدين. علاوة على توريد أكثر من 1350 عربة قطار سكك حديدية من المجر، خلال أطر زمنية متفق عليها. كما تطرقا إلى بحث سُبل تطوير السكك الحديدية في مصر.

وأضاف الرئيس أن المباحثات تناولت تعزيز الروابط بين الشركات المصرية والمجرية، وتبادل الخبرات في الزراعة والري والتعاون في مواجهة أزمة الغذاء والطاقة، وزيادة عدد السائحين بين البلدين.

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (وكالات)

السيسي: المجر كانت تمثل صوتًا لمصر في الاتحاد الأوروبي

وأشار السيسي، إلى أن العلاقات بين مصر والمجر نموذج يحتذى به، ومليئة بالتوافق السياسي، موضحًا أنه منذ 7 سنوات خلال زيارة رئيس الوزراء المجري لمصر كانت تمثل دعمًا حقيقيًا لمصر. وأن المجر كانت تمثل صوتًا لمصر في الاتحاد الأوروبي، في ذلك الوقت، لتفسير ونقل الصورة الحقيقية التي تحدث في مصر.

وتعد صفقة 1300 عربة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديد المصرية من حيث عدد العربات وتنوعها وقيمتها المالية، “كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء خط إنتاج للتصنيع في مصر، حيث ينص الاتفاق على قيام الشركة الروسية بإنشاء خط إنتاج في مصنع 200 الحربي للتصنيع المشترك للعربات مع الشركة الروسية، كما نص الاتفاق على ألا تقل نسبة المكون المحلي عن 40%. كما تقوم الشركة بتجديد ورش كوم أبو راضي بتكلفة 30 مليون يورو من إجمالي تكلفة الصفقة”.

سجل مصر الحقوقي أمام لجنة الأمم المتحدة

عقدت اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، اجتماعها لفحص مدى التزام الحكومة المصرية بأحكام العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، والذي صدقت عليه مصر عام 1982 وأصبح جزءًا من التشريع المصري.

وزير العدل المستشار عمر مروان
وزير العدل المستشار عمر مروان

الاجتماع يُعقد في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، على مدار يومين، حيث يمثل مصر أمام الجلسة وفد برئاسة وزير العدل المستشار عمر مروان، وعضوية ممثلين عن النيابة العامة ووزارة الخارجية والمجلس القومي للمرأة.

تناقش اللجنة الأممية سجل مصر في الفترة من الساعة الرابعة اليوم الثلاثاء إلى السابعة مساءً، وتستأنف الجلسة يوم غدٍ الأربعاء في الحادية عشرة صباحًا وحتى الثانية مساءً بتوقيت القاهرة.

كذلك عقدت اللجنة جلسة استماع مغلقة لمنظمات حقوق الإنسان المصرية والدولية، شاركت فيها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عبر الفيديو، والتي قدمت بمشاركة عدد من المنظمات الحقوقية المستقلة إلى اللجنة الأممية تقريرًا موازيًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، تتناول أوضاع حريات التعبير والتنظيم والتجمع السلمي والخصوصية وحرية الحركة وقضايا التعذيب والاعتقال التعسفي والسجون والحق في المحاكمة المنصفة.

يذكر أن اللجنة الأممية تتشكل من 18 خبيرًا دوليًا مستقلًا تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لمراقبة أوضاع الحقوق المدنية والسياسية في الدول الأطراف بالعهد الدولي ويبلغ عددها حاليًا 173 دولة.

وتصدر اللجنة ملاحظاتها الختامية وتوصياتها للحكومة المصرية، في ختام دورة انعقادها الحالية التي تمتد حتى 24 مارس/ آذار. وكانت المرة الأخيرة التي ناقشت فيها اللجنة الوضع في مصر في عام 2022.

مصر توقع 3 مذكرات تفاهم مع شركات قطرية للاستثمار في الصحة

وقعت مصر 3 مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات القطرية للاستثمار في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية، بحسب بيان من مجلس الوزراء الثلاثاء.

جاء توقيع مذكرات التفاهم على هامش الزيارة التي يجريها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي للعاصمة القطرية الدوحة، وتعد الأولى لرئيس وزراء مصري للدوحة منذ سنوات.

قال وزير الصحة والسكان المصري، خالد عبدالغفار، إن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها تأتي تماشيا مع رؤية الدولة المصرية الداعمة للشراكة مع القطاع الخاص في مختلف القطاعات، وخاصة قطاع الصحة بهدف تحسين ورفع مستوى كفاءة الخدمات الصحية والطبية والدوائية المقدمة للمواطنين.

جانب من توقيع مذكرات التفاهم بين مصر وقطر (وكالات)
جانب من توقيع مذكرات التفاهم بين مصر وقطر (وكالات)

تفاصيل الاتفاقيات

– الشركات التي تم توقيع مذكرات التفاهم معها هي: استثمار القابضة، وأعمال، ومجموعة القمرا القابضة.

– الهدف من مذكرات التفاهم: “دعم وتعزيز أوجه الشراكة مع القطاع الخاص في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية”.

– سيعمل طرفا مذكرات التفاهم على بحث فرص ضخ استثمارات جديدة لإنشاء أو تشغيل أو تطوير المرافق والمنشآت الطبية التي تعمل داخل مصر بما يحقق تطوير الخدمات الصحية والدوائية ورفع كفاءتها، ويعود بالمردود الاقتصادي على الشركات المشاركة في تقديم هذه الخدمات للمواطنين المصريين.

– بحسب البيان فإن مذكرات التفاهم تستهدف توفير إطار قانوني يمكن الطرفين من إدارة علاقتهما ووضع شروط التعاون بينهما، وبلورة مجالات التعاون في قطاع الخدمات الصحية.

– ستعمل وزارة الصحة المصرية على تحديد الأماكن الأنسب للمنشآت المقرر الاستثمار فيها وتشغيلها من جانب الشركات القطرية، وكذا العمل على تبسيط مختلف الإجراءات والتراخيص اللازمة لتشغيلها وبدء النشاط بها.

من جهة أخرى التقى رئيس الوزراء المصري أعضاء مجلس إدارة غرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين، مؤكدا حرص الحكومة على تشجيع القطاع الخاص للعود بقوة إلى قيادة النمو الاقتصادي.

وقال مدبولي إلى أن الحكومة المصرية أطلقت مجموعة كبيرة من الحوافز منها عدد من التيسيرات في مجال الضرائب، والحصول على الموافقات والرخص والإجراءات المختلفة، وأنه يتم بحث المزيد من الحوافز الجديدة في مجال التيسيرات الضريبية، خاصة بالنسبة للمشروعات في المجالات التي ستحددها الدولة لكونها تساهم في تقليل الفجوة الاستيرادية، وحوافز أخرى عديدة.

وأشار رئيس الوزراء المصري أيضا إلى موضوع تذبذب سعر الصرف، وما تم بالتنسيق مع البنك المركزي بخصوصه، موضحا أن “الدولة المصرية بصدد إنهاء هذه الظاهرة، وهو ما يمكن رؤيته من خلال السوق الموازية والذي أصبح السعر فيها لا يختلف كثيراً عن الموجود في السوق الرسمية”، مشيرا إلى أن “ضخ وتشجيع المزيد من الاستثمارات وتوفير العملة الصعبة، سوف يعمل على حل هذه الظاهرة في أسرع وقت”.