في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: إحالة 3 صحفيات من “مدى مصر” للمحاكمة بتهم الإساءة لبرلمانيين.. CIB مصر يصدر أول شهادات ادخار بـ 3 عملات عربية.. طقس اليوم يسجل أعلى درجة حرارة هذا الشتاء.

إحالة 3 صحفيات من “مدى مصر” للمحاكمة بتهم الإساءة لبرلمانيين

أحالت النيابة العامة 3 صحفيات من “مدى مصر” إلى المحكمة الاقتصادية في مدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، بتهم الإساءة لنواب حزب “مستقبل وطن”، وإساءة استخدام وسائل الاتصال، ويفترض انعقاد الجلسة الأولى في 7 مارس/ آذار المقبل، وفق ما نقله موقع “مدى مصر”.

تعود الإحالة إلى قيام مئات من نواب البرلمان وقيادات الحزب، ومواطنين يقولون إنهم أعضاء في الحزب، بتقديم مئات البلاغات ضد صحفيات “مدى مصر” من جميع أنحاء الجمهورية، بعد ورود أسمائهن  كمساهمات في كتابة عدد 31 أغسطس/ آب الماضي من نشرة “مدى” الإخبارية، الذي احتوى على خبر عن رصد أجهزة رقابية في الدولة تورط أعضاء بارزين في الهيئة العليا للحزب -المُقرَّب من السلطة- في “مخالفات مالية جسيمة” قد تتسبب في إبعادهم عن مناصبهم.

تواجه صحفيات “مدى مصر” تهمًا بالاعتداء على الحياة الخاصة، وإدارة موقع بهدف ارتكاب جريمة يعاقب عليها قانونًا، وذلك وفقًا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الصادر في 2018.

صحفيات مدى مصر
صحفيات مدى مصر

العقوبة المتوقعة لصحفيات “مدى مصر”

في حالة الإدانة، قد تواجه الصحفيات عقوبة حبس تبدأ من ستة أشهر بحد أدنى في التهمة الأولى، وسنتين بحد أدنى في الثانية، بالإضافة إلى غرامة مالية تتراوح بين 50 ألفًا و300 ألف جنيه.

البلاغ الذي أحيلت بناءً عليه القضية للمحاكمة، تقدم به شخص يدعى، شريف السيد، في مركز شرطة كفر صقر، التابع لمحافظة الشرقية. وقال فيه إن “المذكورين قاموا بالإساءة إلى قيادات حزب مستقبل وطن.. وفعلوا ما من شأنه الإساءة إلى قيادات وطنية. ما قد يهدد زعزعة الاستقرار الداخلي ويؤثر على السلام الداخلي للوطن.. في توقيت نحن أحوج فيه إلى الترابط في ظل الظروف الراهنة”.

وقالت لينا عطاالله، رئيس تحرير “مدى مصر” إنه “من المؤسف مواجهة صحفيات يقمن بعملهن بشكل مهني ببلاغات تتحرك في اتجاه قد يكون سالب للحرية، في وقت نحن أحوج فيه إلى وقف استعداء وترهيب أي عمل نقدي لمن هم في السلطة أو مقربون منها. ما يزعزع الاستقرار الداخلي هو الاستقواء بالقانون لمعاقبة أي عمل نقدي مبني يقينًا على المعلومات. في ذلك إضعاف للقانون ومؤسساته”.

من جانبه، قال حسن الأزهري، محامي “مدى مصر” إن “محاكمة المتهمات بموجب قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية الموجه للمستخدمين العاديين واستخدامه كقانون ذي عقوبات سالبة للحرية، في حين أن هناك قانونا خاصا بالصحافة والإعلام وآليات نقابية واضحة كافية للمساءلة، هو مؤشر سيئ”.

كانت النيابة قد استدعت الصحفيات الثلاث للتحقيق في 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد ضم ما لا يقل عن 500 بلاغ بشأن نفس الواقعة. وحينها أوضح رئيس نيابة الاستئناف أن هناك بلاغات أخرى لم تُضم، قد تصل إلى 800 بلاغ، من بينها البلاغ المُحال للمحكمة الاقتصادية.

وبعد تحقيق سبتمبر، وجهت النيابة للصحفيات تهم نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، والإزعاج باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وسب وقذف نواب حزب مستقبل وطن. كما وجهت النيابة تهمة إضافية لرئيسة التحرير، لينا عطاالله، وهي إنشاء موقع دون ترخيص. وتم إخلاء سبيل الصحفيات بكفالة.

بنك CIB مصر يصدر أول شهادات ادخار بـ 3 عملات عربية

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر (CIB)، عن طرح شهادات ادخار جديدة بثلاث عملات دول خليجية (السعودية والإمارات وقطر)، التي تحظى بتواجد مرتفع للعمالة المصرية بها، وذلك بسعر عائد سنوي 5.25%.

