في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي يلتقي رئيس وزراء العراق ورئيس مواني أبوظبي.. الحكومة: مصر الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقات الشركات الناشئة لـ 2022.. “المحطات النووية” تعلن رسميًا تشغيل الرصيف البحري لاستقبال معدات محطة الضبعة.

السيسي يؤكد حرص مصر على تنويع التعاون المشترك مع العراق

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق، حيث صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أعرب عن حرص مصر على تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، والإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، وفقًا لاحتياجات الشعب العراقي، وبما يعزز التكامل بين الجانبين ويحقق الأهداف التنموية المشتركة، بالإضافة إلى مواصلة العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة.

أكد الرئيس كذلك دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين. كما أشار إلى الثوابت الراسخة للسياسة المصرية فيما يتعلق بمساندة العراق وتقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، لا سيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار.

جانب من اللقاء (صفحة المتحدث باسم الرئاسة عبر فيسبوك)
جانب من اللقاء (صفحة المتحدث باسم الرئاسة عبر فيسبوك)

لقاء السيسي والسوداني تناول القضايا العربية والإقليمية

وقد أشاد رئيس الوزراء العراقي بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين. معربًا عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للعراق على الأصعدة كافة، ومؤكدًا حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب والاستفادة من الكفاءات المصرية في مختلف المجالات، خاصةً في ضوء الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل العربي المُشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بالمنطقة، والذي يعد نموذجًا يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد كذلك تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق المكثف للتصدي للتحديات التي تواجه المنطقة، بما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام واستقرار.

حضر اللقاء رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ومن الجانب العراقي فؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وأثير داود وزير التجارة، وأحمد الدليمي سفير جمهورية العراق بالقاهرة.

السيسي يستقبل رئيس مواني أبوظبي

جانب من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بمحمد الشامسي الرئيس التنفيذى لمجموعة مواني أبوظبي (وكالات)
جانب من لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، بمحمد الشامسي الرئيس التنفيذى لمجموعة مواني أبوظبي (وكالات)

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، محمد الشامسي الرئيس التنفيذى لمجموعة مواني أبوظبي، لمناقشة آفاق التعاون المشترك مع المجموعة، لا سيما في قطاعات تطوير المناطق اللوجستية والمواني.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أكد اعتزاز مصر بعلاقاتها القوية والمتميزة مع دولة الإمارات الشقيقة بقيادة الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة، والحرص على مواصلة التعاون المثمر والبناء في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح الشعبين المصري والإماراتي الشقيقين.

اقرأ أيضًا: “إمبراطورية النهم”.. الإمارات تلتهم مواني إفريقيا

الحكومة: مصر الأولى بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صفقات الشركات الناشئة لـ 2022

مصر حققت عدد صفقات لشركات الناشئة بنحو 160 صفقة
مصر حققت عدد صفقات لشركات ناشئة بنحو 160 صفقة

أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أن مصر جاءت على رأس قائمة الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد صفقات الشركات الناشئة. وذلك بنحو 160 صفقة، وفي المرتبة الثانية جاءت الإمارات بنحو 153 صفقة، بينما حلَّت السعودية في المرتبة الثالثة بنحو 144 صفقة.
جاء ذلك في الإنفوجرافيك الذي نشره مركز المعلومات يتناول التقدم الكبير الذي حققته الشركات الناشئة المصرية خلال عام 2022.

وأشار إلى أن الشركات المصرية استطاعت جمع تمويل وصل إلى 517 مليون دولار خلال عام 2022، وجاء قطاع التكنولوجيا المالية في المرتبة الأولى من حيث حجم التمويل بنحو 217 مليون دولار، فيما جاء قطاع التجارة الإلكترونية في المرتبة الثانية بنحو 148 مليون دولار، وفي المرتبة الثالثة جاء قطاع النقل واللوجستيات بنحو 62 مليون دولار، فيما ارتفع عدد المستثمرين في الشركات الناشئة المصرية خلال عام 2022 بنسبة 30% ليصل إلى 160 مستثمرًا مقابل 123 مستثمرًا في 2021.

“المحطات النووية” تعلن رسميًا تشغيل الرصيف البحري لاستقبال معدات محطة الضبعة

أعلنت هيئة المحطات النووية، رسميًا، تشغيل الرصيف البحري لاستقبال معدات محطة الضبعة. وفي بيان لها، أوضحت أنه في إطار الاستعدادات من أجل استقبال أول معدة نووية طويلة الأجل (مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى)، والتي من المخطط أن تصل إلى رصيف الضبعة البحري خلال النصف الثاني من شهر مارس الجاري، استوفت الهيئة متطلبات التشغيل للرصيف البحري وذلك من مختلف الجهات المعنية.

وذكرت الهيئة أنها حصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل الرصيف البحري، متمثلة في موافقة الدفاع المدني واعتماد الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ واعتماد وموافقة وزارة البيئة، واعتماد وموافقة معهد الأمن البحري (شهادة الموائمة الدولية)، كما حصلت على شهادة ترخيص السلامة الإنشائية للرصيف وكافة ملحقاته والصادرة عن الهيئة الهندسية، وقد توجت تلك الأعمال بإضافة الرصيف البحري بموقع الضبعة على خريطة الملاحة الدولية وتسجيله على موقع المنظمة البحرية الدولية (International Maritime Organization – IMO).

أرشيفية - وكالات
أرشيفية – وكالات

وأشار البيان إلى أنه بذلك يصبح الرصيف البحري في تمام الجاهزية لاستقبال معدات مشروع محطة الضبعة النووية. ويأتي ذلك في إطار تكاتف وتعاون الجهات الوطنية بالدولة المصرية والتنسيق المستمر فيما بينها، حيث تم الحصول سابقا على موافقة مجلس الوزراء باعتبار مشروع تنفيذ الرصيف البحري “ميناء تخصصي” بموقع محطة الضبعة النووية من المشروعات القومية للدولة المصرية.