في نشرته الصباحية “ازي الحال” تستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: مصر تستعين بشركات خاصة لتعزيز السياحة بـ 30% سنويًا.. مدبولي من قطر: لا قيود قانونية لدينا تحد من خروج العوائد لأي مستثمر.. السيسي يشهد اختبارات المتقدمين لوظائف هيئات وزارة النقل.

مصر تستعين بشركات خاصة لتعزيز السياحة بـ 30% سنويًا

قال وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، إن بلاده تهدف إلى تعزيز السياحة، بما يصل إلى 30% سنويًا، على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، عبر الاستعانة بشركات خاصة في تشغيل المواقع السياحية، وافتتاح المتحف المصري الكبير قرب نهاية العام 2023.

تشكل السياحة مصدرًا مهمًا للنقد الأجنبي والوظائف في الاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات. وحقق القطاع إيرادات قدرها 10.75 مليار دولار في السنة المالية المنتهية في يونيو 2022، ارتفاعا من 4.86 مليار دولار في السنة السابقة، عندما تضرر من جائحة كورونا.

وأوضح عيسى، وهو مصرفي سابق عُين في المنصب الصيف الماضي، أنه مع ذلك، فإن القطاع لا يستحوذ سوى على ما يقل قليلًا عن واحد بالمئة من سوق السياحة العالمية.

وخُصصت ميزانية متواضعة لأكثر من ألفي موقع أثري، و41 متحفًا في السنة المالية 2021-2022 قدرها 3.2 مليار جنيه مصري (170 مليون دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت)، وفق ما ذكره موقع “الحرة”.

منطقة الأهرامات السياحية في الجيزة بمصر
منطقة الأهرامات السياحية في الجيزة بمصر

وزير السياحة: نستهدف 30 مليون سائح

وقال عيسى، في مقابلة مع رويترز: “أعتقد أن مصر تستحق ومن المنتظر أن تتمكن من تنمية قطاعها السياحي بنحو 25 إلى 30 بالمئة سنويًا باستمرار على مدى العقد المقبل. ومن شأن هذا أن يصل بنا إلى نحو 30 مليون (سائح) بحلول عام 2028”.

وأضاف: “إنه منتج يتمتع بالميزة التنافسية الأكثر إقناعا بين جميع المنتجات التي يمكن أن تقدمها مصر على المستوى العالمي”.

ولفت عيسى إلى أن الأولويات العاجلة تشمل زيادة عدد رحلات الطيران وتحسين مناخ الاستثمار من خلال تبسيط الإجراءات التنظيمية.

وأكد أن الحاجة إلى زيادة عدد الغرف الفندقية إلى نصف مليون بحلول العام 2030 من 212 ألف العام الماضي، يمكن أن تجذب استثمارات خاصة بقيمة 30 مليار دولار، كما أن الشركات الخاصة تشارك في مشروعات تجريبية لإدارة 10 مواقع.

تمثال رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير
تمثال رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير

المواقع التي ستديرها الشركات الأجنبية

وتشمل المواقع أهرامات الجيزة، والمتحف المصري بوسط القاهرة، والمتحف المصري الكبير الذي سيضم قريبًا أهم القطع الأثرية في البلاد.

وقال عيسى: “نراجع هذه التجربة اليوم حتى نتعلم منها ونكون قادرين على الارتقاء بها إلى المستوى التالي والتوسع فيها”.

وأضاف أن افتتاح المتحف المصري الكبير المقام على مساحة شاسعة بالقرب أهرامات الجيزة وبدأ إنشاؤه منذ عام 2005 من المرجح أن يتم في الفترة من أكتوبر ويناير، بعد تأجيله لعدة مرات. وتأمل مصر في أن يحضر قادة عالميون حفل الافتتاح.

وقال عيسى إن ارتفاع عدد السائحين القادمين من الأسواق الأوروبية وغيرها يعوض العدد الذي فقدته مصر من أكبر سوقين لها، وهما روسيا وأوكرانيا، مضيفا أنه يتوقع زيادة في عدد السائحين الصينيين هذا العام.

وأشار إلى أن مصر ستسعى على المدى الطويل إلى تطوير سوق المسافرين الأفراد إلى جانب تطوير باقات مشغلي الرحلات السياحية.

مدبولي من قطر: لا قيود قانونية لدينا تحد من خروج العوائد لأي مستثمر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لقاء مع ممثلي رابطة رجال الأعمال القطريين، وغرفة التجارة والصناعة القطرية، لبحث الفرص المتاحة لزيادة الاستثمارات القطرية فى مصر، ومضاعفة حجم التبادل التجارى بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء إنه لا يوجد اي قيود قانونية فى مصر تحد من خروج العوائد لأي مستثمر في مصر، وأن الدولة المصرية لا تضع أى عائق أمام دخول وخروج أرباح المستثمرين.

وأوضح أن مصر وضعت عدد كبير من الحوافز لتشجيع المستثمرين، وقانون في مجلس النواب عن مزيد من الحوافز الضريبية، وسيتم إقراره قريبًا لإعفاء المستثمر من 55% من الضرائب التي يسددها في المجال الذي يستثمر فيه.

