في عام 2019، فاز رجل القانون قيس سعيد بالانتخابات الرئاسية المبكرة في تونس بأغلبية ساحقة: أكثر من 72% من الأصوات. جذب أستاذ القانون الدستوري، غير المنتسب إلى حزب سياسي، الناخبين التونسيين، بسبب فصاحته في اللغة العربية الأدبية، ولا سيما نزاهته السياسية الواضحة، لأنه لم يشغل أي منصب سياسي.

خلال العامين الأولين من ولايته، بدا الرئيس المنتخب حديثًا وكأنه رئيس صوري أكثر من كونه صانع قرار سياسي. يمكن تفسير ذلك جزئيًا من خلال النظام شبه الرئاسي في تونس، الذي يحد من السلطات الرئاسية ويعطي المزيد من الصلاحيات لمجلس النواب. لكن، التونسيين انتقدوا الرئيس بسبب صمته، إزاء الفشل الذريع الذي تسبب فيه نواب المجلس.

في “يوم الجمهورية” 25 يوليو/ تموز 2021 حل سعيد البرلمان في انقلاب زعم أنه مدعوم بدستور البلاد

استمر الاستياء بين الجمهور في الازدياد، وبعد يوم من المظاهرات في “يوم الجمهورية” 25 يوليو/ تموز 2021، حل سعيد البرلمان في انقلاب زعم أنه مدعوم بدستور البلاد. فاجأت التونسيين هذه الخطوة غير المتوقعة، فاجتمعوا في الشوارع واحتفلوا. كانت الأيام القليلة التالية مليئة بالحماس، حيث رحب التونسيون بفترة ما بعد الانقلاب بمزيد من التفاؤل. كما نظم عدد من شباب الحي حملات التنظيف، وخفضت بعض متاجر البقالة أسعارها.

في تقريرها المنشور في فورين بوليسي/ Foreign Policy، تلفت الصحفية التونسية المستقلة ثروة بوليفي، إلى أنه في الفترة الأولى التي أعقبت انقلابه، بدا أن سعيد يفي بوعوده الانتخابية، عبر تقديم المتهمين بالفساد إلى العدالة، ووضع العديد من القضاة والمشرعين قيد الإقامة الجبرية وحظر السفر.

اقرأ أيضا: معهد واشنطن: أمريكا مُطالبة بعدم التخلي عن دعم المجتمع المدني في تونس

لكن، بالتوازي مع ذلك، بدأ سعيد -مستغلًا الحماس الشعبي بشأن انقلابه- في إقامة نظام استبدادي بشكل تدريجي. حيث اعتقل الصحفيون والنشطاء الذين انتقدوا الرئيس، بينما حوكم بعض أعضاء المجلس، الذين أصبحوا شخصيات معارضة، أمام محاكم عسكرية.

الأقل سوءا

تقول بوليفي: تأكدت نوايا سعيد في تولي السلطة والحكم بمفرده بعد أن غيّر دستور 2014 لخدمة مصالحه وطرحه على الاستفتاء. تمت الموافقة على الدستور الجديد على الرغم من ارتفاع نسبة الامتناع عن التصويت (69.5%).

تضيف: لم تثن هذه المشاركة المنخفضة الرئيس التونسي عن تنظيم انتخابات تشريعية، جرت الجولة الثانية منها في 29 يناير/ كانون الثاني، مع نسبة إقبال قياسية منخفضة بلغت 11.3 %. على النقيض من ذلك، في الانتخابات الرئاسية لعام 2019، نظم الشباب حملة سعيد الانتخابية، وصوت لصالحه حوالي 90 % من التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا خلال الجولة الثانية.

لكن، يبدو الآن أن الناخبين الشباب يتخلون عن سعيد. شكّل أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 46 عامًا 77 % من الناخبين في يناير/ كانون الثاني. بدا هذا جليًا عندما تحدثت فورين بوليسي إلى شبان تونسيين أيدوا انقلاب سعيد في عام 2021 لكنهم غيروا ولاءهم بعد أكثر من عامين تحت حكمه. وجميعهم مذكورون بالأسماء الأولى فقط.

سيرين، 24 سنة، التي تعمل في مركز اتصالات بالعاصمة التونسية، أعجبت بجرأة عودة سعيد في يوليو/ تموز 2021. قالت: لم يجرؤ أي رئيس قبله على اتخاذ هذه الخطوة الحساسة. أنا شخصياً كنت متفائلاً للغاية لأنني رأيت في هذا القرار المثير للجدل إرادة سياسية قوية لتغيير الأمور للأفضل.

