في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” عددا من العناوين الإخبارية في منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: تراجع أسواق الأسهم بسبب انهيار بنك “سيليكون فالي”. إعلان التقديم لحجاج الداخل. 8 أبواب لذوي الاحتياجات في المسجد الحرام. 3 تعديلات جديدة على العلم السعودي. “وول ستريت جورنال” تؤكد أن إيران وافقت على وقف تسليح الحوثيين.

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط على تراجع الخميس الماضي بعد أسبوع من انهيار بنك “سيليكون فالي” في كاليفورنيا

تراجع أسواق الأسهم بسبب انهيار بنك “سيليكون فالي”

أغلقت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط على تراجع، الخميس الماضي. وبعد أسبوع من انهيار بنك “سيليكون فالي” في كاليفورنيا، والذي تأسس لتقديم خدماته للشركات الناشئة، يواجه أحد أهم البنوك في إحدى العواصم المالية الأوروبية مشكلة كبيرة لدرجة تستلزم طلب مساعدة السلطات.

وقال “كريدي سويس”، والذي تراجع سهمه 24% في الجلسة السابقة، إنه توصل إلى اتفاق مع البنك الوطني السويسري، لاقتراض ما يصل إلى 54 مليار دولار لدعم السيولة وثقة المستثمرين بعد أن فاقم تراجع أسهمه المخاوف بشأن أزمة مصرفية عالمية.

وقد هبط المؤشر السعودي بنسبة 0.7%، متأثرا بانخفاض سهم رتال للتطوير العمراني 1.4%، وسهم أكبر مصرف في البلاد البنك الأهلي السعودي 2.9%. وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي -الذي استحوذ العام الماضي على ما يقرب من 10% من أسهم كريدي سويس- إن البنك لا يدرس أي فرص على الصعيد الدولي حاليا.

وتراجعت القيمة السوقية للبنك السعودي أكثر من 26 مليار دولار منذ 27 أكتوبر/ تشرين الأول، بعد أن تعهد بالاستثمار في بنك “كريدي سويس”.

وهبط مؤشر سوق دبي المالي أيضا بنسبة 0.1% متأثرا بهبوط سهم سالك لعمليات تحصيل رسوم المرور 1.4%، وأنهت أرامكس الجلسة على انخفاض 4%، بعد أن خفضت شركة الخدمات اللوجستية توزيعات أرباحها السنوية. وفي أبو ظبي، هبط المؤشر 0.9%.

التقديم على الحج للمواطنين والمقيمين داخل السعودية يستمر حتّى يوم 10 رمضان وذلك لمن لم يسبق لهم أداء الحجّ

إعلان التقديم لحجاج الداخل.. و8 أبواب لذوي الإعاقة في المسجد الحرام

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، موعد انتهاء تقديم الحجاج من داخل المملكة لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة من مواطنين ومقيمين، وموعد فتح التقديم لمن سبق لهم الحج قبل 5 سنوات.

وأوضحت الوزارة عبر حسابها في “تويتر”، أن التقديم على الحج للمواطنين والمقيمين داخل السعودية يستمر حتّى يوم 10 رمضان، وذلك لمن لم يسبق لهم أداء الحجّ. وأضافت، أن التقديم سيُتاح للمواطنين والمقيمين داخل المملكة، الذين سبق لهم أداء الحجّ قبل 5 سنوات وأكثر في يوم 11 رمضان، وذلك حتّى نفاد الأماكن المتاحة.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن التقديم يتم من خلال الموقع الإلكتروني لحجاج الداخل عبر الرابط التالي https://localhaj.haj.gov.sa، أو عبر تطبيق «نسك».

كما خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، 8 أبواب لدخول الأشخاص ذوي الإعاقة للمسجد الحرام. بهدف التسهيل عليهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة، وتتمثل أبواب الدخول للأشخاص ذوي الإعاقة في أبواب رقم 68 – 74 – 79 – 84 – 89 – 90 – 93 – 94 بحيث تسهل المنحدرات والمزلقانات لذلك عملية الدخول والخروج للعربات المتحركة.

تحتفي المملكة العربية السعودية في يوم 11 مارس/ آذار من كل عام بمناسبة «يوم العلم»

3 تعديلات جديدة على العلم السعودي

ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية، أن ثلاثة تعديلات أدخلت رسمياً على العلم السعودي، حسب الدليل الإرشادي لاستخدام علم المملكة.

ووفقاً للدليل الإرشادي الذي أصدرته وزارة الثقافة ونشره الحساب الرسمي لمناسبة «يوم العلم» على صفحته الرسمية في منصة «تويتر»، وكذلك موقعه الإلكتروني، أدخلت 3 تعديلات جديدة في العلم الوطني للمملكة، تمثلت في: إضافة الهمزات لعبارة التوحيد (الشهادتين)، وإضافة تشكيلات زخرفية، وكذلك اعتماد تعديل طفيف في قبضة السيف المسلول أسفل عبارة التوحيد.

وتحتفي المملكة العربية السعودية في يوم 11 مارس/ آذار من كل عام، بمناسبة «يوم العلم». بعد أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً يقضي بأن يكون هذا التاريخ يوماً خاصاً بالعلم باسم «يوم العلم».

الاتفاق على استئناف العلاقات السعودية- الإيرانية “يعطي دفعة لاحتمال التوصل إلى صفقة يمنية لإنهاء الحرب في المستقبل القريب”

وول ستريت جورنال: إيران وافقت على وقف تسليح الحوثيين

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال/ The Wall Street Journal، عن مسئول أمريكي، قوله إن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية إلى ميليشيات الحوثي في اليمن، بموجب اتفاقها مع السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

واعتبر المسئول -الذي لم تذكر الصحيفة اسمه- أن هذه الخطوة من شأنها المساهمة في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن منذ عام 2014 بشكل نهائي.

وقال إن الاتفاق على استئناف العلاقات السعودية- الإيرانية “يعطي دفعة لاحتمال التوصل إلى صفقة يمنية لإنهاء الحرب في المستقبل القريب”. واعتبر المسؤول أن “نهج إيران تجاه الصراع سيكون نوعا من الاختبار الحقيقي لنجاح الاتفاق الدبلوماسي”، الذي توصلت إليه الرياض وطهران الأسبوع الماضي بوساطة صينية.