تمكن عملاق أوروبا ريال مدريد الإسباني، من الصعود إلى دور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وذلك بعدما أطاح بمنافسه ليفربول الإنجليزي، عقب نهاية مباراة الإياب من البطولة الأوروبية، بنتيجة 1-0 في المباراة التي جمعتهما أمس الأربعاء على ملعب “سانتياجو برنابيو” في العاصمة الإسبانية مدريد، وبإجمالي 6-2 في مجموع اللقائين.

شوط أول جيد

قدم ريال مدريد وليفربول شوطا أول جيد، وإيجابي على مرمى كلا الفريقين، ولكن انتهى بالتعادل السلبي، بسبب تألق الحارسين وعارضة الفريق الإنجليزي.

ودخل ليفربول المباراة بقواه الضاربة بوجود محمد صلاح، إلى جوار داروين نونيز، وكودي جاكبو، ودييجو جوتا بحثًا عن هدف مبكر يسهل مهمة مباراة العودة.

وقدم الريدز خلال هذا الشوط كل شيء إلا إحراز أهداف، إذ افتقد الفريق الإنجليزي إلى الدقة في اللمسة الأخيرة. بينما ظهر ريال مدريد وكأنه يقضي وقتا مسل، فلم نر الفريق يقدم الضغط الكبير على حامل الكرة مع المنافس، لأن النتيجة مرضية للفريق حامل اللقب، وتحقق أهدافه في الصعود إلى الدور المقبل بأقل الأضرار.

ظهر ريال مدريد في المباراة بمجهود أقل، وكأن الفريق يفكر في مواجهة الكلاسيكو أمام برشلونة، في قمة الدوري الإسباني، الأحد المقبل، للعودة على المنافسة في لقب الليجا.

وقدم النجم المصري محمد صلاح شوطا أول رائع جدًا، فأرهق دفاعات المرينجي، وصنع أكثر من فرصة محققة دون تهديف، وهدد مرمى “كوتوا” حارس مرمى ريال مدريد.

وفي المجمل، ظهرت رغبة الفريقين في الفوز خلال أحداث الشوط الأول، وذلك بظهور حارسي الفريقين في التصديات الكثيرة للهجمات، ووضح ذكاء لاعبي وسط الملكي في التعامل أمام مغامرة ليفربول بأداء الدفاع المتقدم لقطع الكرة مبكرًا والضغط على ريال مدريد، وجازف الريدز بهذه الخطة خاصة مع سرعات فينيسيوس جونيور، وفيدي فالفيردي في خط هجوم الأبيض.

شوط الفوارق

دخل ريال مدريد الشوط الثاني بحثًا عن هدف يريح الفريق تمامًا، ولكن ظل هدفه الأكبر هو عدم استقباله لهدف يحيي آمال الريدز في العودة.

ليفربول بادر بالضغط على حامل الكرة، ولكن موقف ريال مدريد رائع في الخروج بها، وكان خط الوسط هو أهم خطوط الفريق الإسباني، والذي يضم توني كروس، وكامافينجا، ولوكا مودريتش.

إذ قدم الثلاثي فاصل من الخبرات، والذكاء في التعامل بأسلوب المباراة، وقدموا مستويات رائعة بمجهود بسيط وفقًا لما تحتاجه المباراة.

وادخر لاعبو خط وسط ريال مدريد مجهودهم لمباراة الكلاسيكو أمام برشلونة، في الأسبوع المقبل، وخاصة وأن الفريق قطع شوطا كبيرا من التأهل خلال مباراة الذهاب في الأنفيلد.

وبمرور الوقت، دب اليأس في قلوب لاعبي ليفربول، واستلسموا لفكرة الخروج من دوري أبطال أوروبا، ولكنهم حاولوا الخروج بفوز معنوي، دون جدوى.

وفي هذه اللحظات، سجل كريم بنزيما هدف المباراة الوحيد، لينهي تمامًا فكرة الريدز في العودة وتحقيق الريمونتادا، لتنتهي المباراة بفوز ريال مدريد، وصعوده إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

صلاح.. تقييمات سيئة

لم يظهر صلاح بالشكل المطلوب خلال اللقاء، حيث لم ينجح في وضع بصمته ولمساته السحرية المعتادة أمام العملاق الإسباني.

ويرجع ذلك التراجع من جانب النجم المصري، بسبب فرض مراقبة لصيقة من جانب لاعبي الريال، بطلب من كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد.

وحصل محمد صلاح على تقييم بلغ 6.8 فقط، وهو ثالث أسوأ تقييم بين لاعبي الليفر، متساويًا مع أندي روبيرتسون، ويأتي خلفه فقط كل من أرنولد بتقييم بلغ 6.2، وديوجو جوتا والذي حصل على 6.4، وجاءت إحصائياته كالتالي:

دقائق اللعب: 90

الأهداف: 0

الصناعة: 0

لمس الكرة: 52

التمريرات: 35

تمريرات صحيحة: 30

دقة التمريرات: 85%

التسديدات: 0

المراوغات: 4

مراوغات صحيحة: 2

تمريرات مفتاحية: 2

وكان صلاح قد سجل هدفًا وصنع آخر في لقاء الذهاب على ملعب “أنفيلد”، والذي خسره ليفربول بخمسة أهداف مقابل هدفين.