بالنسبة إلى إلياس، الذي يعمل في وكالة سفريات، كان دعم انقلاب سعيد خيارًا افتراضيًا، لأنه -مثل العديد من التونسيين- عارض التجمع. قال الشاب البالغ من العمر 27 عامًا: لم أصوت له خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2019، ولن أكون في ظل أي سياق أكثر استقرارًا. في عام 2021، نظرًا للظروف والطبقة السياسية المنحلة، لم يكن الخيار الأفضل. بدلاً من ذلك، كان الخيار الأقل سوءا.

ثورة ياسمين ثانية

يعتقد شبان تونسيون آخرون، ممن كانوا يدعمون سعيد، أنه لبى نداء الشعب. قبل عامين، ساعد سعيد -رمزيا- الشعب التونسي على ممارسة سيادته. وفي يوم الجمهورية، طالبت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد بحل البرلمان.

تقول بوليفي: كانت مثل ثورة ياسمين ثانية. أراد الشعب، وأعدم الرئيس.

تضيف: أولئك الذين صوتوا لسعيد في انتخابات 2019 كانوا من أشد المؤيدين للانقلاب، وتجاهلوا العديد من المراقبين المحليين والدوليين الذين عبروا عن مخاوفهم بشأن الانجراف المحتمل نحو الاستبداد.

وتنقل عن نسرين، المصرفية البالغة من العمر 28 عامًا، التي صوتت لسعيد في كلتا الجولتين من الانتخابات الرئاسية لعام 2019. قولها إن انقلاب الرئيس جعلها تشعر أخيرًا أنها اتخذت القرار الصحيح في عام 2019 “لقد علمنا العقد الماضي أن هذا البلد بحاجة إلى زعيم يحكمها بحديد. بغض النظر عن مدى خطورة قراره، فقد حان الوقت لإنهاء إخفاق الجمعية وتلميع صورة تونس”.

يشير التقرير إلى أنه منذ الانتخابات الرئاسية لعام 2019 وحتى ما بعد الانقلاب، استحوذ حديث سعيد العذب على خيال الجمهور، وأبقى المواطنين يحلمون بمستقبل أفضل. ومع ذلك، فإن التونسيين، منذ بعض الوقت، يطلبون من الرئيس تقليل الحديث والمزيد من العمل.

تقول الصحفية التونسية: منذ بداية الصراع الروسي الأوكراني، عانت تونس من نقص الغذاء الذي أصبح مشاكل متكررة. غالبًا ما يتم التخلص من المواد الغذائية الأساسية -مثل السكر والحليب والدقيق والأرز- من رفوف المتاجر، أو يتم تسعيرها عند توفرها.

وتوضح أن الأزمة المالية، ونقص العملة الأجنبية، وعجز ميزانية الدولة، تعد من أسباب انعدام الأمن الغذائي في تونس “ومع ذلك، اختار سعيد إلقاء اللوم على “المضاربين” وأولئك الذين “يحتكرون” صناعة المواد الغذائية”.

متظاهرون تونسيون يرفعون الأعلام ولافتات الاحتجاج أثناء خروجهم إلى شوارع العاصمة تونس في 14 يناير/ كانون الثاني 2023 للاحتجاج على رئيسهم

اقرأ أيضا: تشاؤم تونسي بشأن الانتخابات المُقبلة.. اقتصاد فاشل واستبداد زاحف

يفقد أنصاره

أصبحت الطوابير الطويلة في محلات السوبر ماركت والمخابز التونسية شائعة. أظهر مشهد فوضوي تم تصويره في سبتمبر/ أيلول 2022 في سوبر ماركت تونسي، حيث كان الناس يشترون السكر، عمق أزمة الغذاء. إلى جانب ذلك، فإن النقص في الأدوية الأساسية مستمر منذ عام 2021 -حوالي 300 دواء- بما في ذلك علاجات الأمراض المزمنة، التي كانت مفقودة حتى ديسمبر/ كانون الأول 2022.

بصرف النظر عن نقص الغذاء والدواء، فقد تعرض سعيد لانتقادات واسعة النطاق لسوء إدارته لأزمة الهجرة، التي زادت على مدى السنوات القليلة الماضية.

