خلال الفترة الماضية، تعددّت الأزمات التي واجهت سوق الأغذية والمشروبات المصري. ذلك رغم من محاولة الحكومة لعب دور في كبح الأزمة، سواء بإصدار قرارات في محاولة الحد من الممارسات الاحتكارية التي قد تُمارسها بعض الشركات، أو اللجوء للتسعير الجبري كما حدث في أزمة الأرز.

لكن ما يختلف في سوق الأغذية والمشروبات هو أن الغالبية الأكبر من استثماراته وأصوله تعود إلى القطاع الخاص. ويصل عددها إلى أكثر من 100 ألف منشأة حسب بيانات لـ”إنتربرايز“. بينما بعض هذه الشركات الكبرى تُسيطر على أبرز السلع والمنتجات بالقطاع.

يتكون قطاع الأغذية في مصر من 10 مجموعات للمُنتجات، تُمثلها الغرف التجارية للأغذية والحبوب. وهي: “الألبان ومنتجاتها، الزيوت ومشتقاتها، المشروبات والمياه المعبأة، الفواكه والخضروات، الحلويات والشوكولاتة، اللحوم والدواجن والأسماك، الأغذية الخاصة والإضافات الغذائية، المطاحن والدقيق وقطاع مبايض الأرز وصناعه المكرونة”. فيما تُقدر الملكية الخاصة في هذا القطاع بنحو 95% من المنشآت الرسمية العاملة به.

في تقرير صادر للعام 2023، توقعت فيتش سوليوشنز، وهي مؤسسة خدمات مالية تابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن يشهد قطاع الأغذية والمشروبات المصري سينمو خلال العام المالي الحالي ويستمر حتى العام 2026. لكنها عزّت الزيادة في الإنفاق خلال العام الحالي إلى ارتفاع معدلات التضخم محليًا وعالميًا، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

سوق الألبان والجبن

تبلغ القيمة السوقية لقطاع الأغذية والمشروبات بالبورصة المصرية نحو 82.5 مليار جنيه، يُمثل نسبة 7.97% من إجمالي الشركات المُدرجة بالبورصة المصرية.

وتندرج تحت قطاع الأغذية والمشروبات بالبورصة المصرية 26 شركة، أكبرها جهينة للصناعات الغذائية التي تسيطر على قرابة 70% من سوق الحليب، ونحو 30% من سوق الزبادي في مصر، وتنافسها بيتي ونستله السويسرية ودانون ولاكتيل الفرنسيتين.

وقد حققت شركة جهينة ارتفاعًا في المبيعات، خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، بقيمة 8.6 مليار جنيه. وسجلت صافي أرباح بلغ 474 مليون جنيه. في حين تحتل مزارع دينا مركز الصدارة في سوق الحليب الطازج بحصة سوقية قدرها 70%، ومبيعات تصل إلى أكثر من 220 مليون جنيه.

خلال الفترة الماضية، تعددّت الأزمات التي واجهت سوق الأغذية والمشروبات المصري (وكالات)
خلال الفترة الماضية، تعددّت الأزمات التي واجهت سوق الأغذية والمشروبات المصري (وكالات)

في مقابل ذلك، تهيمن شركتا “دومتي” و”عبور لاند” على معظم سوق الجبن الأبيض المعبأ. وتبلغ الحصة السوقية لكل منهما حوالي 42%. وبحسب بيانات البورصة المصرية، ارتفعت أرباح دومتي خلال الفترة بين يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول 2022، بنسبة 717%. وسجلت صافي أرباح بلغ 162.68 مليون جنيه في الفترة نفسها، وزادت إيرادات الشركة خلال نفس الفترة إلى 3.59 مليار جنيه.

أما شركة عبور لاند، فقد بلغ إجمالي مبيعاتها خلال هذه الفترة (يناير/سبتمبر 2022) قرابة 3.14 مليار جنيه. وسجلت أرباحًا بنسبة 28% على أساس سنوي، بقيمة 326.65 مليون جنيه.