وقال البنك، عبر موقعه الإلكتروني، إنه تم طرح شهادة أجل 3 سنوات بالريال السعودي والريال القطري والدرهم الإماراتي، بسعر عائد ثابت سنوي 5.25%، يصرف شهريًا للأفراد والعملاء من الشركات.

ويتيح البنك بيع الشهادة من أول 5 آلاف وحدة من أيٍ من العملات الثلاثة (الريال القطري أو السعودي أو الدرهم الإماراتي)، وبذلك يتساوى هذا العائد مع الشهادة الدولارية المطروحة لديه بنفس الآجال.

وبذلك يكون البنك التجاري الدولي أول بنك يطرح شهادات ادخار بعملات 3 دول خليجية بعائد مرتفع هي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي.

وتعد شهادات الادخار بالعملات العربية منتجًا جديدًا في سوق الشهادات بالعملات الأجنبية. إذ توفر البنوك شهادات وحسابات ادخار بالدولار واليورو والجنيه الاسترليني.

بنك CIB
بنك CIB

شهادات ادخار بنك CIB المحلية

ورفع بنك CIB مصر، العائد على شهادات الادخار الثلاثية ذات العائد الثابت، ليصبح العائد على شهادة بريميوم 18 بالمئة سنويًا و17 بالمئة شهريًا، بحيث يكون الحد الأدنى لشراء الشهادة مليون جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

كما رفع البنك العائد على شهادة “بلس” الثلاثية إلى 17.5 بالمئة سنويًا و16.5 بالمئة شهريًا، بحيث يكون الحد الأدنى للشراء 200 ألف جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

يذكر أن صافى أرباح البنك التجاري الدولي- مصر CIB العام الماضي، قد ارتفع بنحو 22 بالمئة، إلى 16.17 مليار جنيه (حوالي 530 مليون دولار)، مقابل 13.26 مليار جنيه أرباحاً خلال 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

بدء عمل مصنع ATM مصر للحافلات بالسويس الجديدة

افتتحت الشركة العربية للتجارة والتصنيع وخدمات النقل ATM Misr، اليوم الثلاثاء، مصنعا لتجميع حافلات النقل بمنطقة توسعات عتاقة بمدينة السويس الجديدة، بالتعاون الفني والتقني مع شركة كينج لونج الصينية.

يأتي الافتتاح الذي أقيم تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في ضوء ترسيخ العلاقات المصرية السعودية الصينية، وفي إطار استراتيجية الشركة التي ترتكز على دعم وتوطين صناعة الحافلات في مصر.

صنع ATM مصر للحافلات بالسويس الجديدة
صنع ATM مصر للحافلات بالسويس الجديدة

تبلغ مساحة المصنع الإجمالية نحو 164 ألف مترًا مربعًا. بينما تصل الاستثمارات التي تم ضخها لإنشاء المصنع الجديد ما يقرب من مليار جنيه مصري. وتصل نسبة المكون المحلي نحو 60% من إجمالي إنتاجية المصنع، وذلك في إطار توجه الشركة لدعم توطين الصناعة في مصر.

حضر الافتتاح اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والمهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ممثلاً عن وزير الإسكان والتنمية والمرافق والمجتمعات العمرانية.

كما شهد الحفل حضور الملحق التجاري السعودي زايد الأسمري نيابة عن السفير السعودي، والدكتور حامد المطبقاني، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية ATM Misr، وعمرو القوتلي، العضو المنتدب للشركة؛ فضلًا عن حضور ليو جي توين، رئيس مجلس إدارة كينج لونج، ولفيف من رجال الأعمال والإعلاميين.

طقس اليوم يسجل أعلى درجة حرارة هذا الشتاء

ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه للمرة الأولى خلال شتاء 2023 من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة اليوم الأربعاء على القاهرة الكبرى 30 درجة مئوية، وتتجاوز حاجز الـ 30 درجة مئوية خلال يوم غدٍ الخميس. وبهذا نصل إلى ذروة الارتفاع في درجات الحرارة خلال هذا الشتاء.

خريطة بيانات الهيئة العامة للأرصاد
خريطة بيانات الهيئة العامة للأرصاد

وسرعان ما يبدأ الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة بعد رحيل الكتلة الدافئة وتغير اتجاه الرياح الي شمالية قادمة من أوروبا؛ لتعود الأجواء الي طبيعتها مع نهاية الأسبوع القادم.

وأوضحت الهيئة أن البلاد تتأثر برياح جنوبية دافئة تعمل على رفع درجات الحرارة على مختلف قطاعات الجمهورية. كما تكون الظاهرة المؤثرة خلال فترات النهار هي الأتربة العالقة التي ينخفض معها مستوى الرؤية الأفقية.