وفقًا للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وصل 15395 تونسيًا، من بينهم 2000 قاصر، إلى إيطاليا بشكل غير قانوني في عام 2022. ومع ذلك، انتقد التونسيون سعيد لصمته الطويلة بشأن مأساة قارب جرجيس الأخيرة، والتي تضمنت غرق 18 تونسيًا كانوا يحاولون الهجرة.

بعد احتجاجات حاشدة في جرجيس ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد، أعلن سعيد أنه لم يكن حادثًا ناجمًا عن تحميل السفينة الصغيرة المطاطية الزائدة -كما هو معروف عن المهربين لتحقيق أقصى قدر من الأرباح- بل هناك شخص ما ثقب القارب. ووعد الرئيس بإجراء تحقيقات بخصوص هذا “الاغتيال”.

تقول بوليفي: صدمت كلماته العبثية واللامعقولة التونسيين وسط هذا الحزن الوطني. وتنقل عن “إليس”، وهي شابة أخرى، قولها إن اللغة العربية الفصيحة لسعيد لم تعد كافية لإرضاء التونسيين، الذين يحتاجون إلى أكثر من مجرد لغة خشبية لملء بطونهم الفارغة ودفع فواتيرهم “بينما نجحت استراتيجيته في التواصل لبعض الوقت، إلا أنها لم تعد فعالة”.

أيضا، سيرين -التي دعمت سعيد بحماس ذات يوم- عبّرت لصحفية فورين بوليسي عن خيبة أملها فيما يتعلق بالطريقة التي تطورت بها الأمور بعد الانقلاب.

قالت: على الرغم من أننا اعتدنا على فشل السياسيين مرارا وتكرارا، إلا أن الطريقة التي سارت بها الأمور بعد يوليو/ تموز 2021 كانت بمثابة خيبة أمل مؤلمة لجميع الذين دعموا سعيد وصدقوا كلماته الغبية”.

حكم استبدادي

انتقدت الشابة البالغة من العمر 24 عامًا إنكار الرئيس للوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في البلاد وشيطنة خصومه السياسيين والنشطاء والصحفيين – ومؤخراً اللاجئين والمهاجرين. وأضافت: “يبدو أنه يعيش في عالم موازٍ أو على كوكب آخر. إنه لا يرى أو يختار ألا يرى مشاكل شعبه أو يعترف بوجودهم. وظيفته الوحيدة هي مطاردة خصومه”.

تقول: بالنسبة لنسرين، اتخذ سعيد العديد من الخيارات السيئة التي عرضت مستقبل البلاد للخطر. ومع ذلك، فهو ليس الوحيد المسؤول عن أزمة تونس العميقة متعددة الأبعاد “لا ينبغي أن ننسى أن الرئيس يحاول معالجة القضايا التي تراكمت منذ أكثر من 10 سنوات حتى الآن. رغم أن سعيد حاول في البداية إصلاح الضرر الذي لحق بالطبقة السياسية من 2011 إلى 2021، إلا أنه ارتكب العديد من الأخطاء. اختار الاستبداد والاستبداد للسيطرة على الوضع”.

وقال جميل إن محاولات سعيد اليائسة لتأسيس ديكتاتورية صلبة باءت بالفشل “لأنه يفتقر إلى المهارات اللازمة لحكم بلد، ويفتقر نظامه الاستبدادي الضعيف إلى المصداقية والدعم”.

أضاف: “لقد حاول نسخ انقلاب زين العابدين بن علي في عام 1987، لكنه فشل بشكل مذهل”، في إشارة إلى الديكتاتور السابق للبلاد، والذي أطيح به خلال الربيع العربي في عام 2011.

وتابع: على الرغم من طموحاته التي لا يمكن قياسها، فإن سعيد لا يتمتع بكفاءة وخبرة بن علي الذي كان رجل دولة. إنه يفقد أنصاره، وحتى الأحزاب السياسية التي دعمت انقلابه تتخلى عنه ببطء.

يجادل جميل بأن التضخم المرتفع، الذي من المتوقع أن يصل إلى متوسط 11% في عام 2023 ويمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة، سيجعل الديمقراطية ذكرى بعيدة ورفاهية بالنظر إلى الظروف الحالية، حيث تكافح العديد من العائلات من أجل وضع الطعام على الطاولة.

قال: إنه -أي الرئيس سعيد- يدرك جيدًا هذا الوضع، ويستخدمه لمصلحته لإقامة حكم استبدادي، وإقناع الناس بأنه سيحل مشاكل البلاد الاقتصادية.