7 شركات تسيطر على واردات الذرة

مصر أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط مُستهلك للذرة، باستهلاك يتجاوز الـ9.6 مليون طن من واردات الذرة من الخارج، حسب بيانات وزارة الزراعة الأمريكية. هذا بخلاف الإنتاج المحلي من الذرة البالغ نحو 6.4 مليون طن.

ويعتمد قطاع تربية الدواجن والاستزراع السمكي بشكل رئيسي على واردات الذرة. خاصة القادمة من أمريكا الجنوبية، بحجم يصل إلى 6.4 مليون طن، ونحو 2.7 مليون طن من البلدان المطلة على البحر الأسود “أوكرانيا وروسيا ورومانيا”، وقرابة الـ467 ألف طن من الولايات المتحدة.

وتستحوذ 7 شركات على نحو 64% تقريبًا من واردات مصر من الذرة. وهي: شركة “كايرو ثرى إيه” وتستحوذ على نحو 20% من إجمالي واردات الذرة، وشركة الصوفي للتجارة بنسبة 13.5%، وشركة “ميدسوفتس” بنسبة 11.6% من إجمالي واردات مصر من الذرة.

فيما تستحوذ شركة أبو دنقل للأسمدة والحبوب على نسبة 7.5% من واردات مصر من الذرة، وجاءت في المركز الرابع، بالإضافة إلى شركة “كارجيل تريدنج إيجيبت” باستحواذها على نسبة 4.7%، ثم شركة “كوفكو أجري إيجيبت” بنسبة 4.3%، وأخيرًا شركة “وتس كوموديتيز” بنسبة 1.8% من إجمالي واردات مصر من الذرة.

كارجيل وآرتشر وفول الصويا

تحتاج مصر إلى نحو 4 ملايين طن من فول الصويا، خلال العام المالي الحالي 2022/ 2023. ذلك بانخفاض نحو 580 ألف طن عن عام 2020، بحسب بيانات شركة كارجيل Cargill الأمريكية العاملة في السوق المصري منذ 1994.

وتسيطر كارجيل Cargill على أكثر من نصف واردات مصر من فول الصويا، مع أرتشر دانيلز ميدلاند Archer Daniels Midland Company، من خلال المشروع المشترك الشركة الوطنية للزيوت النباتية soyven، بحسب بيانات الشركة.

أما الشركة الثالثة التي تستحوذ على حصة كبيرة فهي شركة الإسكندرية لتجهيز البذور ومشتقاتها، والتي تعدّ واحدة من أكبر معالجات البذور الزيتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتأسست الشركة عام 2000 ثم أصبحت شركة مساهمة مصرية عام 2009.

ووفق موقع ورلد جرين، تسيطر شركتا الإسكندرية لتجهيز البذور والشركة الوطنية soyven، على قرابة الـ80% من طاقة تكسير فول الصويا، بطاقة حوالي 12.1 ألف طن يوميًا.

وبين عامي 2016/ 2017 و2020/ 2021، استوردت مصر نحو 17.31 مليون طن من فول الصويا، من بلدان رئيسية هي الولايات المتحدة و الأرجنتين وأوكرانيا وأوروجواي والبرازيل وباراجواي. وارتفعت صادرات فول الصويا الأمريكي المنشأ إلى مصر بشكل كبير، حيث شكلت 72% من إجمالي صادرات فول الصويا إلى مصر.

المصدر: موقع ترند ايكونومي
المصدر: موقع ترند ايكونومي

إنفاق المصريين على الطعام والشراب

بحسب فيتش سوليوشنز، مؤسسة الخدمات المالية التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، فإن معدل زيادة الإنفاق على الغذاء في مصر في عام 2022، بلغ نحو 9.5%، مقارنة بـ 11.3% في العام 2021، و12% في عام 2020.

وقد جاء الإنفاق على الخبز والأرز والحبوب واللحوم والدواجن بنسبة تصل إلى 52% من إجمالي الإنفاق على سوق الغذاء المصري. بينما بلغت القيمة الاسمية للإنفاق على الغذاء في مصر قرابة 779.5 مليار جنيه. ومن المتوقع أن سيستمر في النمو حتى يصل إلى نحو 1.02 تريليون جنيه عام 2025.