في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: سامح شكري: كل الخيارات متاحة بأزمة سد النهضة وقدرات الشعب المصري “لا نهائية”.. حوافز مالية لسيدات مصر لإنجاب طفلين فقط.. نقل ملكية أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي.

سامح شكري: كل الخيارات متاحة بأزمة سد النهضة وقدرات الشعب المصري “لا نهائية”

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها، وتتخذ مواقف منضبطة تراعي فيها كل الاعتبارات والعلاقات. قائلًا: “كل الخيارات مفتوحة في أزمة سد النهضة وتظل كل البدائل متاحة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكاناتها”.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أننا نكتفي بتصريح كل الخيارات مفتوحة دون الدخول في إطار تحديد إجراءات بعينها. وهذا ما يخدم المصلحة المصرية بأن تظل كل البدائل متاحة ومصر لها قدراتها.

مواقف منضبطة

كما أشار، في حديثه عن قدرات الشعب المصري التي وصفها بأنها “لا نهائية”، لافتًا إلى أن بلاده تتخذ مواقف منضبطة تجاه “التعنت” الإثيوبي. وموضحًا أن تأثر مصر من ملء سد النهضة أمور فنية تحكمها سياسات وتقديرات مرتبطة بعلوم دقيقة.

كما رفض الحديث عن الملء الرابع، مؤكدًا أنهم يراقبون ويتابعون الموقف بكل دقة.

وذكر شكري أنه رغم عدم وجود مرونة مماثلة من قبل الجانب الإثيوبي كما تفعل مصر، إلا أن مصر لا تزال ماضية في التفاعل مع كل الدول التي حاولت المساعدة، مؤكدًا أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل وملء السد الإثيوبي حتى لا يقع ضرر على أحد في ضوء إطار تفاوضي.

سد النهضة (وكالات)
سد النهضة (وكالات)

السيسي: مصر لن تتحمل نقص المياه

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر لن تتحمل أي نقص بحصتها من مياه نهر النيل، لا سيما بعد المفاوضات التي استمرت 10 سنوات، لإيجاد حل مناسب لأزمة سد النهضة الإثيوبي.

جاء ذلك خلال تصريحات للسيسي في مؤتمر صحفي بالقاهرة، عقب مباحثات مع رئيسة وزراء الدنمارك ميتا فريدريكسن، تناولت التعاون الثنائي وأزمة سد النهضة، الاثنين.

وقال السيسي: “وجدت توافقًا وتفهمًا من رئيسة وزراء الدنمارك، بشأن أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل السد، ومصر ليس لديها فرصة لتحمل أي نقص من المياه في أي وقت من الأوقات”.

وأضاف: “بذلنا 10 سنوات من الجهد والحرص من جانبنا لإيجاد حل مناسب لقضية السد من خلال التفاوض، ونتفهم التنمية في إثيوبيا، ومستعدون للتعاون معهم على ألا يؤثر على المواطن المصري بأي شكل”.

والأسبوع الماضي، عادت الاتهامات بين القاهرة وأديس أبابا، مع اقتراب الملء الرابع للسد بقرار إثيوبي أحادي دون تشاور مع مصر والسودان دولتي المصب على نهر النيل المقام عليه السد.

حوافز مالية لسيدات مصر لإنجاب طفلين فقط

أعلن مجلس الوزراء عن توقيع اتفاق بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والمالية، بشأن برنامج الحوافز المادية بالمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

تفاصيل الاتفاق

يصرف لكل سيدة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى، مبلغًا ماليًا قيمته ألف جنيه سنويًا، ويستحق المبلغ المتراكم لها ببلوغها سن 45 عامًا، بشرط التزامها بجميع شروط المشروع والمتابعة الدورية.

يسقط الحق في المطالبة بأي مبالغ مالية حال إنجابها الطفل الثالث، وسيتم حساب المبلغ المتراكم والمستحق لكل سيدة متزوجة لديها طفلان على أساس سنها وقت الاشتراك في البرنامج، وفقًا لعدة محددات.

