في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: زيادة جديدة في أسعار البنزين بمصر.. صندوق مصر السيادي: صفقات بيع الأصول بالجنيه أو بالدولار حسب كل حالة.. الدولار يسجل 30.58 جنيه شراء في تعاملات صباح اليوم.

زيادة جديدة في أسعار البنزين بمصر

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أمس الأربعاء، زيادة جديدة في أسعار البنزين، بينما ثبتت السولار.

وأصدرت الوزارة بيانًا بشأن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، ذكر أنه: “في ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في اجتماعها التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي”.

الحكومة ترفع أسعار البنزين وتثبت السولار (رويترز)
الحكومة ترفع أسعار البنزين وتثبت السولار (رويترز)

تفعيل الأسعار الجديدة بدءًا من فجر الخميس

وأضاف البيان الذي نشرته الوزارة على حسابها الرسمي في “فيسبوك”: “تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة الثانية صباح يوم 2/3/2023 (اليوم الخميس)، لتصبح كالآتي: 8.75 جنيه للتر البنزين 80 و10.25 جنيه للتر البنزين 92 و11.50 جنيه للتر البنزين 95 وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه للطن وتثبيت سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية”.

صندوق مصر السيادي: صفقات بيع الأصول بالجنيه أو بالدولار حسب كل حالة

قالت وزيرة التخطيط ورئيسة مجلس إدارة الصندوق السيادي المصري هالة السعيد، في تصريحات من قطر، إنه سيتم الاتفاق مع المستثمرين ما إذا كان تقييم أصول الدولة التي ستُطرح للبيع بالدولار أو الجنيه المصري، بحسب كل حالة على حدة.

من جانب آخر، كشفت “السعيد” أن مصر وقطر تخططان لإنشاء صندوق استثمار مشترك، وأن هناك محادثات حول حجمه والقطاعات الاقتصادية التي سيركز عليها.

ووقعت مصر وقطر اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي على الدخل، وكذلك مذكرات تفاهم في قطاعي الصحة والإسكان.

صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي

شكري يرحب بقرار هولندا زيادة حجم استثماراتها بمصر

أعرب وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الخميس، عن ترحيبه بالتوجه الاستثماري لهولندا بزيادة حجم استثماراتها في مصر، والبناء على قصص النجاح التي حققتها الشركات الهولندية في السوق المصري، على حد قوله.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير شكري على هامش أعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين بنيودلهي، مع وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مدير إدارة الدبلوماسية العامة السفير أحمد أبو زيد، بأن اللقاء تناول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز آليات التشاور والتعاون في شتى المجالات، ولاسيما التعاون الاقتصادي والتجاري بما يعكس مصلحة البلدين وفي إطار الاحترام المتبادل بينهما.

وأضاف المتحدث الرسمي أن شقًا كبيرًا من المحادثات بين الوزيرين تركز على تبادل الرؤي حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الروسية الأوكرانية، وتنسيق المواقف بشأن المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه المقرر عقده في نيويورك نهاية الشهر الجاري، حيث أعرب شكري عن تمنياته للرئاسة الهولندية الطاجيكية المشتركة للمؤتمر بالنجاح.

كما حرص الوزير شكري على إطلاع نظيره الهولندي بآخر تطورات قضية سد النهضة، وشرح عناصر الموقف والرؤية المصرية تجاه قضايا المياه.

وأعرب وزير الخارجية في هذا الإطار عن تطلع مصر نحو تعزيز التعاون مع هولندا في مجالي إدارة المياه و الزراعة، باعتبارهما من المجالات الهامة التي تحمل فرصاً واعدة للبلدين للتعاون فيها.

الدولار يسجل 30.58 جنيه شراء في تعاملات صباح اليوم

سجل سعر الدولار اليوم الخميس داخل البنك المركزي ثباتا على آخر ارتفاع سجله، ليحقق سعر 30.58 جنيه شراء و30.69 جنيه بيع. بينما على الصعيد العالمي حقق مؤشر الدولار ارتفاعًا جديدًا بعد أن حقق انخفاضًا يوم أمس داخل البورصة العالمية ليسجل الآن قيمة 104.668 بنسبة 0.23% دولار.

سجل سعر الدولار اليوم الخميس داخل البنك المركزي ثباتا على آخر ارتفاع سجله، ليحقق سعر 30.58 جنيه شراء و30.69 جنيه بيع
سجل سعر الدولار اليوم الخميس داخل البنك المركزي ثباتا على آخر ارتفاع سجله، ليحقق سعر 30.58 جنيه شراء و30.69 جنيه بيع

سعر الدولار بالبنوك

وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم 30.48 جنيه شراء و30.58 جنيه بيع داخل بنك مصر. فيما سجل قيمة 30.48 جنيه شراء و30.58 جنيه بيع داخل البنك الأهلي.

وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، إنها ملتزمة بتوقعاتها السابقة التي صدرت في نهاية العام الماضي بشأن ذروة سعر الفائدة لدى البنك المركزي الأمريكي، نظرًا لأن البيانات الاقتصادية منذ ذلك الحين لم تجعلها تغير رأيها، لذلك ترى أن البنك سيضطر إلى رفع الفائدة فوق الـ5%، ما يترتب عليه ارتفاع سعر الدولار.

كما توقع الخبراء الاقتصاديون أن يرتفع سعر الدولار العالمي خلال الفترة المقبلة، بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي “المركزي الأمريكي” خلال نهاية شهر مارس الجاري، وسط تكهنات برفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي، ليرتفع على إثرها مؤشر الأخضر، طبقًا لرويترز.