هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الانسان ( نشرة 360 ) في الأسبوع  الرابع من فبراير/ شباط 2023. يصدر التقرير عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM. ومنها: إخلاء سبيل 30 من المحبوسين احتياطيًا.. أحكام بالسجن لأعضاء في “التنسيقية المصرية”.. حكم بتطبيق مبادئ الشريعة المسيحية في الميراث.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360.. الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

إعلان لجنة العفو الرئاسي، إخلاء سبيل 30 من المحبوسين احتياطيًا على ذمة 4 قضايا، وذلك استمرارًا لجهودها في تنفيذ الإفراج عن مجموعة جديدة من المحبوسين احتياطيًا، بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، وبعد استيفاء الإجراءات القانونية اللازمة.

كذلك، قضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بالسجن لفترات ما بين 5 إلى 15 عامًا على نشطاء في “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات”، في القضية رقم 1552 لسنة 2018 أمن دولة. وقضت المحكمة بالسجن 15 عامًا لكل من المحامين: عزت غنيم ومحمد أبو هريرة.

وجاء الحكم ضد عائشة الشاطر بالسجن لمدة 10 سنوات. بينما قضت المحكمة بسجن المحامية هدى عبد المنعم (العضوة السابقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان) لمدة 5 سنوات.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

كما أصدر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قرارًا بتعديل بعض الشروط والإجراءات الخاصة بمنح الجنسية المصرية للمستثمرين الأجانب، مقابل شراء المنشآت أو الاستثمار في الشركات أو إيداع مبالغ مالية بالدولار.

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، القرار الذي حمل رقم 876 لسنة 2023، لتخفيف وتسهيل شروط منح الجنسية للأجانب، لضخ المزيد من العملة الدولارية في مصر.

وحصلت المحامية هدى نصر الله على حكم بتطبيق مبادئ الشريعة المسيحية في الإرث. فبعد قضاء أكثر من سنتين فى المحاكم بين دوائر الوارثات -أسرة الزاوية الحمراء- استئناف القاهرة، أصدرت محكمة القاهرة لشؤون الأسرة -الدائرة 6 أحوال 101 سابقًا- حكمًا بتطبيق مبادئ الشريعة المسيحية في الإرث لائحة الأقباط الأرثوذكس، وأن توزع التركة بين الزوجة بنصيب السبع، وباقي التركة بين الأبناء (إناث وذكور) بالسوية.

وفي الحق في الحياة والأمان الشخصي

عكفت نيابة المنتزه الكلية في الإسكندرية، على الانتهاء من إعداد قائمة “أدلة الثبوت” بحق “ياسر.ع.ح”، 40 عامًا، أمين شرطة؛ لاتهامه بقتل 7 أفراد “أبنائه الـ3، وزوجته و3 من أسرتها” وإصابة طفل؛ تمهيدًا لإحالته للمحاكمة العاجلة أمام دائرة قضائية بمحكمة الجنايات.

وفي السابع من شهر مارس/ آذار وقع حادث اصطدام قطار الركاب رقم 557/ 3027 بمحطة قليوب المحطة، والذي كانَ قادمًا من محطة «شبرا» إلى محطة «منوف». ما أسفر عن وفاة أربعة وإصابة ثلاثة وعشرين من الركاب، وتلفيات بالجرار والعربة الأولى من القطار.

كما أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام بحبس متهم مسئول عن كلب بمدينة الشيخِ زايد احتياطيًا على ذمة التحقيق معه لاتهامه بالتسبب خطأ في إصابة جاره المجني عليه بإهماله وعدم احترازه بترك الكلب دون قيد أو تكميم، ما أسفر عن عقر الكلب المجني عليه، وإصابته إصابات بالغة، ودخوله في غيبوبة تامة حتى تاريخه.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

في يوم المرأة العالمي، حيت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الجهود المتراكمة التي أدت لانخفاض معدلات وفيات الأمهات في مصر في فترة العشرين عامًا ما بين 2000 و2020 كما ورد في تقرير حديث صدر من (مجموعة الأمم المتحدة المشتركة بين الوكالات لتقدير وفيات الأمهات)، والذي يغطي التغير الطارئ في العقدين الماضيين. ويكشف التقرير أن مصر من ضمن البلدان العشر التي شهدت أكبر نسبة انخفاض في معدل وفيات الأمهات في تلك الفترة.

نشرة 360.. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على صرف مرتبات شهر إبريل/ نيسان المقبل بالزيادات الجديدة الصادر بشأنها القانون رقم 16 لسنة 2022 بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات. وذلك ضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، التي وجَّه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين.

يأتي هذا في الوقت الذي سجل معدل التضخم السنوي في فبراير/ شباط الماضي 32.9%. ما يُعد الأعلى منذ أكثر من خمس سنوات. وقد سجل التضخم الشهري أيضًا معدلًا قياسيًا بلغ 7.1%، بحسب البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في الغذاء

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر من أنباء تزعم استيراد شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار وطرحها بالأسواق.

وأوضح المركز، في بيان، أنه تواصل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستيراد أو وصول أي شحنات لحوم مصابة بجنون الأبقار للمواني المصرية وطرحها بالأسواق.

الحق في التعليم

قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قواعد التوزيع الإقليمي المنصوص عليها بالبند (ثامنًا) من المادة الأولى من قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 1937 لسنة 2014، بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها، المتقدمين للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية في العام الجامعي 2014/ 2015.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

نعت نقابة الأطباء، الدكتور رجائي وفائي أخصائي الطب النفسي، والذي توفى أثناء حبسه احتياطيًا، على خلفية وفاة مريض إدمان بالمركز الطبي الخاص بالطبيب في محافظة الدقهلية.

وأضافت النقابة، في بيان: “وإذ تكرر نقابة أطباء مصر إعلان موقفها ومطالبتها بإقرار قانون المسئولية الطبية، وإلغاء الحبس الاحتياطي في قضايا مزاولة المهنة”.

أيضًا، فاز أشرف زكي بمقعد نقيب المهن التمثيلية في الانتخابات، التي شارك فيها عدد كبير من الفنانين للإدلاء بأصواتهم خلالها، بعدد أصوات 916 صوتًا.

وأعلنت اللجنة الانتخابية عن المرشحين الفائزين بمقعد عضوية مجلس نقابة المهن التمثيلية بتجديدها النصفي، حيث فاز كل من: أحمد بدير، وأشرف طلبة، وإيهاب فهمي، وعفاف رشاد، ونهال عنبر وعلي كمالو.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا