في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: السيسي: سكان مصر زادوا 25 مليونًا في 10 سنوات.. مساعدة وزير الخارجية الأمريكي تزور 4 دول بينها مصر.. تفاصيل استيراد اللحوم التشادية.

السيسي: سكان مصر زادوا 25 مليونًا في 10 سنوات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، أن مصر شهدت زيادة سكانية تتراوح بين 20 و25 مليون نسمة خلال السنوات العشر الماضية.

وقال السيسي، خلال كلمته في افتتاح مجمع الأسمدة الأزوتية بمنطقة العين السخنة شرقي مصر، إن هذه الزيادة السكانية المطردة تتطلب زيادة الإنتاج، بما يقلل حجم الطلب من ناحية ويقلص في الوقت ذاته من قيمة فاتورة الاستيراد “الهائلة والضخمة”.

السيسي: نبذل جهدا كبيرا لزراعة 3.5 مليون فدان جديدة

وأعلن الرئيس أن الدولة أنشأت 30 محطة رفع مياه لخدمة مشروعات الدلتا الجديدة والمشروعات التنموية التي قررت تنفيذها وسط سيناء. وأضاف: “نبذل جهدا كبيرا لتنفيذ المخطط له بزراعة 3.5 مليون فدان جديدة خلال منتصف العام المقبل، أو آخره على أكثر تقدير”.

وأعلن السيسي أن مصنع الأسمدة الأزوتية الذي شهد حفل افتتاحه “يدعم مشروع زراعة 3.5 ملايين فدان”.

سكان مصر زادوا 25 مليونًا في 10 سنوات

ألف جنيه سنويًا لكل متزوجة لديها طفلان فقط

والثلاثاء، قال مجلس الوزراء إن الدولة ستدخر مبلغ ألف جنيه مصري سنويًا، لكل امرأة متزوجة لديها طفلان بحد أقصى، على أن يُحصل المبلغ المتراكم مع بلوغ المرأة 45 عامًا.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، يزيد تعداد السكان في مصر، الدولة الأكثر سكانًا في العالم العربي، على 104 ملايين نسمة.

وكان السيسي قد أطلق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في فبراير 2022، بهدف تحسين الخصائص الديموجرافية مثل التعليم والصحة والتمكين الاقتصادي والثقافة، بالإضافة إلى ضبط النمو السكاني.

مساعدة وزير الخارجية الأمريكي تزور 4 دول عربية بينها مصر

تتوجه باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، إلى الأردن ومصر ولبنان وتونس، بدءًا من اليوم وحتى 25 مارس الجارى لتعزيز العلاقات.

وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، أن المحطة الأولى لمساعدة وزير الخارجية ستكون في الأردن، حيث ستلتقي كبار المسئولين لتعزيز العلاقة بين الولايات المتحدة والأردن، والتأكيد على الالتزام المشترك بالاستقرار والأمن والازدهار الإقليمي.

ومن المقرر أن تتوجه ليف، إلى مصر في الفترة من 18 إلى 20 مارس الجاري، للاجتماع مع كبار المسئولين لمناقشة الأولويات الثنائية والتعاون في القضايا الإقليمية.

باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى (وكالات)
باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى (وكالات)

وستكون تونس المحطة الثالثة للمسئولة الأمريكية في الفترة من 20 إلى 23 مارس/ آذار، حيث ستعيد خلال زيارتها التأكيد على دعم الولايات المتحدة للشعب التونسي وتطلعاته إلى حكم ديمقراطي وخاضع للمساءلة والتشاور حول الإصلاحات الاقتصادية الحاسمة.

كما ستتوجه ليف إلى لبنان خلال الفترة من 23 إلى 25 مارس/ آذار، ستضغط مساعدة وزير الخارجية على المسئولين اللبنانيين بشأن الحاجة الملحة لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة وتنفيذ إصلاحات اقتصادية حاسمة لوضع لبنان على طريق الاستقرار والازدهار.

علي الدين هلال: على إثيوبيا أن تحترم حق مصر في وصول المياه

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن السياسة المصرية تبذل جهدا في عدم الوصول إلى صراع مع الجانب الإثيوبي بسبب سد النهضة. وإن التحدي الحقيقي في إيجاد مصالح مصرية صينية لتغيير موقفها.

وأوضح أن حديث الرئيس السيسي واضح في قضية السد الإثيوبي بأنه لن يدخل صراعًا مسلحًا وطريقه هو السلم، ومصر تقول إنها تحترم حق إثيوبيا في بناء السد، ولكن على إثيوبيا أن تحترم حقنا في وصول المياه أن إلى مصر من خلال اتفاق ملزم.

طازجة وبـ145 جنيهًا.. تفاصيل استيراد اللحوم التشادية وأماكن توزيعها

سيتم توزيع اللحوم التشادية على محافظات القاهرة الكبرى ووجه بحري (وكالات)
سيتم توزيع اللحوم التشادية على محافظات القاهرة الكبرى ووجه بحري (وكالات)

اتجهت الحكومة إلى استقدام لحوم حمراء تشادية وضخها في السوق المصرية، مذبوحة وطازجة، في صفقات تخضع لجميع الإجراءات الطبية المصرية، وجرى استقدام أول دفعة من خلال طائرة لحوم مشحونة من تشاد وعلى متنها 55 طنا مساء أمس.

أماكن طرح اللحوم التشادية

سيتم توزيع اللحوم التشادية على محافظات القاهرة الكبرى ووجه بحري، وفقا للواء طارق نصير، وكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، من خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، مضيفا أن هناك طائرة لحوم أخرى يتم تجهيزها لضخها في محافظات الصعيد.

أسعار اللحوم التشادية

وأشار نُصير إلى أن بعد انتهاء عيد الفطر، سيكون هناك منافذ خاصة من أجل طرح هذه اللحوم للمواطنين، بأوزان تبدأ من 250 جرامًا؛ مراعاة لظروف المواطنين، لافتًا إلى أن أسعار هذه اللحوم 145 جنيهًا للكيلو.