في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: قائمة إخلاء سبيل جديدة بـ 33 اسمًا بينهم الصحفي أحمد علام.. الحكومة تقرر عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.. استشهاد ضابط في إحباط محاولة تهريب مخدرات بجنوب سيناء.

قائمة إخلاء سبيل جديدة بـ 33 اسمًا.. بينهم الصحفي أحمد علام

أعلن وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب محمد عبد العزيز، اليوم الأربعاء، عن قائمة إخلاء سبيل جديدة، تضم 33 من المحبوسين احتياطيًا، بينهم الصحفي أحمد علام، بعد أكثر من 34 شهرًا قضاها في الحبس، عقب إلقاء القبض عليه في إبريل/ نيسان 2020.

من هو أحمد علام؟

عمل علام البالغ من العمر 35 عامًا صحفيًا ومعد تلفزيوني في العديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية، من بينها “المصري اليوم” و”الأخبار” و”السفير” اللبنانيتين، وموقع “الغد”، وجريدة “الكرامة”. كما أسس موقع “بوسطجي”، المعني بنقل مشاهدات حية للتفاعلات الاجتماعية السائدة في مناطق عدّة حول العالم، ونشر قصصًا تعكس طبيعة التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية في مصر والمنطقة العربية.

وعلام ضمن عدد من الصحفيين خضعوا للحبس الاحتياطي أمام محاكم أمن الدولة العليا، خارج إطار القانون بالمخالفة لنص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، والتي وضعت حدًا أقصى للحبس الاحتياطي، وحددته بـ 18 شهرًا في الجنايات، وسنتين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن المؤبد أو الإعدام؛ وذلك كما في حالة أحمد علام.

الصحفي أحمد علام
الصحفي أحمد علام

وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي رغم ميوله اليسارية، وانتقاداته المعروفة لسياسات جماعات الإسلام السياسي.

قال المحامي نبيه الجنادي، الذي حضر التحقيق مع علام، في تصريحات سابقة، إنه لم يتم ضبط أي أحراز بحوزة علام، وعلى الرغم من اتهامه بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لم تكن هناك أي مطبوعات لمنشوراته على “فيسبوك”.

إخلاءات فبراير

في فبراير/ شباط الماضي، أصدرت محكمة جنايات الإسكندرية، قرارًا بإخلاء سبيل 40 متهمًا في 6 قضايا من دائرة مينا البصل، متهمين بالانضمام لجماعة إرهابية والترويج لإغراضها وحيازة مطبوعات.

وكانت هذه القائمة الثانية بعد يوم من قرار نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل 34 متهمًا جديدًا في قضايا مختلفة.

وفي منتصف الشهر نفسه، قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركز للمحاسبات السابق، بضمان محل إقامته على ذمة القضية 441 لسنة 2018، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

ويعتبر جنينة أحد رموز “تيار استقلال القضاء” الذي اشتهر بمعارضة نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ودعمه ثورة 25 يناير 2011، وأبرز المرشحين لوزارة العدل في حكومة هشام قنديل إبّان فترة الرئيس السابق محمد مرسي. كما ترأس الجهاز المركزي للمحاسبات، وهو جهة رقابية على أموال الدولة والشخصيات العامة. غير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقاله من منصبه. وأحيل بعدها إلى القضاء بتهمة نشر أخبار كاذبة.

الحكومة تقرر عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء برئاسة مصطفى مدبولي، على مشروع قانون بشأن عودة العمل بنظام التوقيت الصيفي.

وجاء نص مشروع القانون كالتالي: “اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل/ نيسان، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة”.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) أن القرار يأتي في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

اجتماع لمجلس الوزراء
اجتماع لمجلس الوزراء

“الوزراء” يدخل تعديلات على أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية

كذلك وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، بهدف حوكمة إنشاء الجامعات الأهلية وضمان استمرارها في أداء رسالتها.

ونص التعديل على حظر تحول الجامعة الأهلية إلى جامعة خاصة، وذلك اتساقًا مع نص الدستور الصريح على عدم استهداف الجامعة الأهلية تحقيق الربح، وتماشيًا مع ما قضت به المادة 15 من القانون المشار إليه من وجوب قيام الجامعة الأهلية باستخدام ما تحققه من صافي الفائض الناتج عن نشاطها، في تطويرها، ورفع كفاءتها التعليمية والبحثية، وخدمة المجتمع، وتنمية البيئة، ورعاية الطلاب، وتمويل المنح الدراسية للمتفوقين منهم، مع تخصيص ما تقدمه الجامعة الأهلية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة في دعم العملية التعليمية أو البحثية للأشخاص الاعتبارية العامة، خاصة تلك التي أنشئت أو ساهمت في إنشاء الجامعة.

استشهاد ضابط جيش في إحباط محاولة تهريب مخدرات بجنوب سيناء

أعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة تمكن قوات حرس الحدود من إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة بجنوب سيناء‎، ما أسفر عن مقتل أحد المهربين واستشهاد ضابط وإصابة ضابط وجندي آخرين.

وذكر بيان للمتحدث، عبر “فيسبوك” اليوم الأربعاء، أنه أثناء مرور إحدى الدوريات التي تنفذ مهام التمشيط لعدد من المحاور والطرق، تم الاشتباه بإحدى العربات، وخلال الاقتراب منها لفحصها، تم إطلاق النيران تجاه الدورية، ما أدى إلى التعامل معها، حيث أسفر الاشتباك عن مقتل أحد المهربين، واستشهاد ضابط وإصابة ضابط وجندي.

جنود بالجيش المصري (أرشيفية - وكالات)
جنود بالجيش المصري (أرشيفية – وكالات)

“الأرصاد” تحذر من طقس الغد.. والقاهرة 31

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تواصل موجة الطقس الحار التي تضرب البلاد حاليًا خلال يوم غدٍ الخميس، الذي يشهد طقسًا حارًا نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، يكون مائلًا للحرارة على السواحل الشمالية الشمالية الغربية، بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

وقد حذرت الهيئة من أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات النهار.

وتصل درجة الحرارة غدًا على القاهرة والوجه البحري إلى 31 مئوية للعظمى، و14 للصغرى. بينما في السواحل الشمالية تسجل 30 – 15، وجنوب سيناء 30 – 18، وشمال الصعيد 33 – 11، وجنوب الصعيد 34 – 15.

وتتكون غدًا شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، بينما تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

خريطة بيانات هيئة الأرصاد الجوية
خريطة بيانات هيئة الأرصاد الجوية