يصرف لكل سيدة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى، مبلغًا ماليًا قيمته ألف جنيه سنويًا
يصرف لكل سيدة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى، مبلغًا ماليًا قيمته ألف جنيه سنويًا

وثيقة تأمين بقيمة 60 ألف جنيه

وتتضمن الحوافز المقترحة، وثيقة تأمين بقيمة 60 ألف جنيه، تصرف للسيدة عند بلوغها الـ45 عاما، بشرط الالتزام بالضوابط التي أهمها إنجاب طفلين على الأكثر، بجانب الشروط الصحية التي يجب على المرأة الالتزام بها، من خلال الفحوصات الدورية، والالتزام بجداول التطعيمات، والتباعد بين الولادات بفترة كافية، والالتزام بتطعيم الأطفال وبصحتهم، والكشف الدوري على صحة الأم.

وستتولى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر القيام بعدة إجراءات، تتمثل في:

• السماح بالاشتراك في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية للسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و45 عامًا كحد أقصى.

• القيام بالمتابعة الدورية لالتزام السيدات بشروط المشروع، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتحقق من ذلك.

• تكوين قاعدة بيانات خاصة بالمشروع يتم تحديثها بشكل دوريّ.

• تلتزم الوزارة بإمداد وزارة المالية دورياً بكل البيانات والإحصاءات بشأن السيدات المستهدفات من خلال المشروع، ومدى التزامهن واستحقاقهن لهذه الحوافز.

ماذا تقول الأرقام عن الزيادة السكانية في مصر؟

• بحسب الإحصائيات الرسمية الأخيرة، فإن عدد سكان مصر بلغ نحو 104 ملايين و578 ألفا و187 نسمة، بزيادة بنحو 13 ألف و913 نسمة خلال أسبوع واحد فقط.

• أعلنت مصر عن ولادة 523 ألفاً و500 نسمة خلال 122 يوما فقط.

• يولد 4 أطفال في مصر كل دقيقة، بما يعادل طفل كل 13 ثانية.

• محافظة القاهرة (العاصمة) جاءت على رأس قائمة أعلى عشر محافظات من حيث عدد السكان، وتليها محافظة الجيزة.

• في االمركز الأخير من حيث عدد السكان، جاءت محافظة جنوب سيناء.

• مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا من حيث عدد السكان، والثانية إفريقيًا، وتقع في المركز الرابع عشر عالميًا.

نقل ملكية أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 102 لسنة 2023 بنقل ملكية (100%) من أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية، وتسري عليها أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

بنقل ملكية (100%) من أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية (وكالات)
بنقل ملكية (100%) من أسهم شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادى للاستثمار والتنمية (وكالات)

بيع الأرز المصري في السعودية يثير جدلًا في مصر

أثيرت حالة من الجدل في مصر خلال الساعات الماضية، بعد تداول منشور حول بيع أرز الأهرام المصري في محلات كارفور بالسعودية بسعر أقل من سعر بيعه في مصر.

وقال نشطاء: “أرز مصري يباع في السعودية مقابل 13 ريال لكل 5 كيلو يعني الكيلو بـ21 ونص، وده بعد ما الأرز سافر وأتغرب ودفع جمارك ورسوم ونقل وشيل وحط وعمالة وضريبه لكن هنا في مصر بيبدأ من 25 و26 جنيه ومش متوفر طيب حد يسافر السعودية يستورد شوية من رزنا وييجي”.

وقال ناشط آخر: “دا رز الأهرام سعره بالسعودية الـ5 كيلو بـ19.95 ريال يعني الكيلو بـ3.99 ريال نضربها ب8.24 جنيه يعني الكيلو بالسعودية ب32 جنيه مصري يا كدابين، ايضا في أرز مصري اسمه صنوايت دخلت عالنت وبحثت لاقيت الرز بكارفور مصري بالسعودية الكيلو 7.49 ريال نضربها في 8.24 تساوي 61 جنيه يعني وأنا شاري كيلو بـ24 جنيه بمصر يعني أقل من السعودي 3 مرات”.

وتسبب الأرز المصري في حالة من الاحتدام بين المواطنين المصريين، حيث أكد البعض أن الأرز المصري من السلع التي تم حظر تصديرها للخارج بقرار من الحكومة المصرية لمدة 3 سنوات باعتباره من السلع الاستراتيجية.