وزير الصحة: مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأدوية

وقال الدكتور خالد عبد العفار، وزير الصحة، خلال كلمته، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأدوية، وإنها تصنع أكثر من 90% من احتياجاتها من الدواء محليا.

وأكد أحمد سمير ، وزير الصناعة فى كلمة له خلال اللقاء أن الأمن الغذائي والدواء مشروعان لهم أولوية الفترة القادمة.

وأشار الدكتور محمد معيط ، وزير المالية خلال اللقاء إلى أن وزارة المالية المصرية تتفاوض مع وزارة المالية فى قطر لتوقيع اتفاقية تتعلق بالجمارك.

مدبولي خلال لقائه رجال الأعمال القطريين
مدبولي خلال لقائه رجال الأعمال القطريين

مدبولي يشيد بتطور قطر

وأشاد رئيس الوزراء بما تشهده قطر من تطور، ومشيدًا بتنظيم قطر لكأس العالم، مؤكدًا أن الدولة المصرية ركزت على إعادة بناء الدولة والبنية التحتية، موضحًا أن مصر خفضت نسبة البطالة لـ7.2%، وأن الدولة ركزت على عودة القطاع الخاص بقوة للقطاع الاقتصادي.

وتابع أن الدولة المصرية استطاعت التحرك بقوة لعودة مصر لما تستحقه من مكانة، وإنشاء شبكة قومية على أعلي مستوي، مؤكدًا أن مصر شهدت مثلها مثل العالم شهدتين أزمتين، وهما جائحة كورنا والأزمة الروسية الأوكرانية، وأضاف أن حجم الزيادة السكانية فى مصر 105 ملايين نسمة.

واستقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، أمس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. وذلك عقب مراسم الاستقبال الرسمية التي أجراها الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس وزراء قطر وزير الداخلية، لمدبولي والوفد المرافق له، بمقر الديوان الأميري.

بدء أعمال منتدى مصر القطري برئاسة رئيس مجلس الوزراء

وبدأت اليوم فعاليات منتدى الأعمال المصري القطري، بالعاصمة القطرية الدوحة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، وحضور ممثلي الوفد الاقتصادي من الحكومة المصرية وممثلي الغرفة التجارية القطرية.

وقد بدأ المنتدى بكلمة للدكتور مصطفى مدبولي، أعرب خلالها عن سعادته للمشاركة في منتدى الأعمال المصري والقطري.

ورحب مدبولي برجال أعمال الغرفة التجارية القطرية، مُهنئًا قطر بنجاحها في تنظيم استضافة كأس العالم الماضي، مشيرًا إلى مشاركة الوفد الاقتصادي المرافق له، وحرص مصر على عرض فرص الاستثمار بها.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد بدأ زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، الأحد الماضي، لبدء أعمال اللجنة العليا المصرية القطرية المشتركة، والتي تعد الأولى من نوعها.

وتنعقد أعمال اللجنة المصرية- القطرية في إطار حرص الدولة المصرية على توطيد أواصر التعاون المشترك مع الدول الصديقة والشقيقة من خلال اللجان المشتركة.

وستبحث اللجنة المصرية- القطرية فرص الاستثمار في مصر، بهدف تعزيز الشراكة في القطاعات الاستراتيجية بين البلدين وزيادة الاستثمارات بين الجانبين المصري والقطري لتعزيز حجم التبادل التجاري من أجل الارتقاء بالعلاقات إلى أعلى المراتب تجسيدًا للإرادة الراسخة لقيادتيْ الدولتين وهو ما يعبّران عنها في لقاءاتهما واتصالاتهما المنتظمة.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي بنظيره القطري الشيخ خالد بن خليفة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، كما التقى بسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

السيسي خلال حضوره الاختبارات
السيسي خلال حضوره الاختبارات

السيسي يشهد اختبارات المتقدمين لوظائف هيئات وزارة النقل

شهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جانبًا من اختبارات المتقدمين للالتحاق بعدد من الوظائف في الهيئات التابعة لوزارة النقل، وهي الاختبارات التي تتم بالتعاون مع الأكاديمية العسكرية المصرية، لتعزيز جهود اختيار أفضل الكوادر والكفاءات من المتقدمين.

وفي ذلك الصدد، أكد السيد الرئيس حرص الدولة على اتباع أرقى المعايير العلمية والفنية والنفسية والصحية في انتقاء أفضل المتقدمين للوظائف العامة، وإعدادهم وتأهيلهم على جميع المستويات، وفقًا لأحدث وسائل وبرامج التدريب.

وأشار إلى أن ما تواجهه مصر من تحديات، يتطلب إعداد أجيال وكوادر على مستوى مرتفع من الكفاءة، وكذلك بذل أقصى جهد لإعدادها بما يتواكب مع الخطط الطموحة للدولة لتحقيق التنمية الشاملة والتقدم في جميع المجالات على يد أبنائها من الشباب.